..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

تجمع يقوده رفعت الأسد يدعو إلى صحوة وطنية و الأسد يستقدم 50 ألف مقاتل

أسرة التحرير

٦ ٢٠١٣ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3744

تجمع يقوده رفعت الأسد يدعو إلى صحوة وطنية و الأسد يستقدم 50 ألف مقاتل

شـــــارك المادة

عناصر المادة

مقاتلو المعارضة يسيطرون على مطار منغ:

سيطر مقاتلو المعارضة السورية على مطار منغ العسكري في مدينة حلب شمال البلاد بعد معارك ضارية مع الجيش السوري مستمرة منذ عدة أشهر، على ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وقال المرصد في بيان تلقته "وكالة فرانس برس": "سيطرت الدولة الإسلامية في العراق والشام ولواء الفتح وعدة كتائب مقاتلة فجر اليوم على مطار منغ العسكري بشكل كامل" مشيرا إلى أن "الهجوم الجديد بدأ فجر أمس".
وأوضح المرصد الذي يستند في معلوماته إلى شبكة واسعة من الناشطين والأطباء في جميع أنحاء سوريا أن العملية بدأت صباح الإثنين بهجوم انتحاري حيث "قام رجل سعودي الجنسية من كتائب المهاجرين والأنصار التي يقودها أبو عمر الشيشاني بتفجير نفسه بواسطة عربة مدرعة أمام مركز القيادة في مطار منغ العسكري المحاصر". (1)

المعارضة السورية تتقدم باتجاه مسقط رأس الأسد:

قال نشطاء المعارضة السورية إن مقاتلي المعارضة المسلحين بصواريخ مضادة للدبابات انطلقوا أمس الإثنين صوب القرداحة مسقط رأس الرئيس بشار الأسد في اليوم الثاني لهجوم مباغت على معقل الطائفة العلوية.
وقال النشطاء إن قوات تضم 10 ألوية إسلامية بينهم اثنان من الجماعات المرتبطة بتنظيم القاعدة تقدمت جنوبا إلى ضواحي قرية عرامو التي تبعد 20 كيلومترا من القرداحة وأنهم يستغلون التضاريس الوعرة. (2)

تجمع يقوده رفعت الأسد يدعو إلى صحوة وطنية:

دعا تجمع معارض يقوده نائب الرئيس السوري السابق رفعت الأسد، إلى صحوة وطنية لإنقاذ سورية، وحذّر من فتنة لبث الحقد والكراهية والقتل والدمار داخلها.
وأعلن التجمع القومي الديمقراطي الموحد في سورية في بيان: "كلكم تتاجرون بالوطن وبالمواطن وبالحرية، وكلكم تقتلون باسم الوطن والمواطن والحرية، وكلٌ منكم تخلى عن أخلاقه ولا بد لهذا النزيف اليومي والدمار اليومي أن يتوقف".
وطالب البيان "كافة الغرباء بمغادرة التراب السوري الطاهر، لأنهم يحيكون للوطن مؤامرة كبرى"، كما دعا الوطنيين الشرفاء المطالبين بالحرية إلى "نبذ العنف من كل الأطراف والقيام بدورهم وبواجبهم من أجل إنقاذ الوطن والمواطن".
وهاجم البيان المعارضة المسلحة داخل سورية واتهمها بـ"ممارسة سياسة القتل والتدمير وتفسيخ نسيج المجتمع السوري المتآخي"، كما اتهم معارضة الخارج بـ"الاستقواء بالأجنبي على الوطن، وممارسة التأجيج والتجييش والحض على الجهاد، والدعوة إلى إسقاط النظام، حتى ولو لم يبق في سورية حجر على حجر آخر". (2)

استغلال لاجئين سوريين في الجريمة المنظمة:

كشف تقرير داخلي للأمم المتحدة أن كثيرا من السوريين الذين فروا من ديارهم يسعون للهرب من مخيمات اللاجئين التي تديرها المنظمة الدولية حيث تفتقر النساء للأمان ويجند صبية للقتال في الصراع الدائر ببلدهم.
وتحاول مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين مواكبة الأزمة الإنسانية الضخمة مع لجوء 1.9 مليون سوري إلى الخارج لاسيما في لبنان والأردن وتركيا ومنطقة كردستان في شمال العراق.
ويعترف التقرير الصادر بعنوان "من الغليان البطيء إلى نقطة الانهيار" كتقييم ذاتي لعمل المفوضية في سورية بأنه كان بوسع الأمم المتحدة القيام بما هو أفضل وبأن هناك حاجة "لإستراتيجية أكثر متانة وتماسكا".
وذكر التقرير أن شبكات الجريمة المنظمة تعمل في مخيم الزعتري بالأردن أكبر مخيمات اللاجئين والذي يأوي ما يصل الى 130 ألف لاجئ. والمخيم "ينعدم فيه القانون من نواح عدة" وموارده "إما تسرق باستمرار أو تخرب".
وقال التقرير إن الاستعدادات الخاصة باقامة مخيم جديد بحاجة إلى تعلم الدروس مما حدث في مخيم الزعتري بما في ذلك "ضمان سلامة النساء والفتيات". (2)

مبادرة لإنهاء أزمة مخيمات اللاجئين الفلسطينيين بسورية:

قال السفير الفلسطيني لدى سورية للصحافيين في دمشق ان الفصائل الفلسطينية في سورية أطلقت يوم الاحد مبادرة لانهاء الازمة في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين داخل سورية. واصبح الفلسطينيون في مخيمات اللاجئين بسورية في وسط القتال حيث تؤيد بعض الفصائل المعارضين المسلحين فيما تجند القوات الحكومية السورية بعض الفلسطينيين ويصمم آخرون على البقاء على الحياد.
وقال السفير الفلسطيني محمود الخالدي وهو يقرأ من بيان مكتوب لدى إطلاق المبادرة إن الفصائل الفلسطينية تناشد الحكومة السورية تخفيف القتال لخلق ممرات آمنة لنقل المواد الطبية والامدادات الى اللاجئين. (3)

الائتلاف يدعو إلى تحقيق بشأن استخدام النظام أسلحة كيماوية بريف دمشق:

دعا الائتلاف الوطني السوري المعارض، أكبر تكتلات المعارضة السورية، اللجنة الدولية المعنية بالتحقيق في استخدام الأسلحة الكيماوية في سورية إلى التحقق من استخدام النظام السوري غازات سامة ضد ‘المدنيين’ في بلدة ‘عدرا’ بريف العاصمة السورية دمشق أمس الأول.
وأعرب الائتلاف، في بيان صادر عنه الاثنين تلقت وكالة الأنباء الألمانية نسخة منه، عن ‘استعداده للتعاون مع اللجنة في تأمين وجمع الأدلة المطلوبة في هذه المنطقة وغيرها من المناطق المستهدفة بالسلاح الكيماوي’.
وذكر البيان أن ‘أرواح الآلاف من السوريين في خطر مع استمرار الصمت الدولي بينما يقتل الشعب السوري بأسلحة الدمار الشامل’.
وندد البيان بما أسماه ‘العجز الدولي أمام استخدام نظام الأسد للسلاح الكيماوي’، داعياً ‘المجتمع الدولي للوفاء بتعهداته المتعلقة برد قوي وجدي على النظام ووضع حد لجرائمه’. (3)

المعارضة تحسم مشاركتها في جنيف 2 ويطلق حكومة المنفى:

كشف عضو ائتلاف المعارضة السورية كمال اللبواني أمس أن اجتماع الهيئة السياسية للائتلاف الملتئم منذ أمس سيبحث اليوم كيفية المشاركة في مؤتمر جنيف والثانية تشكيل حكومة في المنفى.
وأوضح: «الاجتماع سيبحث قضيتين أساسيتين: الأولى كيفية المشاركة في جنيف، والثانية تشكيل حكومة منفى أبرز مرشحيها أحمد طعمة».
وأضاف اللبواني أن الاجتماع في مدينة غازي عنتاب التركية ركز على الوضع الكردي العربي وتداخلاته، وجرى الاتفاق على تشكيل هيئة عليا من كل أطياف أبناء منطقة الجزيرة السورية، والقبائل العربية والأكراد، والمسيحيين السريان وباقي المكونات هناك، ومشاركة الائتلاف ببعض أعضائه، وضرورة تشكيل قوة ضبط لمحاربة الفوضى هناك وعدم الاقتتال، وجرى كذلك مناقشة زيارات قيادة الائتلاف وتقييم النتائج للداخل والخارج، إضافة لطريقة العمل في الملفات الأكثر إلحاحاً كالإغاثة وتسليح الجيش السوري الحر». (4)

الأسد استقدم 50 ألف مقاتل من إيران وحزب الله وشيعة العراق:

قال كمال  اللبواني: «لدينا معلومات بأن نظام الأسد استقدم أكثر من 50 ألف مقاتل من إيران وحزب الله وشيعة العراق خلال الأسابيع الأخيرة، فضلا عن أنه يخترق عدداً من قيادات حزب العمال الكردستاني وجبهة النصرة ودولة العراق والشام الإسلامية، وهو يعرف مواقعهم ويتجنب قصفهم بالطيران أو بأي نوع من السلاح الثقيل».
وشكا اللبواني من أن «النظام الداخلي للائتلاف يعيق عمل الهيئة السياسية»، داعيا إلى «تعديله وتغيير كل البنود التي لا تفيد في العمل السياسي وآلية اتخاذ القرارات التي تتم الآن بأغلبية الثلثين»، مشيراً إلى الهيئة السياسية بعد ختام مناقشاتها اليوم ستدعو الهيئة العامة للائتلاف للاجتماع والتصويت على القرارات المتخذة في الهيئة السياسية وتقديم أي اعتراضات من الأعضاء. (4)
  
 
-------------------
1- النهار
2- الحياة
3- القدس العربي
4- الرياض

 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع