..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

رسالة أردنية عن أسباب تشكل جبهة النصرة والقاعدة

أسرة التحرير

٤ ٢٠١٣ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 4021

رسالة أردنية عن أسباب تشكل جبهة النصرة والقاعدة

شـــــارك المادة

عناصر المادة

 

رسالة أردنية لضابط أمريكي عن أسباب تشكل جبهة النصرة والقاعدة:

وجه معارض أردني معروف رسالة لأحد المسئولين في الإستخبارات الأمريكية تتعلق بالأسباب التي تدفع الشباب العربي المسلم للجهاد في سوريا وغيرهما من البلدان مشيرا إلى أن قهر الشعوب في الأنظمة العربية الحليفة للإدارة الأمريكية ينتهي بالسعي للإنتقام والميل نحو الجهاد والقتال.
وتميزت رسالة الشيخ محمد خلف الحديد الموجهة إلى ديفيد شيد وهو مسئول قالت الرسالة أنه بارز في المخابرات الأمريكية بالمصارحة والطرافة في إستعراض الأسباب التي تؤدي بالشباب الإسلاميين في العالم العربي للتشدد والبحث عن ساحات القتال.
وكان ديفيد شيد قد ألقى كلمة مؤخرا في منتدى (سبين) الأمني في كولورادو قال فيها بأن المقاتلين الأجانب الذين حضروا لسوريا للقتال والجهاد لن يعودوا إلى بلدانهم وسيبقون في سوريا.
وكشف الشيخ الحديد وهو مقرب من السلفيين الأردنيين أن الإعتقالات والمحاكمات التي طالت السلفيين في بلاده الأردن إنتهت بمغادرة نحو 100 شاب أردني على الأقل سقط منهم شهيدا 40 في سوريا وثلاثة في اليمن فيما توجه البقية إلى أفغانستان ومالي وليبيا. (1)

الائتلاف يدعو الفصائل المقاتلة إلى ضمان سلامة المدنيين:

ودعا الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية "كافة الكتائب والفصائل المقاتلة في الشمال السوري إلى ضرورة الوعي بأهمية المرحلة الراهنة، وبضبط النفس والتحلي بالحكمة لضمان سلامة المدنيين وإخلاء سبيل أي أشخاص موقوفين أو معتقلين"، وذلك في بيان اصدره مساء الجمعة.  (2)

الحر يسيطر على مستودعات ذخيرة للنظام تحوي صواريخ نوعية:

أعلن الجيش السوري الحر، أمس السبت، سيطرته على مستودعات ذخيرة لقوات النظام في مدينة يبرود بريف دمشق (جنوب) تضم صواريخ نوعية.
وفي بيان، قال المجلس العسكري في دمشق وريفها التابع للجيش الحر، إن عناصره استولوا الليلة الماضية على مستودعات ضخمة للذخيرة، التي تعرف باسم مستودعات (دنحة) بمنطقة يبرود في ريف دمشق، وتضم تلك الذخيرة صواريخ مضادة للدروع من طراز "كونكورس" و"ميلان" و"كورنيت" إضافة إلى عربة راجمة تحوي صواريخ "غراد".
وطالب الجيش الحر خلال الفترة الماضية الدول الداعمة للمعارضة السورية بتزويده بأسلحة نوعية لمجاراة الأسلحة التي يملكها الجيش النظامي، إلا أن الوعود بالتسليح مازالت متعثرة، ومعظم الأسلحة النوعية التي يمتلكها الجيش الحر اغتنمها من الألوية والمقرات الأمنية التابعة للنظام التي سيطر عليها مؤخراً. (3)

وضع النساء والأطفال في حمص يزداد تدهوراً.. واليونيسف تناشد تحييدهم

دعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" أمس إلى تحييد النساء والأطفال عن أعمال العنف بين القوات النظامية ومقاتلي المعارضة في مدينة حمص وسط سورية، مطالبة بالسماح لها بالوصول إلى نحو 400 ألف مدني محاصرين.
وقال المدير التنفيذي للمنظمة انطوني لايك "يتدهور وضع النساء والأطفال في مدينة حمص السورية بشكل سريع"، مشيرا إلى أن "الحواجز العسكرية تحد من وصول المؤن إلى المنطقة".
وأشار لايك إلى وجود "حوالي 400 ألف شخص من النازحين في منطقة الوعر يعيشون في أبنية غير مكتملة وفي المدارس ومرافق عامة"، مناشداً "جميع الأطراف تسهيل الوصول الآمن (...) والسماح لهذه العائلات العالقة حالياً في الوعر المغادرة والوصول الى بر الأمان بكرامة".
وأوضح أنه "فيما لا تزال المنطقة مزودة بالكهرباء والمياه، هناك نقص متزايد في الخضراوات والحليب والمواد الضرورية الأخرى. كما أن مؤن الإغاثة الطارئة التابعة لنا في اليونيسف ستنفد خلال أيام معدودة". (2)

الأسد يمنع التداول التجاري بغير الليرة السورية:

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مرسوما تشريعيا قضى بمنع التداولات التجارية بغير الليرة السورية التي فقدت نسبة كبيرة من قيمتها جراء النزاع المستمر منذ أكثر من عامين، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا).
ونص المرسوم على أنه "مع مراعاة أنظمة القطع النافذة يمنع التعامل بغير الليرة السورية كوسيلة للمدفوعات أو لأي نوع من أنواع التداول التجاري أو التسديدات النقدية، وسواء كان ذلك بالقطع الأجنبي أم بالمعادن الثمينة".
وأكد المرسوم أنه "لا يجوز بغير موافقة مجلس الوزراء عرض السلع والمنتجات والخدمات وغيرها من التعاملات التجارية بغير الليرة السورية".
وفرض المرسوم عقوبة على من يخالف أحكامه، تراوح بين الحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات، أو الأشغال الشاقة الموقتة بين ثلاث سنوات وعشر سنوات، تبعا لقيمة المدفوعات أو المبالغ المتعامل بها. (4)

عدد النازحين السوريين إلى لبنان وصل إلى 665000:

أظهر تقرير دولي أسبوعي وزع اليوم الأحد أن عدد النازحين السوريين إلى لبنان وصل إلى 665 ألفا.
وقال التقرير الاسبوعي الذي أصدرته مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنه تم تسجيل أكثر من 13000 نازح لدى المفوضية خلال الأسبوع الماضي، ليصل مجموع عدد النازحين السوريين الذين يتلقون المساعدة من المفوضية وشركائها أكثر من 665000 شخص (أكثر من 554000 لاجىء مسجلين و111000 شخص في انتظار التسجيل).
وقال التقرير أنه في شمال لبنان يوجد 189000 ( 35% من عدد النازحين ) ،وفي البقاع بشرق لبنان 188000 ( 34 %)، وفي بيروت وجبل لبنان يوجد 104000( 18%) ،وفي جنوب لبنان 71000 (13%). (4)

انشقاق 2211 من عناصر النظام:

أحصى المركز السوري الوطني للتوثيق، حالات وعدد الانشقاقات في المدن السورية خلال أشهر مايو، ويونيو ويوليو 2013، ليصل عدد الانشقاقات إلى 2211 منشقًا عن النظام السوري موزعين على 153 حالة انشقاق، كما أحصى انشقاق 103 منشقين عن قوات حزب الله اللبناني في سوريا. وتضم قائمة المنشقين ضباطا كبارًا وضباط صف ومجندين وعددًا من الدبلوماسيين والإعلاميين والرياضيين، فيما تم توثيق إعدام 27 عسكريًا من قبل قوات النظام أثناء محاولتهم الانشقاق. وأوضح المركز السوري أن عدد القتلى المنشقين الذين انشقوا في الأشهر الثلاثة الماضية بلغ 115. (5)

روحاني: لا قوة في العالم تزعزع علاقة إيران بسوريا:

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن "أية قوة في العالم" لن تزعزع علاقة بلاده بسوريا، مؤكدا دعم طهران "الثابت والراسخ" لدمشق، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية السورية «سانا».
جاء ذلك خلال استقباله اليوم الأحد، رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي، الذي حمل رسالة من الرئيس بشار الأسد إلى روحاني، أكد فيها تعزيز "العلاقات الاستراتيجية" بين البلدين الحليفين، وذلك غداة تسلم الرئيس الإيراني المعتدل مهامه الرسمية.
وأفادت الوكالة، أن روحاني شدد على أن "العلاقات الراسخة والاستراتيجية والتاريخية التي تربط بين الشعبين والبلدين الصديقين والمبنية على أسس التفاهم والمصير المشترك وتلبية طموحات وتطلعات الشعبين، لا يمكن لأية قوة في العالم أن تزعزعها أو تنال منها".
وأكد روحاني، "دعم إيران الثابت والراسخ لسوريا حكومة وشعبا لإعادة الاستقرار ومواجهة التحديات ودعم جهود الإصلاح السلمي للأزمة".
واعتبر الرئيس الإيراني، أن "ما يحدث حاليا في سوريا هو محاولة فاشلة لإسقاط وضرب محور المقاومة والصمود والممانعة للمخططات الصهيو أمريكية من خلال دعم الإرهاب والتكفيريين". (6)

 

----------------------
1- القدس العربي
2- الرياض
3- السبيل
4- النهار
5- الراية
6- الشروق

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع