..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار يوم الأحد - الجيش الحر يهاجم رتلا لقوات الأسد.. وهيتو يلتقي المجلس المحلي لريف إدلب -7-4-2013م

مركز مسار الإعلامي

٨ ٢٠١٣ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 6817

أخبار يوم الأحد - الجيش الحر يهاجم رتلا لقوات الأسد.. وهيتو يلتقي المجلس المحلي لريف إدلب -7-4-2013م
1.jpg

شـــــارك المادة

التقى رئيس الحكومة السورية المؤقتة الأستاذ غسان هيتو برفقة العقيد الركن عفيف سليمان قائد المجلس العسكري في إدلب، أعضاء المجلس المحلي للمدينة

تحركات المعارضة :
* استهدف الجيش السوري الحر رتل دبابات لقوات الأسد أثناء مروره في حي العباسيين بدمشق، مما أدى إلى تدمير دبابة وإعطاب اثنتين في محاولة من الجيش الحر لإبعاد قوات الأسد وآلياتها خارج أسوار المدينة.
* تجددت الاشتباكات بين حزب الجيش الحر وكتائب حزب الله في بلدة القصير، في حين أعلنت تنسيقية القصير استهداف الجيش الحر لمقرات حزب الله في قرية جوسية الحدودية مع لبنان، موقعا جرحى وقتلى في صفوفهم.
* أعلن الناشط السوري عمر الجبلاوي أن الصحفيين الإيطاليين الذين أعلنت وزارة الخارجية الإيطالية أنهم تعرضوا للخطف شمال سوريا هم في الحقيقة محتجزون لدى مجموعة من جبهة النصرة، نافيا أن يكونوا "مختطفين"، ومؤكدا أنه "تم احتجازهم بغرض التحقيق معهم على خلفيات أمنية".
* ضمن سلسلة لقاءاته ومشاوراته لتشكيل أول حكومة سورية حرة، والاطلاع عن قرب على حاجات المناطق المحررة، التقى رئيس الحكومة السورية المؤقتة الأستاذ غسان هيتو برفقة العقيد الركن عفيف سليمان قائد المجلس العسكري في إدلب، أعضاء المجلس المحلي للمدينة، كما التقى في سراقب أعضاء المجلس المحلي لريف إدلب.

الوضع الميداني:
نقلا عن وكالة مسار برس
* دمشق: أفاد ناشطون بانفجار سيارة مفخخة في حي مساكن برزة بدمشق تلاه انتشار أمني كثيف، كما ظهرت حالات اختناق في صفوف المدنيين بحي جوبر جراء إلقاء قنابل سامة على الحي، في الوقت الذي قصفت فيه قوات الأسد أحياء التضامن والحجر الأسود ومجمل الأحياء الجنوبية من العاصمة دمشق.
* ريف دمشق: دارت اشتباكات بين الجيش الحر وقوات الأسد على أطراف بلدة العتيبة تمكن خلالها الجيش الحر من تدمير دبابة وقتل عدد من عناصر قوات الأسد، كما استشهد مقاتل من الجيش الحر في اشتباكات دارت بين الطرفين في يلدا، في وقت قامت فيه قوات الأسد باقتحام جيرود وسط إطلاق نار كثيف. هذا وسقط 4 شهداء وعشرات الجرحى في قصف براجمات الصواريخ على النشابية وجسرين وكفربطنا ومعضمية الشام وزملكا والمليحة وداريا، في حين قصفت مدن وبلدات حرستا والزبداني و وحجيرة ويلدا بالمدفعية الثقيلة، واستهدف الطيران الحربي النبك والسحل والعبادة والقيسا وقارة التي استخدمت فيها القنابل العنقودية حسبما أفاد شهود عيان.
* حلب: سقط 18 شهيدا وعشرات الجرحى في قصف بالطيران الحربي على الأحياء السكنية في حي الأنصاري بحلب، كما سقط 8 شهداء في قصف لحي السكري في المدينة. وقصفت قوات الأسد أحياء الشيخ خضر وبستان الباشا بالمدينة وبلدات عنجارة ودير العصافير وماير في ريف المدينة مستخدمة الهاون والطيران الحربي.
* حمص: تجدد قصف المدفعية والهاون والدبابات على أحياء حمص المحاصرة، كما تعرضت قرى ومدن التل وتلبيسة وآبل والغنطو والحولة وعدة قرى في الريف الجنوبي لحمص بالطيران والمدفعية.
* حماة: دارت اشتباكات بين الجيش الحر وقوات الأسد في حي الصابونية بالمدينة، في الوقت الذي وقعت فيه سلسلة انفجارات في حي العليليات وتلا ذلك انتشار أمنى كثيف. وقد استشهد 6 مدنيين وسقط عشرات الجرحى في قصف وصف بالعنيف تعرضت له قرية حربنفسه في ريف حماة الجنوبي صباح اليوم.
* إدلب: دمر الجيش الحر عربة (BMB) ودبابتين لقوات الأسد في اشتباكات دارت بين الطرفين في حيش وجسر بابولين ومعسكر الشبيبة في النيرب، كما أحبط الأخير عملية إمداد لمعسكر وادي الضيف في كفروما برتل عسكري لقوات الأسد ودمر دبابة وفجر 4 سيارات ذخيرة. في تلك الأثناء هز انفجار وصف بالعنيف بلدة دركوش، كما سقط شهيدان وعشرات الجرحى في قصف على البشيرية وأم الريش وخان شيخون والحامدية ومعرة النعمان وسلقين وكفرومة وأريحا وقرى جبل الزاوية.
* دير الزور: هاجم الجيش الحر مطار دير الزور العسكري وأعلن عن قتل عدد من قوات الأسد وتدمير آليات عسكرية، كما دارت اشتباكات بين الطرفين في حي الصناعة بالمدينة. وعلى صعيد آخر قصفت قوات الأسد معظم أحياء دير الزور، كما استهدفت بلدات زغير والخريطة وموحسن بالمدفعية الثقيلة ما أدى إلى هدم منازل وسقوط جرحى.
* اللاذقية: قصفت قوات الأسد منطقة مصيف سلمى وناحية ربيعة وجبال التركمان براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة.
* درعا: هز انفجار وصف بالعنيف حي الكرك بدرعا، تلا ذلك انتشار القناصة على أسطح المنازل. وفي سياق آخر قصفت قوات الأسد بالمدفعية الثقيلة بلدات غباغب ومعربة والمسيفرة وطفس، كما قصفت براجمات الصواريخ درعا المحطة ودرعا البلد.
* الرقة: أعلن الجيش الحر استهدافه مطار الطبقة العسكري بصواريخ محلية الصنع وتحقيق إصابات داخله، في الوقت الذي شهد فيه محيط الفرقة 17 شمال المدينة قصفا بالطائرات منذ صباح اليوم، كما استهدفت قوات الأسد حي الفردوس في المدينة بصواريخ أرض-أرض.
المواقف الدولية :
* أعلن وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو اتفاقه مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري على ضرورة عقد اجتماع مصغر لمجموعة أصدقاء سوريا بأسرع وقت ممكن، وأنهم سيبدؤون الاستعدادات من أجل ذلك، مشيرا إلى أن آذار الماضي الذي شهد مقتل نحو 7 آلاف سوري كان أكثر الأشهر دموية في سوريا خلال العامين الأخيرين.
* أعلن الجيش اللبناني إحباط عملية تهريب أسلحة لما وصفها بـ"جماعات متطرفة" في منطقة عين زحلتا في البقاع شرق لبنان، بعد يوم من توقيف سيارة ضبطت في داخلها أسلحة متوسطة وفردية في قرية اللبوة القريبة من الحدود اللبنانية السورية.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع