..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

بغداد تشارك في الحرب وسوريون في «الزعتري» يروون قصص تعذيبهم

أسرة التحرير

٣ ٢٠١٣ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2844

بغداد تشارك في الحرب وسوريون في «الزعتري» يروون قصص تعذيبهم
يعذبون1.jpg

شـــــارك المادة

نيران الحرب وصلت العراق... والمعارضة تتهم بغداد بالمشاركة:
بلغت المعارك امس منطقة الحدود العراقية - السورية بعد اشتباكات عنيفة وقعت بين الجيش السوري ومقاتلي المعارضة للسيطرة على معبر اليعربية الحدودي. ووصلت نيران الاشتباكات إلى داخل الأراضي العراقية.

 

 

ونقل أربعة جنود من الجيش السوري النظامي إلى مستشفى ربيعة في شمال العراق بعد إصابتهم في الاشتباكات. وفي هذا الوقت أعلن الجيش السوري استعادة السيطرة على «طريق البادية» الرئيسية التي تربط محافظتي حماة وحلب والأساسية لوصول إمدادات النظام إلى مطار حلب الدولي حيث تدور معارك مع المعارضة للسيطرة عليه.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع العراقية الفريق الركن محمد العسكري لوكالة «فرانس برس» ان «نيران طرفي النزاع تصل إلى داخل الأراضي العراقية، لكننا لا نزال نمارس ضبط النفس، وقواتنا تحمي الحدود من الإرهابيين والمهربين، ولا وجود لطائراتنا في منطقة النزاع». وتابع «لا علاقة لنا ولم تتدخل قواتنا بالنزاع».  ((الحياة))

لاجئون سوريون في «الزعتري» يروون قصص تعذيبهم في السجون:
روى لاجئون سوريون في مخيم الزعتري نجوا من الموت على أيدي قوات النظام السوري وشبيحته، حوادث مروعة عن تعذيبهم وترويعهم خلال اعتقالهم في السجون التابعة للنظام.
وقال المواطن إبراهيم ويبلغ من العمر 26 عاما أن عائلته لجأت للأردن أثناء اعتقاله حيث وضعت زوجته طفلها «نادر» قريبا من الحدود الأردنية خلال رحلة النزوح تزامنا مع ولادة شقيقة زوجة الشهيد الملازم 1 المنشق والذي قتل بمعركة البويضة بريف دمشق بنفس المكان الذي ولدت فيه زوجته.
وأضاف إبراهيم أنه اعتقل لمدة 9 شهور بفرع المخابرات الجوية 227 تعرض خلالها إلى شتى أنواع التعذيب والعذاب حيث كان يتم تعريضه للكهرباء والشبح والحرق بالماء الساخن وإطفاء السجائر على طول رجليه إلا أن دعوات والديه إليه عجلت بأن فك أسره وتمكن من الهرب إلى الأردن ليلحق بعائلته في مخيم اللاجئين السوريين بالزعتري، مشيرا أن طفلته البكر البالغة من العمر 3 سنوات لا تزال لا تتقبله ولا تتعرف عليه رغم محاولاته التقرب منها بالهدايا والألعاب والحلوى.
أما المواطن محمود الذي يبلغ من العمر 23 عاما فقد نجا من الموت في حين تمكنت رصاصة قناص من إصابة شقيقه رأفت 20 عاما برقبته اضطرته للعودة من منتصف الطريق إلى درعا بحثا عن طبيب لعلاج شقيقه إلا أن قوات النظام ألقت القبض عليه في حين تركت شقيقه المصاب واقتادته للسجن ليمكث فيه شهرين تعرض خلالها لأنواع كثيرة من التعذيب بدءا من إطفاء الكهرباء وحرمانه من الماء وضربه بأسلاك الكهرباء المجدولة إلى أن تمكن من الهرب للأماكن التي يسيطر عليها الجيش الحر. أما شقيقه المصاب فقد تمكن عدد من الشباب من تسليمه للجيش الحر وقاموا بمعالجته. ((الدستور))

هاغل: المساعدة الأمريكية لسوريا يجب ألا تكون فتاكة:
واشنطن- (رويترز): قال وزير الدفاع الأمريكي الجديد تشاك هاغل الجمعة أنه يعتقد أن سياسة الولايات المتحدة بعدم إعطاء المعارضة السورية سوى"دعم غير فتاك" سياسة سليمة.
وجاءت تصريحات هاجل خلال أول بيان صحفي له منذ توليه وزارة الدفاع يوم الأربعاء بعد يوم من إعلان الولايات المتحدة أنها ستقدم لأول مرة مساعدات غير فتاكة لمقاتلي المعارضة السورية وستزيد مساعدتها إلى المعارضة المدنية السورية لأكثر من المثلين.

وأحبطت هذه الخطوة معارضين الرئيس بشار الأسد الذين يطالبون بأسلحة غربية وهو أمر يرفضه الرئيس الأمريكي باراك اوباما حتى الآن.
وكشف ليون بانيتا وزير الدفاع الأمريكي السابق في وقت سابق من الشهر الجاري أنه انضم إلى وزيرة الخارجية ومدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية العام الماضي في التوصية بتسليح مقاتلي المعارضة.
ومع ذلك قال بانيتا للكونغرس في السابع من فبراير شباط انه أيد في نهاية الأمر قرار اوباما بالحد من المساعدات لسوريا.
وقال هاغل للصحفيين"من الواضح ما هي..سياسة الإدارة بشأن سوريا: مساعدات غير فتاكة.
"اعتقد أن السياسة التي تنتهجها الولايات المتحدة سياسة سليمة".  ((القدس العربي))

أطراف عربية تتعهد بتسليم الائتلاف الوطني مقعد سوريا في الجامعة العربية:
أفصح لـ«الشرق الأوسط» أديب الشيشكلي ممثل الائتلاف الوطني السوري لدى مجلس التعاون الخليجي عن مؤتمر سيتم عقده قريبا في بلجيكا لبحث رفع حظر تصدير السلاح المفروض من دول الاتحاد الأوروبي على سوريا والذي يتم تمديده كل ثلاثة أشهر، متوقعا أن يصدر عن ذلك قرار بالسماح بتصدير السلاح للأماكن المحررة على يد الجيش الحر، مؤكدا أن الثوار بإمكاناتهم القليلة أصبحوا على باب دمشق.
وقال الشيشكلي إن هناك بعض الخطوات يمكن في حال اتخاذها الدفع بأعمال الائتلاف الوطني السوري، ومن بينها التعهدات التي حصلوا عليها من بعض الأطراف العربية لتسليم الائتلاف كرسي سوريا في جامعة الدول العربية كممثل للشعب السوري.
وأشار الشيشكلي إلى أنهم لم يحصلوا من مؤتمر أصدقاء الشعب السوري الخامس في روما على أشياء ملموسة وإنما هي وعود، مبينا أن نتائج المؤتمر شابهت نتائج المؤتمرات الأربعة السابقة، ولن يكون المؤتمر ناجحا في نظره إلا إذا تحولت وعوده لحقائق على أرض الواقع يمكن من خلالها إيصال المساعدات للجيش الحر وإمداده بمصفحات ودروع تندرج ضمن السلاح الخفيف غير القاتل أو الفتاك. ((الشرق الأوسط))

الأسد سيشارك في الانتخابات الرئاسية السورية في 2014:
أعلن وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي أن الرئيس السوري بشار الأسد "سيشارك" في الانتخابات الرئاسية المقبلة في سوريا المقررة العام 2014.
وأكد صالحي "في الانتخابات المقبلة، بأن الرئيس الأسد سيشارك (فيها) مثل غيره ولينتخب الشعب السوري من يريد"، وذلك بعد إعلانه أن الأسد سيبقى في السلطة حتى 2014.
ويرفض الأسد دعوات الدول الغربية والعديد من الدول العربية وتركيا والمعارضة السورية إلى تنحيه تسهيلا للتوصل إلى تسوية للنزاع السوري المستمر، لكنه لم يعلن حتى الآن موقفا من إمكان ترشحه لولاية جديدة. وترفض المعارضة السورية أي حوار لا يؤدي إلى رحيل الأسد. ((الجمهورية))

إيران: الأسد هو الرئيس الشرعي لسورية حتى 2014:
أكد وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي في مؤتمر صحافي مشترك في طهران مع نظيره السوري وليد المعلم أن بشار الأسد سيبقى "الرئيس الشرعي" لسورية حتى الانتخابات المقبلة المقررة العام 2014.
وأيد صالحي الدعوة إلى الحوار مع المعارضة المسلحة التي وجهها النظام السوري هذا الإسبوع، مشدداً على أن نظام الأسد "لا خيار آخر" لديه حتى الآن سوى مواصلة التصدي للمقاتلين المعارضين.    ((الحياة))

مقتل عشرات الجنود النظاميين والمعارضين المسلحين في الرقة شمال سوريا :
قتل عشرات الجنود والمعارضين المسلحين السبت في معارك عنيفة في ضواحي مدينة الرقة شمال سوريا، كما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وقال المرصد في بيان إن "مواجهات عنيفة تدور بين عدة كتائب مقاتلة والقوات النظامية في ضواحي الرقة (550 كلم شمال شرق دمشق) ويسمع دوي انفجارات في المدينة بينما ترتفع أعمدة الدخان".
وأضاف أن "الجيش يقصف العديد من الأحياء في المدينة إضافة إلى ضواحيها والمعارك أسفرت عن مقتل عشرات الجنود والمقاتلين المعارضين"، من دون أن يتمكن حتى الآن من تحديد حصيلة.
وأفاد المرصد وناشطون في المكان أن مروحيات الجيش النظامي تدخلت لقصف مواقع المعارضين.  ((القدس العربي))

الأسد: بريطانيا تسلّح "الإرهابيين":

اتهم الرئيس السوري بشار الأسد الحكومة البريطانية بالسعي إلى "تسليح الإرهابيين في سورية"، وقال الأسد في مقابلة نشرتها صحيفة صنداي تايمز البريطانية، "كيف لنا أن ننتظر منهم الحد من العنف في حين أنهم يريدون إرسال معدات عسكرية إلى الإرهابيين ولا يحاولون تسهيل الحوار بين السوريين؟".
وأضاف "بصراحة لقد لعبت بريطانيا دوراً شهيراً غير بناء في عدد من القضايا منذ عقود"، مؤكداً أن "المشكلة مع هذه الحكومة، هي أن خطابها الأجوف وغير الناضج لا يؤدي إلا إلى ترسيخ هذا التقليد الاستعماري العدواني".
وقد أيدت حكومة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، في وقت سابق، "زيادة المساعدات إلى المقاتلين المعارضين للرئيس الأسد"، كما أيدت رفع الحظر الأوروبي المفروض على إرسال أسلحة إلى سورية لإرسال معدات عسكرية إلى المعارضة".((الحياة))

انتقاد لتصريحات أردوغان حول الصهيونية وكيري من أنقرة: الأسد فقد شرعيته:
على عكس التوقعات بأن تأتي زيارة وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى تركيا أمس، للإضاءة على آخر مستجدات الملف السوري، هيمنت تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان التي انتقد فيها الصهيونية، وألقت بظلالها على مجريات الزيارة والتصريحات المتبادلة بين كيري ونظيره التركي أحمد داود أوغلو.
ووصل كيري إلى أنقرة أمس، حاملاً في جعبته تعنيفاً لأردوغان على وصفه الصهيونية بأنها «جريمة ضد الإنسانية»، حيث قال، في مؤتمر صحافي مشترك مع داود أوغلو عقب اللقاء الذي جمع بينهما، «لسنا فقط غير موافقين على هذا الكلام بل نعتبره مرفوضاً»، مضيفاً«تحدثت عن هذا الخطاب مباشرة في وزارة الخارجية، وسأفعل الشيء نفسه مع رئيس الحكومة».
ورداً على سؤال حول تأثير خطاب من هذا النوع على العلاقات، السيئة أصلاً، بين تركيا وإسرائيل، أشار كيري إلى أن «هناك وسيلة للتقدم، لكن من البديهي أن الأمر أصبح أكثر تعقيداً إثر الخطاب الذي استمعنا إليه في فيينا».
وأكد كيري «نحن لا نتفق في الفكر مع رئيس الوزراء في هذا الصدد، فتركيا وإسرائيل حليفان مهمان للولايات المتحدة الأميركية»، داعياً إلى إعادة العلاقات التركية الإسرائيلية الإستراتيجية إلى ما كانت عليه.   ((السفير))

المرصد: مقاتلو المعارضة يسيطرون على سجن في شمال سوريا :
سيطر مقاتلو المعارضة السورية ليل السبت الأحد على سجن في محافظة الرقة في شمال سوريا بعد اشتباكات استمرت أياما، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وقال المرصد في بيان بعد منتصف الليل "انسحبت القوات النظامية من سجن الرقة المركزي الواقع شمال مدينة الرقة بعد اشتباكات عنيفة استمرت أياما عدة"، مشيرا إلى سيطرة مقاتلين من جبهة النصرة وغيرهم على السجن.
وأفاد عن "تحرير مئات السجناء (...) ونقل بعضهم إلى مدينة تل أبيض ليتم عرضهم على الهيئة الشرعية".  ((الدستور))

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع