..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

المسار اليومي - مجزرة بصاروخ سكود في حلب.. وهدنة بين الجيش الحر والميليشيا الكردية - 19 / 2 / 2013م

مركز مسار الإعلامي

١٩ ٢٠١٣ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 6888

المسار اليومي - مجزرة بصاروخ سكود في حلب.. وهدنة بين الجيش الحر والميليشيا الكردية - 19 / 2 / 2013م
1.jpg

شـــــارك المادة

* قصفت قوات الأسد بصاروخ سكود روسي حيا سكنيا في حلب، مما أسفر عن استشهاد 30 شخصا. في الوقت الذي أرسلت فيه قوات الأسد تعزيزات شملت عناصر وآليات إلى محافظة حلب، غداة إحراز الجيش الحر تقدما في اتجاه مطاري حلب الدولي والنيرب العسكري الملاصق له.

 

 

* أوقفت المعارك بين الجيش الحر والميليشيات الكردية شمال شرق سوريا نتيجة اتفاق أجرى مفاوضات بشأنه المعارض السوري ميشيل كيلو. ونصت الأبرز النقاط على "إعادة انتشار القوات العسكري وإزالة المظاهر المسلحة من مدينة" رأس العين، وإنشاء مجلس محلي مدني لإدارة كل شؤون المدينة والإشراف على المعبر الحدودي مع تركيا. كما اتفق الجيش الحر مع المقاتلين الأكراد على "التعاون والتنسيق بين الجيش السوري الحر وقوات الحماية الشعبية لتحرير المدن غير المحررة والتي ما زالت تحت سيطرة النظام".

* قالت منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء إن مرض التيفوئيد انتشر في محافظة دير الزور بسبب شرب مياه ملوثة من نهر الفرات.

* قالت منسقة الإغاثة الإنسانية فاليري آموس إن منطقة شمال سوريا التي تسيطر عليها جماعات المعارضة المسلحة ما زالت إلى حد بعيد خارج نطاق عمليات الإغاثة برغم تكثيف هذه العمليات في مناطق أخرى من البلاد.

* قال مدير عمليات مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية جون جينج إن معظم السلع تستورد عن طريق لبنان والأردن بموافقة سوريا.

* قال المدير العام لمكتب الاتحاد الأوروبي للمعونة الإنسانية كلاوس سورنسن إن توصيل المعونة عن طريق تركيا أفضل كثيرا وأكثر أمانا.

* أعلنت الولايات المتحدة تقديم معونة إضافية قيمتها 19 مليون دولار، مضيفة دعوتها إلى تسليم المعونات مباشرة عبر الحدود.

الوضع الميداني :
* دمشق: قصفت قوات الأسد بالدبابات وقذائف الهاون أحياء برزة وجوبر وأطراف حي القابون، ودارت اشتباكات بين الجيش الحر وقوات الأسد في حي مخيم اليرموك. فيما شنت قوات الأسد حملات دهم واعتقال بأحياء دمشق القديمة.
* ريف دمشق: قصفت قوات الأسد بالطيران الحربي مدن وبلدات دير العصافير وداريا ومعضمية الشام وزملكا وعدة مناطق بالغوطة الشرقية، وقصفت براجمات الصواريخ والمدفعية مدن وبلدات حزة وكفربطنا والمليحة وحرستا ودوما. في حين دارت اشتباكات في داريا وزملكا، وانفجرت سيارة مفخخة في بلدة جديدة الفضل.
* حمص: تجدد القصف بالمدفعية الثقيلة و راجمات الصواريخ  على مدينة الرستن.

* حماة: شنت قوات الأسد حملات دهم واعتقالات في حي باب قبلي وسط انتشار أمني كثيف في المنطقة، فيما قصف الطيران الحربي بلدة كفرنبودة، وقصفت قوات الأسد براجمات الصواريخ مدينة قلعة المضيق.
* حلب: اندلعت اشتباكات بين الجيش الحر وقوات الأسد في محيط مطاري حلب الدولي والنيرب العسكري وفي بلدة تل عرن، فيما قصفت قوات الأسد بصاروخ سكود حي جبل بدرو مما أسفر عن استشهاد وجرح العشرات.
* دير الزور: قصفت قوات الأسد بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون حي الحويقة الغربية، وقصف الطيران الحربي منطقة مساكن محطة القطار بريف ديرالزور الغربي.

* إدلب: قصفت قوات الأسد بالطيران الحربي مدينة معرة النعمان وبلدة سرجة بجبل الزاوية، تلا ذلك قصف بالمدفعية الثقيلة على المنطقة وعلى بلدة كورين.
* الرقة: قصف الطيران الحربي لقوات الأسد ناحية المنصورة، وقصفت المدفعية على منطقة سد البعث.
المواقف الدولية :
* يشارك وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في اجتماعات متعددة الأطراف في روما لمناقشة الأزمة السورية ويلتقي قيادات ائتلاف المعارضة السورية.

* يبحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الأربعاء الوضع في سوريا مع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي ووزراء خارجية العراق والكويت ولبنان ومصر الذين من المقرر أن يصلوا إلى موسكو.

* قال نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف إن تقرير الأمم المتحدة عن جرائم الحرب الذي يتهم القادة العسكريين ومقاتلي المعارضة بترهيب المدنيين "ليس المسار الذي يجب أن نسلكه... في هذه المرحلة سيكون هذا في غير أوانه وغير بناء".
 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع