..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار يوم الاثنين - المقاومة تقصف فرع فلسطين بدمشق - 4-2- 2013

نور سورية بالتعاون مع المكتب الإعلامي لهيئة الشام الإسلامية

٤ ٢٠١٣ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3293

أخبار يوم الاثنين - المقاومة تقصف فرع فلسطين بدمشق - 4-2- 2013

شـــــارك المادة

عناصر المادة

123 قتيلاً هم ضحايا اليوم وعشرات المدن والبلدات السورية تتعرض لقصف عنيف بالتزامن مع انتصارات المقاومة الحرة وقصفها لمبنى فرع فلسطين للمخابرات بدمشق وأمريكا تعلن تأييدها لمبادرة الخطيب.

أولاً: انتهاكات النظام:

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن 123 شخصا قتلوا الاثنين بنيران قوات النظام، معظمهم في دمشق وريفها ودير الزور.
وقد تم تسجيل 330 نقطة قصف بينها 29 نقطة تعرضت لقصف بالطيران وقد شهدت 4نقاط قصفا بالبوالين الحراريه و3 نقاط قصفا بالقنابل الفراغيه ونقطتين تعرضتا لقصف بالبراميل المتفجرة أما قصف الهاون فقد سجل في 134 نقطه والقصف المدفعي جرى في 121 نقطه أما القصف الصاروخي فقد سجل في 37 نقطة (1)

عشران المدن والبلدات تتعرض لقصف عنيف:
يواصل جيش النظام قصفه الجوي لمدن وبلدات عدة في ريف دمشق، ومنها البحارية ويلدا وبساتين النبك ويبرود ودوما وزملكا وكفر بطنا، كما تجدد قصف المدفعية الثقيلة على مدن داريا ومعضمية الشام والزبداني وبيت سحم وعقربا وجديدة عرطوز.
ووثقت شبكة شام عشرات المواقع التي تعرضت الاثنين للقصف، ومنها أحياء جوبر والسلطانية وقرية كفر عايا في حمص، ومدينة كفر زيتا بحماة، وأحياء درعا البلد ومدن وبلدات محجة والمزيريب وداعل وخربة غزالة والغارية الشرقية والغارية الغربية، وجبل الزاوية بإدلب، وبلدة الخريطة ومدينة الميادين وأحياء مدينة دير الزور، ومدينة الطبقة وبلدة المنصورة بالرقة، ومخيم الفلسطينيين في بلدة الهول بريف الحسكة.
وبث ناشطون صورا للطيران المروحي وهو يقصف مساء الاثنين بالبراميل المتفجرة قرى ربيعة والريحانية وعطيرة وعين العشرة في جبل التركمان بريف اللاذقية، كما أكدت لجان التنسيق المحلية أن القصف استهدف قرى سلمى وكنسبا في المنطقة.  (2)
اعتقال أكثر من 60 شابا:
اعتقلت اللجان الشعبية التابعة لقوات النظام أكثر من ستين شابا من أبناء مدينة درعا معظمهم من طلاب الجامعات وتهدد بإعدامهم ميدانيا وإلقاء جثامينهم على طريق دمشق درعا بعد عمليات الجيش الحر في درعا. (1)

ثانياً: المقاومة الحرة:

المقاومة تقصف فرع فلسطين في دمشق: 
ذكر ناشطون أن المقاومة الحرة استهدفت فرع فلسطين للمخابرات في حي القزاز جنوبي دمشق، ويعد تجمعاً لقوات النظام في المنطقة الجنوبية من العاصمة، وسبق أن استهدفته المقاومة الحرة أكثر من مرة بصواريخ محلية الصنع، مع تواصل الاشتباكات في محيطه منذ أسابيع.  (2)
معارك دمشق:
تجددت المعارك فجر اليوم في الأحياء الجنوبية للعاصمة دمشق، وخاصة حي القدم ومخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين، حيث تدور اشتباكات متقطعة بالأسلحة المتوسطة والخفيفة بين الجيش الحر وقوات النظام في محيط بلدية اليرموك وقسم الشرطة، وفق الهيئة العامة للثورة السورية.
وكانت الاشتباكات تجددت صباح أمس الاثنين في محيط إدارة المركبات بريف دمشق، حيث يحاول الجيش الحر اقتحامها من الجهة المطلة على بلدة مديرة مستخدما آليات ومدرعات وأسلحة ثقيلة، كما سيطر على مبان عدة فيها.
وسبق للجيش الحر أن سيطر خلال اليومين الماضيين على منطقة الصوا وحواجز عدة في حرستا وعين ترما بريف العاصمة، بينما يواصل التصدي لقوات النظام في بلدة عقربا، في حين سيطر على كتيبة الإشارة بمنطقة عربين. (2)
معارك عدة وقصف لمطار كويرس:
جرت اشتباكات في محيط مخفر الشرطة وحييْ القابون وباب توما بدمشق، وبأطراف بلدة السبينة ومدينة داريا.
وفي ريف حلب، استهدف الجيش الحر مطار كويرس العسكري بالصواريخ المحلية الصنع والمدفعية، كما واصل معاركه في محيط المطار وحول مدرسة الشرطة في خان العسل بريف حلب،بينما يحاول الجيش النظامي اقتحام مدينة كرناز التي يسيطر عليها الثوار في إدلب. (2)
وأفاد ناشطون بأن اشتباكات وقعت الاثنين في محيط الفرقة 17 شمال الرقة التي يحاصرها الثوار، وكان مقاتلون من جبهة النصرة وكتيبة أحرار الطبقة أعلنوا سيطرتهم مساء الأحد على سد البعث قرب بلدة المنصورة بريف الرقة بعد اشتباكات دامت ثلاثة أيام، ويعد السد موقعا إستراتيجياً نظرا لاستخدامه في توليد الكهرباء وتجميع المياه على نهر الفرات.  (2)

ثالثاً: المعارضة السورية:

الخطيب يعلن استعداده للتفاوض مع الشرع:
وسط صمت دمشق المطبق، جدد رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أحمد معاذ الخطيب أمس الدعوة للحوار مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد وطالبه بـ«موقف واضح» من موضوع الحوار لحل الأزمة المشتعلة في البلاد منذ مارس (آذار) 2011، وخاطب الأسد مباشرة قائلا له «انظر في عيون أطفالك وحاول أن تجد حلا وستجد أننا سنتعاون لمصلحة البلد».
ومع ترحيب إيراني متزايد بموقف الخطيب المفاجئ بدعوته للحوار لحقن الدماء وإعلان طهران أنها ستواصل التفاوض مع المعارضة السورية، أكد الخطيب في مداخلة مع «الجزيرة» أمس أنه «يمد اليد» لنظام الأسد، متوجها إليه مباشرة بكلمات مختارة وبعيدة عن التشنج ليدعوه إلى «التعاون من أجل مصلحة الشعب».
وقال الخطيب «الآن النظام عليه أن يتخذ موقفا واضحا. نحن نقول سنمد أيدينا من أجل مصلحة الشعب ونساعد النظام على الرحيل بسلام. المبادرة الآن عند النظام، أما أن يقول كمبدأ نعم أو لا، ووقتها لكل حادث حديث»، (3)
اجتماع طارئ للائتلاف السوري:
كشفت مصادر قيادية في «الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية» لـ«الشرق الأوسط» عن اجتماع طارئ سيعقده الائتلاف المعارض في الأيام القليلة المقبلة، بطلب من قبل بعض أعضائه، على خلفية التصريحات المنفردة التي أعلنها رئيس الائتلاف الشيخ معاذ أحمد الخطيب خلال الأسبوع الماضي، وكررها في مؤتمر ميونيخ لناحية استعداده للحوار مع ممثلين عن نظام الرئيس السوري بشار الأسد.
وعكست مصادر قيادية في الائتلاف مواقف ممتعضة مما سمته «الأداء الإعلامي المضطرب» للشيخ الخطيب. ورجحت لـ«الشرق الأوسط» أن يكون هذا الأداء ناجما عن «خوف أو تردد ما في أعماقه أو لتعرضه لضغوط عبر مقربين منه، وربما حاول من خلال موقفه أن يطرح جزءا من مخاوف معينة لديه».
وشددت هذه المصادر، التي رفضت الإفصاح عن هويتها، على أن موقف الائتلاف الرسمي رفض أي تفاوض مع النظام، وذكرت أنه خلال اجتماعات الدوحة التي انبثق الائتلاف عنها، كان وفد المجلس الوطني قد اقترح إضافة عبارة لا مفاوضات إلا على رحيل النظام، ولكن خوفا من الاجتهاد في تفسير هذه الجملة، تم استبدالها بعبارة (لا مفاوضات مع النظام) (3)

رابعاً: المواقف والتحركات الدولية:

واشنطن تدعم مبادرة الخطيب وتؤكد على محاسبة المسؤولين السوريين :
عبرت واشنطن عن دعمها للمبادرة التي أطلقها رئيس الائتلاف السوري المعارض، أحمد معاذ الخطيب، الداعية للحوار مع نظام الأسد، واستبعدت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية أن يكون "الخطيب من خلال ما قاله كان يفكر بأنه يجب أن تكون هناك حصانة" للمسؤولين السوريين وعلى رأسهم بشار الأسد، فيما أعرب وزير الدفاع السوري عن اعتزازه بجيش بلاده واصفا إياه ب"الجيش الذي لا ينكسر". (4)
رفض أن يذكر ما إذا كان الجيش سيرد:
قال وزير الدفاع السوري العماد فهد جاسم الفريج إن الجيش السوري اثبت انه لا يمكن هزيمته خلال المواجهة مع المقاتلين المعارضين الذين يسعون للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد لكنه رفض ذكر ما إذا كان الجيش سيرد على الغارة الجوية التي شنتها اسرائيل الأسبوع الماضي.
وقال الفريج للتلفزيون الرسمي السوري في مقابلة بثت الاثنين "هذا الجيش العربي السوري البطل الذي اثبت للعالم انه جيش قوي.. جيش مدرب .. جيش لا يمكن أن ينكسر". (5)
مناورة سياسية:
اعتبرت صحيفة سورية مبادرة رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أحمد معاذ الخطيب لإقامة حوار مع نظام دمشق "مناورة سياسية" وجاءت متأخرة "رغم أهميتها السياسية".
وذكرت صحيفة الوطن الخاصة المقربة من السلطة أن "تصريحات الخطيب تبقى منقوصة ولا تكفي لتجعل منه مفاوضا أو محاورا مقبولا شعبيا على أقل تقدير".
وأضافت انه "يمكن وصف تلك التصريحات بالمناورة السياسية لتصحيح خطأ الدفاع عن جبهة النصرة والتبرير المستمر لجرائم ترتكب كل ساعة بحق سوريا". (5)
اسرائيل: لبنان ستدفع ثمناً باهظاً:
ردت مصادر أمنية إسرائيلية على التحذيرات، التي أطلقها مسؤولون في لبنان وإيران، في أعقاب القصف الإسرائيلي في سورية والتحليق المتواصل للطائرات الإسرائيلية في الأجواء اللبنانية، بتهديد الدولة اللبنانية بدفع ثمن باهظ في حال وقعت مواجهات بين لبنان وإسرائيل مشددة أن الجيش الإسرائيلي مستعد لأي سيناريو محتمل.
ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن هذه المصادر قولها " أن حزب الله الذي يخدم المصلحة الإيرانية، يحاول جر إسرائيل إلى مواجهة كهذه بغية صرف الأنظار العالمية عما يجري في سورية من مذابح على يد نظام بشار الأسد حليف طهران". (6)

خامساً: الأوضاع الإنسانية:

عملية واسعة في سوريا لتأمين إمدادات مياه الشرب:
أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) الاثنين أنها باشرت عملية واسعة في سوريا لتأمين إمدادات مياه الشرب لأكثر من 10 ملايين شخص، أي نحو نصف السكان.
وقال ممثل اليونيسف في سوريا يوسف عبد الجليل إن هناك انخفاضا شديدا في إمدادات الكلور بسوريا، مشيرا إلى أن العملية تجري بالتنسيق مع وزارة المياه والهلال الأحمر السوري اللذين يعملان ضمن سلطة النظام.
وفي الأثناء، ذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية أن 1600 سوري لجؤوا في الساعات الأخيرة عن طريق معبر باب الهوى إلى تركيا، وأن المئات تجمعوا في القرى الحدودية ريثما يستطيعون الوصول إلى المعابر.
وفي لبنان، أعرب وزير الشؤون الاجتماعية وائل أبو فاعور عن خشيته من أن يؤدي تدفق المزيد من اللاجئين نحو بلاده إلى حدوث انفجار اجتماعي واقتصادي.
وأشار أبو فاعور إلى تزايد الضغوط الأمنية بسبب وجود أكثر من 220 ألف نازح في 700 موقع في لبنان الذي يعاني انقساما سياسيا بشأن الثورة السورية، كما تحدث عن ضغوط اجتماعية بسبب اللاجئين، ومنها ظاهرة أطفال الشوارع والتسول والزواج المبكر للفتيات السوريات. (2)

تبرعات لا صحة لها:
قال الشيخ محمد العريفي أن التبرعات الكبيرة التي نراها من الدول تجاه اللاجئين السوريين مجرد تبرعات فلكية لاصحة لها فقد زرت مخيمات اللاجئين السوريين في الأردن وتركيا ولم أرى هذه الأرقام تذهب للاجئين! أسفي على أمة الإسلام قد اغتصبها حكامها وسرقوا خيراتها ومارسوا عهرهم على مرأى من الناس  (1)
في خلال 24 ساعة ثلاثة آلاف لاجئ:
وصل أكثر من ثلاثة آلاف لاجئ سوري في الساعات ال24 الماضية إلى الأردن معظمهم من الأطفال والنساء والشيوخ، وفق ما أفاد مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الثلاثاء.
وأوضح أن"اللاجئين يمثلون مختلف الفئات العمرية من الأطفال والنساء والشيوخ وبينهم العديد من المرضى والمصابين"، مشيرا إلى أنه  "تم استقبالهم وتقديم  المساعدات الإنسانية العاجلة لهم ونقلهم إلى المخيمات المعدة لإقامتهم". (7)

سادساً: آراء المفكرين والصحف:

خطيب سوريا داهية أم مغامر؟
تحت هذا العنوان: قال الكاتب طارق الحميد في صحيفة الشرق الأوسط ما نصه:
يقول رئيس الائتلاف السوري معاذ الخطيب، أو الشيخ، كما يلقبه محبوه، إن المجتمع الدولي ليس لديه تصور واضح لحل الأزمة السورية، ولذلك فهو يشدد على ضرورة التحاور مع النظام، وهو ما قوبل بالتشكيك ليس من أطراف المعارضة فحسب؛ بل ومن وزير الخارجية التركي.. فهل الخطيب داهية أم إنه مغامر؟
وزيرة الخارجية الأميركية المنتهية فترتها تقول إن الخطيب ليس شجاعا فحسب؛ بل هو ذكي، وبعض الأطراف العربية تقول إن الخطيب يريد إحراج النظام الأسدي أمام مريديه بالداخل، وحلفائه بالخارج، وذلك من خلال موافقته على الحوار، بل إن الخطيب ذهب أبعد من ذلك حين حدد للأسد المسؤول الذي يريد أن يفاوضه وهو فاروق الشرع، نائب الأسد المبعد عن الأضواء منذ اندلاع الثورة، وفي هذه الخطوة إحراج شديد للأسد، ومحاولة واضحة لضرب إسفين بين أركان النظام. ومجرد اختيار الخطيب لشخص الشرع، وبعد مقابلته لكل من نائب الرئيس الأميركي، ووزير الخارجية الروسي، وكذلك وزير الخارجية الإيراني، فإن ذلك يقول لنا إن الخطيب نجح في أن يكون مختلفا، ولكن ذلك لا يقول لنا إذا ما كان ذكيا، أم شجاعا، أم حتى مغامرا.
وبالطبع لا توجد إجابة واضحة عن السؤال الوارد بعنوان المقال، لكن علينا تذكر أنه سبق للخطيب أن قال بأن الدعم السياسي الدولي يعد أمرا غير كاف، وهذا صحيح، فالنظام الأسدي لا يعتمد إلا لغة القتل، والثوار بلا دعم مسلح حقيقي، والرئيس الأميركي لا يزال مترددا، وإن كان قد أوفد بايدن للقاء الخطيب، وكلنا يذكر أن بايدن قد خسر الجولة أمام قاسم سليماني بالعراق وقت جدلية الانتخابات بين علاوي الفائز بفارق صوت على المالكي الذي استمر في رئاسة الوزراء بضغط إيراني، وتقاعس أميركي. وفوق هذا وذاك، فإن الروس يريدون ضمان مصالحهم في سوريا، ويصرون على الحوار مع النظام، وسط ابتعاد عربي ملحوظ، وتقوقع تركي ملموس.. كل ذلك قد يكون هو ما دفع بالخطيب للمغامرة بالموافقة على محاورة النظام، وتحديدا من لم تلطخ أيديهم بالدماء، وحدد لذلك الشرع.
الخطيب يبدو أنه مدرك لعبة الأسد الشهيرة بالموافقة على كل مبادرة ثم تفريغها من محتواها، إما بشروط واهية، أو بالاستفسارات، والهدف من ذلك هو قتل الوقت مع مواصلة القتل على الأرض، وبدعم إيراني.. ولذا، فإن الخطيب يحاول الآن إحراج النظام الأسدي أمام حلفائه والمجتمع الدولي، لكن الإشكالية تكمن في نقص الأدوات التي تدعم موقف الخطيب أمام نظام لا يتردد في القتل، والتحايل.. وصحيح أن الثوار ما زالوا يتقدمون على الأرض، لكن إشكالية نقص الدعم المسلح حقيقية، كما أن تشكك شريحة عريضة من المعارضة في خطوة الخطيب تظل أمرا لا يمكن التقليل منه، ولا بد أن يقنع الخطيب المعارضة برجاحة موقفه.
ولذا، فالحقيقة هي أن لا إجابة واضحة عما إذا كان الخطيب داهية، أم مغامرا، لكن الواضح والأكيد هو أن زعيم الائتلاف السوري وبموافقته على محاورة الأسد، يكون قد ركب موجة عالية جدا، وخطرة. (3)

سابعاً: أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

بعض من عرفت أسماؤهم من ضحايا العدوان الأسدي على المدن والمدنيين: (اللهم تقبل عبادك في الشهداء( (8)
عبد الرزاق عقلة   ذكر - بالغ دمشق الحجر الأسود   قصف
أحمد عقلة   ذكر - طفل دمشق الحجر الأسود   قصف
أحمد عقلة   ذكر - بالغ دمشق الحجر الأسود   قصف
فهد عاصم الحلاق   ذكر - طفل ريف دمشق حران العواميد   قصف الجوي
أحمد حمود   ذكر - بالغ ريف دمشق دوما   اطلاق نار
أحمد بويضاني   ذكر - بالغ ريف دمشق دوما   اطلاق نار
جهاد أحمد   ذكر - بالغ ريف دمشق دوما   اطلاق نار
أبو راتب عيبور   ذكر - بالغ ريف دمشق دوما   اطلاق نار
أبو عزو العفا   ذكر - بالغ ريف دمشق دوما   اطلاق نار
صبحي القصير   ذكر - بالغ ريف دمشق دوما   قصف
يوسف البرشة   ذكر - بالغ ريف دمشق القلمون : قارة   اطلاق نار
وليد الطيار   ذكر - بالغ ريف دمشق القلمون : قارة   اطلاق نار
محمد نزيه صبح   ذكر - بالغ ريف دمشق القلمون : قارة   اطلاق نار
ممدوح المدور   ذكر - طفل ريف دمشق دوما   قصف
محمد العواد   ذكر - بالغ الرقة     اطلاق نار
ضياء وزير   ذكر - بالغ حمص كفرعايا   اطلاق نار
خالد نويلاتي   ذكر - بالغ دمشق كفربطنا   تفجير
عبد الرحمن مخيبر الشاغل   ذكر - بالغ حلب المرجة   اطلاق نار
أحمد فيصل اللوز   ذكر - بالغ حمص بابا عمرو   اعتقال - اعدام
مهند زعيب   ذكر - بالغ حمص بابا عمرو   اعتقال - اعدام
محمد الأشتر   ذكر - بالغ حمص الرستن   اعتقال - اعدام
مهيدي صياح الدهام   ذكر - بالغ دير الزور الميادين   اعتقال - تعذيب
طلال العلي   ذكر - بالغ حلب خناصر   قصف
خالد العلي   ذكر - بالغ حلب خناصر   قصف
أحمد الحميدي الحسن   ذكر - بالغ حلب خناصر   قصف
بسام الوعر   ذكر - بالغ حمص كفرعايا   اطلاق نار
خالد الحميد   ذكر - بالغ حمص تلبيسة   قصف الجوي
حسام محمد عبد الرحمن   ذكر - بالغ حلب الأتارب   اطلاق نار
أحمد حسن العيسى   ذكر - بالغ حمص تلبيسة   اطلاق نار
سارة حريتاني   أنثى - بالغة حمص تلبيسة   قصف
فصيح فرج الغانم   ذكر - بالغ حلب الخفسة   اطلاق نار
عماد أحمد المحمود "الخرج"   ذكر - بالغ حماه حلفايا   اطلاق نار
عبد الله الصفدي   - درعا عقربا   خطف - اعدام
كفاح عبد الوهاب أبو مديره   - درعا عقربا   اطلاق نار
حسام التلي   - ريف دمشق كفربطنا   اطلاق نار
أحمد عباس الفليطي   - ريف دمشق قارة   قصف
محمد أحمد اعزازي   - ادلب تلمنس   اطلاق نار
محمد أحمد العلي   - ادلب جسر الشغور: البشيرية   قصف
محمد أحمد العلي   - ادلب جسر الشغور: البشيرية   قصف
مجهول الهوية   - حمص تلبيسة   قصف
فوزي صبحي خبية   - ريف دمشق دوما   اطلاق نار
محمد ياسر الريس   - ريف دمشق دوما   اطلاق نار
ابراهيم كعكة   - ريف دمشق دوما   اطلاق نار
مصطفى مصطفى   - حلب حي بني زيد   قصف
محمد الرفاعي   - ريف دمشق السبينة   اطلاق نار
مروان عوض الموسى المسالمة   - درعا درعا البلد   اطلاق نار
حمدة منوخ العماري   - درعا نامر   قصف
باسل محمد خميس أبا زيد   - درعا درعا البلد   اطلاق نار
عبد الرحمن محمود الزريق الحريري   - درعا بصر الحرير   خطف - اعدام
سليم حسن العبد الرحمن الحريري   - درعا بصر الحرير   خطف - اعدام
أحمد يونس الجادر   - دير الزور قرية طابية جزيرة   اطلاق نار
أيمن محمد الحسن العبد الرحمن الحريري   - درعا بصر الحرير   خطف - اعدام
رياض اكرم العساف   - درعا محجة   قصف
مهدي صباح الدهام   - دير الزور الميادين   اعتقال - تعذيب
نبيل نايف الحمير   - درعا محجة   قصف
حسن أحمد حمصي   - الرقة الطبقة  قصف الجوي
طلال العلي   - حلب السفيرة  قصف الجوي
خالد العلي   - حلب السفيرة  قصف الجوي
أحمد الحميدي الحسن   - حلب السفيرة  قصف الجوي
ابراهيم الحسن   - حلب السفيرة  قصف الجوي
مجهول الهوية 2   - حلب السفيرة  قصف الجوي
مجهول الهوية 1   - حلب السفيرة  قصف الجوي
مجهول الهوية 3   - حلب السفيرة  قصف الجوي
رسمية طه عجينىة   - ريف دمشق مديرا  قصف الجوي
شهد أحمد عجينة   - ريف دمشق مديرا  قصف الجوي
ريماس رياض عجينة   - ريف دمشق مديرا  قصف الجوي
مجهول الهوية   - دمشق القابون  اطلاق نار
مروة / مروى القاري الحمصي   - ريف دمشق المآذن  قصف
محمد فايز تلجة / ثلجة   - ريف دمشق المآذن  قصف
فراس الحلبي   - ريف دمشق المآذن  قصف
سليمان حمادة   - ريف دمشق المآذن  قصف
هيثم حمادة   - ريف دمشق المآذن  قصف
مصطفى حمادة   - ريف دمشق المآذن  قصف
محمود محمد الحلاق   - ريف دمشق الكسوة  قصف
مجهول الهوية   - حلب بستان القصر  اطلاق نار
حسين علي النايف علوش   - حلب السفيرة  اطلاق نار
أحمد بركات   - ادلب    اعتقال - تعذيب
مرعي حسن السفراني   - حلب المرجة  اطلاق نار
محمد القدة   - دمشق الميدان  اطلاق نار
محمود داري   - دمشق الصالحية  اطلاق نار
ثائر نشوق   - دمشق القابون  اطلاق نار
أحمد ابراهيم الشيخ مقلد   - حماه كرناز  قصف
عبد الرزاق الأحمد   - حماه كرناز  قصف
هشام الشمالي   - ريف دمشق دوما  قصف
ابراهيم عليوي الموسى   - دير الزور الشعيطات  اطلاق نار
أحمد المهيدي الفرج   - دير الزور الشعيطات  اطلاق نار

 

------------------------------
المصادر:
1- الثورة السورية
2- الجزيرة
3- الشرق الأوسط
4- فرانس24
5- القدس العربي
6- الحياة
7- النهار
8- مركز توثيق الانتهاكات في سوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع