..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


مرصد الثورة

قناة تركية: هكذا ردّ أردوغان على رسالة ترامب

أسرة التحرير

17 أكتوبر 2019 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 384

قناة تركية: هكذا ردّ أردوغان على رسالة ترامب

شـــــارك المادة

كشفت قناة (CNN TURK) التركية عن تفاصيل ردّ الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" على الرسالة التي أرسلها إليه رئيس الولايات المتحدة "دونالد ترامب" قبيل إطلاق عملية "نبع السلام".

ونقلت القناة عن مصدر دبلوماسي لم تسمّه، أن الرئيس "أردوغان"  ألقى برسالة نظيره الأمريكي دونالد ترامب بشأن العملية العسكرية في سوريا في سلة القمامة.

وأوضح المصدر أن الرئيس التركي "لم يلق بالا للرسالة وتم رفضها، وكان الرد عليها بالإعلان عن بدء العملية العسكرية" بحسب ما أوردته القناة التركية.

وكانت وسائل إعلام أمريكية قد نشرت صباح اليوم الخميس، ما قالت إنه نص رسالة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لنظيره التركي رجب طيب أردوغان، لمحاولة إقناعه بالعدول عن شن عملية عسكرية شمال سوريا، والتوسط بين تركيا وميلشيا قسد.

وبحسب ما ورد في الرسالة المرسلة بتاريخ 9 أكتوبر الجاري، فقد حذر ترمب نظيره التركي قائلاً: "عزيزي السيد الرئيس دعنا نجد حلاً جيداً، أنت لا تريد أن تكون مسؤولاً عن قتل الآلاف من الناس، وأنا لا أريد تحطيم اقتصاد تركيا وسأفعل، لقد أريتك القليل من عرض بسيط عن ذلك بما يخص القسيس برونسون".

وأردف ترمب في رسالته المسرّبة: "الجنرال مظلوم أبدى رغبته في التفاوض معكم وهو مستعد ان يقدم اتفاقيات لم يتم تقديمها من قبل".

من جهة أخرى، أكد الكاتب والصحفي التركي أحمد حاقان نقلاً عن مسؤول حكومي كبير، أن الرئيس "أردوغان" رفض عرض الوساطة الذي تضمنته الرسالة، وألقاها في سلة المهملات، مشيراً إلى الرد على الرسالة كان عبر إطلاق عملية "نبع السلام" في نفس اليوم تمام الساعة الرابعة عصراً.

وبخصوص زيارة الوفد الأمريكي إلى تركيا، توقع المسؤول التركي أن يعود نائب الرئيس الأمريكي "مايك بنس" إلى بلاده خالي الوفاض، وفقاً لما نشره "حاقان" في سلسلة تغريدات على تويتر.

وكان البيت الأبيض قد أعلن أمس الأربعاء عن زيارة سيقوم بها وفد من واشنطن برئاسة نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، سيحاول خلالها إقناع تركيا بالتراجع عن العملية العسكرية في الشمال السوري.

ويضم الوفد كلًا من وزير الخارجية، مايك بومبيو، ومستشار الأمن القومي، روبرت أوبراين، والمبعوث الأمريكي إلى سوريا، جيمس جيفري.

وأضاف البيت الأبيض أن بنس، سيعقد الخميس اجتماعًا ثنائيًا مع أردوغان، سيجدد خلاله التأكيد على التزام الرئيس ترمب بالإبقاء على العقوبات الاقتصادية على تركيا إلى حين التوصل إلى حل.

من جانبه قال نائب الرئيس الأمريكي إنه سيتوجه إلى أنقرة حيث سيلتقي الخميس الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لإقناعه بإعلان وقف فوري لإطلاق النار في سوريا، وتوفير الظروف لحل تفاوضي.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع