..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


مرصد الثورة

ماذا قال ترامب لأردوغان في المكالمة الأخيرة؟

أسرة التحرير

8 أكتوبر 2019 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 428

ماذا قال ترامب لأردوغان في المكالمة الأخيرة؟

شـــــارك المادة

كشفت مجلة "نيوز ويك" الأمريكية تفاصيل المكالمة التي جمعت رئيس الولايات المتحدة الأمريكية "دونالد ترامب" بنظيره التركي "رجب طيب أردوغان"، والتي تطرقت إلى العملية العسكرية التي تنوي تركيا القيام بها شمال شرق سوريا.

وقالت المجلة -في تقرير ترجمه إلى العربية موقع نور سورية-، إن الرئيس الأميركي بدا متخبطاً خلال المكالمة التي جمعته بأردوغان بعد ظهر يوم الأحد الماضي، حيث استطاع أردوغان إقناع ترامب بالعملية ما دفع الأخير إلى إعلان انسحاب القوات الأميركية من شمال سوريا.

ونقلت "نيوز ويك" عن مصدر في مجلس الأمن القومي الأميركي -كان على اطلاع مباشر بالمكالمة الهاتفية- قوله: "لن يكون من المفاجئ رؤية التوغل التركي في غضون 24-96 ساعة".

ووفقاً للمصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، فإن "ترامب" لم يقر بأي عملية عسكرية تركية ضد ميلشيا قسد، لكنه لم يهدد بفرض عقوبات اقتصادية أثناء المكالمة في حال أقدمت تركيا على العملية.

وأشارت المجلة، إلى أن "ترامب" طلب من أردوغان تولي مسؤولية احتجاز سجناء تنظيم الدولة لدى قسد، والبالغ عددهم نحو ألفي سجين، حيث تعهد الرئيس التركي بذلك وفقاً لما ذكره المصدر.  

وكان السكرتير الصحفي للبيت الأبيض ستيفاني غريشام، قد أكد في بيان سابق له: أن " القوات الأميركية لن تدعم أو تشارك في العملية العسكرية شرق الفرات"، في حين ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أمس الاثنين أن حوالي 100 إلى 150 من القوات الأمريكية سوف ينسحبون من شمال سوريا، دون أن يحدد الوجهة الأخيرة لانسحابهم، ما يعني احتمال بقائهم في مناطق قسد.

وأكدت مجلة "نيوز ويك" ما ذكرته صحيفة التايم، لكن مسؤول مجلس الأمن القومي قال إن العدد يقترب من 230 من جندياً، من بينهم القوات الخاصة الأمريكية ووحدات الاستطلاع.

وذكرت التايمز أيضًا أن الشهود لاحظوا انسحاب القوات الأميركية من موقعين للمراقبة في تل أبيض وعين عيسى شمال شرق سوريا، في حين أكدت "نيوزويك" ذلك مشيرة إلى أن عملية الانسحاب من تلك المواقع اكتملت بنسبة 90 في المائة.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أعلن الإثنين، انسحاب 50 جندياً أميركياً من المنطقة التي من المحتمل أن تنفذ فيها تركيا عملية عسكرية شمالي سورية. وقال إن الولايات المتحدة الأميركية بقيت أطول من اللازم في سورية، مضيفاً: "كان هناك 50 جندياً في المنطقة المذكورة وهؤلاء خرجوا من المنطقة".

المصادر:

مجلة نيوز ويك الأمريكية
صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع