..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حصاد أخبار الأربعاء- الثوار يصدون هجوماً لميلشيات روسيا والأسد شرق إدلب، وأردوغان يحذر من تكرار سيناريو حلب في إدلب -(4-9-2019)

أسرة التحرير

4 سبتمبر 2019 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 139

حصاد أخبار الأربعاء- الثوار يصدون هجوماً لميلشيات روسيا والأسد شرق إدلب، وأردوغان يحذر من تكرار سيناريو حلب في إدلب -(4-9-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

فعاليات ومظاهرات:

مشافي إدلب تنظم وقفات احتجاجية استنكاراً للاعتداء على الكوادر الطبية:
نظمت الفعاليات الطبية في ريف إدلب اليوم الأربعاء، وقفات احتجاجية ضد التعديات المستمرة على العاملين في المجال الإنساني، بعد حادثة تعرض طبيب يوم أمس لاعتداء من عناصر أمنية تابعة لهيئة تحرير الشام.

وخرج الكادر الطبي في مشفى إدلب التخصصي ومشافي عدة في ريف إدلب، بوقفات احتجاجية تنديداً عما حصل مع الدكتور "عثمان الحسن" وتعرضه لهجوم مسلح مساء الأمس من قبل عناصر أمنية تابعة لهيئة تحرير الشام, رافعين لافتات تندد بالاعتداء على الدكتور عثمان والكوادر الطبية في المحرر. (شبكة شام)

مظاهرة بإعزاز تطلب القصاص من منفذي تفجيرات الأمس:
خرج المئات من المدنيين في مدينة إعزاز بريف حلب الشمالي اليوم، بمظاهرة شعبية تطالب تنفيذ حكم الإعدام بحق عناصر الخلايا الأمنية المتورطة بتنفيذ عمليات التفجير للدراجات المفخخة في المدينة، بعد إلقاء القبض عليهن يوم أمس.

وطالب المتظاهرون بالقصاص من المجرمين، وتنفيذ حكم الإعدام بحقهم، لمنع تفلتهم من العقاب، رفعت المظاهرة شعارات ولافتات تطلب تطبيق القانون والحكم بالإعدام، ورفعت أعلام الثورة السورية.

وكانت شهدت مدينة إعزاز يوم أمس الثلاثاء، تفجيرات عدة بدراجات مفخخة لم تكون الأولى، خلفت عدد من الجرحى بين المدنيين، في وقت تمكنت القوى الأمنية التابعة للجيش الحر من إلقاء القبض على اثنين من منفذي التفجيرات بعد رصدهم عبر عدسات الكمرات(شبكة شام).

الوضع العسكري والميداني:

فصائل الثوار تصدّ هجوماً لقوات النظام وروسيا شرق إدلب:

أعلنت "الجبهة الوطنية للتحرير" التابعة للجيش السوري الحر، صباح اليوم الأربعاء، صدّ هجوم لقوات النظام وروسيا، شرق إدلب، شمال غربي سورية، وإيقاع قتلى وجرحى في صفوف القوات المهاجمة.

قال مصدر عسكري لـ"العربي الجديد"، إن عناصر النظام وقعوا في كمين أعدته فصائل المعارضة في وقت سابق، ما أدى إلى مقتل تسعة منهم، فيما قتل اثنان وجرح ثلاثة من مقاتلي الأخيرة.

وأعلن النظام السوري، مساء الثلاثاء، أن دفاعاته الجوية تصدّت لطائرات مسيرة كانت في طريقها إلى قاعدة حميميم العسكرية الخاضعة للسيطرة الروسية في ريف محافظة اللاذقية. وقالت وكالة "سانا" التابعة للنظام السوري، إن "الأصوات التي سمعت في أجواء مدينة اللاذقية ناجمة عن تصدي المضادات الأرضية لطائرات مسيرة، أطلقها الإرهابيون في منطقة خفض التصعيد باتجاه قاعدة حميميم".

ولم تعلن أية جهة من الفصائل المسلّحة مسؤوليتها عن إطلاق طائرات مسيرة باتجاه قاعدة حميميم، أهم القواعد الروسية في سورية. (العربي الجديد)

قوات روسية تنفذ عمليات تسلل لمناطق الثوار شمالي سوريا:

تواصل قوات خاصة روسية، عمليات التسلل إلى خطوط الجبهة المواجهة لفصائل المعارضة السورية والمجموعات المسلحة المناهضة للنظام السوري.

وفي تصريح للأناضول، الأربعاء، أوضح محمد رشيد، المتحدث باسم "جيش النصر" (أحد فصائل المعارضة)، أن قوات خاصة روسية نفذت عملية تسلل فجرًا، في ريف إدلب الجنوبي شمالي سوريا.

وأوضح أن القوات ذاتها، تسللت قبل يومين على محور الحاكورة بريف حماه الشمالي، مشيرًا أن عمليات التسلل المذكورة سبقها تحليق لطائرات استطلاع فوق المنطقة.

ولفت رشيد إلى أن القوات الروسية الخاصة استخدمت قنابل مضيئة في بداية عملياتها، وبعد ذلك استخدمت سلاح القناصة والصواريخ الموجهة، قبل أن تنسحب من المناطق التي تسللت إليها.

وأشار رشيد إلى أن هدف روسيا من تلك العمليات، هو إلحاق أكبر قدر ممكن من الخسائر في صفوف مقاتلي المعارضة. (الأناضول)

إيران تنشئ قاعدة عسكرية جديدة في البوكمال:

كشفت مصادر استخباراتية غربية متعددة، لشبكة "فوكس نيوز" الأميركية، أن إيران أنشأت قاعدة عسكرية جديدة في سوريا، وهي تخطط لإيواء آلاف الجنود في الموقع.
وأوضحت "فوكس نيوز"، أن القيادة العليا في طهران وافقت على المشروع السري المسمى "مجمع الإمام علي"، على أن يتم استكماله من قبل "فيلق القدس".

وأشارت القناة إلى أنها باستخدام شركة أقمار صناعية مدنية، تحققت من المعلومات، وحصلت على صور توضح وجود قاعدة قيد الإنشاء على الحدود السورية العراقية.
من جهة أخرى، أعلن محللون في شركة Image Sat International الذين استعرضوا الصور، أن الصواريخ الموجهة بدقة يمكن وضعها في 5 مبان مختلفة تم بناؤها حديثاً وتحيط بها أكوام ترابية كبيرة.

وبحسب ما نقلت "فوكس نيوز"، تظهر الصور أيضا في الجزء الشمالي الغربي من القاعدة، 10 مخازن إضافية مع حماية خارجية أقل، بالإضافة إلى أبنية جديدة وهياكل تخزين الصواريخ.
ووفقاً لمحليي الصور لدى ISI فإن البناء قد يكتمل خلال الشهور القليلة المقبلة، وإن القاعدة يمكن أن تبدأ العمل بعد ذلك بفترة قصيرة.

وهذه هي المرة الأولى التي يبني فيها الجيش الإيراني قاعدة بهذا الحجم من الصفر في سوريا. وهناك موقع للجيش الأميركي لا يبعد أكثر من 200 ميل عن القاعدة الإيرانية الجديدة.

وبحسب الصور تقع القاعدة ضمن الأراضي السورية بالقرب من مدينة البوكمال الحدودية، على مقربة من معبر القائم/الوليد، الذي تأخر افتتاحه لأكثر من سنة، لما يقال إنها أسباب لوجستية. كما أن قاعدة التنف الأميركية تقع إلى الجنوب من القاعدة الإيرانية الجديدة. وقد اختارت إيران هذا الموقع الحساس لقاعدتها الجديدة لإنه يقع بالقرب من مثلث الحدود السورية العراقية الأردنية، ويشكل حماية للطريق الدولي بغداد-دمشق المار عبر معبر الوليد/القائم. (نور سورية)

نظام الأسد:

الليرة السورية تهوي بشكل حاد وتصل لـ 650 ليرة للدولار:

انخفض سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بشكل حاد الثلاثاء، لتصل إلى أدنى مستوياتها في السوق السوداء، حسب نشرة "سيريا ريبورت" الاقتصادية، حيث بدأت الليرة السورية بالتراجع مجددا مطلع العام الجديد، حتى بلغ سعر صرفها أمس 650 ليرة للدولار.

وقال رئيس تحرير النشرة الاقتصادية الإلكترونية "سيريا ريبورت" جهاد يازجي لوكالة "فرانس برس"، إن الليرة "هبطت إلى أدنى معدل في تاريخها"، مشيرا إلى أن "الانخفاض حاد" كون سعر صرف الدولار كان 500 ليرة في شهر ديسمبر 2018.

ويرجع انخفاض الليرة السورية لعدة أسباب منها العقوبات الاقتصادية المفروضة من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على دمشق.

وعددت نشرة "سيريا ريبورت" عوامل أخرى لانخفاض قيمة الليرة مؤخرا، لافتة بشكل رئيسي إلى تأثير ارتفاع الطلب على الدولار في لبنان المجاور كون "بيروت تعد سوقا أساسية للدولار بالنسبة للمستوردين السوريين، الذين يستخدمون النظام المصرفي اللبناني للقيام بعملياتهم التجارية".

ولفتت النشرة الاقتصادية إلى عجز ميزان المدفوعات كما أن الميزان التجاري في حالة سيئة "كون قدرة الإنتاج المحلي مدمرة بشكل كبير وهناك حاجة للواردات لملاقاة الطلب المحلي".

وبلغت خسائر سوريا في قطاع النفط والغاز وحده خلال سنوات النزاع 74.2 مليار دولار، وفقا لوزارة النفط والثروة المعدنية السورية، فيما قدرت الأمم المتحدة قبل عام كلفة إصلاح الدمار في سوريا بنحو 400 مليار دولار. (شبكة شام)

المواقف والتحركات الدولية:

نحو مؤتمر سوري دولي.. المعارضة التركية تجدد دعوتها:

جدد رئيس حزب “الشعب الجهوري” المعارض، كمال كيلشدار أوغلو، دعوته إلى تنظيم مؤتمر في اسطنبول، في 28 من أيلول الحالي، لبحث المسألة السورية بمشاركة جميع الأطراف المعنية.

وقال مصدر من الحزب لصحيفةخبر تركالتركية أمس، الثلاثاء 3 من أيلول، إن “الاجتماع كان مخططًا له، لكن تأجيل انعقاده جاء بسبب انتخابات بلدية اسطنبول في 23 من تموز”.

وأضاف المصدر أن المؤتمر “ليس بديلاً عن مؤتمري أستانة أو سوتشي”.

جدول المؤتمر سيناقش قضية اللاجئين السوريين، كواحدة من ضمن خمسة قضايا أبرزها: الوضع الراهن، وتطورات إدلب، والبحث في كيفية إنهاء سنوات الصراع في المنطقة.

وعن المدعويين للمؤتمر، قال المصدر إن المدعوين هم “جميع أصحاب المصلحة والأطراف الإيجابية الذين سيسهمون بشكلٍ إيجابي وفاعل في حل الأزمة السورية”، موضحًا أنه يضم أطرافًا من النظام السوري والمعارضة، لكن دون أن يوفر مكانًا لحزب الاتحاد الديمقراطي (الكردي) وذراعه العسكرية “وحدات حماية الشعب”.

وأضاف المصدر أن المؤتمر سيدعو “الأكاديميين والصحفيين والخبراء من السوريين، وستُرسل الدعوات إلى البلديات ونواب المحافظات المتضررة من الحرب السورية”. (عنب بلدي)
أردوغان يدق ناقوس الخطر في إدلب، وهذا ما حذّر منه:

حذّر الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" من أن تتعرض محافظة إدلب لمصير مشابه لمدينة حلب التي سقطت في يد روسيا ونظام الأسد أواخر عام 2016 بعد حملة تدمير وحشية.

وقال "أردوغان" خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء التشيكي أمس الثلاثاء: "إن إدلب السورية تتعرض لسيناريو مشابه لما تعرضت له مدينة حلب نهاية 2016.".

وأشار الرئيس التركي خلال حديثه إلى أنه : "قد تكون هناك عناصر مسلحة متورطة بالإرهاب، إلا أن إدلب تتعرض للتدمير رويدا رويدا، فكما دمرت حلب وسويت بالأرض فإن إدلب تتعرض لسيناريو مشابه وبنفس الطريقة".

وأكد أن بلاده لا تلتزم الصمت إزاء ما يحدث في إدلب، وأنها تجري مباحثات مع روسيا، كما أشار إلى وجود مباحثات تركية روسية إيرانية قريبا بهدف اتخاذ بعض الخطوات، في إشارة إلى القمة الثلاثية التي ستعقد منتصف أيلول/ سبتمبر الجاري.

وبحسب مراقبين فإن تصريحات الرئيس التركي حول إدلب قد تمهد لاتفاق جديد بتسليم المدينة لنظام الأسد، في سيناريو يعيد إلى الأذهان نكسة سقوط مدينة حلب أواخر 2016 وعدم تدخل تركيا لمنع سقوطها. (نور سورية)

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

استطلاع الرأي

برأيك .. كيف ستنتهي الحملة الروسية الأسدية على ريفي إدلب وحماة؟

نتيجة
..
..