..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حصاد أخبار الأربعاء - ضحايا مدنيون في قصف جوي على أريحا، وغارات إسرائيلية على تل الحارة الإستراتيجي -(24-7-2019)

أسرة التحرير

24 يوليو 2019 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 265

حصاد أخبار الأربعاء - ضحايا مدنيون في قصف جوي على أريحا، وغارات إسرائيلية على تل الحارة الإستراتيجي -(24-7-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

شهيدان بأريحا وطائرات الأسد وروسيا تواصل نشر الموت بإدلب:
استشهدت سيدة وطفل وجرح آخرون اليوم الأربعاء، بقصف جوي لطيران الأسد الحربي على مدينة أريحا بريف إدلب، في وقت تتواصل فيه الغارات الجوية لطيران الأسد وروسيا على ريف إدلب دون توقف.

وقال نشطاء إن طائرة حربية تابعة للنظام، أغارت بعدة صواريخ على مدينة أريحا، طالت الأحياء السكنية في المدينة، مسجلة استشهاد سيدة وطفل وجرح آخرين، عملت فرق الدفاع المدني على الاستجابة للمكان ونقل المصابين للمشافي الطبية.

وفي سياق استمرار حملة القصف اليومي، تعرضت مدن وبلدات خان شيخون وأريحا ومعرة النعمان ودير سنيل وأطراف التمانعة لقصف جوي من الطيران الحربي الروسي والأسد ومدفعيته، في وقت لاتزال طائرات الاستطلاع تحلق في أجواء المنطقة. (شبكة شام)

غارات إسرائيلية على تل الحارة الاستراتيجي:

استهدفت غارات إسرائيلية تل الحارة في ريف درعا، في الساعات الأولى من صباح اليوم 24 من تموز، حسبما أفادت وكالة الأنباء السورية .

واقتصرت الأضرار على الماديات، دون وقوع ضحايا، في الهجوم الثاني الذي استهدف التل الاستراتيجي المشرف على مساحات واسعة من ريفي درعا والقنيطرة، والذي يقع تحت سيطرة القوات الإيرانية، حسبما نقلترويترزعن مصادر في المخابرات الغربية.

وكان التل نفسه تعرض لغارات إسرائيلية في 12 من حزيران الماضي.

وجاءت هذه الهجمات بعد أيام من مطالبة إسرائيل لموسكو العمل على ضمان انسحاب القوات الإيرانية من المنطقة، خلال اجتماع مستشاري الأمن القومي لإسرائيل والولايات المتحدة وروسيا قبل أيام. (عنب بلدي)

"الأمم المتحدة" توثق استشهاد 400 مدني بشمال غربي سوريا:

أعلنت الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، أنها وثقت استشهاد أكثر من 400 من المدنيين السوريين، شمال غربي البلاد، منذ نهاية نيسان الماضي
ومنذ 26 نيسان الماضي، يشن النظام وحلفاؤه حملة قصف عنيفة على منطقة "خفض التصعيد" شمالي سوريا، التي تم تحديدها بموجب مباحثات أستانا، بالتزامن مع عملية برية
وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة "فرحان حق" للصحفيين، "قُتل ما لا يقل عن 66 مدنيا وجُرح أكثر من 100 امرأة وطفل ورجل في عشرات الغارات الجوية وحوادث القصف على مواقع متعددة في الشمال الغربي السوري الاثنين".
وأشار إلى أن "أسوأ" هجوم كان غارة جوية على سوق شعبي في مدينة معرة النعمان، والتي خلفت 39 قتيلا على الأقل، بينهم 8 نساء و5 أطفال.  (بلدي نيوز)

الوضع الإنساني:

منسقو الاستجابة: مقتل 1079مدني ونزوح أكثر من 670 ألف منذ اتفاق سوتشي شمال سوريا:
كشف منسقو استجابة سوريا، عن إحصائيات الحملة العسكرية الثالثة لقوات النظام وروسيا على شمال غربي سوريا منذ توقيع اتفاق سوتشي، سجلت مقتل 1079مدنياً، بينهم 294 طفل.

وتشير الإحصائيات الموثفة خلال الفترة الواقعة بين 02 شباط/فبراير2019 وحتى 24 تموز/يوليو 2019، إلى مقتل 1079مدنياً، بينهم 294 طفل، ونزوح 670837 مدني.

وقدرت الإحصائية كلفة الخسائر الأولية بـ466 مليون دولار، فيما لفتت إلى أن أعداد المنشات المستهدفة بلغت 233 منشأة، وعدد القرى المدمرة: 36، وعدد القرى النازحة بالكامل: 58، إضافة إلى عدد الكوادر الانسانية المستهدفة والتي بلغت 18. (شبكة شام)

وزير الداخلية التركي يستقبل وفداً من الائتلاف السوري، الاتفاق على تشكيل لجنة لمتابعة شؤون السوريين في تركيا:

استقبل وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، الأربعاء، وفدًا من الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، برئاسة أنس العبدة.

وعقد صويلو اجتماعًا مغلقًا مع العبدة والوفد المرافق له، في مكتبه بالعاصمة التركية أنقرة.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر مطلعة قولها، إن الاجتماع تناول وضع السوريين الذين تستضيفهم تركيا في إطار الحماية المؤقتة.

وقرر الجانبان تشكيل لجنة مشتركة برئاسة نائب وزير الداخلية التركي إسماعيل تشاطقلي، والعبدة، لمتابعة الشؤون المتعلقة بالسوريين.

من جانبه، أشاد رئيس الائتلاف السوري "أنس العبدة" باللقاء الذي جمعه بوزير الداخلية التركي "سليمان صويلو"، واصفاً إياه بالـ "المثمر".

وقال "العبدة" في تغريدة له على تويتر: إن الاجتماع تطرق إلى " بحث أوضاع السوريين في تركيا وتعزيز الشراكة للوصول إلى حلول عملية تساعد على تجاوز الصعوبات، وتأكيد دور السوريين في التنمية والاستقرار" مضيفاً : "اتفقنا على لجنة اتصال ومتابعة لتنسيق العمل بين الطرفين". (نور سورية)

إحصائية عن عدد السوريين الحاصلين على جنسيات أوروبية:

أصدر مكتب الإحصاء الأوروبي (يوروستات) إحصائية عن عدد الشعوب الحاصلة على جنسيات أوروبية لعام 2017.

وبحسب الإحصائية التي اطلعت عنب بلدي عليها، الثلاثاء 23 من تموز، احتل السوريون المركز الثالث عربيًا والـ 14 عالميًا بعدد الحاصلين على جنسيات أوروبية عام 2017.

وبلغ عدد السوريين الحاصلين على جنسيات أوروبية 13 ألفًا و515 شخصًا، 63.9% منهم حصلوا على الجنسية السويدية، 18.3% حصلوا على الجنسية الألمانية، 4.8% حصلوا على الجنسية الفرنسية، 2.5% حصلوا على الجنسية البريطانية، و10.5% حصلوا على جنسيات أوروبية أخرى.

وكانت مصلحة الهجرة السويدية“ أعلنت، في حزيران 2018، أن السوريين تصدروا المرتبة الأولى بين الفئات الحاصلة على الجنسية السويدية لعام 2018.

وذكر البيان أن عدد السوريين الحاصلين على الجنسية السويدية لعام 2018 هو 4136 شخصًا، وهي المرتبة الأولى، ويليها الأشخاص الذين لا يحملون أي جنسية، ثم تأتي الصومال في المرتبة الثالثة (عنب بلدي).

المواقف والتحركات الدولية:

تشاووش أوغلو: يمكن تشكيل لجنة صياغة الدستور بسوريا قريبا:

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الأربعاء، إنه من الممكن أن يتم الإعلان قريبا عن تشكيل لجنة صياغة الدستور في سوريا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده تشاووش أوغلو، مع وزير خارجية جمهورية نيكاراغوا دينيس مونكادا كوليندريس، في مقر الخارجية التركية بالعاصمة أنقرة.

وأشار إلى أنه تم إزالة الخلافات الحاصلة حول أعضاء اللجنة، وأنه يجري الآن مناقشة النظام الداخلي للجنة وكيفية عملها.

وأوضح تشاووش أوغلو أنه طلب من نظيره الروسي سيرغي لافروف، باتصال هاتفي، وقف الهجمات التي تستهدف مناطق خفض التصعيد في محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

وأضاف أنه حمّل لافروف رسالة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حول الهجمات على إدلب، إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

ودعا تشاووش أوغلو إلى التركيز على مرحلة الحل السياسي في سوريا، مبينا أن النظام يستهدف المدنيين بشكل مباشر في إدلب.

وتابع قائلا: "النظام يستهدف المدنيين بشكل مباشر، وادعاءاته حول وجود متطرفين في المنطقة غير صحيحة، وحتى لو كانت صحيحة، فإن استهداف الأماكن التي يقطنها مدنيون عمل غير إنساني". (الأناضول)

الرئاسة التركية: المنطقة الآمنة بسوريا يجب أن تلبّي تطلعاتنا:

قال متحدث الرئاسة التركية إبراهيم قالن، للمبعوث الأمريكي إلى سوريا جيمس جيفري، إن إنشاء المنطقة الآمنة شرق الفرات، لن يتم إلا من خلال خطة تلبي تطلعات أنقرة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده قالن مع جيفري، الأربعاء، في المجمع الرئاسي التركي بالعاصمة أنقرة.

وتمحور اللقاء حول تأسيس المنطقة الآمنة شرق نهر الفرات، والمستجدات في سوريا، وخاصة مكافحة التنظيمات الإرهابية بما فيها "داعش" و"بي كا كا/ ي ب ك/ ب ي د".

وشدد متحدث الرئاسة التركية، خلال اللقاء، على أولويات الأمن القومي لبلاده بشكل واضح.

كما بحث الجانبان قضايا مكافحة الإرهاب في عموم سوريا، وخارطة طريق منبج، وتشكيل اللجنة الدستورية، وتحقيق الحل السياسي في إطار وحدة الأراضي السورية.

وشدّد متحدث الرئاسة التركية على أن إنشاء المنطقة الآمنة ليس ممكنًا إلا من خلال خطة تلبي تطلعات تركيا.

وأشار إلى أهمية مواصلة التعاون في الملف السوري بما يتماشى مع مبادئ الثقة والشفافية. (الأناضول)

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

استطلاع الرأي

برأيك .. كيف ستنتهي الحملة الروسية الأسدية على ريفي إدلب وحماة؟

نتيجة
..
..