..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حصاد أخبار الجمعة- وزراء الخارجية العرب يرفضون القرار الأمريكي بخصوص الجولان، وإسرائيل تؤكد عزمها على مجابهة التموضع الإيراني في سوريا -(29-3-2019)

أسرة التحرير

٢٩ ٢٠١٩ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1915

حصاد أخبار الجمعة- وزراء الخارجية العرب يرفضون القرار الأمريكي بخصوص الجولان، وإسرائيل تؤكد عزمها على مجابهة التموضع الإيراني في سوريا -(29-3-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

فعاليات واحتجاجات:

كفرتخاريم تتظاهر دعماً لطلاب "جامعة حلب الحرة" في مواجهة ممارسات "الإنقاذ":

تظاهر المئات من المدنيين والطلاب الجامعيين والفعاليات المدنية في مدينة كفرتخاريم بريف إدلب الغربي اليوم الجمعة، في مظاهرة حملت عنوان " جمعة طلابنا مشاعل النور" تضامناً مع طلاب جامعة حلب الحرة في مواجهة ممارسات حكومة الإنقاذ التعسفية بحقها.
وحمل المتظاهرون أعلام الثورة ولافتات تضامنية مع طلاب جامعة حلب الحرة، وعبروا عن رفضهم للقرارات الجائرة التي تمارسها "الإنقاذ" في تدمير العملية التعلمية والتلاعب بمستقبل المئات من الطلاب ضمن الأفرع والكليات التابعة لجامعة حلب الحرة. (شبكة شام)

الوضع العسكري والميداني:

عدد الدوريات التركية في إدلب يصل إلى تسع.. القصف متواصل:

وصل عدد الدوريات العسكرية التي سيرتها تركيا في محافظة إدلب، بموجب اتفاق “سوتشي” إلى تسع، آخرها اليوم، الجمعة 29 من آذار.

وقال مراسل عنب بلدي في ريف إدلب إن الدورية التاسعة سيّرها الجيش التركي من نقطة المراقبة في العيس في الريف الجنوبي لحلب مرورًا بسراقب إلى نقطة المراقبة في تل الصرمان بريف إدلب الشرقي.

وأضاف المراسل أن تسيير الدوريات لم يوقف قصف قوات الأسد المدفعي والصاروخي، الذي استهدف، أمس الخميس، قرى الريف الشرقي والجنوبي لإدلب وصولًا إلى مناطق ريفي حماة الشمالي والغربي.

ويرافق تسيير الدوريات في إدلب تحليق للطيران الحربي التركي، وبشكل أساسي فوق المناطق الحدودية. (عنب بلدي)

الوضع الإنساني:

معبر باب الهوى يغلق أبوابه الأحد:

أعلن معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا إغلاق أبوابه أمام المسافرين، الأحد المقبل، بالتزامن مع الانتخابات التركية.

وقالت إدارة معبر باب الهوى عبر معرفاتها الرسمية في مواقع التواصل، اليوم الجمعة 29 من آذار، إن المعبر سيغلق الحركة أمام المسافرين فقط، وذلك يوم الأحد المقبل الموافق لـ 31 من الشهر الحالي، بسبب الانتخابات البلدية التركية.

وتتزامن الخطوة مع موعد الانتخابات البلدية التي تشهدها تركيا الأحد المقبل، وتتنافس في الانتخابات الأحزاب الكبيرة للظفر بالولايات المركزية كإسطنبول وأنقرة والتي سيكون لها تأثير على مستقبل الحكم في البلاد. (عنب بلدي)

المواقف والتحركات الدولية:

تونس: نعمل على تنسيق رد فعل عربي على قرار أمريكا بشأن الجولان:

قال وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي يوم الجمعة إن بلاده ستنسق مع الدول العربية الأخرى لاحتواء أي تداعيات لقرار الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان.

وأضاف الوزير التونسي ”سنعمل مع بقية الدول العربية الشقيقة والمجموعة الدولية على تطويق كل التداعيات المحتملة لهذا القرار في مختلف المحافل الدولية والإقليمية“.

ونددت الدول العربية، التي تعتبر الجولان التي استولت عليها إسرائيل في حرب عام 1967 أرضا سورية محتلة، بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي أعلنه قبل أيام بالاعتراف بالجولان أرضا إسرائيلية. (رويترز)

وزراء الخارجية العرب يرفضون قرار ترامب: الجولان سورية:

تصدر رفض القرار الأمريكي بشأن الجولان مجريات الجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء الخارجية العربية، الجمعة، في تونس، للتحضير لأعمال القمة التي تعقد الأحد المقبل.

وفي الكلمة الافتتاحية، قال وزير خارجية السعودية، ابراهيم العساف، الذي تولت بلاده أعمال القمة عام 2018، إن المملكة ترفض أي إجراءات تمس الوضع التاريخي للقدس، والقرار الأمريكي بشأن الجولان وتدخلات إيران في المنطقة

فيما  قال وزير خارجية تونس، خميس الجهيناوي، إن قرار ترامب حول الجولان المحتل يعتبر لاغيا ولا أثر قانونيا له، مشيرا إلى عمل بلاده مع الدول العربية لمواجهة أي تداعيات لهذا الوضع (الأناضول)

نتنياهو: لن نقبل بإدخال إيران لصواريخ فتاكة إلى سوريا:

قال رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، إن النشاط الإسرائيلي في سوريا يهدف لمنع التموضع العسكري الإيراني هناك.

وجاءت تصريحات نتنياهو، إثر قيام مقاتلات حربية، مساء الأربعاء الماضي، بشن غارات على منطقة صناعية في شمال مدينة حلب، واتهم نظام الأسد "إسرائيل" بذلك القصف.

وأكد نتنياهو،بحسب ما أوردته هيئة البث الإسرائيلي "مكان"، على أن "إسرائيل" تنشط في عدة جبهات بشكل متزامن.

وأضاف، أن إيران تحاول باستمرار إدخال صواريخ فتاكة لسوريا، وأن إسرائيل لن تسمح بذلك، وتابع "إن نشاطاتنا لمنع التموضع العسكري الإيراني في سوريا مستمرة طيلة الوقت". (عربي 21)

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع