..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حصاد أخبار الثلاثاء- غارات جوية تخرج مشفى عن الخدمة في ريف إدلب، وميلشيا قسد توسع تعاونها النفطي مع نظام الأسد -(28-5-2019)

أسرة التحرير

28 مايو 2019 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 187

حصاد أخبار الثلاثاء-  غارات جوية تخرج مشفى عن الخدمة في ريف إدلب، وميلشيا قسد توسع تعاونها النفطي مع نظام الأسد -(28-5-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

طيران الأسد يحرق ريف إدلب.. مشفى دار الحكمة خارج الخدمة:

كثّف نظام الأسد -اليوم الثلاثاء- قصفه على مدن وبلدات ريف إدلب الجنوبي، ما تسبب في خروج مشفى عن الخدمة وأدى إلى مقتل وجرح العشرات من المدنيين.

وذكر المركز الإعلامي العام في إدلب، أن الطيران الحربي للنظام استهدف بشكل مباشر مشفى "دار الحكمة" في مدينة كفرنبل جنوبي إدلب، ما أدى إلى خروجه عن الخدمة.  

وأفاد المركز بأن المشفى تعرض لقصف جوي بواسطة صواريخ شديدة الانفجار، ما تسبب في دمار هائل وأدى إلى خروجه عن الخدمة.

في غضون ذلك، ش طيران النظام المروحي والحربي غارات مكثفة منذ صباح اليوم على مدن وبلدات الريف الجنوبي لإدلب، وتعرضت مناطق "كفرعويد، سفوهن، خان السبل، إحسم، معرة ماتر، معرة حرمة" لقصف عنيف أسفر عن وقوع ضحايا ومصابين في صفوف المدنيين، وتسبب في دمار هائل في الأحياء السكنية والممتلكات.

وأكد مركز إدلب الإعلامي استشهاد ثلاثة أطفال وسقوط عدد من الجرحى جراء استهداف بلدة "إحسم" بقصف جوي، بالإضافة إلى استشهاد شخصين في بلدة "معرة ماتر" واستشهاد سيدة في بلدة "سفوهن" جنوبي إدلب. (نور سورية)

توسيع دائرة القصف لريف حلب واستهداف مركز للدفاع المدني في الأتارب:
وسع الطيران المروحي والحربي التابع للنظام من دائرة القصف لتطال اليوم ريف حلب الغربي والجنوبي ما أدى لسقوط شهداء وجرحى من المدنيين، وتدمير مركز للدفاع المدني.

وقال مراسل شبكة شام الإخبارية أن الطيران الاسدي استهدف من الصباح الباكر بلدات البوابية والزربة ورسم الصهريج ومنطقة إيكاردا بريف حلب الجنوبي، وعلى مدينة الاتارب وبلدات كفرتعال والأبزمو والفوج 46 بريف حلب الغربي، حيث أدى القصف لسقوط شهيد في البوابية وعدد من الجرحى في باقي المناطق المستهدفة.

وأكد مراسلنا أن الغارات الجوية استهدفت بشكل مباشر مركزا للدفاع المدني في مدينة الاتارب ما أدى لخروجه عن الخدمة.

وفي سياق متصل فقد ذكر مراسلنا أن الغارات الروسية والأسدية اليوم على محافظة ادلب قد استهدفت مدن وبلدات كفرنبل وخان شيخون والهبيط وكفرسجنة ومعرتماتر والدانا وترملا والنقير والشيخ مصطفى وكفرعويد وجبالا وعابدين وسفوهن وحزارين والدار الكبيرة وركايا سجنة واحسم وخان السبل، ما أدى لسقوط شهيدين "طفل ووالدته" في معرتماتر، و3 أطفال شهداء في إحسم، وشهيدة في سفوهن. (شبكة شام)

تسع طائرات مروحية تتناوب على استهداف ريف إدلب الجنوبي:

رصدت المراصد العسكرية في ريف إدلب الجنوبي تسع طائرات مروحية تستهدف المنطقة في نفس الوقت، في تصعيد واسع من قوات الأسد والروس تجاه المنطقة.

وقال مرصد “الشيخ أحمد” المتخصص برصد حركة الطيران، اليوم الاثنين 27 من أيار، إن تسع طائرات مروحية أقلعت بشكل جماعي من مطار ريف حماة باتجاه ريف إدلب الجنوبي.

وأضاف المرصد، في حديث إلى عنب بلدي، أن الطائرات المروحية التسع بدأت بشكل جماعي يسمى “تشكيل رعد” بإلقاء البراميل المتفجرة على بلدة معرة حرمة في آن واحد.

وبالتزامن مع ذلك حلق الطيران الحربي من نوع “ميغ 23” وسوخوي “24 و22” من مطارات حمص وحمص باتجاه ريف إدلب الجنوبي لاستهداف المنطقة بشكل جماعي، بحسب المرصد. (عنب بلدي)

إسرائيل تستهدف موقعا عسكريا للنظام السوري في القنيطرة:

أعلنت وكالة أنباء نظام الأسد "سانا"، مساء الإثنين، تعرض موقع عسكري شرق "خان أرنبة" بريف محافظة القنيطرة، جنوب غربي البلاد، لقصف إسرائيلي
ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري، لم تسمه، أن القصف أسفر عن قتيل وإصابة آخر بجروح.
وذكرت الوكالة أن إسرائيل قصفت بصاروخ اليوم أيضا "تل الشعار" بالقنيطرة ما أسفر عن جرحى
من جانبه أعلن الجيش الإسرائيلي، الاثنين، أنه رصد إطلاق نيران من مضادات أرضية سورية، باتجاه طائرة عسكرية كانت في تحليق اعتيادي شمالي البلاد.
وقال الجيش في بيان اطلعت الأناضول على نسخة منه، إن "قذيفة المضادات السورية سقطت داخل الأراضي السورية حيث استكملت الطائرة مهمتها حسب التخطيط".
وأشار الجيش إلى أنه "ردًّا على ذلك تمت الاغارة على المنصة التي أطلقت منها النيران".  (الأناضول)

قسد توسّع تعاونها النفطي مع نظام الأسد:

وسعت ميلشيا قسد مجال تعاونها النفطي مع نظام الأسد، حيث خصصت إنتاج واحد من أكبر الحقول الواقعة تحت سيطرتها لبيعه له.

وأفادت مصادر محلية لمراسل الأناضول، أن قسد وافقت على بيع مجمل إنتاج حقل التنك النفطي بدير الزور(شرق) للنظام، مشيرين أن الاتفاق دخل أمس حيز التنفيذ.

وأوضح المصادر أن الجانبين اتفقا على شراء النظام برميل النفط من المنظمة الارهابية بـ 41 دولارا.

وسبق أن عقدت ميلشيا قسد عددا من الاتفاقيات مع النظام بخصوص نقل النفط من الآبار الخاضعة لسيطرة قسد شرقي البلاد إلى مناطق سيطرة النظام. (الأناضول)

المواقف والتحركات الدولية:

الولايات المتحدة: لدينا ثلاثة أهداف إستراتيجية في سوريا.. وتركيزنا الحالي على إدلب:

أكد المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا "جيمس جيفري" أن إدارة الرئيس ترامب تسعى لتحقيق ثلاثة أهداف إستراتيجية في سوريا، وأن تركيزها الحالي على إنهاء العنف في إدلب.

وأوضح جيفري أن معاملة نظام الأسد الاستبدادية وتمكين روسيا وإيران لوحشيته غذى "النزاع" الدائر منذ 8 سنوات في سوريا، وإنهاؤه يجب أن يضمن العدل والمساءلة من الشعب السوري تجاه أفعال النظام الممنهجة والعنيفة وقتله وتعذيبه لأي صوت ينادي بالإصلاح.

وأضاف تسعى الإدارة الأمريكية لتحقيق ثلاثة أهداف إستراتيجية في سوريا، تتمثل بهزيمة "تنظيم الدولة" وإخراج كافة الميليشيات التي تقودها إيران، وإنهاء الأزمة السورية من خلال حل سياسي وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2254.

وأشار في سلسلة من التغريدات على موقع "تويتر" إلى أن سلوك إيران في سوريا يجعل الوضع أكثر خطورة، وأن الغالبية العظمى من المجتمع الدولي تتفق على ذلك، موضحاً أن الميليشيات الإيرانية تستخدم قواعد في الأراضي السورية لارتكاب أعمال العنف ضد السوريين ولشن هجمات ضد إسرائيل. (نداء سوريا)

آراء المفكرين والصحف:

صحيفة: روسيا تتخوف من تحول مدينة بانياس إلى قاعدة عسكرية لإيران

نشرت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية تقريرًا تحدثت فيه عن مخاوف روسية من أن تتحول مدينة بانياس إلى قاعدة عسكرية لإيران.

ونقلت الصحيفة عن مصدر دبلوماسي قوله اليوم، الاثنين 27 من أيار، إن مدينة بانياس قد تصبح في المستقبل هدفًا عسكريًا للجمهورية الإسلامية الإيرانية، وربط الأمر بناقلة النفط الإيرانية التي وصلت إلى ميناء بانياس في 5 من أيار الحالي.

ومن المحتمل أن تكون لنشر قاعدة إيرانية بين المواقع الروسية في طرطوس وفي حميميم عواقب بعيدة المدى، بحسب المصدر.

وقالت الصحيفة، بحسب ما ترجمت عنب بلدي، إن الخبراء الروس يعتقدون أن روسيا وإيران تثبتان الإجماع فقط على المستوى الاستراتيجي، بينما في الواقع هناك اختلافات كثيرة بين البلدين.

وأضاف مصدر دبلوماسي آخر (طلب عدم الكشف عن اسمه) للصحيفة أن نشاط إيران في منطقة بانياس يمكن أن يكون له تأثير مزعزع للاستقرار ليس فقط للمنطقة، بل للقوى التي تحاول تحقيق الاستقرار فيها. (عنب بلدي)

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

استطلاع الرأي

برأيك .. كيف ستنتهي الحملة الروسية الأسدية على ريفي إدلب وحماة؟

نتيجة
..
..