..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


مرصد الثورة

بومبيو: محادثاتي مع بوتين حول سوريا "بناءة للغاية"

أسرة التحرير

15 مايو 2019 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 186

بومبيو: محادثاتي مع بوتين حول سوريا

شـــــارك المادة

وصف وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، المحادثات التي أجراها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حول سوريا، بالـ "بناءة للغاية".

وأكد بومبيو -خلال تصريحات إعلامية بمطار سوتشي قبيل مغادرته المنتجع الروسي مساء الثلاثاء- أكد أن بلاده وروسيا اتفقتا على سبل للمضي قدما نحو حل سياسي في سوريا.

وأوضح بومبيو أنّه أجرى مع بوتين "محادثات بناءة للغاية حول السبل الواجب سلوكها في سوريا والأمور التي يمكننا القيام بها معا؛ حيث لدينا مجموعة من المصالح المشتركة حول سبل دفع الحل السياسي قدما".

وأضاف: "هناك العملية السياسية مرتبطة بقرار مجلس الأمن الرقم 2254 والتي تمّ تعليقها، وأعتقد أنّنا نستطيع الآن أن نبدأ العمل معاً لكسر هذا الجمود".

وأشار الوزير الأمريكي إلى أن الملف السوري، الذي يعتبر أحد محاور الخلاف الأساسية بين واشنطن وموسكو، كان موضوع حوار رئيسي خلال المحادثات التي جرت الثلاثاء في منزل بوتين، بالمنتجع المطل على البحر الأسود.

وقال بومبيو إن بلاده وروسيا دعمتا إنشاء لجنة مكلفة بصياغة دستور جديد لسوريا، وهي خطوة أساسية تعثّرت بسبب خلافات حول تشكيل هذه اللجنة، كما أعرب عن أمله في "أن يتمّ على الأقلّ الدفع بهذه العملية قدماً من أجل اتّخاذ الخطوة الأولى بتشكيل هذه اللجنة".

وفي السياق نفسه، أشار بومبيو إلى أن روسيا والولايات المتحدة ناقشتا أيضاً مجالات أخرى للتعاون في سوريا لم يكشف عنها.

وكان وزير الخارجي الأمريكي قد وصل إلى روسيا صبيحة الثلاثاء، والتقى نظيره الروسي سيرغي لافروف، والرئيس بوتين، وبحثوا جملة من القضايا، بينها الملف السوري والإيراني، والأوضاع في أوكرانيا وفنزويلا وكوريا الشمالية.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

استطلاع الرأي

برأيك .. كيف ستنتهي الحملة الروسية الأسدية على ريفي إدلب وحماة؟

نتيجة
..
..