..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

الجنسية التركية الاستثنائية: تطورات جديدة بملفات العالقين في المرحلة الرابعة

أسرة التحرير

29 مارس 2019 م

المرفقـــات

word

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 12728

الجنسية التركية الاستثنائية: تطورات جديدة بملفات العالقين في المرحلة الرابعة

شـــــارك المادة

تغيرت -أمس الخميس- حالة آلاف المتقدمين للحصول على الجنسية التركية الاستثنائية، بعد انتظار دام أكثر من سنة بالنسبة للعديد من الحالات.

وتداولت المجموعات المهتمة بالجنسية التركية -على وسائل التواصل الاجتماعي- أخباراً حول تغير الرسالة التي كانت تظهر للعالقين في مرحلة التدقيق والتقييم، أو ما يعرف لدى السوريين بـ "المرحلة الرابعة"، التي يتم خلالها بحث الملفات وتقييم أصحابها.

تقسيمات المرحلة الرابعة

بحسب ما ذكرته مجموعة "أخبار الجنسية التركية" فإن أصحاب المرحلة الرابعة باتت تظهر لهم أربع رسائل تبعاً لاختلاف وضعهم:
فالرسالة الأولى تظهر عند الانتقال من المرحلة الثالثة إلى الرابعة، وتعني أن الأوراق وصلت إلى المديرية العامة ويتم فحص الطلب، وهي نفسها الرسالة التي كانت تظهر للعالقين في هذه المرحلة قبل ظهور التغيرات الجديدة.

أما الرسالة الثانية فتعني أن الملف دخل مرحلة الأرشفة وتم إرساله إلى الجهات المختصة للتقييم، وهنا قد تكون هذه المؤسسات (مديرية الأمن، الاستخبارات، الخارجية، المالية، العدل، الداخلية ..)، والبقاء في هذه المرحلة يعني أن هناك مؤسسات لم يصل ردها بعد.

وفي حال تأخر الملف في هذه المرحلة ستظهر الرسالة الثالثة، والتي تعني أن الملف ما زال قيد البحث والتقييم.

أما في حال تعثر الملف أو احتوائه على تفاصيل غير اعتيادية (زواج-بلوغ أحد الأبناء سن ال18 ..) تظهر الرسالة الرابعة، والتي تعني أن الملف سيخضع لإعادة التقييم من جديد، وهذا لا يعني بالضرورة رفض الملف، بل هو إجراء روتيني للتصحيح والتدقيق، وفقاً لما ذكرته الصفحة.

وأشارت الصفحة إلى أن الانتقال إلى المرحلة الخامسة يبدأ مع ظهور رسالة جديدة تشير إلى أن الطلب بانتظار الموافقة على إدخاله إلى القائمة التي ستتحول إلى مجلس الوزراء للتوقيع عليها، ومن ثم تعقبها رسالة أخرى تشير إلى أن الملف أُضيفَ إلى القائمة، وبذلك يكون صاحب الطلب قد ضمن الانتقال إلى المرحلة السادسة وبات حصوله على الجنسية مسألة وقت، ويتأكد ذلك بظهور الرسالة التي تعني أن الملف في مرحلة انتظار النتيجة.

أما المرحلة السابعة فهي التي يطلب فيها مراجعة مديرية الجنسية في الولاية، لمباشرة الإجراءات المتعلقة باستصدار الهوية الشخصية.

مواضيع ذات صلة
بالتفاصيل: ما هي المراحل التي يمر بها طلب الحصول على الجنسية التركية الاستثنائية

آلية التجنيس

من جهة أخرى، حصل موقع نور سورية على (ملف) يوضح العمليات والمراحل التي يمر بها طلب الحصول على الجنسية التركية الاستثنائية، ويشرح آلية التعامل مع الطلبات.

وبحسب ما ورد في الملف، فإن المعلومات التي تخص طلب الحصول على الجنسية الاستثنائية تتغير -على الموقع الإلكتروني- وفقاً للإجراءات المتخذة بحقه، فبعد استيفاء المعلومات والأوراق الرسمية -في المقابلة الأولى- يرسل الطلب إلى المديرية العامة، وعند وصوله إلى الجهة المطلوبة تظهر رسالة تفيد بأن الطلب "وصل إلى المديرية العامة"، ولدى تسجيل الملف من قبل شعبة الجنسية المسؤولة تتغير الحالة إلى "التدقيق والتقييم".

وفي هذه الحالة يرسل الملف إلى الجهات المختصة لبحثه (مديرية الأمن العام، وكالة الاستخبارات الوطنية..) وإذا كان هنالك رد سلبي من إحدى هذه الجهات فسيتم إخطار الجهات المعنية بالرفض، ومن ثم استدعاء صاحب الطلب للتوقيع على قرار رفض الملف، أما في حال كان الرد إيجابياً فسيتم إخطار الجهات المعنية بالقبول، ومن ثم يرسل الطلب إلى الجهة المختصة بإصدار القرار، ولاحقاً يتم تسجيله ويطلب من صاحبه استكمال الإجراءات القانونية.


ترقب وانتظار

عانى آلاف المتقدمين للحصول على الجنسية التركية الاستثنائية -وخاصة أصحاب المرحلة الرابعة- من بطء سير معاملاتهم، بالرغم من تأكيد الجهات المختصة أن التأخير في ذلك يرجع إلى ضخامة عدد الطلبات والحاجة إلى دراستها، وأثار الجمود عند المرحلة الرابعة مخاوف الكثيرين من أن يكون ذلك مقدمة لرفض طلباتهم، إلا أن ظهور التحديثات الجديدة -أمس- أعاد تفاؤلهم وأنعش آمالهم من جديد.

الأستاذ "أ.ر" أحد المرشحين للحصول على الجنسية، يقول لموقع نور سورية: "قدمت أوراقي منذ سنتين ونصف، وملفي عالق في المرحلة الرابعة منذ سنتين"، ويضيف: "كدت أفقد الأمل، وساورني شك بأن يتم رفض طلبي، إلا أن تحرك ملفي أمس أعاد الروح إلي"، ولا يخفي الأستاذ "ح.س" تفاؤله، ويعقب قائلاً: "أتمنى أن تكون الخطوات القادمة أسرع بعد سنتين من الانتظار".

نحو 80 ألف مجنّس حتى الآن

وفي وقت سابق، أعلن وزير الداخلية التركي "سليمان صويلو" أن إجمالي عدد السوريين الذين حصلوا على الجنسية التركية هو 79 ألفًا و820 شخصًا، وذكر "صويلو" خلال اجتماع حول أمن الانتخابات المحلية في ولاية ماردين أواخر يناير الماضي، أن "عدد السوريين الذين يستطيعون التصويت في الانتخابات القادمة هو 53 ألفًا و99 شخصًا".

كما أشار -خلال لقاء مع قناة "خبر تورك" مطلع الشهر نفسه- إلى أن الحكومة التركية منحت 36 ألف سوري بالغٍ بالإضافة إلى حوالي 40 ألفًا من عائلاتهم الجنسية التركية، من بينهم 5292 معلمًا و1432 مهندسًا و743 طبيبًا و732 تقنيًا و543 صاحب عمل و427 مديرًا و396 تاجرًا و392 محاسبًا ومحاميًا وصيدليًا وغيرهم من أصحاب المهن والشهادات العلمية.

وكانت الحكومة التركية قد تعهدت بمنح نحو 300 ألف لاجئ سوري الجنسية التركية وفق شروط محددة وعلى مراحل، ما يشكل نحو 10% من إجمالي عدد السوريين الموجودين في تركيا، والذين بلغ عددهم 3.632.622 لاجئاً يحملون صفة الحماية الدولية، وفقاً لتصريحات وزير الداخلية التركي.

مواضيع ذات صلة
بالتفاصيل: ما هي المراحل التي يمر بها طلب الحصول على الجنسية التركية الاستثنائية
 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع