..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حصاد أخبار الخميس- غارات إسرائيلية على مواقع للنظام قرب حلب، ومقتل مدنيين في انفجار لغم شمالي حلب -(28-3-2019)

أسرة التحرير

٢٨ ٢٠١٩ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1826

حصاد أخبار الخميس- غارات إسرائيلية على مواقع للنظام قرب حلب، ومقتل مدنيين في انفجار لغم شمالي حلب  -(28-3-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

غارات إسرائيلية ليلية على مواقع للنظام قرب حلب:

تعرضت مواقع عسكرية للنظام السوري قرب مدينة حلب منتصف ليل أمس لقصف جوي قيل إنه إسرائيلي، في تطور لافت تزامن مع انعقاد جلسة مجلس الأمن بشأن الجولان السوري.

وقالت وكالة “سانا” الرسمية اليوم، الخميس 28 من آذار، إنه “حوالي الساعة 23.00 ليلًا تصدت وسائط دفاعنا الجوي لعدوان جوي إسرائيلي استهدف بعض المواقع في المنطقة الصناعية في الشيخ نجار شمال شرق حلب واقتصرت الأضرار على الماديات”.

وأضافت نقلًا عن مصدر عسكري، “وسائط دفاعنا الجوي أسقطت عددًا من الصواريخ المعادية”.

ولم تعلق إسرائيل على القصف الجوي الذي طال مواقع النظام قرب حلب، وهي سياسة اتبعتها منذ سنوات بشأن ضرب المنشآت العسكرية الإيرانية والتابعة للنظام في سوريا. (عنب بلدي)
مقتل تسعة مدنيين بانفجار لغم شمالي حلب:

قتل تسعة مدنيين وأصيب آخرون جراء انفجار لغم بسيارتهم في بلدة تل جبين بريف حلب الشمالي.

وقالت وكالةساناالرسمية، اليوم الخميس 28 من آذار، إن تسعة مدنيين قتلوا وأصيب ثلاثة آخرون بجروح إثر انفجار لغم أرضي مضاد للدروع من مخلفات “المسلحين” في بلدة تل جبين شمالي حلب.

ونقلت الوكالة عن مصدر في قيادة شرطة حلب أن الانفجار حدث في أثناء مرور سيارة مدنية تقل عمالًا في البلدة التابعة لناحية تل رفعت، ليتم إسعاف المصابين إلى مشفى الرازي في حلب.

وتحدثت شبكات محلية منها “الجميلية الآنأن الضحايا جميعهم من النساء، إلى جانب إصابة السائق وسيدتين، وذلك في أثناء عودتهم من أعمال الزراعة في المنطقة. (عنب بلدي)

الوحدات” تتبنى محاولة اغتيال قائد الشرطة العسكرية في عفرين:
أعلنت “قوات تحرير عفرين” التابعة لـ “وحدات حماية الشعب” مسؤوليتها عن محاولة اغتيال قائد الشرطة العسكرية ومرافقه في مدينة عفرين شمالي حلب، قبل أيام.

وفي بيان نقلته وكالة “هاوار” التابعة للإدارة الذاتية، الأربعاء 27 من آذار، قالت “قوات تحرير عفرين” إنها استهدفت سيارة قائد الشرطة العسكرية في عفرين، المقدم محمد حمادين، ومرافقه محمد أبو تركي، الأحد الماضي.

وجاء في بيان القوات، “نفذت إحدى مجموعاتنا عملية نوعية في حي الأشرفية في مركز مدينة عفرين بالأسلحة الخفيفة واستهدفت عربة عسكرية كانت تقل المقدم محمد حمادين قائد ما تسمى الشرطة العسكرية في عفرين برفقة محمد أبو تركي”.

وأضافت، “بنتيجة العملية تمت إصابة محمد حمادين بجروح بليغة في أجزاء عديدة من جسمه نتيجة تعرضه لعدة طلقات ومقتل مرافقه”. (عنب بلدي)

المواقف والتحركات الدولية:

باستثناء واشنطن..أعضاء مجلس الأمن قلقون من تداعيات قرار ترامب بشأن الجولان

أعرب جميع ممثلي الدول الأعضاء بمجلس الأمن الدولي، باستثناء الولايات المتحدة، عن قلقهم العميق إزاء تداعيات القرار الذي اتخذه الرئيس، دونالد ترامب، بشأن هضبة الجولان السورية المحتلة.

والإثنين الماضي وقع ترامب، رسميا في البيت الأبيض، وبحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مرسوما رئاسيا اعترف بموجبه بـ"سيادة" إسرائيل على الجولان المحتلة.

واحتلت إسرائيل مرتفعات الجولان السورية عام 1967، وفي 1981 أقر الكنيست (البرلمان) قانون ضمها إلى إسرائيل، لكن المجتمع الدولي ما زال يتعامل مع المنطقة على أنها أراض سورية محتلة.

وخلال إفادات لهم في جلسة علنية عقدها المجلس، مساء الأربعاء، قال ممثلو 14 دولة إن القرار الأمريكي لن يغير وضع هضبة الجولان باعتبارها أرضًا احتلتها إسرائيل في حرب يونيو / تموز 1967.

نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة السفير فلاديمير سافرونكوف، قال في إفادته إن "القرار الأمريكي يمثل انتهاكا للقانون الدولي ولقرارات مجلس الأمن ويسيء بشكل حاد لمبادرة السلام العربية الرامية لإيجاد طريق نحو إحلال السلام في المنطقة". (الأناضول)

الجامعة العربية تحدد شرطين للتوافق على عودة سوريا:

قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، السفير حسام زكي، إن عودة نشاط سوريا للجامعة مرتبط بوجود توافق لدى الدول العربية الأعضاء بقبولها موقف النظام السوري فيما يتعلق بالتسوية السياسية والعلاقة مع إيران.

جاء ذلك في رد زكي على أسئلة الصحفيين، الأربعاء، على هامش اجتماع تحضيري لاجتماع وزراء الخارجية العرب، الذي يعقد الجمعة للإعداد للقمة العربية الثلاثين في تونس، وفق ما نقلته وكالة الأنباء المصرية الرسمية.

وفي رده على سؤال بشأن عودة نشاط سوريا إلى الجامعة العربية، قال زكي، إنه إذا كان هناك توافق يسمح بعودة النظام في سوريا لشغل المقعد فسوف يتحقق ذلك، أما إذا غاب هذا التوافق فلن يتحقق ذلك.

وأوضح أن غياب التوافق أو وجوده "مرتبط برؤية الدول تجاه موقف النظام السوري فيما يتعلق بالتسوية السياسية والعلاقة مع إيران"، وأنه "إذا كان هناك ارتياح تجاه هذه المواقف، فسوف يحدث هذا التوافق، وإذا لم يكن هناك ارتياح فلن يحدث التوافق".

وحول إمكانية أن يتقدم أحد لإدراج بند بعودة سوريا، قال إن "الأمور لن تعالج بهذا الشكل، ولكن إذا كان هناك توافق لعودة سوريا فسوف يتحقق ذلك، وقد يتم إدراجه في القرار الخاص بالأزمة السورية بعد التداول بشأنه بين الدول العربية".

وردا على سؤال حول كيفية تناول القمة العربية بتونس للأزمة السورية والمقعد السوري الشاغر بالجامعة العربية، قال إن الأزمة السورية مطروحة على جدول الأعمال وهناك قرارات في هذا الشأن.

وأضاف: "هذه القرارات يتم تحديثها بشكل دوري، كما أن مشروع القرار المعروض على القمة يتم تحديثه، فإذا كان هناك أي جديد يستحق أن يوضع في هذا القرار فسيتم وضعه بلا شك". (الأناضول)

الكويت توضح تفاصيل الإفراج عن رجل الأسد:

أوضح نائب وزير الخارجية خالد الجارالله أن ما تم تداوله حول الاتصالات التي تمت للافراج عن المواطن السوري مازن الترزي كان بين مساعد وزير الخارجية لشؤون المراسم والقائم بأعمال سفارة سوريا لدى الكويت وهو الشخص المعني بمتابعة أحوال الرعايا السوريين. وأضاف في تصريح صحافي، امس، أن تلك الاتصالات، كانت في إطار سعي السفارة السورية لدى البلاد لاستيضاح الموقف والتمني بتمكينها من زيارة مواطنها في مكان احتجازه وفق ضوابط واجراءات وزارة الداخلية. ولفت إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين الكويت وسوريا قائمة ومستمرة، وأن السفارة السورية تمارس دورها في إطار رعاية مصالح الجالية السورية المتواجدة، مؤكدا «أن هذه الاتصالات لم تخرج عن هذا المستوى». وعلى هذا الصعيد، وجهت لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية دعوة لنائب وزير الخارجية لحضور اجتماعها المقبل. وقال رئيس اللجنة النائب عبد الكريم الكندري: «طلبنا حضور الجارالله لاستيضاح هذا التصريح (القبس امس) الذي يحمل معاني عدة، جزء منها يتعلق بالسيادة وآخر بالقضاء الكويتي والأمن العام». (صحيفة القبس)

آراء المفكرين والصحف:

"يتصدّى" بشار للصهيونية فتخسر سورية الجولان

الكاتبة: دلال البزري
وكما بعد كل هزيمة، يتعزَّز موقع الحاكم. في حرب حزيران 1967 التي قلبت الدنيا العربية على نفسها، إذ كانت هزيمةً موصوفة، احتلت من بعدها الجولان، كما سيناء والضفة والقدس الشرقية وغزة. حافظ الأسد وقتها، قائد سورية، صعد من بعدها إلى الحكم، وأبّد حكمه. اليوم، "بعد اثنتين وخمسين سنة" على هذا الاحتلال الأول للجولان، لم تَعُد الجولان أرضا "محتلة"، بل أضحت أرضا "إسرائيلية"؛ ولا يحق بالتالي للسوريين المطالبة بها. كانت فرصة لإسرائيل، تطابقت مع حرب الولايات المتحدة على إيران
قبل خطوة ترامب هذه، لم تتوقف الطائرات الإسرائيلية عن التحليق فوق سورية، وقصف أهدافها، من دون وازع. بلد ضائع، محتل، سائب، مدمَّر، مفلس، يختلف المتنافسون عليه، يمرّرون ضرباتهم فوق الطاولة وتحتها، لا حصانة فيه لسيادته، يغري إسرائيل حتماً ونزوعها التوسعية. أضف أن على رأسه وارث الاحتلال الأول الذي يقتل شعبه باسم التصدّي لهذا الاحتلال؛ يضمن بقاءه، بالاشتراك مع الاحتلالات الأخرى. ورث بشار أرضاً "محتلة"، من حقه أن يسترجعها. ومن إنجازات عهده الميمون، بعدما دمر سورية والسوريين، أنها أصبحت الآن "تحت السيادة الإسرائيلية". جيل آخر سوف ينشأ، بعد ذلك، يحتاج، قبل البندقية، إلى مدقِّق لغوي تاريخي. (العربي الجديد)

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع