..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حصاد أخبار الخميس- دعوات للتظاهر يوم الجمعة تضامناً مع إدلب، واشتباكات بين الحر والميلشيات الانفصالية في أعزاز -(14-3-2019)

أسرة التحرير

14 مارس 2019 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 122

حصاد أخبار الخميس- دعوات للتظاهر يوم الجمعة تضامناً مع إدلب، واشتباكات بين الحر والميلشيات الانفصالية في أعزاز -(14-3-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

بيانات الثورة:

المجلس الإسلامي يدعو السوريين للتظاهر يوم الجمعة:
أدان المجلس الإسلامي السوري الحملة التي تشنها روسيا وقوات النظام والميلشيات الإيرانية على الشمال السوري المحرر، والتي خلفت مئات الشهداء والمصابين وتسببت بموجة نزوح كبيرة نحو المناطق الأقل خطراً.

ودعا المجلس -في بيان صادر عنه أمس الأربعاء- دعا السوريين في كل المناطق للخروج بمظاهرات حاشدة يوم الجمعة القادم، احتجاجاً على القصف المتواصل وتنديداً بالجرائم التي يرتكبها نظام الأسد وحلفائه بحق المدنيين العزل.

وحث البيان الخطباء على تخصيص خطبهم "لإدانة هذا الإجرام، ويحيوا ويثبتوا إخوانهم الصابرين المظلومين" كما ثمّن المظاهرات التي خرجت في مدن وقرى حوران "التي أعادت للثورة ألقها، وأثبتت من جديد بأنها مهد الثورة وشرارة انطلاقتها" (المجلس الإسلامي السوري)

الوضع العسكري والميداني:

قصف متواصل على إدلب:

استشهد مدنيون، وجرح آخرين، أمس (الأربعاء) إثر قصف الطائرات الحربية بعدة غارات جوية أحياء متفرقة داخل مدينة إدلب.
وفي التفاصيل، أفاد مراسل (مركز المعرة الإعلامي) في مدينة إدلب بأن الطائرات الحربية الروسية قصفت بأربعة غارات جوية عبر صواريخ شديدة الانفجار منطقة "التأمينات الاجتماعية" و "مؤسسة الكهرباء" داخل المدينة بالإضافة إلى استهداف مشافي "المحافظة" و" ابن سينا"، ما أدى إلى استشهاد 14 مدنياً، بينهم 5 أطفال وسيدة، بالإضافة إلى وقوع 45 جريحاً بينهم 17 سيدة و 4 أطفال، كما نتج عن الغارات حرائق ضخمة ودمار هائل في المباني السكنية.
وفي السياق، قُتل أكتر من 40 سجيناً وأصيب العشرات آخرين، إثر شن الطائرات الحربية الروسية 6غارات جوية على السجن المركزي غرب محافظة إدلب. وأوضح ناشطون أن ثلاث غارات جوية استهدفت مبنى السجن بشكل مباشر فيما تعرضت ساحة السجن لغارة جوية واحدة وغارتان على أطراف السجن.
وتداول ناشطون مقاطع مصورة لسجناء يقدر عددهم بالعشرات لاذوا بالفرار من السجن بعد تهدم أسواره، منهم عناصر خلايا تابعة لتنظيم الدولة (داعش) والبعض الأخر خلايا تفجيرات تابعة لقاعدة حميميم الروسية، كان قد ألقي القبض عليهم في وقت سابق. (مركز المعرة الإعلامي)

اشتباكات بين فصائل الحر والميلشيات الانفصالية في أعزاز:

اندلعت اشتباكات في محيط مدينة أعزاز السورية إثر إطلاق إرهابيي تنظيم "ي ب ك / بي كا كا" النار على قوات الجيش السوري الحر.

وقال مراسل الأناضول إن إرهابيي "ي ب ك / بي كا كا" أطلقوا في ساعات متأخرة من الليل النار على عناصر الجيش السوري الحرب في خطوط الجبهة بمنطقتي كلجبرين ومارع في أعزاز، ما أدى إلى اندلاع اشتباكات في المنطقة.

من جهة أخرى، حاول إرهابيو "ي ب ك / بي كا كا" في مدينة تل رفعت، التسلسل إلى جنوبي مدينة عفرين التي جرى تحريرها في إطار عملية "غصن الزيتون".

وتمكنت قوات الجيش السوري الحر من إحباط محاولة التسلسل إلى منطقتي باصلحايا ودير مشمش في عفرين. (الأناضول)

داعش يباغت "قسد" بهجومين في الباغوز بدير الزور:

قالت مصادر في "قوات سوريا الديمقراطية" إن مقاتلي "داعش" شنوا يوم الأربعاء هجومين مضادين في الباغوز في الوقت الذي تتعرض المنطقة لقصف جوي عنيف ومحاولات تقدم لقسد لفرض سيطرتها على المنطقة.

وبينت المصادر أن التنظيم لم يحرز أي تقدم وتم التصدي له، في وقت أفاد المركز الإعلامي لـ"قسد" في رسالة قصيرة إلى الصحفيين، بأن الهجوم الثاني الذي شنه التنظيم بعد ظهر الأربعاء كان أقوى بكثير من الهجوم الأول.

وأضاف أن "داعش" استغل تصاعد الدخان في سماء الباغوز، موضحا أن القتال لا يزال مستمرا، كما بين أنه لم يسقط أي قتلى أو مصابين في الهجومين، وأشار المركز الإعلامي لـ"قسد" إلى أن التنظيم حاول تنفيذ هجمات انتحارية لكنها باءت بالفشل. (شبكة شام)

الوضع الإنساني:

مؤشر أفضل المدن للمعيشة يصنف دمشق في القاع:

أصدرت أكبر شركة في العالم لاستشارات الموارد البشرية -أمس الأربعاء- ترتيبها السنوي للمدن الأكثر أمناً وملاءمة للعيش في العالم.

وحلت العاصمة السورية "دمشق" في ذيل القائمة بالمرتبة 225 من أصل 231 مدينة شملها البحث من حيث مستوى جودة المعيشة، وفق التقييم الذي أعدته شركة “ميرسر” للاستشارات.

وأكد التصنيف العالمي أن دمشق جاءت في المرتبة الأخيرة من حيث انعدام الأمان وتدني مستوى المعيشة، سواء على مستوى الشرق الأوسط أو العالم. (نور سورية)

أطباء أتراك يسعون لإقامة مراكز للأطراف الصناعية بدول تشهد حروبًا:

أعلنت رابطة الأطباء الدوليين (تركية غير حكومية) سعيها إلى إقامة مراكز للأطراف الصناعية في دول تشهد حروبًا.

وفي حديث للأناضول، الأربعاء، قال مولود يورت سَفَن، رئيس الرابطة، إن الحاجة ماسّة لمثل تلك المراكز في سوريا وأفغانستان واليمن والصومال، جراء الحروب والصراعات وما ينتج عنها من ضحايا.

وأضاف "يورت سفن" أن الرابطة تعمل على تقديم خدماتها الطبية لجميع المتضررين في جميع أنحاء العالم، من خلال إنشاء مشاريع مستدامة للرعاية الطبية. (الأناضول)

مظاهرة في بروكسل من أجل المعتقلين والمفقودين في سوريا:

تظاهر نحو 100 شخص أمام البرلمان الأوروبي في بروكسل، للمطالبة بالحرية والعدالة للمعتقلين في سجون نظام بشار الأسد في سوريا.

وعلق النشطاء لافتة كتبوا عليها "الحرية للمعتقلين في سوريا"، على إحدى الحافلات، فضلا عن صور لأشخاص معتقلين أو مفقودين بسوريا.

وفي تصريح للأناضول، قال السوري أحمد سباهي المشارك في المظاهرة، إن نظام الأسد يرتكب مجازر يوميا في سوريا.

وأردف : "أقرباؤنا إما معتقلون في السجون السورية أو مفقودون، فاثنان من أبناء عمومتي معتقلان أو مفقودان، ولا نعلم عن مصيرهما شيئا".

وأوضح أنه اضطر لمغادرة بلاده، بسبب رفضه الانضمام في صفوف جيش النظام.، وأضاف: "الأسد مجرم وقاتل، ونحن لا نريده".

ودعا المتظاهرون المجتمع الدولي للتحرك من أجل وقف العنف في سوريا ومحاسبة المسؤولين عن حالات الاعتقال التعسفي والاحتفاء القسري. (الأناضول)

السورية للطيران تستأنف رحلاتها إلى أبو ظبي:

أعلنت المؤسسة السورية للطيران استئناف رحلاتها من أبو ظبي إلى اللاذقية وبالعكس ابتداء من يوم الثلاثاء السادس والعشرين من آذار الحالي.

ونقلت روكالة أنباء النظام "سانا" عن المهندس فادي خير بيك رئيس فرع المؤسسة باللاذقية قوله إن "الرحلات من وإلى أبوظبي ستكون "مستمرة كل يوم ثلاثاء بهدف تغطية الطلب الكبير على السفر من الإمارات إلى سورية وخاصة في ظل وجود جالية سورية كبيرة موزعة في الإمارات ومع بدء فصل الربيع واقتراب العطلة الصيفية".

وأوضح "خير بيك" أن هذه الرحلة تضاف إلى الرحلة الأسبوعية التي استمرت الشركة بتسييرها من الشارقة إلى اللاذقية وبالعكس كل يوم جمعة" كما أشار إلى أن إعادة تشغيل خط أبو ظبي “سيؤمن إيرادات إضافية للمؤسسة وسيخفف على القادمين عناء الخيار الثاني وهو مطار بيروت ما يوفر الوقت والجهد عليهم".

وفي سياق متصل، أوضح "خير بيك" أن السورية للطيران تعمل على تشغيل 3 محطات أخرى من اللاذقية إلى القاهرة والدوحة والكويت وبالعكس، كما تدرس في الوقت ذاته تشغيل رحلة أسبوعية إلى موسكو مع بداية فصل الصيف. (نور سورية)

الوضع السياسي:

نصر الحريري: نتواصل مع تركيا بشأن إدلب:

أعلن رئيس هيئة التفاوض العليا السورية، نصر الحريري، أن الهيئة تتواصل مع تركيا بشأن القصف على مدينة إدلب.

واعتبر الحريري عبر حسابه في “تويتر” اليوم، الخميس 14 من آذار، أن “ما يحدث في إدلب أقل ما يقال فيه أنه فظيع، إذ يتم استخدام الأسلحة المحرمة دوليًا ضد المدنيين والمجازر تتكرر يوميًا”.

وأكد الحريري أن الهيئة تتواصل مع تركيا كدولة ضامنة في المنطقة، مطالبًا مجلس الأمن والمجتمع الدولي بالتحرك سريعًا لوقف المجازر والكارثة الإنسانية. (عنب بلدي)

المواقف والتحركات الدولية:

تقرير للخارجية الأمريكية يسقط صفة "الاحتلال" على سيطرة "إسرائيل" في الجولان:

أسقط تقرير رسمي صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الأربعاء، صفة "التي تحتلها إسرائيل" عن مرتفعات الجولان السورية والضفة الغربية الفلسطينية، واستعاض عنها بعبارة "التي تسيطر عليها إسرائيل".

جاء ذلك في التقرير السنوي العالمي لحقوق الإنسان للعام 2018، الذي أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية، في وقت برر مايكل كوزاك، مسؤول في مكتب الديمقراطية وحقوق الإنسان والعمل في الخارجية الأمريكية، ذلك بأن "تقرير وزارة الخارجية ركز على حقوق الإنسان وليس القضايا القانونية"، وفق إعلام محلي.

ولم يشر التقرير الخاص بالضفة الغربية وقطاع غزة إلى أن تلك الأراضي "محتلة" أو "تحت الاحتلال"، رغم أنهما منطقتان احتلتهما "إسرائيل" إلى جانب مرتفعات الجولان في حرب عام 1967. (شبكة شام)

تركيا تعلن التنسيق مع روسيا لإنشاء مركز مشترك في إدلب:

أعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، العمل مع روسيا على إنشاء مركز تنسيق مشترك في إدلب شمال سوريا.

وقال آكار، بحسب موقعوزارة الدفاع التركية” اليوم، الخميس 14 من آذار، إنه اتفق مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، الأسبوع الماضي، على تسيير دوريات في إدلب.

وأضاف الوزير أن الاتفاق الجديد سيجعل العمل في إدلب أوضح، مشيرًا إلى اتفاق الطرفين على إنشاء مركز عمليات مشترك في إدلب.

ولم يعلق وزير الدفاع التركي على قصف الطيران الروسي لمدينة إدلب، أمس، الذي أودى بحياة مدنيين. (عنب بلدي)

آراء المفكرين والصحف:

عن بوتفليقة وصنم الأسد

الكاتب: بكر صدقي

هذه هي حال جزء من اللوحة الكارثية التي يريد النظام وحلفاؤه أن يبيعوها للعالم بوصفها انتصاراً حققه النظام: هذا الجزء الذي يقول إن الأرض السورية تحولت، منذ سنوات، إلى ساحة لتصفية الحسابات بين دول، بين خصوم تارة، وبين شركاء تارة أخرى. يتفقون في سوتشي ويتصارعون على الأرض السورية. كذلك يتحدث الجزء نفسه من اللوحة عن صراعات دموية بين فصائل مسلحة للهيمنة على الأرض والتحكم بالسكان، أو مجموعات مرتزقة مرتهنة لدول أخرى تحترف السلب والنهب، كحال منطقة عفرين هذه الأيام، أو مجموعات ارتهنت لأجندة الولايات المتحدة في محاربة الإرهاب، وتشعر الآن بخطر التيتم بعد القرار الأمريكي بالانسحاب من سوريا. في حين أن إسرائيل تبدو الرابحة الوحيدة من الدول المنخرطة في الصراعات على الأرض السورية، لها ظهير أمريكي ثابت، وشريك روسي متفهم وحريص، تضرب متى شاءت وفي أي مكان من أراضي «جمهورية» الأسد الوراثية الساقطة.
وإذا كان مفهوماً أن يسعى الروس والإيرانيون إلى تسويق فكرة انتصار الأسد، فلا يمكن فهم مواقف الدول الأخرى التي تردد كل يوم أن الواقعية تقتضي التسليم بانتصار نظام الأسد، والتعامل معه على هذا الأساس، أي على أساس أنه باق برغم قرارات مجلس الأمن التي تنص على «الانتقال السياسي». وكأن الانتصار لا يعني سوى القدرة على التدمير وعلى مواصلة الحرب بصورة مستمرة.
لن ينجح هذا التدليس. لا يمكن تأهيل نظام يحكم من القبر بواسطة الإرهاب الذي يشكو منه الغرب المنافق. لن ينتهي خطر الإرهاب العابر للحدود قبل تغيير هذا النظام، ولن يعود اللاجئون السوريون إلى أرض الخراب ما دام النظام. (القدس العربي)

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

استطلاع الرأي

برأيك، كيف ستنتهي تهديدات الضربة الأمريكية المرتقبة ضد النظام؟

نتيجة
..
..