..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حصاد أخبار الجمعة - تركيا تسير أول دورية في المنطقة العازلة بإدلب، ومنسقو الاستجابة: الحملة الحالية على الشمال هي الأسوأ منذ 2017 -(8-3-2019)

أسرة التحرير

8 مارس 2019 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 132

حصاد أخبار الجمعة - تركيا تسير أول دورية في المنطقة العازلة بإدلب، ومنسقو الاستجابة: الحملة الحالية على الشمال هي الأسوأ منذ 2017 -(8-3-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع الميداني والعسكري:

الجيش التركي يسيّر أول دورية عسكرية في المنطقة العازلة بإدلب:

سيّر الجيش التركي -اليوم الجمعة- أول دورية عسكرية في المنطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب.

وقال وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار لوكالة الأناضول اليوم الجمعة "تنطلق اليوم دوريات روسية في المنطقة الحدودية خارج إدلب وأخرى للقوات المسلحة التركية في المنطقة منزوعة السلاح".

وأوضح الوزير التركي أن "الدوريات التركية والروسية في إدلب تعد خطوة مهمة لحفظ الاستقرار ووقف إطلاق النار"، وأضاف: "ننسق مع روسيا وإيران بشأن إدلب، وتفاهم سوتشي ساهم في منع كارثة انسانية كبيرة".

وأشار "أكار" إلى أن "أكبر شكوى لدينا من النظام (السوري) خرقه لوقف إطلاق النار.. ننتظر منهم الالتزام به، ونطلب من الروس إيقاف النظام (عن شن الهجمات) في إدلب".

مقتل عائلة بانفجار لغم أرضي بريف حماة الشمالي:
قتل عدد من أفراد عائلة واحدة وأصيب آخرون، جراء انفجار لغم في منزلهم بمدينة طيبة الإمام بريف حماة الشمالي.

وأفاد مراسل عنب بلدي في حماة، اليوم الجمعة 8 من آذار، أن خمسة أشخاص من عائلة رونس الحسين، قتلوا وأصيب ثلاثة آخرون، إثر انفجار لغم أرضي زرع سابقًا في منزلهم بمدينة طيبة الإمام شمالي حماة.

وقالت وكالة “سانا”، اليوم، إن معظم الوفيات هم أطفال وتتراوح أعمارهم بين 7 أعوام و17 عامًا، إلى جانب وفاة الأم وإصابة الأب وطفلة أخرى.

وفي التفاصيل، فإن العائلة التي نزحت من قرية الفان الشمالي بريف حماة، عادت منذ شهر إلى طيبة الإمام الخاضعة لسيطرة النظام السوري، لينفجر اللغم بالعائلة أمس، بحسب المراسل.

الوضع الإنساني:

وزير التربية التركي: نسبة تعليم السوريين ارتفعت 70%:

قال ضياء سلجوق، وزير التربية الوطنية التركي، إن بلاده رفعت من نسبة تعليم السوريين في بلاده بنسبة 70 بالمائة، حتى بلغ عددهم ما يقارب الـ700 ألف طفل.

جاء ذلك في تصريح له، الخميس، عقب لقائه مع خوسيه انجيل غوريا، الأمين العام لمنظمة التنمية والتعاون الاقتصادي(OCDE) في باريس، حول رؤية تركيا 2023 الخاصة بتعزيز التعليم.

وأوضح سلجوق، أن قرار دمج الطلاب السوريين في النظام التعليمي التركي الذي دخل حيز التنفيذ مطلع العام الدراسي 2017-2018، رفع من نسبة تعليم السوريين، معتبرا ذلك نجاحا كبيرا لبلاده.

تسببت بموجات نزوح كبيرة... منسقو استجابة سوريا :: الحملة العسكرية الحالية تُعد الأسوء منذ 2017:
اعتبر فريق منسقو إستجابة سوريا أن الحملة الحالية التي يشنها نظام الأسد وروسيا على الشمال السوري هي الأسوأ منذ الحملة العسكرية عام 2017، بسبب عمليات النزوح من المناطق المستهدفة.

وقال الفريق أن الحملة العسكرية التي بدأها النظام وحلفاؤه منذ مطلع شهر فبراير/شباط 2019 وحتى الآن على منطقة خفض التصعيد (محافظة ادلب والأرياف المحيطة بها من حلب وحماة واللاذقية) قد تعد الأسوء منذ العمليات العسكرية في نهاية عام 2017, والتي تسببت بنزوح عشرات الآلاف من المدنيين في المنطقة.

وتزامنت الأعمال العسكرية في المنطقة واستهداف عشرات القرى والبلدات في المنطقة المنزوعة السلاح، وأدت لسقوط العديد من الضحايا المدنيين والتي بلغ عددهم منذ بداية الحملة العسكرية وحتى الآن 100 ضحية، إضافة إلى أكثر 358 مصاب بإصابات مختلفة.

واشار الفريق أن الأعمال العسكرية العدائية من قبل قوات النظام والحلفاء تسببت بموجات نزوح كبيرة من العديد من القرى والبلدات ضمن المنطقة المنزوعة السلاح وخارجها حيث بلغت أعداد العائلات النازحة أكثر من 14,226 عائلة أي مايعادل(89,908)نسمة

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

استطلاع الرأي

برأيك .. كيف ستنتهي الحملة الروسية الأسدية على ريفي إدلب وحماة؟

نتيجة
..
..