..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حصاد أخبار الاثنين - قوات النظام تصعد من قصفها على إدلب، ومنظمات أوروبية تستأنف دعمها للقطاع الطبي شمال سوريا -(25-2-2019)

أسرة التحرير

٢٥ ٢٠١٩ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1859

حصاد أخبار الاثنين - قوات النظام تصعد من قصفها على إدلب، ومنظمات أوروبية تستأنف دعمها للقطاع الطبي شمال سوريا -(25-2-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

ضحايا أطفال جرّاء قصف صاروخي وعنقودي على ريف إدلب:

استهدفت قوات النظام بلدة "الهبيط" في ريف إدلب بقصف مدفعي وصاروخي اليوم الاثنين، ما أدى إلى وقوع ضحايا في صفوف المدنيين.

وأفاد مركز إدلب الإعلامي بأن قوات النظام استهدفت -بقصف صاروخي ظهر اليوم الاثنين - الأحياء السكنية في بلدة الهبيط جنوبي إدلب، ما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة طفل بجروح، فيما أكدت مديرية الدفاع المدني في إدلب ارتقاء طفل و طفلة و إصابة طفلتين و شاب في بلدة الهبيط بعد قصف بـ 4 قذائف مدفعية استهدف الأحياء السكنية للبلدة من قبل حواجز قوات الأسد .

في غضون ذلك، تعرضت مدينتا خان شيخون وسراقب في ريف إدلب، لقصف بالصواريخ المدفعية المحملة بالقنابل العنقودية ما تسبب في خسائر مادية في الممتلكات، في حين أشارت مديرية الدفاع المدني إلى إصابة طفل ووالدته في بلدة بداما جراء قصف صاروخي من قبل قوات الأسد بأكثر من 10 صواريخ غراد ومدفعية ثقيلة على بلدة بداما ومحيط بلدة الناجية

وفي سياق متصل، استشهد شخص واحد وأصيب آخران بجروح جراء قصف لقوات النظام على بلدة خان السبل شمال معرة النعمان وفقاً لما أورده مركز إدلب الإعلامي. (مركز إدلب الإعلامي)

ميلشيا "قسد" تسلم 280 من الأسرى العراقيين والأجانب للعراق:

 قال الجيش العراقي في بيان يوم الأحد إن ميلشيا قوات سوريا الديمقراطية "قسد" سلمت العراق في الأيام الأخيرة 280 أسيرا من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية العراقيين والأجانب .

وأكد عقيد في الجيش العراقي لرويترز أن 130 شخصا سُلموا يوم الأحد بالإضافة إلى 150 سُلموا يوم الخميس. وتضمن ذلك أول عملية تسليم معروفة لأسرى غير عراقيين للعراق ولكن لم يتضح ما إذا كانوا سيظلون محتجزين لدى العراق.

وقالت مصادر عسكرية عراقية إن من المفترض القيام بمزيد من مثل عمليات التسليم تلك بموجب اتفاق لتسليم مجموعة تضم نحو 500 شخص تحتجزهم قوات سوريا الديمقراطية في سوريا.

وقال مصدر عسكري يقود قوات الجيش قرب الحدود السورية وقريب من عملية التسليم لرويترز إن من بين المجموعة التي تضم 280 فردا يوجد نحو 14 فرنسيا وستة عرب لم تحدد جنسيتهم. (رويترز)

الوضع الإنساني:

منظمات أوروبية تستأنف دعمها للقطاع الطبي في إدلب

استأنفت منظمات أوروبية دعمها لمشاريع إنسانية من بينها القطاع الطبي في الشمال السوري، بعد تعليقه منذ 16 كانون الثاني الماضي.

وفي حديث لعنب بلدي قال مدير مكتب تركيا و شمال سوريا لـ”الجمعية الطبية السورية الأمريكية” (سامز)، الدكتور مازن كوارة، إن الحكومتين الألمانية والفرنسية استأنفتا الدعم بشكل كامل للمشاريع الإنسانية في إدلب، بعد تعليقه منذ أكثر من شهر.

وأضاف كوارة اليوم، الاثنين 25 من شباط، أن استئناف دعم الحكومة الفرنسية بدأ منذ الأسبوع الماضي، والألمانية المتمثلة بمنظمة بـ”GIZ” ابتداءً من 22 شباط الحالي.

وأوضح المسؤول في “سامز” أن دعم الحكومة الفرنسية أعيد تفعيله لجميع القطاعات، والألمانية لمديريات الصحة في الشمال ضمن مشاريع دعم الاستقرار.

وكانت المنظمات الأوربية قد علقت دعمها للمشاريع الإنسانية في الشمال، في 16 كانون الثاني الماضي، بعد توسع نفوذ “هيئة تحرير الشام” على حساب فصائل الجيش الحر (عنب بلدي)

المواقف والتحركات الدولية:

بريطانيا تصنّف ميلشيا "حزب الله" كمنظمة إرهابية:

أعلنت بريطانيا عزمها على حظر ميلشيا "حزب الله" اللبنانية بالكامل وتصنيفها كمنظمة إرهابية.

وقال وزير الداخلية البريطاني "ساجد جاويد" إن ميلشيا "حزب الله" مستمرة في محاولاتها "لزعزعة استقرار الوضع الهش في الشرق الأوسط" مشيراً إلى أن بلاده ستحظر الميلشيا وتضيفها بالكامل، بما في ذلك حزبها السياسي، إلى قائمتها بالمنظمات الإرهابية المحظورة

وأضاف الوزير البريطاني خلال حديثه: "لم نعد قادرين على التفرقة بين جناحها العسكري المحظور بالفعل وبين الحزب السياسي" وفقاً لما أوردته رويترز.

من جهة أخرى، ذكر موقع الحكومة البريطاني اليوم الاثنين، أن البرلمان البريطاني وضع مشروع يحظر بالكامل "حزب الله" إلى جانب جماعات أخرى من بينها (أنصار الإسلام ونصرة الإسلام والمسلمين) اللتين تنشطان في سواحل إفريقيا، وذلك على خلفية نشاطات وصفت بالإرهابية.

ومن المقرر أن يدخل القرار حيز التنفيذ، الجمعة المقبل، بعد حصوله على موافقة برلمان البلاد، وبموجبه تصبح عقوبة أي شخص ينتسب لـ "حزب الله" أو يدعو لدعمه السجن مدة عشر سنوات. (رويترز)

آراء المفكرين والصحف:

يا غريب كُن "أديب"

الكاتبة: آلاء عوض

عدم تصالح السوريين مع فكرة أنّ من حقهم أن يخطئوا أو يسيئوا التصرّف، من دون أن يُنقص ذلك من شأنهم أو يحطّ من وزن مواقفهم، وأن من واجب المجتمعات تفهّم هذه الأخطاء، والتعاطي معها بموضوعية، هو المُشكل، وتحتاج تعريف السوريين بأنهم جزء من حتميةٍ تاريخية، جمعتهم مع شعوب أخرى على أرضٍ واحدة، وهي واقعةٌ لا يمكن التنصّل من مسؤوليتها أو النأي بالنفس عنها. لن يتم التطرق هنا إلى الاتجاهات السياسية، على اعتبارها محرّكاً رئيساً في تقبّل اللاجئين أو رفضهم، ونكتفي بالإشارة إلى دوافع السوريين في تقفير ذواتهم، ومؤاخذة أنفسهم لأسباب ليست منطقية.
في الأدبيات الشعبية مثل فحواه "يا غريب كن أديب"، أي كن مؤدباً، لكن، للأسف، أساء بعض السوريين فهم هذه المقولة، وبالغوا في تهميش ذواتهم وإضفاء اللامعنى على قضاياهم، وبعضهم إلى الآن مصرّون أنهم دخيلون على المجتمعات، ومن حقّها أن تجلدهم وتسلبهم أدنى حقوقهم. على الجهة الأخرى، هناك سوريون يشعرون بالاستحقاق أكثر من اللازم، وهؤلاء أيضاً يقعون في الخطأ عينه الذي يرتكبه مفرطو الأدب. (العربي الجديد)

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع