..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار الثلاثاء- ضحايا في قصف مدفعي على خان شيخون، ونظام الأسد يرفض منح الأكراد حكماً ذاتياً -(19-2-2019)

أسرة التحرير

١٩ ٢٠١٩ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2227

نشرة أخبار الثلاثاء- ضحايا في قصف مدفعي على خان شيخون، ونظام الأسد يرفض منح الأكراد حكماً ذاتياً -(19-2-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

ارتفاع حصيلة ضحايا تفجيري إدلب:

ارتفعت حصيلة ضحايا تفجير سيارتين مفخختين بالقرب من دوار الجرة في مدينة إدلب، أمس الاثنين، إلى 17 شخصًا.
وقالت مديرية الدفاع المدني في إدلب، إن 16 شهيداً بينهم طفل قضوا نتيجة التفجيرين اللذين استهدفتا حي القصور وسط مدينة إدلب أمس، بالإضافة إلى وجود 85 مصاباً بينهم متطوع من الدفاع المدني.

كما أوضحت أن معظم الضحايا كانوا نتيجة الانفجار الثاني الذي استهدف جموع المدنيين وفرق الإسعاف والدفاع المدني لحظة تجمعهم لإسعاف المصابين جراء المفخخة الأولى.

من جهة أخرى ذكر المسؤول عن التوثيق في مشفى المحافظة "محمد العلوش" لصحيفة "عنب بلدي" أن حصيلة التفجيرين اللذين ضربا إدلب بلغت 17  قتيلاً و70 مصاباً.

وكان انفجار مزدوج بسيارتين مفخختين استهدفتا حي القصور وسط مدينة إدلب، إذ انفجرت السيارة الأولى وعند تجمع المدنيين لإسعاف المصابين انفجرت المفخخة الثانية ما أدى إلى وقوع عدد كبير من الضحايا (نور سورية)

قصف مدفعي لقوات الأسد على خان شيخون يوقع ضحايا:

قتل خمسة أشخاص في مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي جراء قصف مدفعي لقوات الأسد على المدينة.

وأفاد مراسل عنب بلدي في إدلب اليوم، الثلاثاء 19 من شباط، أن المدينة تعرضت إلى قصف بصواريخ ما أدى إلى وقوع خمسة قتلى وخمسة إصابات.

من جهته قال الدفاع المدني في إدلب عبر “فيس بوك” إن قوات الأسد استهدفت مدينة معرة النعمان بصاروخين شديدي الانفجار، واقتصرت الأضرار على ممتلكات المدنيين (عنب بلدي)

الوضع الإنساني:

الداخلية التركية تكشف عدد السوريين العائدين إلى بلادهم:

كشفت وزارة الداخلية التركية عن عدد اللاجئين السوريين الذين عادوا إلى بلادهم بعد عمليتي درع الفرات وغصن الزيتون اللتين نفذتهما تركيا بالتعاون مع الجيش الحر شمالي سوريا.

وقال وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، خلال الكلمة التي ألقاها في المؤتمر الوزاري السادس لعملية بودابست من أجل الهجرة في العاصمة أنقرة، إن 311 ألف سوري عادوا إلى بلادهم بفضل الأمن والاستقرار الذي حققته عمليتا "درع الفرات" و"غصن الزيتون" وفقاً لما أوردته وكالة الأناضول. (نور سورية)

مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: الدولة الإسلامية تحاصر 200 أسرة في سوريا:

ذكرت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشليه يوم الثلاثاء أن هناك نحو 200 أسرة محاصرة في منطقة صغيرة ما زالت تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا وأن مقاتلي التنظيم يمنعون كثيرا منها من الفرار.

ودعت المفوضة إلى إقامة ممر آمن للأسر، وقالت باشليه في بيان ”كثير منها (الأسر)... لا يزال يتعرض (أيضا) لضربات جوية وبرية مكثفة من جانب التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة وقوات سوريا الديمقراطية حليفته على الأرض". (رويترز)

نظام الأسد:

مستشارة للأسد ترفض فكرة منح الأكراد حكما ذاتياً:

رفضت بثينة شعبان المستشارة الإعلامية لرأس النظام السوري بشار الأسد بشدة يوم الثلاثاء فكرة منح الأكراد السوريين قدرا من الحكم الذاتي قائلة إن مثل هذه الخطوة ستفتح الباب أمام تقسيم البلاد.

وأبدت "شعبان" رفضها منح الأكراد حكماً ذاتياً، عندما سئلت اليوم الثلاثاء عما إذا كانت دمشق مستعدة لعمل اتفاق يمنح الأكراد قدرا من الحكم الذاتي.

وقالت لرويترز على هامش مؤتمر بشأن الشرق الأوسط في موسكو ينظمه نادي فالداي للنقاش "الحكم الذاتي يعني تقسيم سوريا. ليس لدينا أي سبيل لتقسيم سوريا" (رويترز)

التحركات والمواقف الدولية:

لافروف: روسيا وتركيا اتفقتا على اعتماد اتفاق أضنة:

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن موسكو وأنقرة، اتفقتا بشأن التصدي للتهديدات الإرهابية على الحدود السورية، بالاستناد إلى اتفاقية أضنة المبرمة بين تركيا وسوريا عام 1998.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السلوفاكي ميروسلاف لاجاك، الذي يتولى الرئاسة الدورية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وأوضح لافروف أن تركيا وروسيا اتفقتا بشأن التصدي للتهديدات الصادرة عن الإرهابيين على الحدود السورية، استنادا لاتفاقية أضنة، خلال القمة الثلاثية بين زعماء تركيا وروسيا وإيران، في سوتشي الأسبوع المنصرم.

كما لفت لافروف إلى أن قمة سوتشي، تناولت قضايا مثل الوضع في إدلب، والحل السياسي في سوريا وانسحاب الولايات المتحدة منها.

وشدد على أن الولايات المتحدة غير قادرة على توفير الأمن في "المنطقة العازلة" المزمع إقامتها شمال شرقي سوريا.

ولفت إلى أن هدف الولايات المتحدة هو "تقسيم سوريا وإقامة دويلة" في شرق البلاد. (الأناضول)

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع