..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار السبت - إطلاق حملة للمطالبة بمحاسبة نظام الأسد على مجازره الكيماوية، والأخير يشترط على أنقرة مقابل تفعيل اتفاق أضنة -(26-1-2019)

أسرة التحرير

٢٦ ٢٠١٩ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1791

نشرة أخبار السبت - إطلاق حملة للمطالبة بمحاسبة نظام الأسد على مجازره الكيماوية، والأخير يشترط على أنقرة مقابل تفعيل اتفاق أضنة -(26-1-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

فعاليات واحتجاجات:

حملة تطالب بمحاسبة النظام السوري على مجازره الكيميائية:

أطلق ناشطون سوريون على مواقع التواصل الاجتماعي حملة، تطالب بمحاسبة نظام الأسد على الجرائم التي ارتكبها بحق السوريين باستخدام السلاح الكيميائي.

ووفق القائمين على الحملة، فإنها تهدف إلى التذكير بجرائم النظام التي استُخدم فيها السلاح الكيميائي ضد الشعب السوري، وتحريك الرأي العام قبل استئناف التحقيق من "منظمة حظر الأسلحة الكيميائية"، مطلع الشهر المقبل.

وشاركت مجموعة من الناشطين والفنانين في الحملة، على موقعي "فيسبوك و"تويتر"، عبر مقاطع فيديو قصيرة، ذكروا فيها أسماءهم وطالبوا المجتمع الدولي بمحاسبة نظام الأسد على جرائمه ضد الشعب السوري.

وقال عضو "مركز توثيق الانتهاكات الكيميائية في سوريا" والمنسق في الحملة، وسيم الخطيب، إن "على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته الأخلاقية، وعدم التزام الصمت على جرائم النظام المستمرة بحق الشعب السوري".

وتأتي الحملة قبل أيام من زيارة فريق خبراء دولي من "منظمة حظر الأسلحة الكيميائية" لسورية، لمعاينة أماكن تعرضت للهجوم بالسلاح الكيميائي من النظام.(العربي الجديد)

الوضع العسكري والميداني:

مقتل 42 شخصا في قصف صاروخي للتحالف شرق سوريا:

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان السبت، أن 42 شخصا بينهم 13 مدنيا، قتلوا في قصف صاروخي للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، لآخر جيب لتنظيم الدولة في شرق سوريا.
وقال المرصد في بيان صحفي إن "القصف الصاروخي للتحالف استهدف في وقت متأخر الجمعة، منازل في أراض زراعية قرب بلدة الباغوز، ما أسفر عن مقتل 42 شخصا بينهم 13 مدنيا"، موضحا أنه من بين القتلى سبعة سوريين من تنظيم الدولة، إلى جانب ثلاثة أطفال من نفس العائلة، إضافة إلى ستة عراقيين غير مقاتلين (عربي 21)

قتلى من فصيل “جيش العزة” بقصف على اللطامنة في ريف حماة:

قتل عناصر من فصيل “جيش العزة”، جراء قصف مدفعي وصاروخي من جانب قوات الأسد استهدف مدينة اللطامنة في الريف الشمالي لحماة.

وأفاد مراسل عنب بلدي في ريف حماة اليوم، السبت 26 من كانون الثاني، أن عنصرين من “جيش العزة” قتلوا على جبهات مدينة اللطامنة وجرح ثلاثة آخرين إثر قصف بالمدفعية وراجمات الصواريخ من جانب قوات الأسد على المنطقة.

وأوضح المراسل أن قوات الأسد كثفت قصفها لمناطق المعارضة، في الأيام الماضية، وركزته على قرى وبلدات ريف حماة الشمالي والغربي، إلى جانب بلدات الريف الجنوبي لإدلب.

ويعتبر قصف قوات الأسد خرقًا لاتفاق “سوتشي” الموقع بين تركيا وروسيا، في أيلول الماضي، والقاضي بإنشاء منطقة عازلة بين النظام والمعارضة ووقف شامل لإطلاق النار.(عنب بلدي)

نظام الأسد:

النظام السوري يؤكد التزامه باتفاق “أضنة” مع تركيا:

أعلنت وزارة الخارجية في حكومة النظام السوري أنها لا تزال ملتزمة باتفاق “أضنة” الأمني المبرم مع تركيا عام 1998.

ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) عن مصدر في وزارة الخارجية السورية، السبت 26 من كانون الثاني، قوله إن “الجمهورية العربية السورية ما زالت ملتزمة بهذا الاتفاق والاتفاقيات المتعلقة بمكافحة الاٍرهاب بأشكاله كافة من قبل الدولتين”.

واتهم المصدر تركيا باختراق اتفاق “أضنة” عبر دعم فصائل المعارضة المسلحة وتنفيذ عمليات عسكرية شمالي سوريا، مشترطًا على أنقرة إيقاف دعم وتمويل الفصائل وإعادة الحدود بين البلدين كما كانت وسحب القوات التركية من الأراضي السورية، كي يتم تفعيل الاتفاق كما يجب، على حد قوله.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، دعا إلى طرح اتفاقية أضنة (الأمنية) مع سوريا للنقاش مجددًا، وذلك خلال مشاركته في فعالية للكلية الحربية التركية في أنقرة، الخميس الماضي.(عنب بلدي)

المواقف والتحركات الدولية:

أردوغان: أحكام "اتفاق أضنة" لا تزال سارية المفعول

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، إن أحكام "اتفاق أضنة" الموقع بين دمشق وأنقرة عام 1998، ما تزال سارية المفعول.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس التركي بولاية غازي عنتاب، خلال اجتماع تعريفي بمرشحي حزب العدالة والتنمية الذي يرأسه لبلديات الولاية.

وأضاف أردوغان: "أخبروا من يسأل عن سبب تواجد تركيا في سوريا، بأن أحكام اتفاق أضنة لا تزال سارية المفعول".

وتابع: "الأطراف التي ترغب في إبعاد تركيا عن سوريا لا تهدف لضمان حرية الشعب السوري، وإنما على العكس تمامًا فهي تسعى إلى تعميق المستنقع".

وأكد أردوغان أن تركيا عازمة على إنقاذ المنطقة "من هذه الكارثة الكبيرة بالتعاون مع الروس والإيرانيين من جهة، والأمريكيين من جهة أخرى، وقبل كل شيء بالتعاون مع الشعب السوري".(الأناضول)

 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع