..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار الخميس- تحرير الشام تهجر قسرياً شخصيات من دارة عزة غربي حلب، واجتماع روسي إسرائيلي لتفادي الحوادث في الأجواء السورية -(17-1-2019)

أسرة التحرير

١٧ ٢٠١٩ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1859

نشرة أخبار الخميس- تحرير الشام تهجر قسرياً شخصيات من دارة عزة غربي حلب، واجتماع روسي إسرائيلي لتفادي الحوادث في الأجواء السورية -(17-1-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

"تحرير الشام" تهجّر شخصيات ثورية من مدينة "دارة عزة" غربي حلب:

هجّرت هيئة تحرير الشام بشكل قسري شخصيات ثورية من مدينة دارة عزة غربي حلب إلى خارج المدينة بعد أسبوعين من سيطرتها عليها.

وأفاد ناشطون بأن "تحرير الشام" نفت شخصيات ذات سجل نضالي في الثورة السورية إلى  خارج المدينة، من بينهم ناشطون في المجال الإعلامي والإنساني والإغاثي وكوادر علمية وقادة عسكريون.

ونشر الباحث عباس شريفة قائمة بأسماء عدد من الذين نفتهم تحرير الشام مؤخراً خارج "دارة عزة" معلقاً: " دارة عزة ودعت ابنائها على امل اللقاء القريب ان شاء الله".

وشملت القائمة الأستاذ "مروان الحلو" الذي أمضى 25 سنة في سجن تدمر، والأستاذ "علي راجي الحلو" العامل في جامعة حلب الحرة، والأستاذ "عبدالله راجي الحلو" رئيس شعبة الامتحانات بجامعة حلب الحرة، والأستاذ "عمر راجي الحلو" معاون رئيس وحدة المياه، بالإضافة إلى الناشطين: (أيمن سامي، أحمد رشيد) والمجاهدَين (صديق لولة، ياسر لولة) والعقيد "محمد عمر الدبليز" قائد لواء احرار دارة عزة وقائد بالشرطة الحرة.

الوضع الإنساني:

تقرير: ميلشيات النظام ارتكبت "خمسين مجزرة" ذات صبغة طائفية:

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان ما لايقل عن 50 مجزرة تحمل صبغة طائفية على يد قوات النظام منذ انطلاق الثورة السورية عام 2011.

وبحسب تقرير نشرته الشبكة على موقعها اليوم الخميس، فقد ارتكبت قوات النظام ما لايقل عن 50 مجزرة ذات صبغة طائفية صارخة، ما تسبب في مقتل 3098 شخصاً، بينهم 531 طفلاً و 472 سيدة، بالإضافة إلى 70 من مقاتلي المعارضة المسلحة.

وتوزعت المجازر المرتكبة بحسب المحافظات على النحو التالي: حمص 22، حلب 8، حماة 8، ريف دمشق 5، طرطوس 2، إدلب 2، درعا 2، دير الزور مجزرة واحدة.

سوريا الأسد .. الأولى عربياً في معدل الجريمة وانعدام الأمان:

حلّت سوريا في المرتبة الأولى عربياً والسادسة عشرة عالمياً من حيث انتشار الجريمة وانعدام الأما،ن وفقا للتقرير السنوي العالمي لمؤشر الجريمة لعام 2019 الصادر عن موسوعة قاعدة البيانات العالمية (نامبيو)، من بين 118 دولة شملها التقييم.

ووفقاً لمؤشر نامبيو فقد حلت سوريا في المركز الأول عربياً والسادس عشر عالمياً من أصل 118 بلداً شملهم التقرير، بمجموع 63.59 نقطة في مجال انتشار الجريمة، و36.41 نقطة في مجال الأمان، ما يعني  انعدام الأمن وانتشار الجريمة بشكل كبير في البلد الذي يحكمه أكثر نظام ديكتاتوري بحسب تقرير آخر لمنظمة إيكونومست.

كما حلت الصومال في المركز (20) بحسب المؤشر، وليبيا (22) ومصر (36)، فيما حلت قطر في المركز (118) والأخير كأقل دولة في نسبة انتشار الجرائم وتوفر الأمان.

المواقف والتحركات الدولية:

أردوغان: تفجير منبج هدفه التأثير على قرار سحب القوات الأمريكية من سوريا:

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الهجوم "الإرهابي" على الدورية الأمريكية في منبج أمس هدفه التشويش على قرار سحب القوات الأمريكية من سوريا.

وقال أردوغان خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيرته الكرواتية كوليندا غرابار كيتاروفيتش، في العاصمة أنقرة أمس الأربعاء "هذه الحادثة ربما هدفها التأثير على القرار الذي اتخذته الولايات المتحدة والسيد (دونالد) ترامب. لكن لأنني رأيت عزم السيد ترامب في هذا الخصوص (الانسحاب من سوريا) أرى بأنه لن يتراجع بسبب وقوع العمل الإرهابي (في منبج). لأنه في حال حدث تراجع فإن هذا يكون انتصارا لداعش".

تفاهمات إسرائيلية-روسية لتفادي الحوادث في الأجواء السورية:

أجرى قادة في جيش الاحتلال الإسرائيلي سلسلة لقاءات مع وفد يضم ضباطا كبارا في الجيش الروسي، لبحث تحسين آلية منع الاحتكاك بين الجيشين في سوريا.

وأكد بيان صادر عن جيش الاحتلال اليوم الخميس حصول تفاهمات بين الجانبين اللذين اتفقا على مواصلة العمل المشترك.

وأوضح البيان أن قائد لواء العمليات في جيش الاحتلال الإسرائيلي العميد يانيف عاسور، ترأس اللقاءات التي أجرتها طواقم عمل رفيعة المستوى من الجيشين، لبحث تطوير وتحسين آلية منع الاحتكاك بين الجيشين في الجبهة الشمالية، ونشاطات الجيش الإسرائيلي ضد التموضع الإيراني وتسلح ميلشيا حزب الله في سوريا.

آراء المفكرين والصحف:

جمهورية الأسد.. برد وعتم وجوع

الكاتب: غازي دحمان
يا حمير، هكذا ردت إدارة المخابرات العامة، على أصحاب الحصانة واللباقة والشرف، عبر موقعها الإلكتروني، وأضافت أن سيدهم يعرف كل شيء، ولا حاجة له بتذكيرهم، ومن يرد أن ينتحر فليفعل. وأمرتهم بوقف هذا النوع من الرسائل، لأنها ترى أنه يستهدف سيادته مباشرة، وأن نوايا أصحاب تلك الرسائل سيئة، يحاولون النّيل من شعبية سيدهم التي حقّقها بالنصر على اللاجئين والمهجّرين، اصمتوا فزمن الثورات انتهى، ألم نقل إننا نريد إخراس السوريين مئة عام، ما هذه الأصوات النشاز؟ 
ليس لدى بشار الأسد ما يقدمه لهؤلاء، أو لغيرهم. لأكثر من سبب، السبب الأساسي أن بشاراً يعتبر مجرد بقائه على رأس السلطة أكبرمكافأة يقدمها لهؤلاء، ألم يبدوا الاستعداد للتضحية بالنفس والولد في سبيل بقائه، وها هي أمنيتهم تحقّقت؟ ألم يدركوا أنهم كانوا يدافعون عن نموذج من السلطة والحكم يعجبهم؟ هذا النموذج باق ومستمر، ثم ألا يكفي أنهم ما زالوا أحياء؟ ألم يقولوا هم أنفسهم إذا استلم المعارضون السلطة سيقتلوننا؟ ألا يكفي بقاؤهم أحياء، والدليل أنهم ما زالوا يتحسّسون البرد والجوع والعطش، ويميزون العتمة من الضوء؟ 
السبب الثاني أن بشار الأسد لم يعد يملك شيئاً يمنحه لهم، بعد أن باع سورية لأصحاب النصر الحقيقيين، روسيا وإيران. لم يعد هناك حقول نفط ولا غاز ولا فوسفات باسم سورية، وحتى الزراعة والسياحة ومعابر الترانزيت محجوزة مواسمها وعائداتها وإيراداتها لتسديد فواتير الحرب، وما يفيض عن ذلك بالكاد يكفي مصاريف القصر. 
يا حمير، والوصف لإدارة المخابرات العامة: أليست الصورة واضحة بما فيه الكفاية؟ من أين سيأتي لكم سيدكم بالمال الكافي لتلبية قوائم طلباتكم، فالحرب الكونية التي شنّها الخصوم على سورية أفقرت البلاد لعقودٍ مقبلة، وعليكم ألا تتوقعوا تحسناً للاوضاع، لا في المدى المنظور ولا حتى البعيد، ومجرّد طلباتكم مؤامرة، ومحاولة للنيل من الرصيد الشعبي لسيدكم، ولن نتهاون معها. 
لكن أليست هذه علائم سقوط هذا النظام بالفعل؟ وإذا كانت روسيا وإيران قد ركّبتا له أرجلا من خشب، فإنها لن تصلح للسير دائماً، فالثورة السورية أسقطت هذا النظام على الأرض، ومن دافعوا عنه يوماً سيلقمونه الضربة القاضية، عندما يتأكدون أن جمهورية الأسد لن تعطيهم غير البرد والعتمة والجوع والعيش بين الركام.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع