..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار الثلاثاء- الجامعة العربية تحسم الجدل حول إعادة مقعد سوريا لنظام الأسد، وترامب: السعودية ستتكفل بأموال إعادة إعمار سوريا-(26-12-2018)

أسرة التحرير

٢٥ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1913

نشرة أخبار الثلاثاء- الجامعة العربية تحسم الجدل حول إعادة مقعد سوريا لنظام الأسد، وترامب: السعودية ستتكفل بأموال إعادة إعمار سوريا-(26-12-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

150 عسكرياً روسياً يغادرون "حميميم" إلى بلادهم:

قال المركز الإعلامي لـ "المنطقة العسكرية المركزية الروسية" إن ما لا يقل عن 150 عسكرياً روسياً عادوا إلى بلادهم قادمين من سوريا.

وذكر بيان صادر عن المركز الإعلامي أن أكثر من 150 عسكريًا عادوا على متن طائرة عسكرية من طراز "إيل-76"، وحطت بهم في مدينة نوفوسيبيرسك.

وأضاف البيان أن "عسكريي وحدة نظام الدفاع الجوي، نفذوا مهمة حماية الوحدات الروسية طوال 3 أشهر في سوريا".

قالن: جنودنا باقون في إدلب، والأسد لن يجرؤ على مهاجمتنا:

أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن ان القوات التركية ستبقى في إدلب بغية توفير الأمن والاستقرار في المنطقة.

وقال قالن خلال مؤتمر صحفي، أمس الاثنين، "سيواصل جنودنا البقاء في محيط إدلب وبذلك سيوفرون الأمن والاستقرار للمنطقة مع العناصر المحلية".

وأضاف قالن أن لدى بلاده 12 نقطة مراقبة عسكرية في إدلب، مؤكداً أن "تركيا ستواصل تعزيزها العسكري هناك بموجب اتفاق سوتشي".

وأشار متحدث الرئاسة إلى أن اتفاق وقف إطلاق النار في إدلب بدأ يؤتي أكله، غير أنه لفت إلى استمرار خروقات نظام بشار الأسد للاتفاق والتي تجاوزت 600 انتهاك منذ 17 سبتمبر/أيلول الماضي.

شبكة حقوقية: 369 خرقاً لاتفاق إدلب منذ إقراره حتى الآن:

نشرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، أمس الاثنين، تقريراً احصت فيه خروقات نظام الأسد والمليشيات المساندة له لاتفاق سوتشي منذ الإعلان عنه منتصف أيلول/ سبتمبر الماضي وحتى أمس.

ووثقت الشبكة في تقريرها ما لا يقل عن 369 خرقاً في إدلب وحلب وريف حماة، تسببت به قوات النظام والمليشيات المساندة له، من بينها 202خرقاً في حماة وحدها، و145 خرقاً في إدلب، إضافة إلى 22 خرقاً في حلب.

وبحسب التقرير فقد تسببت تلك الخروقات بمقتل ما لا يقل عن 45 مدنياً، بينهم 22 طفلاً، و6 نساء.

نظام الأسد:

نظام الأسد يرد على تصريحات العاهل الأردني حول عودة العلاقات بين الطرفين:

أعرب نظام الأسد عن ترحيبه بتصريحات العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، أمس الاثنين، حول عودة العلاقات بين سوريا والأردن إلى ما كانت عليه.

وقال القائم بأعمال السفارة السورية في الأردن "أيمن علوش" إن بلاده حريصة على عودة العلاقات إلى طبيعتها مع المملكة الأردنية.

ونقلت صحيفة الرأي الأردنية عن علوش قوله في تصريحات صحفية خلال حفل بمناسبة افتتاح معبر نصيب الحدودي "نطمح إلى أن تكون علاقاتنا مع الأردن، إيجابية واستراتيجية، حيث إننا نقدر لأهلنا في الأردن كرم الضيافة التي ليست غريبة عليهم والمحبة والاحترام اللذين قوبلنا بهما نقدرهما تماما".

المواقف والتحركات الدولية:

الجامعة العربية تحسم الجدل حول إعادة مقعد سوريا لنظام الأسد

حسمت الجامعة العربية الجدل الدائر حول إمكانية مشاركة نظام الأسد في القمة العربية المقبلة واستعادته مقعد سوريا في الجامعة، المجمد منذ حوالي 7 سنوات.

وقال السفير حسام زكي الأمين العام المساعد للجامعة العربية في مؤتمر صحفي عقده أمس في القاهرة، إنه لا يوجد حتى الآن مؤشرات على أن هناك تغييرا في موقف الجامعة العربية من مسألة عضوية سوريا.

وتابع: "إذا تم التوافق بين الدول الأعضاء على إنهاء تعليق العضوية فسينتهي التعليق، إلا أنه حدث نقاش في هذا الأمر خلال الفترة الماضية ولم يتم التوصل إلى توافق بين الدول".

لافروف يوجه صفعة لنظام الأسد: دخول القوات التركية تم بترحيب وموافقة "الحكومة السورية":

أوضح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن وجود القوات التركية في سوريا طبيعي وتم بالتنسيق مع حكومة نظام الأسد في دمشق.

وقال لافروف في تصريحات صحفية لوكالة "نوفوستي" الروسية: "تنفيذ الاتفاقات الروسية التركية حول إدلب المنصوص عليها في اتفاق سوتشي 17 سبتمبر، أصبح ممكناً من خلال القرارات السابقة التي اتخذت إطار عملية أستانا حول تشكيل منطقة خفض التوتر في هذا الجزء من سوريا.. ونشر نقاط مراقبة تركية في محيط المنطقة من الجهة الداخلية، ونقاط مراقبة روسية وايرانية من الجهة الخارجية".

وأضاف: "وبذلك يكون وجود العسكريين الأتراك في هذا الجزء من سوريا تم بالتوافق مع الحكومة السورية التي رحبت بمذكرة سوتشي، كما تم دعمها من قبل الجانب الضامن الثالث في مفاوضات أستانا، إيران".

عسكريون أمريكيون سيزورون تركيا لتنسيق الانسحاب من سوريا:

أعلنت الرئاسة التركية أن قادة عسكريين أمريكيين سيزورون تركيا للاجتماع بنظرائهم الأتراك وبحث التنسيق بشأن سوريا.

وقال إبراهيم كالين المتحدث باسم أردوغان خلال مؤتمر صحفي، أمس الاثنين، إنه لن يكون هناك أي تراجع أو تهاون في القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية مضيفا أن تركيا ستعمل عن كثب مع روسيا في سوريا.

وأكد قالن على أن التنسيق بين تركيا والولايات المتحدة في سوريا لا يقتصر على المجال العسكري.

كما أعرب قالن عن رفضه المخاوف إزاء احتمال استعادة الدولة الإسلامية أراضي كانت تحت سيطرتها بعد الانسحاب الذي أمر به الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ترمب: السعودية ستتكفل بأموال إعادة إعمار سوريا:

أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، أمس الاثنين، عن شكره للملكة العربية السعودية لاستعدادها دفع تكاليف إعادة الإعمار في سوريا.

وقال ترمب في تغريدة على حسابه في تويتر أمس الاثنين "أليس من اللطيف أن تساعد الدول فاحشة الثراء في إعادة بناء جيرانها بدلاً من دولة عظيمة مثل هي الولايات المتحدة تقع على بعد 5000 ميل عن سوريا.. شكرا للسعودية".

وأعلن الرئيس الأمريكي أمس الاثنين عن استعداد المملكة العربية السعودية لدفع التكاليف اللازمة في إعادة إعمار سوريا. وقال ترمب في تغريدة في تويتر "وافقت السعودية الآن على إنفاق المال اللازم للمساعدة في إعادة إعمار سوريا بدلا من الولايات المتحدة".

ترمب لأردوغان: سوريا كلها لك.. لقد انتهينا:

كشفت شبكة (سي إن إن) الأمريكية مقتطفات من مكالمة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان حول انسحاب القوات الأمريكية من سوريا.

وبحسب الشبكة فإن ترمب قال لأردوغان خلال المكالمة "سوريا كلها لك.. لقد انتهينا"، كما تطرقت المكالمة أيضاً على آلية انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، حيث أكد الرئيس الأمريكي أن تركيا ستكمل مهمة القضاء على تنظيم الدولة.

وقال ترمب في تغريدة حول ذلك: "الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أبلغني بأنه سيقضي على ما تبقى من داعش في سوريا، وبالتأكيد هو رجل يستطيع فعل ذلك".

آراء المفكرين والصحف:

واشنطن بوست: نظام الأسد فرّغ سجن صيدنايا عبر الإعدامات الجماعية

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية تقريراً يسلط الضوء على الجرائم المروعة التي ارتكبها نظام الأسد في سجن صيدنايا، الذي أُفرغ بعد تصفية آلاف المعتقلين فيه ودفنهم في مقابر جماعية.

وأكد التقرير أن نظام الأسد ضاعف من عملية قتل السجناء في الوقت الذي كانت الحرب فيه تتجه نحو نهايتها، وأشار إلى أن أحكام الإعدام الصادرة عن قضاة عسكريين ارتفعت وتيرتها خلال الفترة الأخيرة.

وارتكز التقرير على شهادات لنحو ثلاثين معتقلاً ممن أطلق سراحهم لاحقاً من سجن صيدنايا، يعيش معظمهم الآن في تركيا وسوريا ولبنان والعراق وألمانيا، حيث أكد الشهود أن السجناء ينقلون من السجون الأخرى إلى سجن صيدنايا ومن ثم يتم إعدامهم في جلسات الإعدام قبل وقت الفجر.

وأرفقت الصحيفة تقريرها بصور ملتقطة عبر الأقمار الصناعية، تظهر ساحة سجن صيدنايا خلال شهر مارس/ آذار 2018 وهي مغطاة بعشرات الأجساد المظلمة التي يقول خبراء إنها تتفق مع أجساد البشر، وتنقل الصحيفة عن إسحاق بيكر، مدير تحليل الصور في مبادرة هارفارد الإنسانية، قوله: "هناك أشياء ممدودة مظلمة، تشبه بعضها البعض، طولها من خمسة إلى ستة أقدام تقريبًا" ويضيف " إن التحليل والبيانات المتاحة تتفق مع روايات شهود العيان عن عمليات الإعدام الجماعية في هذا المرفق".

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع