..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار الخميس - انفجار سيارة مفخخة في مدينة إعزاز شمالي حلب، والإفراج عن بقية مختطفي السويداء لدى داعش -(8-11-2018)

أسرة التحرير

٨ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2234

نشرة أخبار الخميس - انفجار سيارة مفخخة في مدينة إعزاز شمالي حلب، والإفراج عن بقية مختطفي السويداء لدى داعش -(8-11-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

جرحى جراء انفجار "مفخخة" في إعزاز:

أصيب عدد من المدنيين بجروح جراء انفجار سيارة مفخخة اليوم الخميس في مدينة إعزاز بريف حلب الشمالي.

وقال ناشطون إن عدة إصابات وقعت في صفوف المدنيين، معظمهم أطفال، جراء انفجار سيارة مفخخة قرب كراج الحجز في مدينة إعزاز بريف حلب الشمالي.

وأوضح الناشطون أن من بين الجرحى عدداً من الطلاب الصغار، فيما لم يُسجل حتى الآن أي ضحايا جراء الانفجار الذي وقع في المدينة.

الجيش التركي يسيّر ثاني دورية مشتركة في منبج:

سيّر الجيش التركي الدورية المشتركة الثانية مع نظيره الأمريكي في مدينة "منبج" السورية، بموجب "خارطة الطريق" المتفق عليها بين أنقرة وواشنطن.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر عسكرية أن العناصر العسكرية التركية والأمريكية أطلقت أعمال الدوريات المشتركة الثانية في "منبج"، وأوضحت المصادر أن أعمال الدوريات المشتركة تجري قرب نهر الساجور الفاصل بين خط الجبهة بـ"منبج" ومدينة "جرابلس" الواقعة بمنطقة عملية "درع الفرات".

نظام الأسد يدّعي تحرير بقية مختطفي السويداء:

أعلن نظام الأسد الإفراج عن بقية مختطفي السويداء الذين اختطفهم تنظيم الدولة خلال هجمات استهدفت قرية الشبكي بريف السويداء في تموز/ يونيو الماضي.

وذكرت وكالة سانا الرسمية، تحرير المختطفين جاء بعد عملية لقوات النظام استهدفت منطقة يتحصن فيها تنظيم الدولة في حميمة شمال شرق تدمر، كما نقلت شبكة السويداء 24 عن مصدر مقرب من رئيس الهيئة الروحية لطائفة المسلمين الموحدين أن قوات النظام تمكنت من تحرير بقية مختطفي السويداء لدى تنظيم الدولة.

الوضع الإنساني:

تقرير: نحو مئة ألف مختفٍ قسرياً في سوريا:

وثق تقرير صادر عن الشبكة السورية لحقوق الإنسان اليوم الخميس، ما لا يقل عن 95.056 شخصاً لا يزالون قيد الاختفاء القسري في سوريا منذ انطلاق الثورة السورية عام 2011.

ويتوزع المختفون قسرياً حسب التقرير على النحو التالي: 81652 شخصاً لدى نظام الأسد، بينهم 4837 سيدة و1546 طفلاً، و9994 شخصاً لدى التنظيمات الإسلامية المتشددة (تنظيم الدولة، هيئة تحرير الشام)، و1887 شخصاً لدى فصائل المعارضة، بالإضافة إلى 1523 شخصاً لدى الميلشيات الانفصالية.

واحتوى التقرير 39 لوحة تم رسمها لأشخاص بارزين في الحراك الشعبي ممن تعرضوا للاعتقال أو الاختفاء القسري من قبل مختلف أطراف النزاع، ومعظمهم أخفي من قبل النظام السوري.

المواقف والتحركات الدولية:

مباحثات أردنيّة-أميركية-روسيّة لإيجاد حل جذري لمخيم الركبان:

أعلنت عمّان بدء محادثات أردنية-أميركية-روسية لإيجاد حلّ جذري لنحو 50 ألف نازح يقيمون في مخيّم الركبان الواقع في جنوب شرق سوريا قرب الحدود مع الأردن.

وقالت وزارة الخارجية الأردنيّة في بيان إنّ "روسيا عرضت خطّة لحلّ المشكلة في تجمّع الركبان عبر عودة قاطنيه إلى مناطقهم الأصليّة بعد حوار مع الأردن، الذي أكّد أنّه لن يقبل بتحمّل مسؤولية المخيم"، وفقاً لما أوردته وكالة فرانس برس.

وأوضح البيان أنّ "الأردن يدعم خطة روسية لإيجاد ظروف كفيلة بتفريغ المخيم، علماً بأنّ محادثات أردنية-أميركية-روسية بدأت بهدف إيجاد حلّ جذري لمشكلة الركبان عبر توفير شروط العودة الطوعية لقاطنيه إلى مدنهم وبلداتهم".

وأكّد الناطق الرسمي باسم الوزارة، السفير ماجد القطارنة، أنّ "قضيّة تجمّع الركبان هي قضية سورية أمميّة وأنّ الموقف الأردني يدعم التوصّل إلى حلّ جذري للمخيم" مشيراً إلى أن الأردن أكّد غير مرّة أنّ "قاطني الركبان سوريون على أرض سورية، والأردن وفّر مساعدات إنسانية لهم عبر أراضيه حين لم يكن هناك خيار آخر بسبب الأوضاع الميدانية في سوريا".

روسيا: منظومة (إس 300) في سوريا أصبحت جاهزة للعمل:

أنهى عسكريون الروس تحديث منظومة الدفاع الجوي "إس-300" التي تم تسليمها إلى نظام الأسد في شهر أيلول/ سبتمبر الماضي.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن مصدر عسكري قوله إن منظومة الدفاع الجوي "إس-300" تم تحويلها إلى النسخة المصدرة "إس-300بي إم أو-2".

وأضاف المصدر "الكتائب الثلاث من "إس-300 بي أم أو-2" في حالة التأهب القتالي، بقي فقط استكمال تدريب العسكريين السوريين على المعدات".

وقال المصدر إنه تم كتابة رموز وترددات سورية في أنظمة الدفاع الجوي السورية بدل الرموز والترددات الروسية

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع