..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار الثلاثاء- الطيران الروسي يشن حملة قصف مركزة على ريف إدلب، والطيران الإسرائيلي يستهدف مواقع للنظام في ريفي حماة وطرطوس-(4-9-2018)

أسرة التحرير

٤ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2128

نشرة أخبار الثلاثاء- الطيران الروسي يشن حملة قصف مركزة على ريف إدلب، والطيران الإسرائيلي يستهدف مواقع للنظام في ريفي حماة وطرطوس-(4-9-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

استشهاد 17 شخصاً جراء قصف روسي على ريف إدلب:

شن الطيران الروسي-الأسدي غارات جوية مكثفة -اليوم الثلاثاء- على مناطق متفرقة في ريفي حماة وإدلب الغربيين.

وأفادت مصادر محلية بارتقاء 18 شخصاً نتيجة القصف المركز على ريف إدلب اليوم، منهم 11 في جسر الشغور و3 في محمبل، بالإضافة إلى سقوط عشرات الجرحى والمصابين في القرى والمناطق المستهدفة.

كما أحصى ناشطون أكثر من 18 منطقة وقرية طالها القصف منها (محمبل، جسر الشغور، بسنقول، كفردين، الجانودية، بشلامون، بيدر شمسو، تل أعور، البدرية، الصحن، المنصورة، المشيك، السرمانية، الشغر، إنب، غاني، صريريف، جدرايا).

هذا وأحدث القصف دماراً كبيراً في الممتلكات والبنى التحتية، وتسبب في دمار إحدى المدارس في قرية البدرية بالكامل، كما أدى إلى حدوث موجة نزوح كبيرة من مناطق جسر الشغور وريفها إلى المناطق الحدودية مع تركيا، وسط مناشدات لإغاثة مئات العوائل النازحة المنتشرة في العراء.

قصف إسرائيلي يستهدف مواقع للنظام في ريفي حماة وطرطوس:

استهدف الطيران الحربي الإسرائيلي مواقع تابعة لقوات النظام في ريفي حماة وطرطوس غربي سوريا.

وأكد ناشطون وقوع عدة انفجارات في منطقة وادي العيون بريف حماة، والقرى التابعة لبانياس بريف طرطوس، وسط أنباء عن غارات إسرائيلية استهدفت مواقع لقوات النظام في تلك المناطق.

وقالت وكالة سانا التابعة للنظام، إن الطيران الإسرائيلي استهدف مواقع في منطقة وادي العيون في ريف حماة بعدة صواريخ دون أن تذكر هوية المواقع المستهدفة أو الخسائر الناجمة على القصف.

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري تابع للنظام قوله إن الدفاعات الجوية تصدت لطائرات إسرائيلية "استهدفت بعض مواقعنا العسكرية بمحافظتي طرطوس وحماة" مضيفاً: "تم التعامل مع الصواريخ المعادية وإسقاط بعضها وإرغام الطائرات المهاجمة على الفرار".

من جهة أخرى، أفادت قناة الميادين المقربة من حزب الله، بأن  مقاتلات إسرائيلية حلقت على علو منخفض فوق كسروان وصولاً الى جرود جبيل والسلسلة الغربية للبنان، مشيرة إلى قيام تلك المقاتلات بإطلاق بالونات حرارية والانسحاب باتجاه البحر بالتزامن مع سماع التفجيرات بريف حماه.

الوضع الإنساني:

لبنان يرحّل دفعة جديدة من اللاجئين السوريين إلى مناطق النظام:

رحّلت السلطات اللبنانية -اليوم الثلاثاء- قافلة جديدة من اللاجئين السوريين إلى الأراضي السورية عبر مركز المصنع الحدودي.

وقالت المديرية العامة للأمن اللبناني في بيان مقتضب، إن عملية الإجلاء شملت 541 لاجئاً سورياً من مناطق مختلفة في لبنان إلى الأراضي السورية عبر معبري المصنع والعبودية الحدوديين.

وأوضحت الوكالة اللبنانية للإعلام أن اللاجئين انطلقوا بواسطة حافلات أمنتها سلطات النظام السوري لهذه الغاية من نقاط التجمع المحددة في النبطية، شبعا، المصنع، برج حمود وطرابلس، بمواكبة دوريات من المديرية العامة للأمن العام حتى الحدود اللبنانية السورية.

نحو 700 حالة اعتقال تعسفي في سوريا خلال شهر آب:

وثق تقرير -صادر عن الشبكة السورية لحقوق الإنسان اليوم الثلاثاء- ما لايقل عن 693 حالة اعتقال تعسفي في سورية خلال شهر آب/ أغسطس من عام 2018.

وأكدت الشبكة الحقوقية في تقريرها أن النظام السوري مسؤول عن 66% من حصيلة الاعتقالات التعسفية لشهر آب الماضي، بعد أن قام باعتقال ما لايقل عن 456 شخصاً من بينهم 36 سيدة و 21 طفلاً.

وبحسب التقرير أيضاً، فقد اعتقلت الميلشيات الكردية مئة وشخصين، وتنظيم الدولة 32 شخصاً وهيئة تحرير الشام 62 شخصاً، بالإضافة إلى 41 حالة اعتقال على يد فصائل في المعارضة المسلحة.

وأحصى التقرير 189 نقطة مداهمة وتفتيش توزعت على المدن الرئيسية في سورية، منها 122 نقطة في مناطق خاضعة لسيطرة النظام.

كما سجل التقرير ما لايقل عن 5.422 حالة اعتقال تعسفي  في سوريا منذ مطلع عام 2018 ، معظمهما على يد النظام السوري.

المواقف والتحركات الدولية:

وزير أميركي يكشف عن "عرض سلام" قدمه الأسد لإسرائيل عام 2010:

كشف وزير الخارجية الأمريكي السابق، جون كيري، عن تفاصيل عرض سري قدمه رأس النظام السوري بشار الأسد عام 2010 لإجراء سلام مع إسرائيل.

ونشرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية -اليوم الثلاثاء- تفاصيل المقترح السوري للسلام مع إسرائيل ضمن مذكرات جديدة للوزير الأميركي الذي أكد أن "بشار الأسد" أرسل إلى نظيره الأمريكي السابق باراك أوباما، مقترحا سريا بالسلام مع إسرائيل في 2010، حسبما ذكرت الصحيفة العبرية.

وبحسب كيري، فإن المقترح تم عرضه أيضًا على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حيث تفاجأ الأخير بالعرض السوري، لأنه يظهر أن الأسد مستعد لتقديم مزيد من التنازلات أكثر من التي قُدمت في مفاوضات سابقة.

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية، أن الرسالة تمت صياغتها من قبل الأسد قبل سنة من اندلاع الحرب في سوريا، مشيرة إلى أن سوريا وإسرائيل انخرطتا في مفاوضات بوساطة أمريكية حتى بداية عام 2011، لكنهما في نهاية المطاف لم يتوصلا لأي اتفاقات أو تفاهمات

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع