..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار الخميس - إجلاء المقاتلين الشيعة وذويهم من بلدتي كفريا والفوعة، وغضب شعبي في إدلب بسبب قضية المعتقلين -(19-7-2018)

أسرة التحرير

١٩ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 859

نشرة أخبار الخميس - إجلاء المقاتلين الشيعة وذويهم من بلدتي كفريا والفوعة، وغضب شعبي في إدلب بسبب قضية المعتقلين -(19-7-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

إجلاء مقاتلي الميلشيات الشيعية من كفريا والفوعة بريف إدلب:

انتهت اليوم الخميس عملية إجلاء مقاتلي الميلشيات الشيعية من بلدتي "كفريا والفوعة" المواليتين للنظام في ريف إدلب، تنفيذاً للاتفاق الذي توصلت إليه هيئة تحرير الشام مع إيران برعاية روسية.

وأفادت وكالة الأناضول بأن "عملية الإجلاء بدأت ليلة أمس الأربعاء بخروج 12 سيارة إسعاف تحمل جرحى من البلدتين، تلاها خروج عشرات الحافلات التي تقل مقاتلي الميلشيات الشيعية مع ذويهم" إلى معبر العيس جنوب حلب.

في غضون ذلك دخلت حافلات تقل المعتقلين لدى النظام السوري إلى مناطق سيطرة الثوار في إدلب عبر بلدة العيس التي تفصل مناطق سيطرة النظام عن االمعارضة.

هذا، ويتضمن الاتفاق إجلاء نحو 7 آلاف من مقاتلي كفريا والفوعة مع ذويهم، مقابل الإفراج عن 1500 من معتقلي هيئة تحرير الشام لدى النظام السوري.

اتفاق بين قسد والنظام على تشغيل حقول النفط والغاز:

أكدت وكالة الأناضول -نقلاً عن مصادر مطلعة- أن وزارة النفط التابعة للنظام السوري، وقعت مع شركة كندية عقدا لستة أشهر،  بهدف صيانة أنابيب نقل النفط في مناطق سيطرة "قسد" في محافظة دير الزور شرقي البلاد.

وأشارت المصادر إلى أن النظام السوري وميلشيا قسد، بدأا فعليا تشغيل حقول النفط والغاز الواقعة في مناطق سيطرة قسد بدير الزور، بعد اتفاق بين الطرفين باقتسام النفط السوري.

وبحسب المصادر -التي فضلت عدم الكشف عن نفسها- فإن الشركة الكندية بدأت بإصلاح خطوط الأنابيب الممتدة إلى حقول النفط وأنابيب الخزانات داخل الحقول نفسها.

وبموجب الاتفاق الذي جرى مؤخراً بين ميلشيا قسد والنظام، فإنه سيتم ضخ إنتاج حقول النفط والغاز الواقعة تحت سيطرة قسد، إلى مصافي ومعامل النظام، مقابل حصول "قسد" على الكهرباء والخدمات في مناطق سيطرتها، إلى جانب تمكنها من أخذ حاجتها النفطية من الآبار.

وسيكون مسار نقل النفط من حقلي (العمر والتنك) الخاضعين للمنظمة، إلى حقل (التيم) الخاضع لسيطرة النظام، ومنه إلى مصفاة حمص وسط سوريا، أما خط نقل الغاز فسيكون من حقول (العمر والتنك والجفرة) إلى معمل "كونكو" بدير الزور الخاضعة جميعها لسيطرة المنظمة، ومن "كونكو" إلى حقل التيم، وبعدها إلى محطة "جندر" الحرارية التابعة للنظام في حمص، وفقاً لما أوردته الوكالة.

غضب شعبي في إدلب بسبب قضية المعتقلين:

تسببت صفقة كفريا والفوعة بحالة غضب عارمة في إدلب، نتيجة إفراج النظام السوري عن أشخاص لم يمض على اعتقالهم سوى بضع أسابيع.

وأفادت تنسيقية إدلب بخروج مظاهرات شعبية متفرقة لأهالي إدلب، ندد المتظاهرون خلالها بالاتفاق، وطالبوا بالإفراج عن آلاف المعتقلين الذين يقبعون في سجون النظام منذ عدة سنوات.

وينص اتفاق كفريا-الفوعة الذي توصلت إليه هيئة تحرير الشام مع إيران برعاية روسيا، على خروج مقاتلي كفريا والفوعة وسكانها، مقابل الإفراج عن 1500 معتقل من سجون النظام السوري.
وأشار ناشطون إلى أن أهالي إدلب كانوا ينتظرون خروج أبنائهم وذويهم المعتقلين لدى النظام منذ سنوات، إلا أنهم تفاجؤوا بأن الأشخاص المفرج عنهم لم يمض على اعتقالهم سوى أسابيع قليلة.

الوضع الإنساني:

"باب الهوى" يوضح تفاصيل زيارة عيد الأضحى المبارك:

أوضح معبر باب الهوى الحدودي تفاصيل دخول السوريين المقيمين في تركيا إلى سوريا خلال عطلة عيد الأضحى المبارك.

وأكد النقيب قاسم القاسم، رئيس مركز الهجرة والجوازات في المعبر، أن معبر باب الهوى سيبدأ استقبال الراغبين بقضاء إجازة العيد في سوريا ابتداء من يوم الاثنين الواقع في 6 آب، ولغاية 19 آب 2018، على أن تبدأ العودة من 19 أيلول ولغاية 30 كانون الأول 2018.

وأوضح "القاسم" خلال بث مباشر على صفحة المعبر في فايس بوك اليوم الخميس، أنه يحق للسوريين المجنسين حديثاً وأصحاب الإقامة السياحية الدخول إلى سوريا لقضاء إجازة العيد، شريطة أن يكون لديهم جواز سفر سوري عليه ختم الدخول إلى تركيا، كما يحق لحملة الكيملك وإشعار البصمة العبور لقضاء إجازة عيد الأضحى أيضاً.

كما أشار إلى أن الجانب التركي سيطرح رابط الموقع الإلكتروني للتسجيل المسبق مطلع شهر آب القادم، وذلك لتنظيم عملية الدخول وتفادي حالات الازدحام والفوضى.

وبخصوص الحجاج المتوجهين إلى الأراضي المقدسة عبر تركيا لأداء فريضة الحج، أكد "القاسم" أنه سيسمح للحجاج بالخروج ابتداء من 1 آب ولغاية 13 آب 2018.

يونيسيف: انقطاع المساعدات عن 55 طفل في القنيطرة:

شددت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) على ضرورة وصول المساعدات الإنسانية الآمنة وغير المشروطة إلى الأطفال المحتاجين في سوريا أينما كانوا.

وأكد المدير الإقليمي لليونيسيف، خيرت كابالاري في تقرير، وجود 55 ألف طفل سوري انقطعت عنهم المساعدات الإنسانية في القنيطرة جنوبي سوريا، وفقاً لما أوردته سبوتنيك.

وأوضح التقرير: " أن عدد الأشخاص الذين اضطروا للفرار نتيجة موجة العنف الأخيرة في جنوب سوريا، وصل إلى 180 ألف شخص، وحسب تقدير اليونيسيف فإن نصفهم من الأطفال، والكثير من هؤلاء الأطفال وعائلاتهم يعانون من انقطاع المساعدات الإنسانية الأساسية المنقذة للحياة عنهم".

المواقف والتحركات الدولية:

تركيا لا تريد تكرار سيناريو الغوطة في إدلب:

جدّدت تركيا رفضها لأي هجوم من طرف روسيا وقوات النظام على محافظة إدلب الخاضعة لاتفاق خفض التوتر شمال غربي سوريا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، حامي أقصوي، إن بلاده لا تريد أبدا أن يتكرر في محافظة إدلب السورية السيناريو الذي شهدته الغوطة الشرقية وشمال حمص، ويشهده الآن جنوب غربي سوريا، وفقاً لما أوردته وكالة الأناضول.

وأوضح المتحدث التركي خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس، أن النظام السوري يحاول حل المشكلة عبر الوسائل العسكرية، إلا أنه لا يمكن تأسيس حكم مشروع في سوريا بهذه الطريقة، وأضاف قائلاً: "لا نريد أبدا أن يتكرر في إدلب السيناريو الذي شهدته الغوطة الشرقية وشمال حمص، ويشهده الآن جنوب غربي سوريا".

وأشار "أقصوي" إلى مقتل العديد من الأبرياء ونزوح مئات الآلاف، جراء هجمات قوات النظام على منطقة "خفض التصعيد" بمحافظتي درعا والقنيطرة، كما أدان هذه الهجمات "التي تقوض المباحثات المستمرة في أستانا وجنيف، من أجل الحد من العنف على الأرض وإيجاد حل سياسي للأزمة" على حد تعبيره.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع