..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار الجمعة - المجلس الإسلامي يوضح موقفه من اللجنة الدستورية، والتحالف الدولي يرتكب مجزرة جديدة في ريف دير الزور -(13-7-2018)

أسرة التحرير

١٣ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1800

نشرة أخبار الجمعة - المجلس الإسلامي يوضح موقفه من اللجنة الدستورية، والتحالف الدولي يرتكب مجزرة جديدة في ريف دير الزور -(13-7-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

بيانات الثورة:

الإسلامي السوري يوضح موقفه من اللجنة السورية وصياغة الدستور:

اعتبر المجلس الإسلامي السوري، أن الحديث عن كتابة الدستور السوري ما هو إلا محاولة "للالتفاف على ما يسمى الحل الدولي وفق مقررات جنيف

وقال المجلس في بيان صادر عنه اليوم الجمعة، إنه لا يمكن الحديث عن إعادة كتابة الدستور السوري أو التصويت عليه تحت ظلال الاحتلال، مشيراً إلى أن سوريا -عملياً- تقع تحت الاحتلالين الروسي والإيراني اللذين يتحكمان بالبلاد ويتخذان قراراتها.

وأوضح البيان أن "تصوير المشكلة لما جرى في سوريا على أنها مجرد مطالب ببعض الإصلاحات -ومنها إعادة كتابة الدستور- هو تزييف للحقائق وقلب للوقائع"، مؤكداً أن "ما جرى في سوريا ثورة على طغمة حاكمة فاسدة ظالمة، لا تعرف دستوراً ولا قانوناً، ولا ينفع معها لو بقيت أحكم دساتير العالم وأرقاها".

جرائم نظام الأسد وروسيا والتحالف:

التحالف الدولي يرتكب مجزرة جديدة في ريف دير الزور:

ارتكب التحالف الدولي بقيادة واشنطن مجزرة جديدة راح ضحيتها عشرات المدنيين، بالقرب من مدينة البوكمال في ريف دير الزور.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان -اليوم الجمعة- إن طيران التحالف الدولي أغار على منطقة خاضعة لسيطرة تنظيم الدولة، مشيراً إلى أن الضربة استهدفت مصنعا للثلج إلى الشرق من بلدة "السوسة" الواقعة على بعد كيلومترات قليلة من الحدود مع العراق، ما أدى إلى مقتل 54 شخصا بينهم 28 مدنيا ومقاتلون من التنظيم.

من جهة أخرى، أفادت شبكة دير الزور 24 بأن طيران التحالف أغار على معمل الثلج بالقرب من مفرق موزان بين بلدتي السوسة و الباغوز بريف ديرالزور الشرقي، ما تسبب في مقتل أكثر من 10 مدنيين، وإصابة العشرات، غالبيتهم من الأطفال والنساء.

ونقلت رويترز عن المتحدث باسم التحالف، الكولونيل شون ريان، قوله إن: " قوات التحالف أو ”قوات شريكة له ربما نفذت ضربات في الجوار" مشيراً في الوقت نفسه إلى "أن التحالف سيقيّم التقرير الذي يتحدث عن سقوط ضحايا مدنيين".

الوضع الإنساني:

نظام الأسد يتلاعب بالسجل المدني، ويحوّل المختفين قسرياً إلى "أموات":

أكد تقرير صادر عن الشبكة السورية لحقوق الإنسان، إن النظام السوري يسجل المختفين قسرياً على أنهم متوفون في دوائر السجل المدني.

وأوضح التقرير أن العديد من الأسر السورية تفاجأت بتسجيل ذويها المختفين قسرياً على أنهم أموات في السجلات المدنية، وذلك لدى قيام تلك الأسر بإجراء معاملات في دوائر السجل المدني ترتبط بأولادهم أو أقربائهم المختفين قسرياً لدى النظام.

وبحسب التقرير، فإن الحالات المسجلة منذ مايو/ أيار الماضي حتى اليوم بلغت 161 حالة في محافظات حمص وحماة واللاذقية ودمشق والحسكة.

وأكدت المنظمة الحقوقية في تقريرها أن النظام ارتكب عددا كبيرا من الانتهاكات، بينها "إذلال وإرهاب المجتمع وأهالي المعتقلين، عبر حرمانهم من أبسط معايير الحقوق والكرامة الإنسانية بعدم إبلاغهم بوفاة ابنهم، أو الامتناع عن إعطائهم جثته، وأخيرا تسجيله على أنه متوفى دون علمهم".

وكانت الشبكة قد وثقت نحو 81.652 مختفٍ قسريا لدى النظام وحده منذ مارس / آذار 2011، حتى يونيو / حزيران 2018، في حين وصل عدد الضحايا الذين قتلوا بسبب التعذيب في سجون النظام الرسمية والسرية نحو 13066 شخصا في المدة ذاتها، وفقاً لما جاء في التقرير.

المواقف والتحركات الدولية:

 إسرائيل تعترض طائرة استطلاعية قادمة من سوريا:

اعترضت المضادات الجوية الإسرائيلية -اليوم الجمعة- طائرة استطلاع قادمة من سوريا، في حادثة هي الثانية من نوعها خلال يومين.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان مقتضب، إن مضاداته الجوية أطلقت صاروخ باتريوت على طائرة دون طيار كانت قادمة من الأراضي السورية باتجاه إسرائيل.

وأوضح البيان أن الطائرة المسيرة اقتربت من خط وقف إطلاق النار عند هضبة الجولان، دون أن يذكر تفاصيل إضافية حول إسقاط الطائرة أو عدمه.

ولايتي: إيران مستعدة لسحب ميليشياتها من سوريا ,, لكن بشرط:

قال مستشار المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، علي أكبر ولايتي، إن بلاده مستعدة لسحب قواتها العسكرية من سوريا والعراق في حال طلبت إدارة البلدين ذلك.

وأوضح "ولايتي خلال كلمة له بالعاصمة الروسية موسكو اليوم الجمعة، أنه "في حال رأت القيادة في سوريا والعراق عدم الحاجة إلى المستشارين العسكريين، فإن إيران لن تتردد في الانسحاب من هناك".

ووصف ولايتي الوجود الإيراني الروسي في سوريا بالهام، محذراً من "سيطرة الإرهابيين في حال ضعف الدعم الإيراني والروسي للإدارة السورية" على حد تعبيره.

كما أكد أن الوجود الإيراني في سوريا لا علاقة له بإسرائيل، قائلا: "هناك اتفاقيات مع روسيا وسوريا بهذا الخصوص، ولا ضرورة لأن تكون هذه الاتفاقات متوافقة مع شروط إسرائيل".

الإمارات تتعهد بـ50 مليون دولار لدعم الاستقرار في الرقة:

تعهدت دولة الإمارات بالمساهمة بمبلغ 50 مليون دولار، وذلك لتثبيت الاستقرار في محافظة الرقة ومناطق أخرى في سوريا.

جاء ذلك خلال مشاركة وفد الإمارات في اجتماع قمة منظمة حلف شمال الأطلسي"الناتو" الذي عقد في العاصمة البلجيكية بروكسل أمس الخميس.

وقالت وكالة أنباء الإمارات "وام"، إن وفد الإمارات -برئاسة  محمد البواردي- تعهد بالمساهمة بمبلغ 50 مليون دولار لدعم أنشطة تثبيت الاستقرار في الرقة ومناطق أخرى في سوريا كانت " داعش " تحتفظ بها من قبل، مشيرا إلى أنه يتم التنسيق عن كثب مع الائتلاف الدولي لضمان تحسين الأوضاع في المناطق المتأثرة .

آراء المفكرين والصحف:

درعا من الثورة إلى الاحتلال

الكاتب: عمار ديوب
انتهت الثورة في مدينة درعا، لكن أسبابها لم تنتهِ، وأضيفت إليها أسباب جديدة. وأيضاً لم يعد لدى الناس أية ثقة بالعمل العسكري في درعا وفي كل سورية. وبالتالي، هناك ضرورة للعودة إلى العمل السلمي مجدّداً؛ فقد مارست فصائلها تحكّماً وقهراً بالناس وأذلتهم، كما النظام تماماً، ولم تستطع أن تكون بديلاً للنظام وللدولة، وهذا ما دفع بأقسام منها للانحياز لأية تسوية تخرج الفصائل، وتنهي المآسي.
ولكن هل يمكن القول إن الدولة السورية ستستوعب المدن المهزومة وتنهض بها؟ هنا علينا التدقيق؛ فسورية أصبحت دولة محتلة، و"تحرير" واحتلال مدنها تمّ بالطيران الروسي وبالمليشيات الإيرانية وببقايا جيش النظام. وبالتالي أصبحت درعا وسورية أمام جدلية التحرّر والحرية، وهما تختصران آلاف الأزمات التي تكدّست على الأرض السورية.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع