..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- اختتام الجولة التاسعة من أستانا، وسقوط ضحايا مدنيين بقصف جوي على ريف إدلب -(15-5-2018)

أسرة التحرير

١٥ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2362

نشرة أخبار سوريا- اختتام الجولة التاسعة من أستانا، وسقوط ضحايا مدنيين بقصف جوي على ريف إدلب -(15-5-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

جرائم نظام الأسد وروسيا والتحالف:

ضحايا مدنيون بقصف جوي على ريف إدلب الجنوبي: 

سقط عدد من الشهداء والجرحى معظمهم من الأطفال والنساء بقصف جوي على عدة مدن وبلدات في ريف إدلب. 

واستهدف الطيران الحربي مدينة أريحا وبلدة بسنقول بريف إدلب الجنوبي بعدة غارات جوية، ما أدى إلى استشهاد 4 أشخاص بينهم امرأتان، وإصابة آخرين. 

كما أصيبت امرأتان وطفل بقصف جوي على بلدة أورم الجوز في ريف إدلب، فيما أصيب عدد من المدنيين بقصف استهدف أطراف بلدة محمبل بريف إدلب الجنوبي. 

الوضع الإنساني:

"الخميس" أول أيام رمضان للسوريين داخل سوريا: 

يستعد السوريون داخل سوريا لصيام أول أيام شهر رمضان المبارك الموافق ليوم الخميس، بعد إعلان يوم الأربعاء آخر يوم من شعبان نتيجة عدم ثبوت رؤية الهلال. 

وأصدر مجلس الإفتاء -التابع للمجلس الإسلامي السوري- بياناً أعلن فيه أن يوم غد الأربعاء سيكون المتمم لشهر شعبان، على أن يكون يوم الخميس أول أيام شهر رمضان المبارك. 

وأوضح المجلس في بيانه أنه كلف 8 لجان بتحري هلال رمضان مساء اليوم الثلاثاء، إلا أن رؤية الهلال لم تثبت عند واحدة من هذه اللجان، فضلاً عن أن الرؤية لم تثبت أيضاً في الدول المجاورة. 

متى يبدأ السوريون المقيمون في تركيا صيامهم؟ 

حثّ المجلس الإسلامي السوري، السوريين المقيمين في دول اللجوء على ابتاع دوائر الإفتاء في تلك الدول، بما يخص تحديد أول أيام شهر رمضان.  

ونبّه مجلس الإفتاء التابع للمجلس الإسلامي السوري -في بيان له اليوم- السوريين المقيمين في تركيا وغيرها من دول اللجوء أن يتابعوا دوائر الإفتاء والقضاء في البلاد التي يقيمون فيها.  
وكانت رئاسة الشؤون الدينية التركية قد أعلنت في -بيان سابق لها- أنّ أول موعد للمسلمين مع السحور لهذا العام سيكون في ليلة 15 أيار. 

ولفت البيان إلى أنّ اليوم الأخير من رمضان سيكون في 14 حزيران المصادف ليوم الخميس، كما أشار إلى أنّ 15 حزيران المصادف ليوم الجمعة سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك. 
هذا ما قدمته الحكومة التركية للسوريين منذ 2011: 

أصدرت هيئة الرقابة التركية تقريراً خاصاً حمل عنوان "السوريون في تركيا" حددت فيه بالأرقام عدد المواليد السوريين والخدمات الصحية والإنسانية التي قدمتها تركيا لهم منذ بداية الأزمة السورية. 

وأوضح التقرير أن ما يزيد عن 221 ألفًا و513 لاجئاً سورياً يعيشون في المخيمات التي أقامتها تركيا في الولايات الجنوبية، في حين يتوزع ثلاثة ملايين و362 ألفًا و666 شخصًا على مختلف الولايات التركية، وفقاً لما جاء في التقرير. 
وبحسب التقرير فقد أجرى مليون و112 و58 لاجئًا سوريًا عمليات جراحية في المستشفيات التركية، منذ بدء موجة اللجوء، وحتى 11 كانون الأول 2017، فيما عاينت الكوادر الطبية، في الفترة نفسها، 31 مليون و449 ألف و800 حالة مرضية لسوريين في تركيا. 

الوضع السياسي:

هذا ما تضمنه البيان الختامي لأستانة 9: 

أكد البيان الختامي للجولة التاسعة لمؤتمر أستانة على التزام الدول الضامنة بوحدة سوريا وسلامة أراضيها واستقلال قرارها، ووجوب احترام هذه المبادئ على الصعيد العالمي. 

وشدد البيان الذي تلاه وزير الخارجية الكازاخستاني "إرجان اشيكابييف" اليوم الثلاثاء على "استمرار عمل مناطق خفض التصعيد وحمايتها، وحماية نظام وقف إطلاق النار في سوريا". 

كما لفت البيان إلى "الدور الرئيسي الذي تلعبه مناطق خفض التوتر في الحفاظ على وقف إطلاق النار، والحد من مستوى العنف وتحقيق الاستقرار في الوضع العام، وأن إنشاء هذه المناطق هو إجراء مؤقت لا يقوض تحت أي ظرف من الظروف سيادة واستقلال ووحدة وسلامة أراضي سوريا". 

المواقف والتحركات الدولية:

عقوبات أمريكية جديدة ضد إيران بسبب نشاطها الإرهابي في سورية: 

فرضت الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات جديدة ضد إيران، عقب أيام من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الانسحاب من الاتفاق النووي مع طهران، وشملت العقوبات بنك "البلاد" الإسلامي ومقره العراق. 

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الثلاثاء ، فرض عقوبات جديدة ضد إيران، تستهدف 4 أشخاص على علاقة بالحرس الثوري الإيراني و"حزب الله" اللبناني. 

ومن بين الأشخاص الذين استهدفتهم العقوبات الجديدة محافظ البنك المركزي الإيراني ولي الله سيف. 

حميميم: من السابق لأوانه الحديث عن انتهاء الحرب في سورية: 

 حذرت قناة حميميم العسكرية من خطر دمج الفصائل العسكرية في محافظة إدلب ضمن تنظيم واحد. 

ونقلت القناة المركزية لقاعدة حميميم على تلغرام عن ممثل القاعدة الروسية في سوريا، أليكسندر إيفانوف، قوله: "إن استدراك مخاطر دخول مقاطعة إدلب السورية في صراع دموي قادم يمكن أن يتم عبر إنهاء جبهة النصرة" 

وأشار الممثل الروسي إلى أن الجانب التركي تعهد "بإيجاد حلول مناسبة كوسيلة لتجنيب المنطقة المذكورة أهوال الحرب" على حد تعبيره. 

من جهة أخرى، أكد المتحدث الرسمي لقاعدة حميميم العسكرية، نيكولاي تيبلوف، أنه من السابق لأوانه "الحديث عن انتهاء الحرب في سوريا "في ظل استمرار وجود التنظيمات الإرهابية المتطرفة كتنظيمي داعش وجبهة النصرة" على حد زعمه. 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع