..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- سريان الهدنة بين تحرير سوريا وتحرير الشام شمال سورية، واستقالة أعضاء بارزين في الائتلاف السوري -(25-4-2018)

أسرة التحرير

٢٥ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2130

نشرة أخبار سوريا- سريان الهدنة بين تحرير سوريا وتحرير الشام شمال سورية، واستقالة أعضاء بارزين في الائتلاف السوري -(25-4-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

"جبهة تحرير سوريا" تبدأ بتنفيذ بنود اتفاق وقف الاقتتال وتزيل الحواجز الترابية:

بدأت جبهة تحرير سوريا بتنفيذ بنود الاتفاق الذي تم توقيعه يوم أمس الثلاثاء، والقاضي بإنهاء الاقتتال الدائر مع هيئة تحرير الشام "جبهة النصرة".

وقال ناشطون إن جبهة تحرير سوريا بدأت بإزالة السواتر الترابية على الأوتستراد الدولي شمال وجنوب مدينة معرة النعمان بريف إدلب.

ونشر ناشطون صوراً تظهر الجرافات التابعة لجبهة تحرير سوريا وهي تقوم بإزالة السواتر الترابية التي تم رفعها مسبقاً على الطرقات الفاصلة بين مناطق سيطرة الطرفين.

ونص الاتفاق الذي تم بتوقيع قيادة جبهة تحرير سوريا وصقور الشام وهيئة تحرير الشام على عدة بنود أبرزها إنهاء الاقتتال بين الأطراف بشكل دائم وكامل، ووقف الاعتقالات بشكل فوري وإطلاق سراح المعتقلين من كافة الأطراف، إضافة على تشكيل لجنة من الطرفين لصياغة حل نهائي، وإيقاف التحريض الإعلامي بشكل فوري.

"حمزة بيرقدار" يوضح لموقع "نور سورية" حقيقة الأخبار المتداولة حول تسليم الرقة لجيش الإسلام:

أوضح المتحدث باسم هيئة أركان جيش الإسلام "حمزة بيرقدار" حقيقة الأخبار التي تم تداولها حول دخول جيش الإسلام إلى الرقة بعد إخراج مليشيا سوريا الديمقراطية منها.

وقال حمزة بيرقدار في تصريح خاص لموقع "نور سورية" إن "تلك الأخبار غير صحيحة، ولا أصل لها لا من قريب ولا من بعيد".

وحول إمكانية قبول جيش الإسلام لهذا العرض في حال طُرح عليه مستقبلاً أكد بيرقدار أن هذا الأمر خارج خطة الجيش، ولا يمكن القبول به، حسب قوله.

وتناقلت عدة مواقع إخبارية معلومات عن اتفاق يقضي بدخول جيش الإسلام إلى الرقة بدعم سعودي أمريكي، عقب إخراج مليشيا سوريا الديمقراطية من المدينة.

جيش الإسلام ينعى ثلة من مقاتليه جنوب دمشق:
نعى جيش الإسلام مجموعة من مقاتليه ممن قضوا جنوب دمشق، وأوضح بيان صادر عن القيادة العامة اليوم الأربعاء، استشهاد 10 من مقاتلي جيش الإسلام بينهم قائدان عسكريان.

ووفقاً للبيان، فإن المجاهدين ارتقوا في قصف مروحي على نقاط رباطهم في أطراف حي الزين جنوب العاصمة.

الوضع السياسي:

"جورج صبرا" و "سهير الأتاسي" يستقيلان من الائتلاف الوطني:

أعلن كل من "جورج صبرا" و "سهير الأتاسي" انسحابهما من الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية ومن عضوية هيئته العامة.

وأعلن صبرا اليوم الأربعاء انسحابه من عضوية الائتلاف بسبب ما وصفه بـ "التناقضات الجارية بين مكوناته وأعضائه" ولأن طرائق العمل والتدابير المعتمدة لا تحترم الوثائق والقرارات، ولا تلتزم إرادة الأعضاء والرؤية الوطنية السورية المستقلة، حسب قوله.

من جهتها؛ أوضحت الأتاسي أن المؤسسات الثورية "وضعها المجتمع الدولي أمام ازدواجية الخضوع أو الزوال، فاختار بعضها أولوية البقاء والتعايش مع أوهام تحقيق الممكن وانتهاج الواقعية السياسية، وتصدّع البعض الآخر فافتقد الكيان المؤسساتي وأصبح عبارة عن مجموعة كيانات تتراشق علناً البيانات والتصريحات السياسية المتضاربة، وتمّ الانقلاب على البعض الآخر".

رئيس الائتلاف: مفتاح الحل في سوريا يكمن بمحاسبة نظام الأسد وروسيا وإيران:

أكد "عبد الرحمن مصطفى" رئيس الائتلاف الوطني على أن الدعم الحقيقي لسورية والمنطقة يكون بإنهاء نظام الإرهاب القابع في دمشق.

وطالب مصطفى المجتمع الدولي بدعم الانتقال السياسي في سورية ومحاكمة الأسد ومجرمي نظامه، لاسيما بعد استخدام الأسد للكيماوي ضد المدنيين أكثر من 200 مرة وآخرها في دوما.

وشدد المصطفى في سلسلة تغريدات نشرها على حسابه الرسمي في تويتر، على أن مفتاح الحل في سورية يكمن في ضرورة إيقاف جرائم الحرب التي يرتكبها نظام الأسد والقوات الروسية والميليشيات الإيرانية، ومحاسبتهم، مضيفاً أن هذه الخطوات تمهد الطريق أمام بيئة صالحة للقيام بالانتقال السياسي الشامل وفق بيان جنيف والقرار 2254

المواقف والتحركات الدولية:

نائب يلدريم: 31 مليار يورو حجم ما أنفقته تركيا على اللاجئين السوريين:

أوضح نائب رئيس الوزراء التركي، رجب اقداغ، أن بلاده أنفقت نحو 31 مليار يورو على اللاجئين السوريين، منذ بداية الأزمة السورية.

وقال المسؤول التركي خلال كلمة له في مؤتمر الداعمين الذي عقد في العاصمة البلجيكية بروكسل، إن تركيا استضافت أكثر ثلاثة ملايين وخمسمئة ألف سوري دون أن تميز بينهم على أساس عرقي أو ديني، كما قدمت لهم الخدمات الصحية والتعليمية والمأوى بشكل مجاني.

ودعا "أكداغ" الاتحاد الأوروبي للوفاء بالتزاماته التي تعهد بها بموجب اتفاقية "إعادة قبول المهاجرين" المبرمة بين تركيا والاتحاد في وقت سابق.

وأكد المسؤول التركي أن الأزمة التي تشهدها سوريا تجازوت حدود البلاد كما انتقد عدم تقاسم المجتمع الدولي المسؤولية، مضيفا: "إن جزءاً كبيراً من المجتمع الدولي فشل في اختبار تقاسم المسؤولية".

تقرير يثبت تورط روسيا بإرسال مرتزقة إلى سوريا:

كشفت وكالة رويترز عن وجود قاعدة روسية جنوب غرب البلاد لتدريب وتجميع المقاتلين المدنيين الروس قبل إرسالهم إلى سوريا.

وأكدت الوكالة في تقرير لها اليوم الأربعاء، وجود قاعدة تابعة لوزارة الدفاع الروسية في "مولكينو" جنوب غرب البلاد، حيث تعتبر القاعدة موقع تمركز الفرقة العاشرة من القوات الخاصة الروسية.

وتنفي وزارة الدفاع الروسية تعاقدها مع مدنيين للقتال في سوريا، إلا أن المعلومات التي استند عليها التقرير تكذب ذلك، وتثبت توجّه مدنيين روس قادمين من سورية إلى تلك القاعدة فور وصولهم إلى روسيا. 

تقرير: سويسرا زوّدت نظام الأسد بمواد كيميائية:

كشف تقرير أعدته قناة (RTS) السويسرية، تفاصيل قيام شركة سويسرية بتصدير كمية من مادة "الإيزوبروبيل" التي تُستخدم في انتاج غاز "السارين" السام إلى سوريا، وفقاً لما أوردته وكالة الأناضول للأنباء.

وأوضح التقرير أن الشركة صدّرت 5 أطنان من "الإيزوبروبيل" إلى سوريا بعد 6 أشهر من إعلان منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تدمير 133 طنًا من هذه المادة بسوريا في مايو/ أيار 2014.

وكانت مجلة "كناك"(Knack) البلجيكية قد أوردت خلال تقرير لها الأسبوع الماضي، معلومات عن قيام ثلاث شركات بلجيكية بتصدير مواد كيميائية محظورة إلى سوريا يمكن استخدامها في تصنيع الأسلحة الكيميائية، دون الحصول على التصاريح اللازمة.

سعد الحريري: لبنان تحول إلى مخيم كبير للاجئين:

أبدى رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، استياءه من تفاقم مأساة اللاجئين السوريين في لبنان، معتبراً أن بلاده تحولت إلى مخيم كبير للاجئين.
وقال الحريري في كلمة ألقاها خلال افتتاح المانحين في بروكسل: "إن مأساة الشعب السوري، مستمرة، وكذلك مأساة لبنان، فمقومات المجتمع اللبناني يتم استنزافها، واليوم وضّعُنا أسوأ من العام الماضي".

وحذر الحريري من زيادة التوترات بين النازحين والمجتمع المضيف، وأضاف: "رغم كل الجهود التي نبذلها، فإن الظروف آلت إلى التدهور"

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع