..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- فعاليات ثورية تطالب بتشكيل قوات فصل في إدلب، وتركيا تعلن عن جولة مفاوضات جديدة في أستانا -(19-4-2018)

أسرة التحرير

١٩ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1907

نشرة أخبار سوريا- فعاليات ثورية تطالب بتشكيل قوات فصل في إدلب، وتركيا تعلن عن جولة مفاوضات جديدة في أستانا -(19-4-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

بيانات الثورة:

مطالبات بتشكيل "قوات فصل" لفضّ النزاع في إدلب:

طالبت فعاليات مدنية وسياسية في محافظة إدلب بتشكيل قوات فصل، لتأمين حماية المدنيين في المحافظة على خلفية الاقتتال الحاصل بين جبهة تحرير سوريا وألوية صقور الشام من جهة، وهيئة تحرير الشام (جبهة النصرة) من جهة أخرى.

وأصدر مجلس المحافظة والهيئة السياسية وتجمع النقابات في إدلب بياناً مشتركاً، طالبوا من خلاله فصائل الجيش الحر بالتدخل الفوري والسريع، والانتشار في مناطق التماس بين الفصائل المتقاتلة كقوات فصل بينها، واستخدام كل الوسائل المتاحة لوقف إطلاق النار.

يأتي ذلك بعد أن فشلت كل الجهود لإقناع جبهة النصرة بالعدول عن بغيها ضد الفصائل، والرضوخ إلى هدنة دائم تنزع فتيل الأزمة بين الطرفين.

ودعا البيان أطراف النزاع للتوقف عن القتال وسفك الدماء، وإيقاف كل الهجمات على المدن والبلدات، وتحييد المدنيين عن المعارك الدائرة، داعياً في الوقت نفسه المدنيين إلى مؤازرة قوات الفصل بالمظاهرات وقطع الطرق على أرتال الأطراف المتنازعة.

الوضع العسكري والميداني:

تفكيك 103 عبوات ناسفة في عفرين:

تواصل القوات المشاركة في عملية غصن الزيتون، عملية تمشيط محيط عفرين التي بدأتها قبل يومين، وسط أنباء عن العثور على عشرات العبوات الناسفة والمتفجرات التي زرعتها الميلشيات الانفصالية في المنطقة قبل مغادرتها.

وأفادت وكالة الأناضول بأن الفرق المختصة تمكنت من تفكيك 103 عبوات ناسفة ومتفجرات كانت الميلشيات الانفصالية قد نصبتها ككمائن في منازل المدنيين بمنطقة عفرين شمال حلب.

وأوضحت الوكالة نقلاً عن مصادر عسكرية أن الخبراء العسكريين الأتراك المشاركين بالعمليات، فجّروا مساء أمس 103 قنابل وعبوات ناسفة مصنوعة يدويًا، استخرجوها من منازل المدنيين بمركز عفرين، حيث جرى تفجير العبوات خارج المدينة بهدف ضمان سلام وأمن الأهالي في المنطقة.

كما أشارت المصادر إلى أن عمليات التمشيط ونزع الألغام ما زالت مستمرة في المنطقة، وسط توصيات للأهالي بالحذر وعدم الاقتراب من الأجسام الغريبة والمشبوهة.

مليشيا الحماية الكردية تعلن اعتقال متهم بتفجيرات 11 سبتمبر:

أعلنت مليشيا الحماية الكردية اليوم اعتقال محمد حيدر زمار الألماني المنحدر من أصل سوري، والمتهم بالتخطيط لهجمات 11 سبتمبر في أمريكا عام 2001.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول في مليشيات الحماية الكردية أن قواتها اعتقلت محمد حيدر زمار في الشمال السوري دون أن تحدد المكان بالضبط ولا طريقة الاعتقال، مضيفة أنه يخضع للتحقيق حالياً.

وتعرض زمار لتهم بمشاركته في التخطيط لأحداث 11 أيلول/ سبتمبر 2001 في أمريكا، حيث تمت ملاحقته، وألقي القبض عليه في كانون الأول 2001 بالمغرب في عملية للمخابرات الأمريكية CIA.

الوضع الإنساني:

ألمانيا توافق على توطين 10 آلاف لاجئ:

وافقت الحكومة الألمانية على استقبال 10 آلاف لاجئ من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ضمن خطة الاتحاد الأوربي لإعادة التوطين.

وقال المفوض الأوروبي لشؤون اللاجئين، ديمتريس افراموبولوس، إن الحكومة الألمانية وافقت على استقبال 10 آلاف لاجئ من شمال أفريقيا والشرق الأوسط ضمن برنامج "إعادة التوطين" التابع للاتحاد الأوروبي.

وفي سياق متصل، أفاد عدد من السوريين المتقدمين لبرنامج إعادة التوطين في تركيا، بتحديد "ألمانيا" كوجهة لإقامتهم الدائمة في حال قبولهم بها، ما يرجح أن يكون ذلك بعد إقرار الحكومة الألمانية استقبال الدفعة الجديدة من اللاجئين.

وحسب المفوض الأوروبي فإن موافقة الحكومة الألمانية أُكدت قبل أسابيع، حسبما نقلت عنه مجموعة "فونكه" الإعلامية. مشيراً في الوقت نفسه إلى أن دولاً أوروبية وافقت مسبقاً على قبول 40 ألف لاجئ، ضمن برنامج إعادة التوطين.

10 آلاف لاجئ سوري غادروا تركيا إلى بلدهم خلال 100 يوم:

بلغ عدد اللاجئين السوريين الذين غادروا تركيا إلى المناطق الآمنة شمالي سوريا -خلال مئة يوم- نحو 10 آلاف لاجئ، وفقاً لما ذكرته مصادر تركية.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر مسؤولة في معبر "جلوة غوزو"، المقابل لمعبر "باب الهوى" السوري، أن 9 آلاف و880 لاجئا استخدموا المعبر خلال آخر مئة يوم، متوجهين إلى المناطق الآمنة شمال سوريا.

يأتي ذلك بعد مرور شهر كامل على تحرير مركز مدينة عفرين شمال حلب من أيدي الميلشيات الانفصالية، والتي تبعها تحرير المناطق التابعة لها على طول الشريط الجنوبي المتاخم لمناطق سيطرة النظام.

الوضع السياسي:

جولة مفاوضات جديدة في أستانا منتصف مايو القادم:

حددت تركيا موعداً لعقد الجولة العاشرة من مفاوضات أستانا، في ظل استمرار النظام بخرق اتفاق خفض التصعيد الذي توصلت إليه الدول الضامنة العام الماضي.

وأعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن الجولة المقبلة للمباحثات المتعلقة بالشأن السوري "أستانة" ستعقد يومي 14- 15 مايو/أيار المقبل في العاصمة الكازاخية أستانة.

المواقف والتحركات الدولية:

غارات عراقية ضد تنظيم الدولة في سوريا:

شنّ الطيران الحربي العراقي غارات جوية داخل الأراضي السورية، استهدفت أهدافاً لتنظيم الدولة "داعش" على الحدود السورية العراقية.

وأوضح بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أن"القوات الجوية العراقية نفذت ضربات جوية مميتة ضد مواقع عصابات داعش الإرهابية في سوريا من جهة حدود العراق".
الطائرات استهدفت ستة مواقع لتنظيم “الدولة الإسلامية” أدت لتفجير ثلاث عجلات مفخخة، ومستودع للذخيرة، والأحزمة، والعبوات الناسفة، وقتل وجرح العشرات من عناصر التنظيم.
وتعد هذه المرة الثالثة التي ينفذ فيها الطيران العراقي غارات داخل الأراضي السورية، متذرعاً بتورط عناصر تنظيم الدولة في تنفيذ عمليات إرهابية داخل الأراضي العراقية

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع