..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- أكثر من عشرين شهيداً في مجزرة روسية بريف إدلب، وجبهة النصرة تستأنف مسلسل البغي في ريف حلب -(22-3-2018)

أسرة التحرير

٢٢ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2228

نشرة أخبار سوريا- أكثر من عشرين شهيداً في مجزرة روسية بريف إدلب، وجبهة النصرة تستأنف مسلسل البغي في ريف حلب -(22-3-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

بيانات الثورة:

مجلس "كفرنبل" الثوري يرفض الاعتراف بحكومة الإنقاذ التابعة للجولاني:

أعلن المجلس الثوري في مدينة كفرنبل بريف إدلب، في بيان له اليوم، عدم اعترافه بحكومة الإنقاذ التابعة لجبهة النصرة، أو أي حكومة تتبع أي جهة عسكرية.

وأكد البيان حلّ مجلس الشورى، لانتمائه إلى فئة خارجية، مشدداً في الوقت نفسه على استقلالية جميع المؤسسات العاملة في البلدة كمؤسسات مدنية غير تابعة لأي جهة عسكرية.

جاء ذلك على خلفية الممارسات التي قامت بها حكومة الإنقاذ في كفرنبل، وباقي مناطق إدلب، من فرض للأتاوات والضرائب على الشعب المنهك، وعرقلة عمل المنظمات في المناطق المحررة، إضافة إلى الأضرار التي أحدثتها في عمل المؤسسات العامة.

جبهة تحرير سوريا: المفاوضات مع النصرة وصلت إلى طريق مسدود:

أعلنت جبهة تحرير سوريا في بيان لها اليوم، استعدادها للرد على بغي جبهة النصرة، مطالبة الأخيرة بالتراجع عن مخططاتها، وعدم التماهي في سياسة البغي.   

ودعا البيان جبهة النصرة إلى الخضوع للشرع وقبول التحاكم إليه، وعدم وضع المبررات والعراقيل، كما طالبها بالسعي الجاد لإيجاد حل عادل وشامل تقدم فيه مصلحة الشعب على المصالح الفصائلية الضيقة.  

جاء ذلك على خلفية فسخ جبهة النصرة للهدنة المؤقتة بينها وبين الثوار، وحشدها الآليات الأسلحة الثقيلة والمتوسطة باتجاه قرى وبلدات ريف حلب الغربي.

وأوضح البيان أن بغي النصرة جاء بعد أن "قام عدد من الوسطاء بتنظيم جلسات للتفاوض جمعت قيادة (جبهة تحرير سوريا وصقور الشام) مع قيادة جبهة النصرة"، لافتاً إلى أن "المفاوضات وصلت إلى طريق مسدود بسبب إصرار الجولاني على فرض سلطانه المتفرد على كامل المحرر، واستنكافه عن الإيفاء بالوعود ورد الحقوق، ورفضه المتجدد للتحاكم لشرع الله".

صقور الشام: جبهة النصرة فسخت الهدنة وعادت للبغي:

أكدت ألوية صقور الشام في بيان لها اليوم الخميس، عودة جبهة النصرة للبغي على الفصائل، بعد فسخ الهدنة القائمة بينها وبين الثوار.

وأوضح البيان أن الثوار أظهروا حرصهم على الرضوخ للشرع وقبول المساعي الجامعة لإيقاف القتال، الأمر الذي قابله الجولاني بالإعراض والتعنت والغرور، وأضاف: "بذلنا الوسع وطرحنا الحلول التي تخص الساحة والثورة ككل، من تسليم المدن لإدارة أهلها، والمعابر والدوائر لإدارات مدنية لا تحسب على فصيل دون غيره، واقتصار الفصائل على واجبها في حماية الثغور، إلا أننا قوبلنا بالرفض القاطع".

كما أشار البيان إلى أن الثوار قدموا تنازلات كثيرة خلال المفاوضات، كالقبول بهدنة مؤقتة للتفرغ لنصرة للغوطة، وإبداء استعدادهم للصلح، إلا أن الجولاني وضع شروطاً تعجيزية، من ضمنها إعادة جميع المناطق التي حررها الثوار إلى سيطرته، وإبقاء المناطق التي احتلها في بغيه الأخير تحت سيطرته أيضاً، فضلاً عن إطلاق سراح عناصره.

الائتلاف يتهم روسيا بتعمد استهداف المدنيين:

اتهم الائتلاف الوطني السوري قوات الاحتلال الروسي باستهدافها المتعمد للمدنيين في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام في سوريا.

وحمّل الائتلاف في بيان له المجتمع الدولي المسؤولية الكاملة عن إيجاد طريقة لوقف تلك المجازر، خصوصاً وأن مجلس الأمن يحمل على عاتقه مهمة حفظ الأمن والسلام، حسب البيان.

ولفت البيان إلى أن الشعب السوري رغم أنه فقد ثقته بالمجتمع الدولي إلا أن المسؤولية تظل ملقاة على عاتق المؤسسات والمنظمات الدولية، وستظل مطالبة بالتدخل لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لإنقاذ المدنيين ووقف هذه الجرائم، ومحاسبة مرتكبيها، وفرض حل سياسي عادل وشامل.

جرائم نظام الأسد وروسيا والتحالف:

أكثر من عشرين شهيداً في مجزرة روسية جديدة بريف إدلب:

استهدف الطيران الحربي الروسي السوق الشعبي في بلدة حارم في ريف إدلب بعدة غارات جوية، ما أسفر عن وقوع مجزرة مروعة راح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى من المدنيين.

وأكد ناشطون ارتقاء أكثر من 20 شهيداً وسقوط عشرات الجرحى نتيجة استهداف سوق الخضار في حارم بصواريخ شديدة الانفجار، في حين رجحت مصادر ارتفاع حصيلة الضحايا بسبب وجود عشرات العالقين بين الأنقاض.

من جهتها قالت مديرية الدفاع المدني بإدلب، إن القصف خلف العديد من الشهداء والجرحى، وتسبب بدمار كبير بالأبنية السكنية، وأشارت المديرية إلى أن فرق الإنقاذ تواصل إخراج المصابين ورفع الأنقاض بحثاً عن ناجين.

النظام يقصف مناطق سيطرته في دمشق بالفوسفور الأبيض:

استهدف نظام الأسد مناطق خاضعة لسيطرته في العاصمة السورية دمشق، بصواريخ محملة بمادة الفوسفور الحارق، ما أدى إلى وقوع فتلى وجرحى مدنيين.
ونقلت وكالة داماسكي عن مصادر خاصة، أن قوات النظام استهدفت أحياء متفرقة تسيطر عليها في دمشق، بصواريخ محملة بمادة الفوسفور الأبيض، وذلك بهدف اتهام الثوار وتأجيج مشاعر الحقد والكراهية تجاههم.
وتضاربت الأنباء حول حصيلة ضحايا القصف، إلا أن أنباء غير مؤكدة أشارت إلى سقوط 4 أشخاص وجرح 9 آخرين إثر إصابتهم بتلك القذائف.

الوضع العسكري والميداني:

انضواء عدة كتائب في "معرة النعمان وكفروما" تحت لواء جبهة تحرير سوريا:

أعلنت عدة كتائب في مدن معرة النعمان وكفروما بريف إدلب، انضمامها للقتال تحت لواء جبهة تحرير سوريا.

وقررت كتائب (الفاروق، التوحيد، أشبال المعرة) العاملة في معرة النعمان، اندماجها الكامل في صفوف جبهة تحرير سوريا، القطاع الجنوبي ضمن لواء "أنصار الحق"، كما اتخذت كتيبة (الصقور) العاملة في "كفروما" قراراً مماثلاً، وانضمت إلى اللواء نفسه في القطاع الجنوبي.

وربطت الكتائب قرار الاندماج بضرورة رصّ الصف وتوحيد الجهود، والحرص على وحدة صف الثورة السورية وحفظ مكتسباتها.

جيش الإسلام ينفي فتح معابر لخروج المدنيين من الغوطة:

نفى جيش الإسلام الشائعات التي يروجها إعلام النظام، حول فتح معابر أمام المدنيين للخروج بشكل جماعي بالتنسيق مع جيش الإسلام.

وأكدت قيادة أركان جيش الإسلام في بيان صادر عنها اليوم، أن ما يتناقله إعلام النظام محض افتراء، الهدف منه إحداث حالة من الإحباط لدى أهالي الغوطة الشرقية بريف دمشق.

وحذّر البيان من الانصياع وراء هذه الإشاعات، مشيراً إلى أن المصير المجهول سيكون مصير من يخرج من الغوطة إلى مناطق النظام دون تنسيق وضمان، وشدّد -في الوقت نفسه- على أن نظام الأسد وحلفاءه يريدون إذلال أهل الغوطة وإفناءهم، وذكّر بما حصل مع أهالي حمورية وغيرهم من الخارجين.

وجدّد جيش الإسلام التزامه بالدفاع عن الغوطة وأهلها، ومواصلة قتال قوات النظام، لافتاً إلى أن الثوار تمكنوا يوم أمس من صدّ هجوم على مسرابا وتكبيد تلك القوات أكثر من 250 قتيلاً.

فرق نزع الألغام تعثر على مصحف مفخخ بريف عفرين:

عثرت فرق نزع الألغام في عملية غصن الزيتون على مصحفٍ مفخخ، معلق على جدار أحد المنازل في قرية شيخ أوباسي، التابعة لمنطقة عفرين.

وأفادت وكالة الأناضول بأنّ القوات المختصة عثرت على المصحف المفخخ، أثناء القيام بعمليات تمشيط وتفكيك ألغام زرعها إرهابيو الميلشيات الانفصالية قبل خروجهم من القرية المذكورة.

وسبق للتنظيم الإرهابي أن اتبع الأسلوب نفسه، في تفخيخ القرآن الكريم، بقرية "درمشكانلي" التابعة لمنطقة عفرين السورية، ما أدى إلى استشهاد جندي تركي.

ومنتصف مارس/ آذار الجاري، ذكرت مصادر عسكرية أن جنديًا تركيًا استشهد خلال عملية "غصن الزيتون" جراء انفجار قنبلة وضعها الإرهابيون بين دفتي المصحف بنزع صفحات مزّقوها من القرآن الكريم.

رجل أعمال تركي يقدم هدية للجيش الحر بمناسبة انتصاره في عفرين:

قدم رجل الأعمال التركي الشهير "سادات بكر"،هدية للجيش السوري الحر، بمناسبة تحريره مدينة عفرين، بعد طرد الميلشيات الانفصالية منها.

وقالت وسائل إعلام تركية إن رجل الأعمال الشهير أهدى الجيش السوري الحر، عشرات العربات ذات الدفع الرباعي كعربون شكر وتقدير للتضحيات التي قدمها خلال العملية، مشيرة إلى أن الدفعة الأولى من هذه السيارات خرجت بالفعل، ويجري إيصالها لقيادات الجيش الحر.

الوضع الإنساني:

مليشيا "PYD" الانفصالية سلمت جميع سجنائها في عفرين إلى نظام الأسد:

في فضيحة جديدة تثبت التنسيق والتعاون بين مليشيا "PYD" الانفصالية وقوات النظام، كشفت مصادر خاصة لموقع "نور سورية" عن قيام المليشيات الانفصالية بإفراغ كافة سجونها في منطقة عفرين وتحويل المساجين إلى سجون نظام الأسد.

وكشف "مصدر خاص" لموقع نور سورية فضل عدم الكشف عن اسمه أن مليشيا "PYD" أفرغت كافة سجونها في منطقة عفرين قبل أن تحكم قوات الجيش الحر سيطرتها على مركز المدينة، وحولت كافة المساجين إلى سجون النظام.

وأوضح المصدر أن قوات تابعة للنظام برفقة قوات روسية دخلت إلى قرية "قرة مزرعة" القريبة من دوديان بريف حلب الشمالي، حيث تم تجميع السجناء فيها، لتقتادهم بعدها قوات النظام إلى سجن عدرا في العاصمة دمشق.

وأضاف أن عدد السجناء الذين تم تحويلهم إلى سجون النظام يبلغ حوالي 900 سجين، من تهم وأحكام مختلفة، كما أن بعضهم تم تحويله دون محاكمة.

المواقف والتحركات الدولية:

تركيا تهدد أمريكا بالتحرك منفردة ضد مليشيا "PYD" في منبج:

هدد وزير الخارجية التركي مولود شاويش أوغلو بمهاجمة مليشيا "pyd" الانفصالية داخل منبج، في حال لم تخرج من المدينة، كما تم الاتفاق عليه بين تركيا وأمريكا.

وقال أوغلو خلال استضافته في اجتماع المحررين بوكالة الأناضول التركية اليوم: " في حال لم يتم تطبيق خطة خروج عناصر تنظيم "ي ب ك/ بي كا كا" من منبج، سيتوجب حينها القضاء على الإرهابيين"، مضيفاً: "التركيبة السكانية لمنبج ستحدد طبيعة إدارة شؤون المدينة وأمنها، بعد خروج "ي ب ك" الإرهابي منها".

وفيما يتعلق بالأخبار المتداولة مؤخراً حول السرقات في عفرين أكد أوغلو أن تركيا لن تسمح بحدوث مثل هذا الشيء، موضحاً أن القوات المسلحة التركية وعناصر الجيش السوري الحر لا يمكن أن يكونوا مثل عناصر مليشيا "pyd".

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع