..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- قوات النظام تتكبد خسائر كبيرة في الغوطة، والثوار يبدؤون عملاً عسكرياً يستهدف مواقع النظام في الساحل -(6-3-2018)

أسرة التحرير

٦ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2524

نشرة أخبار سوريا- قوات النظام تتكبد خسائر كبيرة في الغوطة، والثوار يبدؤون عملاً عسكرياً يستهدف مواقع النظام في الساحل -(6-3-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

فعاليات واحتجاجات:

بمشاركة نساء من 55 دولة.. "قافلة الضمير" تنطلق من إسطنبول نحو الحدود السورية نصرة للمعتقلات في سجون الأسد: 

انطلقت صباح اليوم من مدينة إسطنبول التركية عشرات الحافلات لناشطات سوريات وتركيات ضمن حملة أطلقن عليها اسم "قافلة الضمير" للتضامن مع النساء السوريات المعتقلات في سجون النظام. 

ويشارك في القافلة آلاف النساء من مختلف الأعراق والديانات والثقافات من 55 دولة، بالإضافة إلى عدد كبير من ممثلات المنظمات الأهلية والأكاديميات والحقوقيات والسياسيات. 

وستمر القافلة انطلاقاً من إسطنبول عبر مدن إزميت وسكاريا وأنقرة وأضنة وصولاً إلى الحدود السورية التركية في هاتاي، حيث من المقرر أن تصل القافلة إلى هناك بعد غد الخميس تزامناً مع يوم المرأة العالمي، حيث ستوجه النساء المشاركات من هناك رسالة إلى العالم تنادي بالحرية للنساء السوريات المعتقلات في سجون نظام الأسد. 

وبحسب القائمات على الحملة فإنها تهدف إلى لفت الأنظار إلى المآسي التي تتعرض له النساء في سوريا، كما تهدف إلى إطلاق مبادرة من أجل إطلاق سراح النساء المحتجزات والمعتقلات في سجون النظام منذ سنوات دون سبب. 

بيانات الثورة:

جبهة تحرير سوريا تعلن استعدادها لإيقاف القتال مع النصرة: 

أعلنت جبهة تحرير سوريا استعدادها لوقف شامل لإطلاق النار وفسح المجال أمام جهود المصالحة مع جبهة النصرة شمال سورية. 

جاء ذلك على لسان القائد العام للجبهة "حسن صوفان" خلال كلمة مصوّرة نشرت قبل قليل، تحدث فيها عن أبرز الأحداث الراهنة التي تعصف بالساحة، وأعلن استعداد "جبهة تحرير سوريا" للهدنة والمصالحة بعد أن كسرت حصار النصرة لريف حلب الغربي، وحققت هذه الإنجازات، واستردت الكثير من الحقوق. 

وأرجع "صوفان" قرار الجبهة لعدة أسباب أهمهما: "اشتداد الوطأة وتعاظم المجازر التي يتعرض لها أهل الغوطة، بالإضافة إلى تهديد النظام الروسي ببداية حملة عسكرية على ريف حماة"، مضيفاً: "غدت الأولوية عقلاً وشرعاً أن تنصبّ الجهود كلها في مقاتلة العدو الكافر الغاصب دونما عداه، وأن يتحول السلاح في الشمال كاملاً لضرب النظام المجرم حيثما تيسر ضربه". 

جرائم نظام الأسد وروسيا والتحالف:

أكثر من 100 شخص حصيلة مجازر أمس في الغوطة، والنظام يستهدف "حمورية" بالكلور السام: 

بلغت حصيلة مجازر قوات النظام وروسيا في الغوطة الشرقية يوم أمس أكثر من 100 مدني، جراء القصف بمئات الغارات الجوية والصواريخ وقذائف المدفعية. 

واستشهد 23 شخصاً في بلدة كفربطنا كما أصيب العشرات بجروح جراء قصف من الطيران الحربي على منطقة الإنتاج وسط البلدة، كما استشهد 12 شخصاً في جسرين باستهداف الطيران الحربي المناطق السكنية بأكثر من 5 غارات جوية. 

أما في حمورية فقد بلغت حصيلة المجزرة التي ارتكبها الطيران الحربي 22 شهيداً إضافة إلى عشرات الجرحى، فيما سقط 8 شهداء في كل من دوما وحرستا جراء الغارات الجوية المكثفة التي تعرضت لها المدينتان. 

كما استشهد 4 أشخاص في سقبا، و3 أشخاص في زملكا، فيما استشهد الباقي بالقصف على مدن وبلدات مديرا وزبدين ودير سلمان وبالا ومسرابا والأشعري وحزة ودير العصافير وجوبر. 

إلى ذلك، استهدفت قوات النظام منتصف ليل اليوم بلدة حمورية بالغازات السامة يعتقد أنها غاز الكلور، ما أدى إلى إصابة عشرات المدنيين بحالات اختناق. 

وقال مركز دمشق الغوطة الإعلامي إن 30 مدنياً أصيبوا بحالات اختناق جراء قصف جوي بصواريخ محملة بغاز الكلور السام استهداف بلدة حمورية بالغوطة الشرقية. 
تقرير يوثق ضحايا الكوادر الطبية والدفاع المدني خلال شباط الماضي:

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 28 شخصاً من الكوادر الطبية وكوادر الدفاع المدني، خلال شهر شباط/ فبراير الماضي، بالإضافة إلى 59 حادثة اعتداء على منشآتها العاملة في سورية. 

كما أحصى التقرير 59 حادثة اعتداء على المراكز الحيوية في سوريا، 33 منها على يد قوات النظام، و23على يد القوات الروسية، إضافة إلى حادثة واحدة على يد قوات التحالف الدولي. 

الوضع العسكري والميداني:

قيادي في جبهة تحرير سوريا ينفي وجود "هدن ومصالحات" مع جبهة النصرة: 

نفى أحد قيادات "جبهة تحرير سوريا" وجود أية مصالحات أو هدن مع هيئة تحرير الشام في الشمال السوري. 

وقال حسام أطرش القيادي في حركة نور الدين الزنكي التابعة لجبهة تحرير سوريا إن " كل ما يتداول عن هدن ومصالحات مع هيئة الجولاني فهو عار عن الصحة، وكله صادر عن فرع الشائعات الذي يديره الفرع الأمني للجولاني"، حسب قوله. 

وأضاف الأطرش عبر قناته في تليغرام: كل يوم يبادر عن طريق جماعة خاصة ثم يتنصل من الجماعة الذين أرسلهم، مؤكداً أنه "لن نسمح إلا بحل شامل للساحة كلها يضع حداً لغطرسة الجولاني على الثورة السورية". 

جيش الإسلام: النظام خسر ألف عنصر منذ بدء حملته على الغوطة: 

منيت قوات النظام بخسائر فادحة خلال محاولاتها المتكررة لاقتحام مناطق الغوطة الشرقية بريف دمشق، رغم اتباعها سياسة الأرض المحروقة، واستخدامها كافة أنواع الأسلحة بما فيها المحرمة دولياً. 

وأكد رئيس هيئة الأركان في جيش الإسلام، علي عبد الباقي، في تصريح لوكالة "كميت" الإخبارية، أن خسائر قوات النظام تراوحت بين 900-1000 عنصر منذ بدء الحملة الأخيرة على الغوطة، لافتاً إلى "أن الوقت الزمني الضيق المعطى لقوات النظام لإخضاع الغوطة كان على حساب أرواح عناصرهم". 

ونفت مصادر عسكري صحة المعلومات الوادرة في خريطة نشرها مركز نورس للدراسات، تظهر وصول قوات النظام إلى مشارف دوما، وأشارت تلك المصادر إلى أن قوات الأسد لم تتقدّم في الغوطة منذ أول أمس الأحد، وأن الثوار استعادوا بعض المناطق التي انسحبوا منها مؤخراً.  

من جهته أوضح المتحدث باسم قيادة أركان جيش الإسلام، حمزة بيراقدار، أن قوات النظام حاولت تشتيت الثوار عبر الهجوم من أكثر من محور، إذ قامت بالهجوم على جبهة الريحان من محورين (المياه والكونسروة)، وأكد المتحدث أن الثوار تمكنوا من إحباط الهجوم وقتل 25 عنصراً لقوات النظام بالإضافة إلى إعطاب دبابة. 

وإلى الجنوب من ذلك، استعاد الثوار بعض المزارع التي تراجعوا عنها مؤخراً في الشيفونية، وأوقعوا مجموعة من قوات النظام في شبكة ألغام مضادة للأفراد، ما أدى إلى مقتل 15 عنصراً وجرح البقية، بحسب تصريح لبيراقدار. 

ثلاثة فصائل تبدأ معركة الساحل نصرة للغوطة: 

بدأت عدة فصائل ثورية في الساحل عملية عسكرية ضد مواقع النظام السوري بريف اللاذقية، وذلك رداً على المجازر التي يرتكبها نظام الأسد بحق المدنيين المحاصرين في الغوطة الشرقية بريف دمشق. 

ووفقاً لمصادر غير رسمية، فإن فصائل "جبهة تحرير سوريا" والفرقة الساحلية الأولى وفيلق الشام، شنوا هجوماً على مواقع النظام السوري بريف اللاذقية، وتمكنوا من تدمير راجمة صواريخ ورشاش 23 لميلشيات الأسد على محور جبل الأكراد بعد استهدافها بصواريخ مضادة للدروع. 

بدورها قالت “الفرقة الساحلية الأولى”، إن عناصرها ‏استهدفوا دشمة عناصر تابعة لقوات النظام بصاروخ تاو في جبل القلعة، فيما رجحت مصادر أن تتركز العمليات على محوري كنسبا والتركمان بريف اللاذقية. 
خسائر قوات النظام بالجملة على جبهة المشافي بحرستا: 

اندلعت اشتباكات عنيفة -اليوم الثلاثاء- بين الثوار وقوات النظام، إثر محاولة الأخيرة التقدم على جبهة المشافي بالقرب من طريق دمشق-حمص الدولي بريف دمشق. 

وأكدت غرفة عمليات "بأنهم ظلموا" التي تدير عملية إدارة المركبات شرق دمشق، أن الثوار تمكنوا من صدّ عدة محاولات للتقدم وقتل 25 عنصراً من قوات الفرقة الرابعة التابعة لقوات النظام، بالإضافة إلى تدمير دبابتين وإعطاب ثالثة، وتدمير آلية مجنزرة. 

ما قصة رفع علم النظام في "حمّورية"؟ 

نشر صفحات وشبكات إعلامية محسوبة على النظام، صوراً تظهر رفع علم النظام في أحد شوارع بلدة حمورية في الغوطة الشرقية بريف دمشق. 

وقالت شبكة دمشق الآن الموالية، إن مجموعة شبّان في حمورية رددوا شعارات موالية للنظام وقاموا برفع علمه فوق أحد الأبنية، في حين نشر الإعلام الحربي المحسوب على حزب الله صوراً أخرى يظهر فيها شاب مشوّه الملامح وسط شارع فارغ تماماً. 

من جهة أخرى، أشارت شبكة داماسكي الإخبارية إلى أن أهالي حمورية طاردوا عميلاً رفع علم نظام الأسد في ساحة البلدة، فيما أوضح مركز دمشق الإعلامي أن أحد عملاء النظام استغل الشوارع الفارغة تماماً من المارّة بسبب القصف العنيف، وقام برفع علم النظام في أحد شوارع البلدة. 

وبحسب محللين، فإن هذه الحادثة تندرج في إطار الحرب النفسية والأكاذيب والإشاعات التي يروّجها النظام للتأثير على معنويات الأهالي في الغوطة الشرقية، بعد أن فشلت كل محاولاته العسكرية رغم استخدامه كل أنواع الأسلحة بما فيها المحرمة دولياً. 

المواقف والتحركات الدولية:

أردوغان: "غصن الزيتون" ستسير بوتيرة أسرع منذ اليوم: 

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن عملية غصن الزيتون ستمضي بوتيرة أسرع منذ اليوم، مؤكداً أن الجيش التركي يتخذ احتياطات إضافية لتجنيب المدنيين أي مخاطر. 

ونقلت الأناضول عن الرئيس التركي قوله خلال كلمة له أمام أعضاء من الحزب الحاكم في أنقرة: "إن عملية غصن الزيتون ستمضي بشكل أسرع من الآن فصاعدا" مضيفاً: "طهّرنا 700 كم في عفرين السورية من التنظيمات الإرهابية، وهذه المساحة باتت تحت سيطرتنا". 

تحطم طائرة نقل روسية في حميميم ومصرع جميع ركابها: 

أكدت وزارة الدفاع الروسية تحطم طائرة نقل تابعة لها من طراز (إن 26) ومصرع جميع ركابها، إثر سقوطها بالقرب من قاعدة حميميم الروسية في سورية. 

وأفادت وكالة نوفوستي للأنباء، بمقتل جميع ركاب الطائرة وعددهم 26 راكباً، بالإضافة إلى 6 من أفراد الطاقم، وأشارت إلى أن الحادث وقع إثر عطل فني حوالي الساعة الثالثة من عصر اليوم بتوقيت موسكو.  

وفي التفاصيل، أوضحت الوكالة أن الطائرة اصدمت بالأرض قبل الوصول إلى المدرج ب500 متر، مرجحة أن يكون ذلك بسبب عطل فني، وأضافت: "وفقاً لتقرير الموقع لم يكن هناك إشارة إلى حريق على متن الطائرة". 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع