..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- تشكيل غرفة عمليات للرد على مجازر النظام في الغوطة، واستمرار المواجهات بين الثوار والنصرة غربي حلب -(23-2-2018)

أسرة التحرير

٢٣ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2425

نشرة أخبار سوريا- تشكيل غرفة عمليات للرد على مجازر النظام في الغوطة، واستمرار المواجهات بين الثوار والنصرة غربي حلب -(23-2-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

الثوار يكبّدون النظام عشرين عنصراً على جبهة حزرما شرقي الغوطة:

تكبّدت قوات النظام خسائر فادحة -أمس الخميس- خلال محاولتها التسلل إلى مناطق الغوطة الشرقية بريف دمشق.

وقال المتحدث الرسمي باسم هيئة الأركان في جيش الإسلام، حمزة بيراقدار، إن الثوار أفشلوا -ليلة أمس- تسع محاولات تسلل لميليشيات الأسد من محور القصر، على جبهة حزرما في الغوطة الشرقية.

وتمكن الثوار من نصب كمائن لقوات النظام على الجبهة، ما أوقع 20 عنصراً منهم ما بين قتيل وجريح، بالإضافة إلى عطب عربة BMP بينما كانت تحاول إخلاء القتلى والجرحى، بعد استهدافها بلغم (مضاد للمدرعات).

الثوار يستعيدون السيطرة على "كفرناها" غربي حلب، بعد مواجهات مع جبهة النصرة:

استعادت جبهة تحرير سوريا سيطرتها على بلدة "كفرناها" في ريف حلب الغربي، بعد معارك مستمرة منذ يوم أمس، مع جبهة النصرة.

وقالت غرفة عمليات الجبهة، إن الثوار تمكنوا من استعادة البلدة وأسر 70 عنصراً من جبهة النصرة، بالإضافة إلى اغتنام عشرات البيكابات وعدد من الذخائر والأسلحة.

وأفادت شبكة "مداد برس" بتعرض البلدة للقصف بقذائف الهاون من قبل عناصر جبهة النصرة، عقب استعادة السيطرة عليها، كما نشرت صوراً لطائرة محملة بالقنابل كانت تحلق في سماء البلدة بعد إسقاطها من قبل الثوار.

إلى ذلك، تمكن الثوار من تحرير بلدة "حزارين" والحواجز المحيطة بها، واندلعت مواجهات شرسة بين صقور الشام وحبهة النصرة بالقرب من قرية الرويحة، إثر الهجوم الذي شنته الأخيرة على القرية، ما أسفر عن وقوع خسائر فادحة في صفوف النصرة وأسر مجموعة كاملة لهم، فيما لاتزال المواجهات على أشدها بين الطرفين.

YPG تسلّم مدينة "تل رفعت" شمال حلب إلى النظام:

أفادت وسائل إعلامية محسوبة على النظام، بأن قوات النظام تسلمت -اليوم الجمعة- مدينة تل رفعت شمال حلب بعد اتفاق مع ميلشيا الحماية الكردية.

وذكرت قناة الميادين المقربة من النظام، أنّ قوات النظام باشرت اليوم الجمعة استلام مدينة تل رفعت شمال حلب الواقعة شرق عفرين من ميلشيا الحماية الكردية، مشيرة إلى أن هذه الخطوة تهدف إلى إفشال الخطة التركية التي تهدف إلى تطويق عفرين.

من جهة أخرى نقلت وكالة سبوتنيك عن مصدر ميداني أن قوات النظام ستدخل "تل رفعت" خلال الساعات القادمة بعد التوصل إلى اتفاق بتسليمها إلى النظام يوم أمس.

الغضب للغوطة: غرفة عمليات لاستهداف ثكنات ومطارات النظام في سورية: 

أعلنت مجموعة فصائل ثورية، اليوم الجمعة، تشكيل غرفة عمليات مشتركة لاستهداف الثكنات العسكرية ومطارات النظام، وذلك رداً على المجازر التي ترتكبها قوات روسيا والنظام بحق المدنيين في الغوطة.

وأكد بيان صادر عن الفصائل اليوم الجمعة تحت عنوان "حملة الغضب للغوطة"، أكد مشاركة "الفصائل الثورية على امتداد المناطق المحررة من درعا والقنيطرة والبادية والغوطة والقلمون جنوباً، إلى حماة وإدلب وحلب والساحل شمالاً" وذلك من أجل "ردع العصابة الأسدية وحلفاءها عن استهداف أهلنا المدنيين في الغوطة الشرقية، وإرغامهم على وقف المجازر والحملة الهمجية ضدهم" وفقاً لما جاء في البيان.

المواقف والتحركات الدولية:

سلاح الجو التركي يدمّر رتلاً عسكرياً للميلشيات الانفصالية قرب عفرين:

ضرب سلاح الجو التركي رتلاً عسكرياً متجهاً إلى مدينة عفرين شمال سورية، ما أدى إلى تدميره بشكل شبه كامل.

وأعلنت هيئة الأركان التركية في بيان لها اليوم الجمعة، قصف رتل مكون من 30 إلى40 سيارة، تابعة للميلشيات الانفصالية في مدينة عفرين السورية.

وأوضح البيان -وفقاً لما ترجمه نور سورية عن الأناضول- أن القافلة كانت محملة بالأسلحة والذخائر، حيث جرى استهدافها على بعد 15 كيلو متراً جنوب شرق عفرين، كما أشار إلى أن القافلة أطلقت إشارة بالدخان الأسود، على بعد 15 كيلو متراً من عفرين.

مجلس الأمن يصوّت اليوم على قرار بوقف إطلاق النار في سورية:

فشل مجلس الأمن الدولي -أمس الخميس- في التصويت على مشروع قرار يقضي بفرض هدنة إنسانية لمدة شهر في سورية، بسبب تعنت كل من روسيا والنظام.

وقالت بعثة الكويت بالأمم المتحدة والتي ترأس مجلس الأمن الدولي خلال شهر فبراير شباط -وفق ما نشرته رويترز- إن المجلس سيجري تصويتا اليوم الجمعة الساعة (1600 بتوقيت جرينتش) على مشروع قرار يطالب بوقف إطلاق النار لمدة 30 يوما في سوريا للسماح بتسليم المساعدات والإجلاء الطبي.

ويتطلب القرار لتمريره تسعة أصوات مؤيدة وعدم استخدام أي من الدول الخمس دائمة العضوية، وهي روسيا والصين والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، حق النقض.

روسيا تختبر أكثر من 200 سلاح جديد في سورية:

أفاد مسؤول روسي بأن بلاده اختبرت أكثر من 200 سلاح جديد في سورية، ما ساهم في زيادة مبيعاتها من السلاح، ووسّع قائمة البلدان التي تستورد منها.

ونقلت سبوتنيك عن رئيس لجنة مجلس الدوما لشؤون الدفاع، فلاديمير شامانوف، أمس الخميس، "أن روسيا أظهرت للعالم بأسره فعالية المجمع الصناعي العسكري، من خلال اختبار أكثر من 200 سلاح جديد في سوريا.

وأوضح شامانوف أن الاختبارات التي أجرتها روسيا في سورية أظهرت للعالم فعالية الأسلحة الروسية، مضيفاً: "ليس صدفة أن الكثيرين يقصدوننا اليوم لشراء الأسلحة، حتى الدول التي لا تعتبر حليفة لنا".

ووتش: 400 قتيل في الغوطة خلال أربعة أيام:

قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في تقرير لها اليوم الجمعة، إن أكثر من 400 مدني قتلوا في الغوطة الشرقية بريف دمشق، جراء حملة القصف العنيفة التي تشنها قوات النظام تحت غطاء جوي روسي.

وأشار التقرير إلى أن الغوطة الشرقية، التي يقطنها 400 ألف مدني تقريبا، تتعرض لهجوم غير مسبوق على يد التحالف العسكري السوري-الروسي منذ 19 فبراير/شباط، ونقلت عن سكان محليين أن القصف كان متواصلا وواسع النطاق، مع تساقط القنابل "كالمطر".
قبيل تصويت مجلس الأمن: دي ميستورا يدعو إلى تثبيت هدنة في سورية:
جدد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، اليوم الجمعة دعوته لوقف إطلاق النار بشكل عاجل، وإيقاف القصف المروع للغوطة الشرقية المحاصرة بريف دمشق.

ودعا دي ميستورا في بيان تلته المتحدثة باسم الأمم المتحدة أليساندرا فيلوتشي خلال إفادة في جنيف، دعا إلى إدخال المساعدات الإنسانية إلى الغوطة بشكل فوري وبلا أي معوقات، وإجلاء المرضى والمصابين للعلاج خارج الغوطة.

وتطالب البيان الدول الضامنة لعملية آستانة، وهي روسيا وإيران وتركيا، بالاجتماع بسرعة لإعادة تثبيت مناطق عدم التصعيد في سورية.

يأتي ذلك قبل ساعات من اجتماع مجلس الأمن للتصويت على مشروع قرار تقدمت به كل من السويد والكويت، يطالب بفرض هدنة تستمر 30 يوما في سوريا.

أردوغان: سنواصل غصن الزيتون باستراتيجية جديدة بعد محاصرة عفرين:

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن القوات المشاركة في غصن الزيتون ستواصل العملية باستراتيجية جديدة، بعد محاصرة مركز عفرين في أقرب وقت.

وأوضح أردوغان خلال كلمة له اليوم أمام الحزب الحاكم في أنقرة، أن العملية تمكنت حتى الآن من تحرير مساحة تقدر بـ415 كلم، بالإضافة إلى تحييد 1.873 عنصراً من الميلشيات الانفصالية في عفرين شمال سورية.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع