..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا_ تعيين هاشم الشيخ قائداً جديداً لأحرار الشام خلفاً لـ"حسان عبود"، والمجاهدون يواصلون تقدمهم على عدة جبهات (10-9- 2014)

نور سورية بالتعاون مع المكتب الإعلامي لهيئة الشام الإسلامية

١٠ ٢٠١٤ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2961

أخبار سوريا_ تعيين هاشم الشيخ قائداً جديداً لأحرار الشام خلفاً لـ
(1).jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

57 قتيلاً على يد قوات النظام، وتعيين هاشم الشيخ قائداً عاماً لحركة أحرار الشام خلفاً لـ"حسان عبود"، في حين عدد من الشخصيات والهيئات الإسلامية تعزي الشعب السوري بفقدان قادة الحركة. من جهتها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تؤكد استخدام أسلحة كيميائية في سوريا مجدداً، وفي تقرير لمنظمة اقتصادية دولية: خسائر الاقتصاد السوري ستصل 237 مليار دولار بحلول 2015.

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:

57 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
سقط 57 شخصاً اليوم على يد قوات الأسد معظمهم في دمشق وريفها، ومن بين القتلى 3 نساء و14 طفلاً و3 أشخاص تحت التعذيب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في دمشق وريفا 22 شخصاً، دير الزور 10 أشخاص، حماة 8 أشخاص، اللاذقية 4 أشخاص، حلب 3 أشخاص، إدلب 3 أشخاص، حمص 3 أشخاص، درعا 2، كما سقط شخص واحد في كل من الحسكة والرقة.
مناطق القصف:
في دمشق، سقطت عدة قذائف مجهولة المصدر على أحياء المالكي والقابون والشعلان وأبو رمانة والخطيب وشارع الثورة ، كما شنّ الطيران الحربي غارات جوية على بلدة كفر بطنا ومدينة دوما.
وفي حلب، استهدفت قوات الأسد حي الصاخور بصاروخ أرض_ أرض من طراز " فيل " أسفر عن أضرار مادية, في حين سقطت قذيفتي دبابة على حي السكن الشبابي، أما في ريف حلب الشمالي فقد استهدف الطيران الحربي بالصواريخ الفراغية أطراف مدينة "كفر حمرة" ومدينة "عندان".
إلى حماة، حيث نفذ الطيران الحربي والمروحي أكثر من 20 غارة جوية على بلدة ‫‏حلفايا في ‫‏ريف حماة الشمالي، فيما شن خمس غارات على أحياء مدينة كفرزيتا.
أما في درعا، فقد تعرضت بلدات ومدن سملين وعلما وإنخل بريف درعا لقصف عنيف من الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة، في حين قصفت قوات الأسد بقذائف الدبابات بلدة عتمان.

عمليات المجاهدين:

أحرار الشام تعيّن قائداً جديداً بعد مقتل قياديين بإدلب:
عينت حركة أحرار الشام قائداً عاماً للحركة خلفاً لحسان عبود الذي قتل في تفجير استهدف اجتماعاً لقياديين بالحركة في ريف إدلب أمس، وقالت الحركة في بيان صادر عن اجتماع طارئ لمجلس الشورى إنها عينت هاشم الشيخ (أبو جابر) أميراً للحركة وقائداً عاماً لها، وأبو صالح طحان قائداً عسكرياً، وشدّدت الحركة في بيانها على أنها "مستمرة في طريق الحق، ولن يزيدها هذا الحادث إلا مزيداً من التصميم لتحرير البلاد، ومقاتلة طواغيت الداخل، وأولئك الذين ارتهنوا للخارج".
أمير "أحرار الشام" يتعهد بالثبات على مبادئ الحركة:
نعى القائد الجديد لحركة أحرار الشام المهندس هاشم الشيخ (أبو جابر) قادة التنظيم الذين لقوا حتفهم الثلاثاء، وأثنى على نهجهم في الدعوة إلى الوحدة ونبذ الفرقة، مشدداً على أنّ الحركة مستمرة في معركتها ضد نظام بشار الأسد، وخاطب الشيخ أنصار الحركة مشدداً على ضرورة الثبات على المبدأ رغم أنّ الحدث جلل، موضحاً أنّ ما جرى لن يؤثر على التنظيم أو على منهجه الذي سيستمر دون تبديل أو تحريف.
معارك عنيفة في حي جوبر ودك عناصر الأسد في دمشق وريفها:
استعاد المجاهدون السيطرة على معمل الكرتون بالقرب من بلدة حتيتة الجرش في الغوطة الشرقية بريف دمشق، وذلك بعد اشتباكات مع قوات الأسد، كما شهد حي جوبر الدمشقي اشتباكات بمختلف أنواع الأسلحة بين كتائب المجاهدين وقوات الأسد، في حين دكّ المجاهدون قوات الأسد المتمركزة في الفوج 137 في بلدة خان الشيح بالغوطة الغربية بالرشاشات الثقيلة وصواريخ مالوتكا.
استهداف تجمعات الأسد في جماة:
شنّ المجاهدون هجوماً بصواريخ غراد على معاقل قوات الأسد في مدينة محردة ومطار حماة العسكري وحققوا إصابات مباشرة، وتمكنوا من نسف مبنى تتحصن به قوات الأسد في قرية أرزة بالريف الشمالي، كما نصبوا كميناً لقوات الأسد على طريق خناصر وقتلوا 4 عناصر منهم.
تدمير مدفع وآلية عسكرية لقوات الأسد في حلب:
تمكن المجاهدون من تدمير مدفع وآلية عسكرية داخل معمل الإسمنت الواقع في حي الشيخ سعيد بمدينة حلب إثر اشتباكات مع قوات الأسد في محيط المعمل، كما دارت اشتباكات بين الطرفين في محيط قلعة حلب وحي سليمان الحلبي أسفرت عن مقتل 4 عناصر من قوات الأسد وجرح آخرين، في السياق ذاته استهدف المجاهدون تجمعات لقوات الأسد في حي سيف الدولة بقذائف الهاون، كما استهدفوا بالمدفعية تجمعاً لتنظيم الدولة في قرية أرشاف في الريف الشمالي.
تدمير دبابة لقوات الأسد في درعا:
تمكن المجاهدون من تدمير دبابة لقوات الأسد عقب استهدافها بصاروخ حراري نوع تاو في بلدة نامر بريف درعا.

المعارضة السياسية:

إخوان سوريا يتهمون نظام الأسد باغتيال قادة "أحرار الشام":
اتهمت جماعة الإخوان المسلمين في سوريا، اليوم الأربعاء، نظام بشار الأسد بالوقوف وراء اغتيال قادة حركة "أحرار الشام" إحدى أبرز الفصائل العسكرية التابعة للمعارضة، الذين استشهدوا، مساء أمس، في تفجير مجهول المصدر استهدف اجتماعًا لهم في ريف إدلب شمالي سوريا، وقال حسان الهاشمي، رئيس المكتب السياسي لجماعة الإخوان، في بيان نُشر على الإنترنت: إن "سوريا تقدّم كوكبة من خيرة أبنائها وأشجع أبطالها من قيادات الجبهة الإسلامية وحركة أحرار الشام شهداء نحسبهم ونحتسبهم، أحياء عند ربهم يرزقون"، متوجهًا بالتهنئة للشهداء وذويهم.
من جهته، قال زهير سالم، القيادي البارز بجماعة الإخوان: إنّ "أصابع الظالم المستبد بشار الأسد وأدواته الشريرة القذرة واضحة خلف هذا التفجير الآثم الجبان الذي طال قيادات أحرار الشام"، وأضاف في البيان ذاته: إنّ من وصفهم بـ"الأشرار المجرمين": "سيرتد عليهم ما يقومون به من شر وجريمة، وسينتصر النور على الظلام، والحق على الباطل، والخير على الشر".
"قنيبي" يرد على الشامتين باستشهاد قادة أحرار الشام:
استنكر الدكتور إياد قنيبي شماتة وفرحة أنصار تنظيم "دولة العراق والشام" باستشهاد قادة حركة أحرار الشام الإسلامية أمس الثلاثاء، وعلى رأسهم قائد الحركة أبو عبد الله الحموي، وقال "قنيبي" في تغريدات عبر حسابه على تويتر: "الشماتة بقتل كافر لمسلم كما هو ظاهر الأمر في استشهاد قادة أحرار الشام سقوط ديني وأخلاقي"، وأكد "قنيبي" أنّ "الكافر لا يقتل المسلم لما تراه أنت ظلمًا بل لإسلامه"، مضيفًا: "ومثل هذا الكلام نقوله أيًّا كان المسلم المقتول، وأيًّا كان موقفنا منه"، وكان أنصار تنظيم "الدولة" قد أعربوا عن فرحتهم لاستشهاد قادة حركة أحرار الشام الإسلامية، إثر تفجير استهدف اجتماعًا لهم بريف إدلب.
الائتلاف يعزي باستشهاد عدد من قادة حركة أحرار الشام:
بيان صحفي الائتلاف الوطني السوري
يتقدم الائتلاف الوطني بخالص تعازيه لعوائل الشهداء الذين قضوا مساء يوم الثلاثاء إثر تفجير سيارة مفخخة استهدفت اجتماعاً لقادة حركة أحرار الشام في شمال إدلب، وكان من بين الشهداء مؤسس وقائد الحركة "حسان عبود" المكنّّى بـ "أبو عبد الله الحموي"، وعدة من قيادات الحركة أمثال "أبو يزن الشامي"، و"أبو طلحة الغاب" و"أبو عبد الملك" و"أبو أيمن الحموي" و"أبو أيمن رام حمدان" و"أبو سارية الشامي" و"محب الدين الشامي" و"أبو يوسف بنش" و"طلال الأحمد تمام" و"أبو الزبير الحموي" و"أبو حمزة الرقة"، وعدد من عناصر الحركة والمقاتلين في صفوفها.
لقد تصدى أبو عبد الله الحموي برفقة قادة الحركة وجنودها لمهام الدفاع عن المدنيين وحمايتهم من بطش نظام الأسد، وكان لهم مساهمات كبيرة في الثورة، وفيما يتعلق بقيادة العمل المسلح في مختلف أنحاء سورية، والدفاع عن حقوق الشعب السوري المطالب بالحرية والكرامة.
إنّ الائتلاف الوطني وإذ يدين هذه الجريمة النكراء فإنه يؤكد أنّ الشعب السوري سيستمر في كفاحه من أجل الحرية وأنّ العدالة ستطال المجرمين وجميع من تلطخت أيديهم بدماء السوريين، ويؤكد أنّ مرتكب هذه الجريمة النكراء أياً كان ليس إلا عدو الشعب السوري وثورته العظيمة.
الرحمة للشهداء، والشفاء للجرحى، والحرية للمعتقلين، عاشت سورية، وعاش شعبها حراً عزيزاً.
قصف الأسد للمشافي جريمة ضد الإنسانية:
نددت وزارة الصحة في الحكومة السورية المؤقتة بـقصف قوات نظام الأسد يوم أمس لـ"مشفى التقوى الميداني" بدمشق والمشهور "بمشفى الحجر"، مشيرة إلى:" أن القصف بطيران النظام الحربي أدى إلى دمار هائل طال جميع أقسام المشفى، حيث اضطرت الإدارة على إثره إلى إيقاف العمل فيه والامتناع عن استقبال الجرحى" ،كما تسبب القصف بقتل وجرح مدنيين بينهم ممرضون وأطباء جراء غارات الطيران الحربي على حي الحجر الأسود بدمشق، هذا وكان قد كشف وزير الصحة في الحكومة السورية المؤقتة عدنان حزوري أن:" الوزارة تعمل على إنشاء مشفى نموذجي وكامل تحت الأرض في إحدى المحافظات بالتعاون مع كوادر مديرية الصحة والمجلس المحلي، حيث يساهمون في تأمين أدوات الحفر وبناء المشفى في إحدى المغارات"، وقال الوزير حزوري:" إن الهدف هو حماية الكادر الطبي للمشفى وعدم تعريضهم للخطر، بسبب استهداف نظام الأسد المستمر للمشافي والكوادر الطبية التي يعتبرها عدوه الأول".
اغتيال قادة الأحرار يحمل بصمات الأسد ومحاولة خنق لصوت التوافق الوطني:
اعتبر نصر الحريري الأمين العام للائتلاف الوطني السوري أن" قتل القيادات العسكرية والسياسية لحركة أحرار الشام الإسلامية سعي لتكريس ثقافة التطرف واغتيال للفكر التوافقيّ في المنطقة، سيما وأنّ هذه القيادات كانت سبّاقة في التوقيع على ميثاق الشرف الثوري أحد أهم المنعطفات التاريخية في الحياة العسكرية والسياسية للثورة السورية"، وقال:" إذا أردت أن تبحث عن القاتل فعليك أن تنظر للمستفيد، ولا يخفى على عاقل بأنّ بشار الأسد وأذياله من المتطرفين العابرين للحدود، هم المستفيد الأوحد من القضاء على الصوت التوافقي الرامي لبناء دولة الحرية والقانون، إنّ أصوات الحق التي اغتالتها أيادي الغدر أمس، هي ذات الأصوات التي قاتلها الأسد عندما تجمهرت في ساحات المدن السورية للمطالبة بإسقاطه"، هذا وقال الحريري:" إنّ أي صوت توافقي ومعتدل في الثورة لا يناسب سياسة التجييش الطائفي التي يتبعها نظام الأسد لتغذية وجوده الديكتاتوري، والتفسير الوحيد لعدم استهداف الأسد تنظيم داعش الإرهابي حتى الآن، هو أنّ هذا التنظيم _تنظيم وظيفي_ له وظائف محددة ينتهي بانتهائها، لذا فوجود مثل هذه التنظيمات لا تشكل خطراً على الأنظمة الديكتاتورية بل على العكس تماماً.

الوضع الإنساني:

موجة عودة للاجئين السوريين بالجزائر نحو بلادهم:
تشهد الجزائر موجة عودة للاجئين السوريين إلى بلادهم، بحسب الهلال الأحمر الجزائري وممثلين عن الجالية السورية بالجزائر، وقالت سعيدة بن حبيلس، رئيسة الهلال الأحمر الجزائري، في تصريحات نقلتها الإذاعة الحكومية إنها ودعت مساء أمس بمحافظة معسكر غربي البلاد مجموعة من اللاجئين السوريين الذين قرروا المغادرة نحو بلادهم.
ولم توضح المتحدثة سبب مغادرة لاجئين سوريين للجزائر ولا عدد العائلات التي قررت فعلاً العودة إلى بلادها، وقال صالح يزبك، ممثل الجالية السورية بالجزائر،  "فعلا هناك عددٌ كبير من العائلات قررت العودة إلى وطنها وهذا الأمر ملاحَظ حتى في المطارات الجزائرية ولكن لا يمكن تقديم عددٍ دقيق لهذه العائلات"
يشار إلى أنّ عدد اللاجئين السوريين بالجزائر يتراوح ما بين 15 إلى 20 ألف لاجئ سوري فروا من الحرب وزعتهم السلطات على مراكز إيواء حسب أرقام سابقة نشرتها وزارة الداخلية الجزائرية، فيما قال صالح يزبك ممثل الجالية السورية بالجزائر إنّ هذا العدد غير ثابت فهناك حركة دخول ومغادرة لعائلات سورية من وإلى الجزائر.

المواقف والتحركات الدولية:

"العريفي" ينعى استشهاد قادة "أحرار الشام" ويدعو لتوحيد صفهم:
نعى الداعية السعودي، الدكتور محمد العريفي، استشهاد قادة حركة أحرار الشام الإسلامية أمس الثلاثاء، إثر تفجير استهدف اجتماعًا لهم بريف إدلب، ودعا لتوحيد صفهم، وقال "العريفي" عبر حسابه على تويتر: "إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم انصر المجاهدين في سبيلك، ووحّد صفهم على الهدى، ومن أرادهم بسوء فرُدّ كيده في نحره"، وأضاف: "نحن أُمّةٌ ولّادة، حُبّب إلينا البذل والتضحية، الموت لا يعجله إقدام ولا يؤخره حذر، الموعد عند الله، ربّ اجمعنا في جنتك".
"إمارة القوقاز" الإسلامية تنعى استشهاد قادة حركة أحرار الشام:
نعت "إمارة القوقاز" الإسلامية استشهاد قادة حركة أحرار الشام الإسلامية أمس الثلاثاء، إثر تفجير استهدف اجتماعًا لهم بريف إدلب، وقالت "الإمارة" في بيان لها: "أصيبت الأمة الإسلامية برزء عظيم بفقدان قادة وعلماء هم من خير قادتها وعلمائها، متمثلين بمجلس شورى حركة أحرار الشام الإسلامية -رحمهم الله- كانوا خير ناصحين للأمة، وكلنا أملٌ بغراسهم، فقد أحسنوا الغراس، وكلنا ثقة بمن وضعوا معهم لبنات البناء لمشروع الأمة في أرض الشام، ونسأل الله أن يولي عليهم من بعدهم خيارهم، وأن يخلفهم خيراً"، وأشار البيان إلى أنّ "إمارة القوقاز" متمثلة "بأمرائها وشيوخها وممثليها ترسل التعازي إلى المسلمين عامة ومجاهدي الشام خاصة بهذا المصاب، نسأل الله أن ينزلهم خير المنازل مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا".
منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تؤكد استخدام أسلحة كيميائية بسوريا مجدداً:
قالت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إن مفتشيها عثروا على "أدلة دامغة" على استخدام غاز الكلور سلاحاً بطريقة ممنهجة ومتكررة في شمال سوريا هذا العام، مؤكدة أن بعثتها لتقصي الحقائق قامت بجمع عدد كبير من الوثائق والشهادات والتسجيلات، وأكدت المنظمة في تقرير لفريق تقصّي الحقائق التابع لها أنها رصدت "تراجعاً ملحوظاً" في الهجمات بغاز الكلور منذ مايو/أيار الماضي، لكن حدثت "مجموعة من المزاعم الجديدة بوقوع هجمات في أغسطس/آب".
وذكرت أن فريقها خلص "وبدرجة عالية من اليقين إلى أن الكلور -سواء في صورته النقية أو ممزوجاً- هو المادة الكيميائية السامة المستخدمة" في الهجمات الأخيرة، وقال المتحدث باسم المنظمة مايكل لوهان إنه سيتم التحقيق في المزاعم الجديدة، وأضاف تقرير المنظمة -التي تتخذ من لاهاي مقراً لها- أن الكلور استُخدم في هجمات على قرى تلمنس وتمانعة وكفر زيتا، وجميعها في شمال سوريا، وقد قام فريق تقصي الحقائق بمقابلة ضحايا وأطباء وشهود عيان على تلك الهجمات وأجروا تحليلاً لوثائق من بينها تسجيلات فيديو وسجلات طبية.
أوباما يسعى لتسليح المعارضة "المعتدلة" بسوريا:
دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما برلمانيين في الكونغرس إلى الإسراع في تبنّي برنامج مساعدة عسكرية لمن وصفهم بالمعارضين المعتدلين في سوريا، ويأتي ذلك قبل ساعات من خطاب أوباما الذي سيعلن فيه عن خطة لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا، ويسعى أوباما إلى الحصول على إذن رسمي من البرلمان لتجهيز مقاتلي المعارضة السورية عبر إضافة هذا البند إلى قانون المالية الذي سيصوت عليه مجلس النواب غداً الخميس، وقالت وكالة أسوشيتد برس إنّ ذلك يأتي ضمن استراتيجية أوباما التي سيوضحها قريباً وقد تشمل أيضاً توسيع الضربات الجوية ضد تنظيم الدولة في سوريا إلى جانب العراق.
خسائر الاقتصاد السوري ستصل 237 مليار دولار بحلول 2015:
توقعت منظمة اقتصادية دولية، اليوم الأربعاء، في تقرير لها، بعنوان "تكلفة النزاع في سوريا - الأثر على الاقتصاد الكلي والأهداف الإنمائية للألفية"، أن يتكبد الاقتصاد السوري في حال استمرار النزاع حتى عام 2015 خسائر إلى 237 مليار دولار، وقالت منظمة اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "الاسكوا" التابعة للأمم المتحدة: إن الخسائر المتوقع أن يتكبدها الاقتصاد السوري في حال استمرار النزاع حتى عام 2015 ستصل إلى 237 مليار دولار، لافتة إلى أن ما حققته سوريا خلال عقود من التنمية أنفقته في ثلاث سنوات فقط.
وأضافت المنظمة الدولية: إن الناتج المحلي السوري تراجع في عام 2013 إلى 33.4 مليار دولار، مقارنة بعام 2010، الذي بلغ فيه 60.1 مليار دولار، بنسبة انخفاض 44.4%، وارتفع معدل التضخم بنسبة 90%، وتراجعت الصادرات بنسبة 95%، والواردات بنسبة 93% مقارنة مع نفس العام.

آراء المفكرين والصحف:

هل بدأت مرحلة البحث عن بدائل للأسد؟
غازي دحمان
ثمة خيوط بدأت تتجمع في المشهد الإقليمي، تؤشر إلى ملامح مقاربة جديدة بشأن الوضع السوري، يجري فحصها واختبارها في المستويات الداخلية والإقليمية والدولية، وتتزامن مع التحضيرات الجارية للحرب على تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، في الجبهتين العراقية والسورية، وتقوم هذه المقاربة -حسب مؤشرات عدة- على ترحيل الحل العراقي الذي قضى بمغادرة نوري المالكي للحكم، إلى الواقع السوري وتطبيقه عبر مغادرة رأس النظام بشار الأسد، والإبقاء على مؤسسات الدولة، ثم استتباع ذلك بإجراءات دستورية وهيكلية مؤسساتية لتتوافق مع الواقع السوري الجديد.
لقد كان لافتاً الرفض الغربي لعرض النظام بالمساعدة في الحرب المتوقعة على تنظيم داعش، حيث جاء رداً قاطعاً ولم يترك الباب موارباً أمام أي احتمال لدمج نظام الأسد في منظومة التعاون الإقليمية والدولية التي يجري تأسيسها للحرب، رغم أن النظام سعى إلى ترويج نفسه على أنه الطرف الأفضل في تقديم الخدمات اللوجستية التي يحتاجها الغرب في هذه اللحظة، من هيكلية لقواته بحيث يمكنها الانخراط بشكل منظم في أي مجهود دولي في هذا المجال والاندماج السوري في إطار جبهة التحالف، إلى امتلاكه للإحداثيات اللازمة التي قد تشكل بنك الأهداف المحتمل للاستهداف.
كل المعطيات تشير إلى أن النظام في دمشق فقد شبكة الأمان التي كانت تضمن عدم سقوطه بركائزها المحلية والإقليمية والدولية، وقد ساهمت داعش بدرجة كبيرة في هذا الأمر، رغم وجود مؤشرات كثيرة على استفادته من أخطائها ومساهمته في توفير مناخات مناسبة لعملها، ونتيجة ذلك أصبح يقف على أرض رجراجة يتوقع أن تطيح به في كل لحظة، وربما ذلك العنصر الأهم الذي أسس لفكرة البحث عن بديل آخر. (الجزيرة نت)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
مهدي الصالح - القنيطرة  - بلدة قصيبة
سفيان سالم السالم - دير الزور  - حي العرضي
حذيفة سالم السالم - دير الزور  - حي العرضي
وائل سالم السالم - دير الزور  - حي العرضي
سلوى يوسف الرياش - دير الزور  - حي العرضي
تقى خالد الحسن - دير الزور  - حي العرضي
منى سالم السالم - دير الزور  - حي العرضي
رشا وحيد درار - دير الزور  - حي العرضي
نجوى علي خلوف - دير الزور  - حي العرضي
شادي البانياسي - طرطوس  - بانياس
أحمد عبد الرؤوف اسكيف - حلب  - بيانون  
أيوب محمد المحاسنة - درعا  - جاسم
عماد الزرعد - درعا  - عقربا
محمد السعدي درعا  عقربا
بشار فاضل - حمص  - البياضة
مصطفى هشام قنبر - إدلب  - جسر الشغور
محمود محمد الأحمد - حمص  - الزعفرانة
جهاد قسوات - حمص  - الزعفرانة
شهد الهبول - دمشق  - القابون
ديب سلة - دمشق  - جوبر
نبيل الهويد - ريف دمشق  - دوما
عصام محمود الريحاني - ريف دمشق  - دوما
يحيى محمد إنجيلة - ريف دمشق  - دوما
عارف الساعور - ريف دمشق  - دوما
خالد عمر الجيش - ريف دمشق  - دوما
ياسين محمد رجب - ريف دمشق  - دوما
علي حسين ضاهر - ريف دمشق  - حمورية
محمد خير دربل - ريف دمشق  - جسرين
محمد يحيى زريق - ريف دمشق  - زملكا
محمود عبد الهادي - ريف دمشق  - عين ترما
أحمد وليد أبو الذهب - ريف دمشق  - سقبا
انتصار هندية - ريف دمشق  - وادي بردى: دير مقرن
إبراهيم سهيل عودة - ريف دمشق  - وادي بردى: دير مقرن
أحمد محمد عودة - ريف دمشق  - وادي بردى: دير مقرن
خالد محمد عودة - ريف دمشق  - وادي بردى: دير مقرن
عبد المنعم سعد - ريف دمشق  - وادي بردى: دير مقرن
عبد المنعم سعد - ريف دمشق  - وادي بردى: دير مقرن
محمود النزال - الرقة 
 

 

 

المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- سوريا مباشر
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة
- الحكومة السورية المؤقتة
- الدرر الشامية
- حلب نيوز
- الجزيرة نت
- وكالة الأناضول
- السبيل
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع