..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- قتلى وجرحى جراء استمرار القصف البربري على إدلب، والنظام يهدد باستهداف الطيران التركي في حال تحليقه فوق عفرين -(18-1-2018)

أسرة التحرير

١٨ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2565

نشرة أخبار سوريا- قتلى وجرحى جراء استمرار القصف البربري على إدلب، والنظام يهدد باستهداف الطيران التركي في حال تحليقه فوق عفرين -(18-1-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

جرائم نظام الأسد وروسيا والتحالف:

أم وطفلاها .. ضحايا غارات جوية على "معرة النعمان" جنوبي إدلب:

شن الطيران الروسي -اليوم الخميس- 6 غارات جوية على مدينة "معرة النعمان" بريف إدلب الجنوبي، مستهدفاً أحياء المدينة بصواريخ شديدة الانفجار.

وقال مركز إدلب الإعلامي، إن القصف استهدف بالقنابل الفراغية أحياء المدينة وأطرافها، ما أسفر عن ارتقاء 3 شهداء، (أم وطفلان)، بالإضافة إلى سقوط العديد من الجرحى.

خروج بنك الدم في "سراقب" عن الخدمة إثر استهدافه بغارة جوية:

أفاد ناشطون، بخروج بنك الدم في مدينة سراقب عن الخدمة، بعد تعرضه لقصف جوي أدى إلى وقوع أضرار كبيرة في مبنى البنك ومعداته.

ويسهم البنك بتأمين كافة زمر الدم لمشافي المدينة والمناطق التي تحيط بها، حيث يعني خروجه عن الخدمة حرمان تلك المشافي من زمر الدم، ما يهدد حياة مئات الجرحى ممن هم بحاجة ملحة لها.

الوضع الميداني والعسكري:

انضواء أربعة تشكيلات ثورية تحت راية "الزنكي" :

أعلنت ألوية وفصائل عاملة في الشمال السورية، انضمامها للقتال في صفوف حركة نور الدين الزنكي، في خطوة تهدف إلى توحيد الكلمة ورص الصفوف في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها الثورة السورية.

وأصدرت أربعة تشكيلات (كتائب ثوار الشام-لواء بيارق الإسلام-كتيبة أو الحسن-كتيبة أنصار الدين) بيانات منفردة، أكدت من خلالها انضواءها تحت حركة الزنكي، متعهدة بمواصلة القتال حتى إسقاط النظام السوري.

وجاء في بيان كتائب ثوار الشام: " إيماناً منا بضرورة التوحد ورص الصفوف خاصة في هذه المرحلة، وأخذاً بأسباب النصر وإدراكاً منا لحجم المخاطر والتحديات ورغبة باستعادة روح الثورة، نعلن اندماجنا ضمن حركة الزنكي"

"بأنهم ظلموا" تنشر قوائم لـ 30 قتيلاً من قوات النظام في حرستا، نصفهم من الضباط

نشرت غرفة عمليات "بأنهم ظلموا" قوائم جديدة بأسماء قتلى قوات النظام على جبهة إدارة المركبات العسكرية في مدينة حرستا بالغوطة الشرقية.

وضمت القوائم التي نشرتها الغرفة على معرفاتها الرسمية اليوم 30 قتيلاً قالت إنهم سقطوا في مواجهات مع الثوار خلال المرحلة الثانية من معركة "بأنهم ظلموا" في الأيام الماضية، بينهم 12 ضابطاً من مختلف المدن والمناطق السورية.

نظام الأسد:

نظام الأسد يهدد بإسقاط الطائرات التركية في حال استهدافها للأكراد:

وجّه وزير خارجية النظام السوري، فيصل المقداد، تهديداً صريحاً باستهداف القوات التركية في حال شنها هجوماً ضد الميلشيات الكردية في عفرين.

ونقلت وكالة سانا الرسمية عن المقداد قوله: " إن دفاعات النظام الجوية جاهزة لتدمير الطائرات التركية إذا شنت هجوماً على مواقع قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في عفرين ومنبج شمال سورية".

وحذر المقداد تركيا من التهور، مضيفاً: "في حال اعتداء الطيران التركي على سورية فيجب عليه ألا يعتبر نفسه في نزهة" كما اعتبر أي هجوم تركي على الأراضي السورية هو بمثابة عمل عدواني يستهدف سيادة النظام السوري على أراضيه.

نظام الأسد يصدر جوازات سفر من سفاراته كان قد عمم أرقامها على أنها مسروقة:

نشر نظام الأسد قوائم لأكثر من 30 ألف جواز سوري وسلمها للإنتربول الدولي على أنها مسروقة، حيث قامت عدة مطارات مؤخراً بتوقيف عدد من الأشخاص الحاملين لتلك الجوازات
وقال شهود عيان لـ "موقع نور سورية" إن هناك قوائم لأكثر من ثلاثين ألف جواز سوري معممة على مطارات تركيا من الأنتربول على أنها مسروقة، مع أنه ثبت أن فيها جوازات صادرة من السفارات السورية بطريقة نظامية
وأضاف الشهود أن عدداً منهم تم توقيفهم مؤخراً في مطارات تركيا، لأن جوازاتهم معممة من قبل الإنتربول الدولي، مع العلم أنهم استخرجوا جوازاتهم من قنصليات النظام، حسب قولهم.
وعند تواصل بعض أصحاب هذه الجوازات مع السفارة التي أصدرتها أعلمتهم أن الجوازات صحيحة، ولعل هناك من زور جوازات أخرى بنفس الرقم، حسب قولها، 

المواقف والتحركات الدولية:

ضامنو أستانا يجتمعون في سوتشي غداً لبحث الملف السوري:

أفادت وكالة نوفوستي الروسية بأن اجتماعاً يضم وفود الدول الضامنة لمسار أستانا، سيعقد في سوتشي يومي 18/19 من الشهر الجاري.

وأوضحت الوكالة أن الاجتماع الذي يضم ممثلين عن (روسيا، تركيا، إيران) سيبحث تطورات الأوضاع في سورية، كما أشارت إلى دعوة المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا لحضور الاجتماع، لافتة إلى أنه لم يرد على الدعوة حتى الآن.

روسيا: قائمة المدعوّين إلى سوتشي جاهزة، وننتظر موافقة تركيا:

أعلن نائب وزير الخارجية الروسية، ميخائيل بوغدانوف، أن موعد إجراء مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي لم يتغير وسيكون في 29-30 يناير/ كانون الثاني الجاري.

ونقلت سبوتنيك عن بوغدانوف، قوله: "إن قائمة المدعوين لمؤتمر الحوار الوطني السوري تم تشكيلها، لكنها مازالت بانتظار موافقة تركيا".

خطة أمريكية جديدة في سوريا من 5 نقاط:

اتهم وزير الخارجية الأمريكي "ريكس تيلرسون" روسيا بالسماح للأسد بقتل الشعب السوري من خلال تدخلها المباشر لصالح النظام في سوريا، مشدداً على أن سحب القوات الأمريكية من سوريا سيسمح للأسد بمواصلة قتل الشعب السوري، حسب قوله.

ورفض تيلرسون البحث في قضية إعادة إعمار سوريا بوجود الأسد، قائلاً: "فقط عندما يرحل الأسد سوف نبحث مع شركائنا جهود إعادة الإعمار في سوريا".

وكشف الوزير الأمريكي عن خطة من خمس نقاط، اعتبرها بمثابة استراتيجية الولايات المتحدة في سوريا، وتتضمن النقاط: ألا يشكل تنظيم الدولة أي خطر على أمريكا، وإنهاء النفوذ الإيراني في سوريا، وعدم وجود أسلحة كيماوية في سوريا، إضافة إلى خلق الظروف المناسبة لعودة اللاجئين، والتشديد على أن النزاعات تحل عبر القرارات الأممية.

أمريكا تتراجع عن قرار تشكيل قوات "حرس حدود" في سوريا بقيادة "قسد":

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن واشنطن لا نية لديها لإنشاء قوة حدودية في سوريا. ونقلت وكالة رويترز عن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون قوله إن واشنطن ليست لديها نية لإنشاء قوة حدودية في سوريا.

وأضاف تيلرسون: نحن مدينون بتوضيحات لتركيا، لا ننشئ أي قوة حدودية في سوريا، وأوضحت الوكالة نقلاً عن البنتاغون أنه لا يخطط لإنشاء قوة أمنية على الحدود السورية.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع