..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- النظام يتكبد خسائر جديدة في معارك إدلب، وتركيا تقرع طبول الحرب ضد الأكراد في عفرين -(16-1-2018)

أسرة التحرير

١٦ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2610

نشرة أخبار سوريا- النظام يتكبد خسائر جديدة في معارك إدلب، وتركيا تقرع طبول الحرب ضد الأكراد في عفرين  -(16-1-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

بيانات الثورة:

نقابة محامي حلب تعلق عملها في المحاكم التابعة لحكومة الإنقاذ:

علقت نقابة المحامين الأحرار في حلب، عملها لدى المحاكم التابعة لحكومة الإنقاذ، وذلك احتجاجاً على تدخل الأخيرة في عملها.

واستنكرت النقابة -في بيان صادر عنها اليوم الثلاثاء- الإجراءات المتخذة من قبل وزارة العدل في حكومة الإنقاذ، معتبرة أنها تشكل تدخلاً صارخاً في عمل النقابة، كما دعت جميع المحامين إلى عدم المرافعة أمام تلك المحاكم تحت طائلة المساءلة.

جرائم نظام الأسد وروسيا والتحالف:

6 أطفال ضحايا مجزرة للطيران الروسي بريف إدلب الجنوبي:

ارتكب الطيران الروسي مجزرة مروعة اليوم في ريف إدلب الجنوبي، حيث استهدف منازل المدنيين في قرية طبيش ما أدى إلى استشهاد عدد من المدنيين وإصابة آخرين بجروح.

وقال ناشطون إن 6 أطفال وامرأة قتلوا بقصف من الطيران الروسي استهدف منازلهم في قرية طبيش قرب مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي، كما أصيب عدد آخرون بجروح، إضافة إلى دمار كبير في المنازل والممتلكات.

وفي السياق ذاته، أصيب خمسة مدنيين بجروح جراء قصف صاروخي على مدينة جسر الشغور بريف إدلب الغربي.

الوضع الميداني والعسكري:

عشرات القتلى والجرحى في صفوف قوات النظام على جبهات ريف إدلب الجنوبي:

أعلنت غرفة عمليات رد الطغيان مقتل وجرح أكثر من 20 عنصراً من قوات النظام بينهم قائد المجموعة، خلال تصدي الثوار لهم على محور بلدة الخوين بريف إدلب الجنوبي.

وقال جيش النصر العامل ضمن غرفة عمليات رد الطغيان إنه تصدى لقوات الأسد التي حاولت التقدم على محور الخوين بريف إدلب الجنوبي، ونتج عن ذلك مقتل وجرح أكثر من 20 عنصراً من القوات المهاجمة؛ بينهم قائد المجموعة. 

وأعلن جيش العزة صد محاولة قوات النظام التقدم إلى جبهة تل مرق، واغتنام دبابة وقتل وجرح العشرات من العناصر.
تعرف على خسائر قوات النظام في الشمال السوري خلال أربعة أشهر من المعارك:

نشر مركز نورس للدراسات حصيلة لخسائر النظام في معارك الشمال، في الفترة ما بين 7 أيلول 2017 و14 كانون الأول الجاري.

ووفقاً للحصيلة، فإن النظام خسر 975 عنصراً خلال نحو أربعة أشهر من المعارك، بينهم 39 ضابطاً، بالإضافة إلى 785 جريحاً و62 أسيراً.

وسجلت الإحصائية تدمير 23 دبابة للنظام وعطب 12، في حين اغتنم الثوار 8 دبابات، و4 مدافع و5 قواعد صواريخ مضادة للدروع، بالإضافة إلى 15 صاروخاً و11 بي إم بي، وأكثر من 25 سيارة دفع رباعي.

المعارضة السياسية:

"نصر الحرير" يستبعد حضور سوتشي ويطالب واشنطن بجرّ النظام إلى طاولة جنيف

طالب رئيس وفد المعارضة السورية إلى جنيف "نصر الحريري" طالب الولايات المتحدة وزعماء الاتحاد الأوروبي بزيادة الضغط على النظام السوري وحلفائه، وإجباره على العودة إلى طاولة المفاوضات.
ودعا الحريري خلال مقابلة له مع وكالة رويترز المجتمع الدولي لتكثيف جهوده من أجل الوصول إلى حل سياسي في سورية، مؤكداً أن " دماء المدنيين ستظل تراق في سوريا ما لم تكثف الولايات المتحدة وقوى الاتحاد الأوروبي من الضغط على الأسد وحلفائه الكبار في روسيا وإيران".

واستبعد "الحريري" أن تحضر المعارضة السورية المؤتمر الذي تعتزم روسيا عقده في منتجع سوتشي على البحر الأسود. لافتاً إلى أن المعارضة لم تتلق دعوة بعد ولم تأخذ قرارا نهائيا بشأن الحضور.

المواقف والتحركات الدولية:

قوات خاصة تركية تصل إلى المناطق الحدودية مع سورية:

قالت وكالة الأناضول للأنباء، إن تعزيزات عسكرية تضم عناصر من القوات الخاصة وصلت إلى ولاية هاتاي التركية المحاذية للحدود السورية.

وأشارت الوكالة إلى أن التعزيزات شملت حاويات وعربات مدرعة مرسلة من ولايات تركية مختلفة، وأنها وصلت قضائي ريحانلي وهاصّا في ولاية هاتاي الجنوبية.

أردوغان: العملية العسكرية على عفرين ستكون بمشاركة المعارضة السورية

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن العملية العسكرية التركي ضد مليشيات الحماية الكردية في عفرين ستكون قريبة ومتوقعة في أي لحظة.

وأوضح أردوغان خلال كلمة له اليوم في العاصمة التركية أنقرة أن الاستعدادات العسكرية للعملية انتهت، ومن المتوقع البدء بالعمل في أي وقت.

ولفت الرئيس التركي إلى أن العملية العسكرية على مواقع ب ي د في عفرين ستكون بمشاركة المعارضة السورية، مضيفاُ: هذا النضال من أجلهم، نحن نساعد إخوتنا هناك من أجل حماية أراضيهم.

وفيما إذا كان سيتصل بترامب حول سوريا قال أردوغان: حالياً لا أفكر بالاتصال به، لأننا تحدثنا سابقا حول هذه الأمور وكان من المفترض أن يتصل بي، ولكنه لم يفعل، فلن اتصل به".

الولايات المتحدة تعطي تركيا ضوءاً أخضر لبدء عملية عفرين:

أعطى التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة تركيا الضوء الأخضر، وحدّد موقفه تجاه عملية عفرين التي تعتزم تركيا شنها ضد الميلشيات الكردية.

واعتبر المتحدث باسم التحالف الدولي، ريان ديلون، في حديث للصحفيين اليوم الثلاثاء "أن منطقة العملية التركية تقع خارج نطاق مسؤولية التحالف "وذلك رداً على سؤال حول ما إذا كان التحالف يدعم عملية أنقرة ضد الأكراد في سورية.

كما أكد أن الوضع العسكري على الحدود التركية السورية سيكون موضع بحث في اجتماع اللجنة العسكرية لحلف الناتو المنعقد في بروكسل اليوم ويوم غد الأربعاء.

آراء المفكرين والصحف:

تغريباتنا من فلسطين إلى إدلب

الكاتبة: سميرة المسالمة

هنا يأتي السؤال لقيادات المعارضة، إذا كانت فهمت الدرس من مضي ترامب بتنفيذ قراراته بما يتعلق بأكثر القضايا حساسية لكل العرب والمسلمين، وهو بهذا القرار يقف في مواجهتهم جميعاً، فما هي فرص أن يتجاوز وعوده، على الرغم من رعونتها في أحيان كثيرة، في ما يتعلق بلا مبالاته بتقسيم سورية إذا كان ذلك مطلباً لشعوبها. وهنا، هل يقصد ترامب كل الشعوب، أم يخص من يشاركهم فقط؟
في المقابل، يأتي السؤال عن الجهة التي تحمي سورية والسوريين من رعونة القرارات، أو حتى من صمت ترامب وإدارته على قرارات موسكو المحابية للنظام؟ وما هي انعكاسات تجاهل المعارضة البحث الجاد والاستباقي بشأن الوصول إلى تفاهماتٍ مع كرد سورية بعيداً عن الأجندات الإقليمية، منعاً لرعونة مفاجآت تم الإعلان عنها سابقاً، كموضوع قرار إعلان القدس عاصمة لإسرائيل، ليس فقط أميركياً، وإنما روسياً أيضاً؟
لعل التشابه، اليوم، يكمن أيضاً في فقدان مصداقية من قبلت بهم الأطراف المتضرّرة كرعاة لمسار السلام، أي الولايات المتحدة الأميركية وروسيا، في كل من فلسطين وسورية، أي السلطة الفلسطينية والمعارضة السورية، ما يضع هذين الطرفين أمام مسؤولياتهما عن قبولهم بمسارات جانبية، وبرعاة غير حياديين، هدفهم النيْل من القرارات الأممية، واستبدالها بتسوياتٍ غير عادلة، لحساب كل من إسرائيل والنظام، وفق خياراتهما المعلنة والمتراكمة، والتي لا يكمن ادعاء حياديتها، بل وعداوتها سواء لحقوق الفلسطينيين، أو لحق السوريين في إقامة دولتهم المتأسسة على المواطنة والديمقراطية.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع