..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

الهجرة التركية تبدأ بتحديث بيانات السوريين في عنتاب .. أين وكيف تتم العملية؟

أسرة التحرير

13 ديسمبر 2017 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 11825

الهجرة التركية تبدأ بتحديث بيانات السوريين في عنتاب .. أين وكيف تتم العملية؟

شـــــارك المادة

 

بدأت -في مدينة غازي عنتاب التركية- عملية تحديث بيانات السوريين الذين يتمتعون بحماية مؤقتة، ضمن خطة تركية تهدف إلى مسح شامل لتحديد احتياجات اللاجئين السوريين في مجالات عدة (كالتعليم، الخدمات الطبية، التوظيف، والمساعدات) بما يساعد على الاستجابة لها بالشكل المناسب.

 

وتشكل هذه العملية فرصة للراغبين بالحصول على الجنسية التركية الاستثنائية، من خلال إطلاع السلطات التركية على شهاداتهم وخبراتهم بما يزيد من فرصة إدراج أسمائهم ضمن قائمة الأسماء المرشحة لنيل الجنسية.

ووفقاً لما نشرته إدارة الهجرة على موقعها، فإن تحديث البيانات: "مسؤولية تقع على عاتق من هم تحت الحماية المؤقتة، لذا فإن عدم المشاركة يمكن أن يعيق حصولهم على الخدمات والمساعدات".

 

كيف تتم العملية:

افتتحت إدارة الهجرة التركية مركزها الأول في مدينة غازي عنتاب، على أن يتم افتتاح مركزين آخرين في وقت لاحق، واشترطت حجز موعد مسبق على موقعها الالكنروني قبل الذهاب إلى هذا المركز.

 

حجز الموعد: يجب حجز موعد لجميع أفراد العائلة من خلال هذا الموقع، حيث يُطلَب إدخال رقم الهوية المبدوء بـ99، واسم الأب لأفراد العائلة الذين تتجاوز أعمارهم الـ18 عاماً، بالإضافة إلى رقم هاتف وبريد إلكتروني إن وجد، كما يطلب تحديد عدد أفراد العائلة الذين هم تحت سن الثامنة عشرة دون ذكر بياناتهم، ويجب طباعة إشعار الحجز بعد إتمامه وتسليمه إلى المركز يوم المراجعة.

ويتيح نظام الحجز تحديد اليوم والساعة التي يرغب بها المستخدم، من خلال عرض عدة خيارات، كما يتيح إلغاء الموعد أو تعديله، كما تظهر على صفحة الموقع مقاطع فيديو تشرح كيفية حجز الموعد وإلغاءه.
لحجز موعد من أجل تحديث البيانات اضغط هنا

 

الأوراق المطلوبة:

-بطاقة الحماية المؤقتة

-جواز سفر.

-الهوية السورية.

-بيان العنوان من إدارة النفوس أو المختار.

-الشهادة الدراسية.

 

من جهة أخرى ذكر عدد من المراجعين لموقع نور سورية، أن مكتب تحديث البيانات في غازي عنتاب، يطلب من خريجي الجامعات السورية تصديق وثائقهم الجامعية من القنصلية السورية في إسطنبول، الأمر الذي يعد عائقاً حقيقياً بسبب صعوبة التصديق لدى القنصلية والتكاليف المادية الكبيرة.

وقال محمود جبلي -أحد المراجعين- إن مكتب التحديث يتغاضى عن تصديق القنصلية في حال وجود الشهادة الكرتونية "ذات الختم الليزري"، أما خريجو الجامعات التركية فلا يطلب منهم تصديق أوراقهم، في حين يطلب ممن تخرج من بلد غير سورية وتركيا أن يختم شهادته من خارجية البلد الذي تخرج منه.

بعض الملاحظات:

يجب حضور جميع أفراد الأسرة إلى الموعد، ولا يكفي يجزئ حضور بعض الأفراد عن الآخرين، وفي حال وجود أسباب مرضية أو إعاقة تمنع بعض الأفراد من القدوم، ينصح بإصطحاب المستندات والتقارير الداعمة وتسليمها إلى إدارة المركز.

وكانت إدارة الهجرة التركية قد أعلنت نهاية 2016 عزمها على تحديث بيانات السوريين تحت صفة الحماية المؤقتة في جميع الولايات التركية عبر عدة مراحل، بحيث تشمل العملية من أكملوا تسجيلهم في أو ما قبل 31 كانون الأول 2016.

 

وعمدت تركيا مؤخراً إلى منح الجنسية التركية للاجئين السوريين بشكل استثنائي وفق معايير خاصة تشمل ذوي الكفاءات العلمية والمهنية ورجال الأعمال، من خلال الاعتماد على قاعدة بيانات.

وبلغ عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية نحو 35 ألف شخص، وفقأً "لسنان كونار" مدير دائرة النفوس والجنسية في وزارة الداخلية التركية، الذي صرّح أواخر أيلول الماضي، أن السلطات التركية تعمل على ملفات 4 آلاف و500 بالغ سوري، ويبلغ عددهم مع أسرهم 15 ألف شخص تقريبًا، وبالتالي سيبلغ عدد من سيتم منحهم الجنسية التركية 50 ألف شخص سوري في المرحلتين المذكورتين.
 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع