..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- إنهاء الخلاف بين فصيلي الشامية والسلطان مراد شمال حلب، وخسائر فادحة للنظام في قرى جبل الشيخ بريف دمشق -(18-10-2017)

أسرة التحرير

١٨ ٢٠١٧ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3177

نشرة أخبار سوريا- إنهاء الخلاف بين فصيلي الشامية والسلطان مراد شمال حلب، وخسائر فادحة للنظام في قرى جبل الشيخ بريف دمشق -(18-10-2017)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

ألوية الفرقان تعلن انضمامها إلى اتفاق خفض التصعيد، وميلشيات النظام تتكبد خسائر فادحة على جبهات قرى جبل الشيخ، ومقتل شبيح النظام وقائد عملياته في دير الزور، وفي الشأن الإنساني: قافلة مساعدات أممية تعبر باب الهوى إلى إدلب، أما دولياً: دي ميستورا في موسكو لبحث ملف سورية، ونتنياهو يبحث مع بوتين التسوية السورية.  

بيانات الثورة:

"ألوية الفرقان" تنضم إلى اتفاق خفض التصعيد جنوب دمشق:

أعلنت ألوية الفرقان انضمامها إلى اتفاق وقف الأعمال القتالية في منطقة جنوب دمشق الذي تم التوصل إليه في 30 كانون الأول/ ديسمبر من العام الماضي.

وأعلنت الألوية في بيان لها اليوم أنها وافقت على الانضمام إلى الاتفاق في سبيل تأمين بيئة مناسبة لإيجاد حل سياسي شامل في سورية بالوسائل السلمية وفقاً لاتفاقيات أستانة وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بالشأن السورية.

الوضع الميداني والعسكري:

خسائر فادحة للنظام على جبهات قرى جبل الشيخ:

تكبدت ميلشيات النظام -اليوم الأربعاء- خسائر فادحة على جبهات قرى جبل الشيخ بريف دمشق، بالتزامن مع قصف انتقامي عنيف استهدف المنطقة.

وقال المكتب الإعلامي لاتحاد قوات جبل الشيخ، إن مروحيات النظام ألقت ثمانية براميل -على الأقل- على أطراف قرية مزرعة بيت جن، دون تسجيل إصابات في صفوف المدنيين.

في غضون ذلك تمكن الثوار من تدمير 4 دبابات وعربة شيلكا كانت متمركزة في تلال "حينة وبردعيا ودربل "جراء استهدافها بصواريخ موجهة، وفقاً لما ذكره المكتب الإعلامي.

شبيح النظام وقائد عملياته..مصرع عصام زهر الدين في دير الزور:

لقي العميد الشبيح "عصام زهر الدين" مصرعه اليوم الأربعاء إثر انفجار لغم في منطقة حويجة صكر داخل مدينة دير الزور، وفقاً لما ذكرته وسائل إعلام موالية.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن أحد القادة الميدانيين قوله إن "لغما أرضياً انفجر بسيارة "زهر الدين" في دير الزور شرقي سورية، خلال وجوده في بلدة حويجة صكر ما أدى الى مقتله".

كما أكدت جريدة الوطن الموالية والإعلام الحربي للنظام الخبر، إلا أنها لم تذكر معلومات إضافية حول تفاصيل الحادثة.

برعاية الحكومة المؤقتة.. اتفاق نهائي على إنهاء الخلاف بين "الشامية" و "السلطان مراد":

عقدت الحكومة السورية المؤقتة يوم أمس اجتماعاً مشتركاً مع الجبهة الشامية والقيادة المشتركة (السلطان مراد- كتلة النصر- الجيش الوطني) لمعالجة الخلافات الناشئة بين الطرفين خلال الأيام الماضية.

وأوضح بيان صادر عن مكتب رئيس الحكومة المؤقتة أن اجتماعاً ضم رئيس الحكومة ووزير الدفاع وهيئة الأركان والمجلس الإسلامي السوري وعدد من الشخصيات الثورية، بالإضافة إلى قيادات الفصائل المتقاتلة.

واتفق المجتمعون على تثبيت وقف إطلاق النار وسحب المظاهر المسلحة من المنطقة، وإطلاق سراح الموقوفين من الطرفين فورا، بالإضافة إلى تسليم إدارة كافة المعابر الحالية وأي معبر يتم إنشاؤه لاحقاً إلى الحكومة السورية المؤقتة.

واتفق المجتمعون أيضاً على تشكيل لجنة قضائية للبت في قضايا الحقوق بين الطرفين، كما تعهدت الفصائل بالتزام القرارات الصادرة عن وزارة الدفاع وهيئة الأركان.

الوضع الإنساني:

قافلة مساعدات أممية تدخل إدلب عبر باب الهوى:

وصلت قافلة مساعدات أممية إلى مدينة إدلب -اليوم الأربعاء- بعد أن عبرت معبر "باب الهوى" الحدودي تحت حماية الشرطة التركية.

وتضم القافلة 11 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية، التي سيتم توزيعها على الأسر المحتاجة في مدينة إدلب وريفها شمال غرب سورية.

المواقف والتحركات الدولية:

أردوغان: عندما دخلنا سوريا استقبلنا الأهالي بالهتافات:

جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تأكيده على مواصلة تركيا جهودها للدفاع عن المظلومين والقضاء على التنظيمات الإرهابية في سوريا والعراق.

وأكد الرئيس التركي خلال اجتماعه اليوم مع رؤساء الأحياء في العاصمة التركية أنقرة أن تركيا تقف ضد الظلم أينما كان، مضيفاً: عندما دخلنا إلى شمال سوريا رحب بنا الأهالي هناك بالهتاف لنا بـ "أهلا وسهلا يا أحفاد محمد الفاتح".

وفي السياق ذاته، أكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم استمرار تركيا في دعم الشعب السوري حتى تحقيق مطالبه.

وأضاف يلدريم في كلمة له أثناء افتتاح المنتدى العالمي السنوي لشبكة قنوات (TRT) التركية: سنواصل دعم كافة الخطوات التي تحترم المطالب الديمقراطية لأبناء الشعب السوري، وتحافظ على وحدة أراضيه.

مسؤول روسي: الحرب في سوريا ستنتهي مع نهاية العام الحالي:

توقعت روسيا انتهاء العملية العسكرية في سوريا قبل نهاية العام الحالي، مضيفة، سننجز كل ما له علاقة بالإرهاب في سوريا.

وأوضح " فرانز كلينتسيفيتش" النائب الأول لرئيس لجنة الدفاع والأمن بمجلس الاتحاد الروسي أن العملية العسكرية في سوريا ستنتهي قبل نهاية العام حتى وفقاً لأكثر التوقعات تشاؤماً، حسب قوله.

وأكد المسؤول الروسي -حسب ما نقلت صفحة قاعدة حميميم العسكرية- أن روسيا لن تقوم بتقليص مجموعاتها العسكرية في سوريا بعد إنجاز المرحلة الأساسية من العملية العسكرية هناك، موضحاً أنها ستحتفظ بالقاعدة العسكرية الموجودة هناك، ومضيفاً هنالك 34 جهازا طائرا ولا توجد ضرورة لسحبها من قاعدتنا.

تركيا تنصب محارس واقية من الرصاص على الحدود مع إدلب:

بدأ الجيش التركي بنصب محارس واقية من الرصاص في بعض النقاط على الحدود مع سورية، وذلك بالتزامن مع استمراره بتشكيل نقاط مراقبة في مدينة إدلب شمال سورية.

وأفادت وكالة الأناضول بأن آليات قامت بحفر محارس عسكرية على الشريط الحدودي، بالإضافة إلى نصب محارس واقية من الرصاص في بعض المناطق من الشريط الحدودي مع إدلب.

وأشارت الوكالة إلى إحاطة المدافع التي تم نقلها إلى هاتاي من ولايات أخرى، بسواتر ترابية يبلغ ارتفاعها حوالي 3 أمتار.

دي ميستورا في موسكو لبحث إطلاق جولة جديدة من جنيف:

وصل المبعوث الأممي "ستيفان دي ميستورا" إلى موسكو اليوم الأربعاء، وذلك لإجراء محادثات مع مسؤولين روس بخصوص استئناف المفاوضات السورية في جنيف.

وذكرت وكالة الأنباء الروسية "ريا نوفوستي" أن دي ميستورا سيلتقي بوزيري الخارجية والدفاع الروسيين، وسيتركز الاجتماع حول استئناف محادثات جنيف بخصوص الأزمة السورية.

وصرح المبعوث الأممي عشية الزيارة، أن المباحثات مع الجانب الروسي، ستتركز على سير تنفيذ اتفاقات مناطق وقف التصعيد المعلنة في سورية، وسبل إعادة إطلاق مفاوضات السوريين في جنيف برعاية أممية.

بوتين ونتنياهو يبحثان ملف التسوية في سورية:

بحث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو -في اتصال هاتفي- مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين الوضع في سورية وتطورات الأوضاع على الصعيد الإقليمي.

وأفادت وكالة سبتوتنيك الروسية بأن المباحثات تناولت مسائل التسوية في سورية، والوضع القائم حول البرنامج النووي الإيراني، ونتائج الاستفتاء في إقليم شمال العراق.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع