مزمجر الشام
تصدير المادة
المشاهدات : 8177
شـــــارك المادة
88-تاسعا : تقولون: نحن لم نكفّر الفصائل التي قاتلناها! فنقول: هو مذهب داعش الأولى في التقية والكذب، الذي شرعتموه لأنفسكم بذريعة "المصلحة" 89-فلقد بدأت داعش حربها على الفصائل تحت ذريعة محاربة المفسدين ورد البغي، رغم تكفيرها الضمني لهم، فلم تكن تجهر بتكفيرهم بدايةً تقية وكذبا
90-فقد حاربتم جل الفصائل التي اعتديتم عليها حرب ردة ، وهذا ماكنتم تصرحون به في مجالسكم الخاصة وما يردده جنودكم ، على خلاف تقيتّكم في الإعلام 91-ولعل قول مسؤولكم الشرعي السابق ( القحطاني) لصدام الجمل عضو الأركان -الذي جهرتم بتكفيره - أثناء قتال داعش : لو أعلم أنك مرتد ماجلست معك ! 92-دليل على ازدواجية عقيدتكم ! ، وهنا نستدل أيضا بأحد شرعيي هيئتكم الموقرة اليوم على تكفير عناصركم لجل الفصائل ،وقتالها لهم على هذا المبدأ !
93-بل صرح الجولاني في جلسة جمعته مع بعض قادة أحرار الشام أن قتالهم لجبهة ثوار سوريا ولحزم قتال ردة ، بينما كنتم تقولون خلاف ذلك في الإعلام ! 94-عاشرا : تقولون : من يخوض في مسائل التكفير من عناصرنا نحاسبه ! فنقول : إن سياستكم العامة قائمة بالأصل على التكفير والتخوين وإسقاط الآخرين!
95-ويكفي أن نذكر لكم قول شرعيّكم عطون عن أحرار الشام "مشروع صحوات" ، واتهام أميركم السابق في البادية لجيش الإسلام بالردة ، فهل تمت محاسبتهم! 96-ألم يكفر أبو فراس في مقاله الشهير جل فصائل الساحة ووصف أحرار الشام أنهم "رسل المرتدين" ، فمتى تمت محاسبة هؤلاء حتى يحاسب العناصر ؟! 97-تقولون : جند الأقصى مجاهدون أطهار ، ولم يشاركونا في القتال الأخير . فنقول : إن كانوا كذلك كما زعمتم فعلامَ طردهم قاطعكم في البادية؟!
98-لماذا منعتم "الأطهار" بالقوة من فتح مقرات في البادية؟! ، ألم تكن أرتال وعناصر الجند حاضرة معكم في القتال الأخير وهذه بعض آثارهم ؟!
99-تقولون : المجلس الإسلامي السوري فتواه غير صحيحة بسبب بعده عن الساحة. فنقول : إن كان المجلس الإسلامي السوري كذلك فما حال علمائكم المعتبرين
100-ألم تأخذوا بفتاوى المقدسي والفلسطيني والعلوان في مسائل عدة أولها قتال داعش ، كما صرح الجولاني نفسه بذلك ! فهل هؤلاء داخل الساحة ؟!
101-كيف تردون فتاوى المجلس الإسلامي السوري - ومعظمه يتردد إلى الداخل أو في تركيا - بحجة بعدهم عن الساحة ، ثم تأخذون فتاواكم من لندن وكندا ؟! 102-بل كيف كنتم تقبلون توجيهات وفتاوى شيوخ القاعدة حينما كنتم فرعا تابعا لها ، وهم موزعون بين إيران وباكستان ومقطوعون عن العالم الخارجي !! -ألم تحكموا "قاعدة اليمن" وأميرها الوحيشي بالقضاء بينكم وبين داعش في سوريا وهو في اليمن ! ، فكيف يحكم ويفتي من هو خارج الساحة ؟! 103-تقولون : تطبيقا لحكم الله أطلقنا سراح الصحفية الألمانية ! فنقول : إن كان حكم الله يقتضي ذلك ، فأي حكم كنتم تطبقون مع غيرها من الصحفيين؟
104-ألم تبيعوا الصحفيين الأسبان مقابل 13 مليون دولار ؟! ، وكذلك الناشطات الإيطاليات ، والصحفي الياباني ! فهل حكم الله مختص بالألمانية فقط ! 105-أم أن حكم الله وشريعته - أيها المتاجرون بالشرع - تكون تبعا لأطماعكم وأهوائكم ؟! فتكون تارةً ببيع الحر وأكل ثمنه ، وتارةً بإطلاق سراحه ! 106-ألم يتحول شرعيوكم إلى علماء سلطان ، يحللون ما يشتهي القائد ، ويحرمون ما يكره ، وغدا شرع الله وحكمه ألعوبة عند "كهنة المنهج وسدنته" 107-تقولون إن على الفصائل الدخول معكم في هيئة تحرير الشام ، معللين ذلك بانضمام معظم "علماء الساحة" لكم ونحن هنا نسألكم : هل تقصدون هؤلاء ؟
108-فإن كانوا هم ، فنقول لكم ماقاله متحدثكم الرسمي فيهم قبل مدة قصيرة : يجب ألانرهن قرار جماعات بعدد إخوة مستقلين يحكمون لمتقلبات المزاج
109-فأنتم أول من سفّه آراء هؤلاء العلماء قبل مدة قصيرة ، وعرضّتم بهم من خلال اتهامهم بالحكم تبعا للمزاج ، ورفضتم فتواهم بالمحكمة الشرعية !
110-بل إنكم تقولون - بلسان المخادع الماكر - مخاطبين علماء المجلس الإسلامي السوري : كونوا بيننا وستجدون منا الطاعة والتقدير ، وتقبل النصح
111-فنقول لكم : إن من تسمونهم اليوم "علماء الساحة" وتستشهدون بشرعية هيئتكم بانضمامهم لكم ، كنتم أول من عصيتموهم وضربتم فتاواهم عرض الحائط ! 112-ألم يدعوكم هؤلاء لمحاكم شرعية في قضايا جيش التحرير والفرقة 13 سابقا ، فضربتم فتاواهم عرض الحائط ، ثم لمزتوهم في محاولة لإسقاطهم ؟!
113-ألم يصدر من تسمونهم "علماء الساحة" فتوى قبل أيام فقط تطالبكم بوقف عدوانكم على جيش المجاهدين ، ثم أبيتم إلا الاستمرار في عدوانكم ؟!
114-فكيف تطالبون غيركم اليوم بالالتزام بمن خالفتموهم بالأمس وكيف تكون طاعة هؤلاء واجبة اليوم وقد اجتهدتم في عصيانهم أمس ! مالكم كيف تحكمون 115-فإن كان هذا حالكم مع شيوخكم المُخلَصين وهم بينكم - من عصيان وتسفيه لهم - فكيف يصدّق المجلس الإسلامي السوري وعوام الناس كذب دعاواكم ؟! 116-وكيف عبتم على داعش من قبل تسفيهها لفتاوى العلماء ونصائح الشيوخ ، ورفضها لدعوة التحاكم للشرع ، ثم أتبعتم سبيلها في ذلك بل وزدتم عليها ! 117-وهاهي الفصائل التي اتهمتموها بالعمالة والردة والفساد تأتي منقادة للشرع ، مطيعة للعلماء ، بينما تفرون منه أنتم وتجتهدون في التملص منه
118-تقولون : الفصائل سعت لقتالنا منساقة بفتاوى التضليل والإرهاب فنقول : لم نجد فتوى معتبرة تدعو لقتالكم ابتداءً ، إنما لرد بغيكم فقط !
119-بينما وجدنا فتاوى للمقدسي وطارق وبقية منظريكم تدعوكم لمقاتلة الثوار ، وإنزال حكم بني قريظة فيهم ، وتنفيذ مشروع التغلب في الساحة
120-وبما أنكم اعترفتم في بيانكم بشكل صريح أنكم أول من بدأ قتال الفصائل،فالسؤال يكون : من الذي انساق إذاً وراء فتاوى التضليل والإرهاب الفكري؟!
121-أليس المبادر لإشعال نار الاقتتال الداخلي ، ومباشرة العدوان والبغي ، هو الأولى بالاتهام بالانقياد لتلك الفتاوى المضللة ؟! 123-تقولون : جماعات الأركان والجيش الوطني مرتدون ! ، ثم نراكم اليوم توحدتم مع من كفرتموهم بالأمس جهارا ، فهل تابوا من ردتهم السابقة ؟ متى ؟ 124-وإن لم يتوبوا وكنتم مخطئين في فتواكم فمتى تراجعتم عنها ؟! والأعجب من ذلك اتهامكم للفصائل التي اعتديتم عليها بالدخول في مشاريع مشبوهة
125-وتحولهم لأدوات للخارج ، ثم مطالبتكم إياهم بالتوحد معكم في هيئتكم ! فإن كانوا كذلك فكيف تريدون من أصحاب المشاريع المشبوهة الاندماج معكم؟! 126-وإن لم يكونوا كذلك فبأي مسوغ شرعي اعتديتم عليهم ؟! بل بلغت وقاحة بعضكم لأن يطلب بالفم الملآن من قائد جيش المجاهدين أن يتوحد مع هيئتكم ! 127-عجبا ! تريدون ممن اعتديتم عليهم وسلبتم مقراتهم وسلاحهم وسفكتم دماءهم وافتريتم عليهم أن يتوحدوا معكم ! قليل من الخجل والحياء يا قوم !! 128-فكيف يطلب المحيسني وأدعياء الاستقلالية من الضحية أن تنحاز لجلادها ! ثم يقول : السلاح سيكون في الكيان جديد ! فيشرعن سرقة السلاح واغتصابه 129-ثم زاد أدعياء الاستقلالية على قباحة دعوتهم فقالوا : إنما دخلنا الهيئة لإيقاف البغي! فنقول : ذلك والله عذر أقبح من ذنب! ، ومدحوض من وجهين 130-فالبغي لم يتوقف منذ تشكيل الهيئة ، رغم إعلان قائدها على وقف الأعمال العدائية ، ولعلنا نذكركم هنا ببعض حوادث البغي وأنتم لها شاهدون ! : 131- الاعتداء على معسكر للفوج الأول - الاعتداء على معسكر لثوار الشام - سرقة مستودعات كتائب الصفوة - سرقة آليات لمجاهدي داريا المهجرين 132-علما أن بعض تلك الجماعات غير مشتركة في أستانة أصلا ! ، ثم نراكم طرتم بحادثة دارة عزة ونجاحكم في إيقاف البغي وسكتم على بقية الحوادث ! 133-وماذلك إلا لأن طرف النزاع في دارة عزة هي أحرار الشام! أما بقية حوادث البغي فهي لفصائل صغيرة لا تستحق منكم التدخل أو حتى التعليق عليها ! 134-فإن كانت غايتكم من دخول هذا الكيان إيقاف البغي ومحاولة الإصلاح فهذا لم يحدث - ولن يحدث - ولن يطول بكم الأمد حتى تعترفوا بذلك ! وستذكرون 135-ثانيا : قد همَّ بعضكم بإصدار بيان في بغي الجولاني قبيل اللقاء به والإعلان عن الهيئة بيوم واحد ، ثم تفاجأنا ببيانات لهم تدعو للتوحد معه ! 136-فأي شرع ومنطق يقول أن إيقاف الباغي وردعه عن ظلمه يكون في تكثير سواده ، وشد عضده ، والدعوة للاندماج معه ! ، بحجة الإصلاح لاحقا ! 137-فإن قلتم إن مصلحة التوحد - رغم البغي والعدوان -مقدمة على ماسواها ، فنقول : فلماذا فاصلتم داعش سابقا وقد شابهت القوم في بغيها وظلمها ؟! 138-ألم يكن أجدر بكم التوحد مع داعش وقد كانت أشد قوة وتمكينا من الجولاني إن كان منطقكم صحيحا ! ، فما بالكم تبرأتم من داعش ثم واليتم أختها ! 139تقولون : الجبهات توقفت بسبب الهدنة والضغوط الخارجية فنقول : ألستم تقولون أنكم ترابطون على أبرز جبهات المواجهة مع الأسد وميليشياته ؟ 140-وأنكم تشكلون ثلثي القوة العسكرية للثورة دفاعا وهجوما ؟ فهذا يعني إما أنكم ملتزمون بالهدنة أيضا ضمنيا ، أو أنكم كاذبون في دعاويكم تلك ! 141-فحري بمن يملك معظم خطوط المواجهة والرباط وثلثي القوة العسكرية - على حد زعمه- ويتشدق بذلك أن يُسأل قبل غيره عن سبب جمود الجبهات وتوقفها ! 142-ثم ألم تدعوكم الفصائل - أثناء الهدنة - لغرفة عمليات مشتركة في الساحل فوافق أميركم هناك - أبو البتار - ثم راجع الجولاني فرفض ذلك ! 143-هل حاولتم أثناء الهدنة فتح معركة في الجنوب أو حماة أو الساحل أو حلب ومنعتكم الفصائل ؟! ، وأنتم لوحدكم ثلثي القوة العسكرية للثورة : ) 144-تقولون : ندعو الشباب في الخارج للعودة والانضمام لهيئة تحرير الشام فنقول : ألم تسألوا أنفسكم أولا لماذا هؤلاء الشباب خارج البلد أصلا ؟! 145-ألم يتسبب بغي الجولاني وبطشه بتهجير مئات الشباب من الثوار بعد ملاحقتهم ومصادرة سلاحهم ومقراتهم ؟ باعتراف أحد شرعيي هيئتكم الموقرة
146-ألم يتعهد قادة الفصائل التي بغيتم عليها بالعودة للساحة ومواصلة الجهاد إن تعهد الجولاني بالتوقف عن ملاحقتهم وبغيه عليهم ؟! ، فلم يستجب !
147-تقولون : هيئة تحرير الشام التجمع السني الأكبر في الساحة فنقول : لعلكم تقصدون بذلك أحد الوجهين : - أكبر كتوزع جغرافي - أكبر كعدد وعدة
148-فإن كنتم تقصدون أنكم التجمع الأكبر نسبة للتوزع الجغرافي ، فهذا تدحضه الوقائع ، فهيئة تحرير الشام يتركز ثقلها في ريف حلب الغربي وإدلب 149-بينما ليس لها وجود يذكر في الساحل ودرعا والغوطة وحمص وحماة ، ويقتصر وجودها على عشرات المقاتلين لجبهة فتح الشام في هذه الأماكن 150-وإن كنتم تقصدون أنكم التجمع الأكبر في الساحة نسبة لعدد المقاتلين والفصائل ، فهذا لا ينطلي على الملم بتفاصيل الساحة السورية 151-فهيئة تحرير الشام قامت على اندماج خمس جماعات ، وهي : - لواء الحق : يوجد في بلدة تفتناز ، وعدد عناصره لايتجاوز 150 عنصراً كأقصى تقدير 152- جبهة أنصار الدين : وعمادها حركة الفجر وشام الإسلام ، لايتجاوز عدد عناصرها 300عنصر - جيش السنة : وهو شقان ، بعد غدر زعران المنهج بقائده 153-والاعتداء عليه ، فقسم رفض الاندماج مع الهيئة - بقيادة أمجد بيطار - ، وقسم بايعها ، وعدد المبايعين لها لايتجاوز 100 عنصر كأقصى تقدير 154-بينما تقوم الهيئة في حقيقتها على فصيلين : جبهة فتح الشام ، حركة الزنكي ويقدر عدد الأولى بسبعة آلاف ، بينما يقدر عدد الزنكي بثلاثة آلاف 155-كما انضمت لاحقا عدة مجموعات للهيئة لا يتجاوز عددها 2000 مقاتل ، بحيث يصبح العدد الكلي للهيئة كأقصى تقدير لايتجاوز 13 ألف مقاتل 156-بينما تشكل حركة أحرار الشام وحدها - قبل انضمام الفصائل لها مؤخرا - مايقارب 17 ألف مقاتل ، موزعين على كامل الخارطة الجغرافية للثورة 157-ثم نسأل أدعياء الاستقلالية ممن زعموا أن من أسباب دخولهم في الهيئة أنها الكيان الأكبر في الساحة ، أي الاندماجين أكبر وأسبق وأكثر فاعلية؟!
158-فإن كانت غايتكم جمع الكلمة - دون الاصطفاف المنهجي - فلماذا لم تنضموا للاندماج الأول وقد أُعلن عنه قبل الهيئة وحوى طيفا أوسع من الفصائل! 159-تقولون : كل يوم نشهد انضمام كتائب وجماعات لهيئة تحرير الشام فنقول : إن ما نشاهده اليوم من حملة إعلامية قائمة على التهويل والتزييف 160-أعاد للأذهان مهزلة إعلان " مجلس شورى المجاهدين" في العراق قبل سنوات ، وما رافقه من تزييف للحقائق ومبالغات ، ارتقت لدرجة الفضائح ! 161-يومها حاول المناهجة إيهام الأمة باجتماع كلمة المجاهدين في كيان واحد ، فزوروا البيعات ، وروجوا الإشاعات والكذبات ، وضخموا من شأن الكيان 162-حتى قال قائلهم : مجلس شورى المجاهدين الكيان الشرعي الأكبر في العراق ولم يتخلّف عنه سوى شراذم قليلة ! ، لتُكشف لاحقا تلك الأكاذيب 163-و تعترف القاعدة بنفسها على لسان قاضيها "العتيبي" أن معظم الجماعات التي شكلت مجلس شورى المجاهدين كانت أسماء وهمية ، وتم تزوير البيعات ! 164-ونحن اليوم إذ نعيش فصول "مجلس شورى المجاهدين" بنسخته الجولانية ، نرى ذات الأساليب من تضخيم للحقائق وتزويرها ونشر للشائعات الكاذبة
165-وإن كانت حملات النسخة العراقية قائمة على شهادات بمنابر مجهولة المصدر والحال ، فإننا اليوم نشهد حملات تروج لها لحى معروفة ومنابر معلومة 166-وإن ما نخشاه أن يكون التسويق لفكرة أن هيئة تحرير الشام الكيان الشرعي الأكبر مقدمة لما حصل بعد إعلان مجلس شورى المجاهدين في العراق 167-من سفك لدماء المجاهدين ، وفرض مشروع أحادي على بقية الفصائل بالقهر والتغلب ، مما أدى لضياع ثمرة الجهاد ودمار الساحة وتمكين الرافضة . 168-وإن كان الجولاني بدأ مشروع التغلب بالأمس وهو في جماعته فقط ودون غطاء شرعي ، فما عساه يفعل غدا مع محاولات البعض إيجاد مبررات شرعية لذلك! 169-ولعل من يحشد الفقراء اليوم في المخيمات - عبر إغرائهم بالمال والجوائز- للتسويق للكيان الجديد سيتحمل كفلا من الدماء التي ستراق مستقبلا
170-تقولون : الفصائل التي شاركت في الأستانة مررت قتالنا وكشف ظهرنا للتحالف . فنقول : ألم تصدر الفصائل بيانا قبل أيام فقط برفض استهدافكم ؟
171-ألم تصدر جبهة فتح الشام نفسها بيانا قبل مدة قصيرة فقط تشكر فيه الفصائل - التي قاتلتها لاحقا - على موقفها المشرف وتشيد بتضامنهم معها ؟
172-ألم تكن حركة حزم -التي كفرتموها واتهمتموها بأنها مشروع أمريكي- أول من أصدر بيان يدين فيه ضربات طيران التحالف لكم ، وكذلك جيش المجاهدين!
173-فما كان جزاء تلك الفصائل التي وقفت في الأستانة والرياض رافضة لعزلكم واستهدافكم ؟! سوى القتل والتشريد والتخوين واغتصاب السلاح والمستودعات 174-أليس الذاهب للأستانة ، والراضي بالذهاب سواء ؟ فهذه الزنكي -حليفتكم- دُعيت للاجتماع ووافقت ، ثم اختلفوا مع الاتراك على تسمية الوفد فقط ! 175-عزاؤنا أن تحالف البغاة مع النفعيين الكاذبين لن يدوم طويلا ، وكما أسقطت ثورة الشام "أدعياء" الأمس ستسقط "أدعياء" اليوم . من حساب الكاتب على تويتر
صالح القلاب
عبد الله رجا
أحمد موفق زيدان
يحيى العريضي
جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
برأيك، هل ستحقق العملية التركية -شرق الفرات- أيّ مكاسب للسوريين؟
نعم
لا
عمر حذيفة
لبيب النحاس
مؤسسة الموصل
أسرة التحرير
محمد العبدة