..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


الى الثورة

الثورة وظروف المرحلة

عباس شريفة

17 مايو 2016 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 4818

الثورة وظروف المرحلة
maxresdefault.jpg

شـــــارك المادة

- المرحلة تقتضي تجاوز عملية التثقيف السياسي إلى التربية السياسية بمعنى تحويل الكم المعرفي السياسي إلى قيم سياسية أخلاقية تصوب السلوك.
- الثورة الكاملة هي الثورة التي تنجز على ثلاثة مستويات في التغير الاجتماعي إنجاز الاستحقاق العسكري والسياسي والأخلاقي.
- ما يفسر تداعي وانهيار المشاريع السياسية والعسكرية بين مكونات الثورة في كل مرة هو غياب القاعدة الأخلاقية الصلبة كأساس للبناء.
- تظل الثورة ثورة مبتورة مهما أنجزت من انتصار عسكري أو مكسب سياسي إذا ماكان أبناؤها ينحدرون في قيمهم ويتوحشون في أخلاقهم.
- يوشك الإفلاس في رصيد القيم بين الثوار أن يتحول إلى نار تلظى تلتهم كل حصاد عسكري وسياسي ومدني للثورة وتعود على مكتسباتها بالإجهاض.
- الثورة في حقيقتها هي ثورة المجتمع على نفسه في صورة ذلك الطاغية الذي تتوجه له الحراب ثورة على الذات لتطهيرها من لوثات الطغيان.
- على الدعاة والمصلحين أن يعززوا روابط ثورتنا بقيمة أخلاقية محورية تكون مصدراً ملهماً وموجهاً عاصماً لبوصلتها وقاعدة للالتقاء بين أبنائها.
- الانتكاس السياسي والعسكري مع التمسك بالقيم قد يكون حافزاً لإعادة الوثبة من جديد، ولكن السقوط الأخلاقي سيكون سقوطاً لا قيام بعده. 
- لكل ثورة قيمة محورية تكون نبراس الإلهام لأبنائها، فالثورة الفرنسية رفعت شعار الحرية والثورة الشيوعية رفعة شعار المساواة ولتكن ثورتنا ثورة #العدل. 

 

 

حساب الكاتب على تويتر

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع