..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

الاعتداء الأصفر.. تقرير يوثق الانتهاكات في مدينة الرقة خلال نصف عام

أسرة التحرير

٢٣ ٢٠١٧ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1703

الاعتداء الأصفر.. تقرير يوثق الانتهاكات في مدينة الرقة خلال نصف عام

شـــــارك المادة

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريراً بعنوان "الاعتداء الأصفر" وثقت من خلاله الانتهاكات التي ارتكبتها القوى المتصارعة في مدينة الرقة، متمثلة بتنظيم الدولة والتحالف الدولي وحليفه على الأرض قوات سورية الديمقراطية "قسد"، وذلك خلال النصف الأول من العام الجاري.
وسجل التقرير مقتل 1400 مدني في الرقة خلال ستة أشهر، بينهم 308 أطفال و203 سيدات، بالإضافة إلى 63 مجزرة يتحمل مسؤوليتها الأطراف الثلاثة.
وقالت الشبكة السورية إن التحالف الدولي ارتكب ما لايقل عن 53 مجزرة، وقتل 731 مدنياً بينهم 210 أطفال و139 سيدة، فيما ارتكبت قوات سورية الديمقراطية 4 مجازر وقتلت 164  شخصاً، كما ارتكب تنظيم الدولة 6 مجازر وقتل 505 أشخاص من بينهم 67 طفلاً و33 سيدة.
وبخصوص الانتهاكات ضد المراكز الحيوية المدنية، سجل التقرير ما لايقل عن 90 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنية، منها 73 انتهاكاً على يد قوات التحالف الدولي، و6 انتهاكات على يد قوات سورية الديمقراطية، بالإضافة إلى 11 انتهاكاً على يد تنظيم الدولة.
كما وثقت الشبكة اعتقال ما لايقل عن 504 أشخاص، منهم 117 على يد ميلشيا قسد، و387 شخصاً على يد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".
وأدان التقرير ضلوع ميلشيا قسد في جرائم حرب  من خلال استهداف المدنيين، وإعطاء إحداثيات خاطئة تستهدف مناطق مدنية، وجاء في التقرير :" لم تميز قوات التحالف الدولي وقوات سورية الديمقراطية في كثير من الهجمات بين المدنيين والمقاتلين، ولم تراع مبدأ التناسب في استخدام القوة، وشكلت بالتالي كثير من الهجمات جرائم حرب".
كما أشار التقرير إلى أن عمليات القصف والقتل العشوائي، وتدمير المنازل والمراكز الحيوية، أدت إلى فرار عشرات الآلاف من السكان، معظمهم اضطر للبقاء في مناطق صحراوية غير مجهزة للنزوح، مفتقدين أدنى مقومات الحياة، وقدّرت الشبكة أعداد المدنيين الذين تعرضوا للتشريد القسري بما لايقل عن 120 ألف نسمة من مجمل مناطق المحافظة.


 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع