..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

اتفاق وقف إطلاق نار شامل في سوريا منتصف الليلة...تعرف على بنوده

أسرة التحرير

٢٩ ٢٠١٦ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2473

اتفاق وقف إطلاق نار شامل في سوريا منتصف الليلة...تعرف على بنوده
thumbs_b_c_c064f2f2da8e616bbec1f964d782e388.jpg

شـــــارك المادة

عقدت فصائل المعارضة -اليوم الخميس- مؤتمراً صحافياً أعلنت فيه موافقتها على اتفاق وقف إطلاق النار، مشيرة إلى أنه يتضمن خمس نقاط.
وكشف المستشار القانوني للجيش الحر "أسامة أبو زيد" عن بنود الاتفاق الذي توصلت إليه الفصائل الثورية مع روسيا، والذي يقضي بوقف شامل لإطلاق النار في سوريا ابتداءً من ليل الخميس.

وقال "أبو زيد" إن الاتفاق تضمن 5 بنود أبرزها: وقف إطلاق النار بين فصائل الثوار ونظام الأسد ويشمل جميع المناطق وجميع الفصائل.
ونص البند الثاني على أن يشارك طرفا النزاع في عملية سياسية، في 28 يناير، بعد ثبات وقف إطلاق النار، وذلك بمشاركة الأمم المتحدة، واستناداً على قرارات جنيف 1 .
وجاء في الاتفاق تعهّد روسيا بإلزام الميلشيات الإيرانية بأي اتفاق والحد من نفوذها، كما أشار إلى ضمان تركيا وروسيا تنفيذ الاتفاق. وشدّد الثوار على أن القبول بفكرة أن تكون روسيا ضامنة مرهون بوفائها بالتزاماتها.

وأكد "أبو زيد" على أن اتفاق وقف إطلاق النار الذي يبدأ تطبيقه الليلة، لم يتضمن أي لقاء مباشر مع النظام السوري ومليشياته أو مع الإيرانيين.

وأوضح أن وفد المعارضة السورية إلى الآستانة لن يضم معارضة موسكو والقاهرة،و سوف يتم تمثيل المعارضة السورية بفصائل الجيش السوري الحر وهيئة التفاوض السورية.
ردود دولية:
وفي سياق متصل، رحب وزير الخارجية الإيراني خلال اتصال مع نظيره الروسي بوقف إطلاق النار ، كما أملت قطر أن يسهم الاتفاق في التخفيف من معاناة الشعب السوري.
من جهته وصف الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" الاتفاق بالهش، مشدداً على ضرورة متابعة العمل لإنجازه.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع