..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- المجاهدون يفشلون هجوماً جديداً لقوات النظام على الغوطة الشرقية، وقوات الأسد تسيطر على نقاط جديدة في داريا وتصبح على مشارف المدينة -(13-8-2016)

أسرة التحرير

١٣ ٢٠١٦ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3479

نشرة أخبار سوريا- المجاهدون يفشلون هجوماً جديداً لقوات النظام على الغوطة الشرقية، وقوات الأسد تسيطر على نقاط جديدة في داريا وتصبح على مشارف المدينة -(13-8-2016)
f1e0959ffb25d7cfbceb2b06.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

97 قتيلاً على يد قوات الاحتلال الروسي الأسدي معظمهم في حلب وإدلب، والمجاهدون يفشلون هجوماً جديداً لقوات النظام على الغوطة الشرقية، فيما أحرار الشام تؤكد أن جثث الطيارين الروس بعهدة جيش الفتح ومستعدون لصفقة إنسانية، أما في الشأن الإنساني: الهلال الأحمر السوري وفريق إسعاف من شعبة مدينة الضمير يتمكنان من إخراج توأم متلاصقين ببعضهما، من جهتها.. الأمم المتحدة: في حال تأكد استخدام الكيميائي في حلب فهو جريمة حرب. 

جرائم حلف الاحتلال الروسي- الإيراني- الأسدي:

97 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
وثقت لجان التنسيق المحلية في سوريا قتل طيران العدوانين الروسي والأسدي يوم أمس الجمعة 97 شخصاً معظمهم في حلب وإدلب، ومن بين القتلى 13 امرأة و10 أطفال.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في حلب قتل 39 شخصاً، وفي إدلب قتل 37 شخصاً، وفي اللاذقية قتل 3 أشخاص، وفي الرقة قتل 3 أشخاص، دمشق وريفها قتل 7 أشخاص، وفي دير الزور قتل 6 أشخاص، وفي حمص قتل شخصان.
مناطق القصف:
في دمشق وريفها، شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت مدينتي عربين ودوما بالغوطة الشرقية ترافق مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف، إلى حلب، حيث شنت طائرات العدو الروسي ومروحيات الأسد غارات جوية مكثفة جدا على أحياء ‏بعيدين ‏والجندول والشعار والبياضة والفردوس والسكري ومساكن هنانو والشيخ فارس والشيخ خضر والمعادي والميسر والحرابلة وبلدتي أبين والجينة ومنطقة الشاميكو، أما في حماة، فقد تعرضت مدينة اللطامنة بالريف الشمالي لقصف مدفعي عنيف من قبل قوات الأسد، وفي الريف الشرقي ألقت مروحيات الأسد براميلها المتفجرة على قرية أم حارتين، وفي إدلب، شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة بنش شرق ادلب وعلى مدينة خان شيخون جنوبها وبلدة تفتناز شمالها، وفي حمص، شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت مدينة تلبيسة بالريف الشمالي تلاه قصف بصاروخين من نوع فيل. (1،2،3)

عمليات المجاهدين:

أحرار الشام: جثث الطيارين الروس بعهدة جيش الفتح ومستعدون لصفقة إنسانية:
أكدت حركة أحرار الشام الإسلامية أن جثث الطيارين الروس الخمسة الذين سقطت مروحيتهم فوق ريف إدلب بداية الشهر الجاري، موجودة لدى جيش الفتح، لافتة إلى أن هناك لجنة مختصة بالتفاوض لديها قنوات خاصة بهذا المجال وهي من ستدير العملية التفاوضية وتتابع مجرياتها في حال تمت، وبدا أحمد قرة علي الناطق الرسمي باسم حركة أحرار الشام الإسلامية، حريصاً في حديثه الخاص لشبكة "شام" الإخبارية، رافضاً إعطاء أي معلومات إضافية و إنما اكتفى بالقول "في حال حصول أي تطورات سيتم الإعلان عنها في حينها"، وأعلنت وزارة الدفاع الروسية ، في الأول من الشهر الجاري آب، عن سقوط طائرة مروحية من طراز "مي أي -8" كان على متنها 5 عسكريين روس، في الريف الشرقي لمحافظة إدلب، بعد إصابتها خلال إحدى طلعاتها الجوية في أجواء ريف حلب الجنوبي، لاستهداف مواقع الثوار في المنطقة.
وترددت روسيا حينها في الإعلان عن عدد القتلى، علماً أن مقاطع فيديو نُشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي تظهر مقتل ثلاثة طيارين، بينهم جثة متفحمة، فيما أكدت الرواية الروسية أن القتلى يبلغ عددهم خمسة، وبيّن قرة علي، في تصريحه لـ"شام"، أن جيش الفتح يتبع سياسة واضحة في المعاملة الحسنة للأسرى والاحتفاظ بجثث قتلى الأعداء، لأنها الطريق الوحيد لإطلاق سراح الأسرى من النساء والأطفال والرجال، ولا سيما في ظل تعنت النظام ورفضه أي صفقة إنسانية بهذا الخصوص على مستوى سوريا، مردفاً و"نحن أبدينا دائما استعدادنا للقيام بها".
وظهرت بعد سقوط المروحية وحجز الجثث، المؤسسة العامة لشؤون الأسرى التي عرفت عن نفسها بأنها الممثل الوحيد المفاوض في الملف، وأصدرت بيانين في الثاني والرابع من الشهر الحالي، ووجهت في البيان الأول رسالة إلى الشعب الروسي أكدت فيها عدم وجود عداوة بين الشعبين السوري والروسي، وإنما العداء مع السياسة الإجرامية و "الحمقاء" للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فيما عمدت في بيانها الثاني على تأكيد امتلاكها لجثث القتلى الروس من خلال نشر الوثائق التي كانت بحوزتهم، وحددت شروط التبادل والتي تضمنت ثلاثة بنود تتمثل بإطلاق سراح المعتقلين سواء في سجون الأسد أو سجون حزب الله في لبنان، وفك الحصار عن المدن المحاصرة وأخيراً إيصال مساعدات حقيقية وبشكل فوري وعاجل لتلك المناطق.
وأكد الناطق باسم حركة أحرار الشام أن ردة فعل نظام الأسد و الاحتلال الروسي كانت وحشية بربرية كما "توقعنا"، لافتاً إلى أن الطرفين "الأسد - روسيا" قاما بقصف مدينة سراقب في ريف إدلب ببراميل الكلور، مردفاً: "وللأسف هذه جرائم حرب صارت اعتيادية في سوريا وسط صمت المجتمع الدولي".
وتحدث قرة علي في ختام حديثه لـ"شام"، بلغة الأرقام حيث أشار إلى أن النظام قام باعتقال نصف مليون مدني منذ بداية الثورة، بعضهم استشهد في السجون تحت التعذيب والبعض تم الإفراج عنهم، وما يزال في السجون 200 ألف معتقل، عدد الأطفال والنساء حوالي 15 ألفاً، مشيراً إلى أن هناك أطفالاً ولدوا داخل سجون النظام.  (3)
قوات المعارضة السورية تفشل محاولة تقدّم للنظام بغوطة دمشق:

أفشل مقاتلو المعارضة السورية، مساء الجمعة، محاولة تقدّم جديدة لقوات النظام في منطقة المرج التابعة للغوطة الشرقية بريف دمشق، ما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف الأخيرة، وقال المتحدث الرسمي باسم "جيش الإسلام"، إسلام علوش، إن "مقاتلي الجيش تصدّوا لمحاولة قوات نظام بشار الأسد التقدّم على تلة فرزات، وقتلوا عددا من العناصر الذين حاولوا التقدّم في المعركة التي استمرت ساعات"، وأضاف علوش، خلال تصريحات لـ"العربي الجديد"، أن "لواء المدفعية والصواريخ دمر كذلك أحد المواقع التي تتحصن بها قوات الأسد على الأوتوستراد الدولي دمشق حمص".
وشهد فجر الجمعة، مواجهات عنيفة بين قوات النظام السوري والمليشيات الحليفة لها وقوات المعارضة في القطاع الجنوبي من غوطة دمشق الشرقية، وأطلق "جيش الإسلام" الأسبوع الفائت، معركة تحت اسم "ذات الرقاع" ضد قوات النظام، بهدف استعادة مناطق خسرتها المعارضة، أخيراً، في منطقة المرج بغوطة دمشق الشرقية، جنوبي سورية. (6)
قتل 7 عناصر من قوات الأسد في حلب:

تصدى المجاهدون لمحاولة قوات الأسد اقتحام حي ومدفعية الراموسة، كما تصدوا لمحاولة مجموعة من عناصر الأسد والمليشيات الشيعية التسلل بإتجاه معمل السادكوب، وقتلوا منهم 7 عناصر وأسروا ضابطاً. (2،3،4)

المعارضة السياسية:

رئيس الحكومة المؤقتة في إدلب لتفقد المدينة بعد قصفها بغاز الكلور السام:
زار رئيس الحكومة السورية المؤقتة الدكتور "جواد أبو حطب" عدة مناطق بريف إدلب، التي تتعرض لقصف يومي بكافة أنواع الأسلحة من قبل نظام الأسد وحليفه الروسي، الحكومة وعبر صفحتها الرسمية على الفيس بوك قالت أن "أبو حطب" قام بزيارة ميدانية إلى ريف إدلب، حيث تفقد المناطق التي تم استهدافها من قبل طيران العدوان الروسي، وأضافت أن "أبو حطب" والوفد المرافق له اجتمعوا بأعضاء المجلس المحلي والطواقم الطبية والميدانية في مدينة سراقب، التي تعرضت في ثلاثة الأيام الأخيرة إلى قرابة 81 غارة جوية استهدفت السوق التجاري والنقطة الطبية في المدينة، بالإضافة إلى بنك الدم، وناقش أبو حطب خلال زيارته التي رافقه فيها ممثلون عن الوزارات في المناطق المستهدفة بالقصف، سير عمل الحكومة السورية في المناطق المحررة، وأكد على دور المجالس المحلية والمؤسسات العاملة فيها كما أشار إلى دعم الحكومة لهذه المجالس، الجذير بالذكر أن هذه الزيارة هي الزيارة الأولى لرئيس الحكومة الدكتور جواد أبو حطب منذ تعينه رئيساً للحكومة، والزيارة الأولى لمسؤول معارض لبلدة سراقب بعد تعرضها لقصف بالمواد الكيميائية من قبل طيران العدوان الروسي.
المعارضة السورية: المكاسب التي حققها الثوار  في حلب الشرقية ستغير من موازين القوى وتدعم موقف الوفد التفاوضي:
قالت عضو وفد الشعب السوري إلى مفاوضات جنيف " إن المكاسب التي حققها الثوار وأدت إلى كسر الحصار عن أحياء مدينة حلب الشرقية سيغير من موازين القوى ويدعم موقف الوفد التفاوضي إذا ما عقدت جولة جديدة في جنيف، وأضافت قضماني في مقابلة مع وكالة رويترز: "قبل هذا الهجوم اعتقد الروس أن بإمكانهم جذبنا لطاولة التفاوض وإرغامنا على تشكيل حكومة وحدة وطنية مع بقاء الأسد في السلطة".
مضيفة إن "الرسالة من الميدان كانت: لن نسمح بحدوث ذلك. لا تخنق مدينة بأكملها وتستخدمها لفرض وجهة نظرك بشأن ما ينبغي أن يكون عليه الحل السياسي"، وأشارت قضماني إلى أن الحصار الذي فرضه نظام الأسد بمساعدة روسيا "لم يلق رد فعل من المجتمع الدولي. العالم أجمع كان يشاهد في صمت ما كان يحدث".
ولفتت إلى أن الغرض كان من "الممرات الإنسانية" المزعومة هو إجلاء السكان وإجبارهم على النزوح، وتابعت قائلة: "كان بالأساس عرض يقول: غادروا المدينة أو تعرضوا للقصف. لم يكن الأمر يقصد إيصال المساعدات للجزء الشرقي من المدينة". (5)

نظام أسد:

قوات الأسد تسيطر على نقاط جديدة في داريا وتصبح على مشارف المدينة:
بعد الحشد الكبير لقوات الأسد على تخوم مدينة داريا، وقصف شديد بالبراميل المتفجرة تمكنت قوات الأسد مدعومة بالميليشيات الشيعية من التقدم على المجاهدين وسيطرت على عدة مناطق على مشارف المدينة، وقال ناشطون إن معارك عنيفة اندلعت بين قوات الأسد مدعومة بالميليشيات وبين المجاهدين، بسطت قوات الأسد سيطرتها على نقاط جديدة في الجهة الجنوبية لمدينة داريا، ووصلت إلى تخوم الأبنية السكنية التي تضم نحو 9 آلاف مدني عند منطقة "سكة الحديد"، وأضاف الناشطون أن طائرات الأسد ألقت نحو 50 برميلاً متفجراً على مناطق متفرقة في المدينة، بالتزامن مع قصف صاروخي ومدفعي مصدره قوات الأسد في جبال الفرقة الرابعة، الجذير بالذكر أن قوات الأسد تحاول اقتحام المدينة وسط صمود أسطوري من قبل المجاهدين في كافة جبهات القتال، رغم سياسة الأرض المحروقة التي اتبعها نظام الأسد.

الوضع الإنساني:

الهلال الأحمر السوري وفريق إسعاف من شعبة مدينة الضمير يتمكنان من إخراج توأم متلاصق ببعضهما:
بعد مناشدات من قبل ناشطين في الغوطة الشرقية بريف دمشق دامت لثلاثة أيام، تجاوب فريق من المركز الرئيسي للهلال الأحمر السوري وفريق إسعاف من شعبة مدينة الضمير بإخراج الطفلين التوأم الملتصقين ببعضهما باتجاه مشفى الأطفال بالعاصمة دمشق.
ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي أكدوا  أن "معاذ ونورس" نقلوا ظهر أمس الجمعة من الغوطة الشرقية إلى مشفى الأطفال بدمشق، ومن المنتظر أن يتم إجراء عمل جراحي لفصلهما، وأثبتت التحاليل الطبية أن الطفلان يمتلكان قلبين وأعضاء مستقلة عن بعضهما البعض، وكل ما يحتاجانه هو عمل جراحي دقيق لفصل جسديهما، وهذا ما يحتاج لخبرات وتقنيات متطورة لا تتوفر في الغوطة الشرقية في ظل الحصار الذي تفرضه قوات الأسد.
وهذه هي المرة الأولى التي يولد بها توأم متلاصق في الغوطة الشرقية، علماً أنه بعد إلقاء نظام الأسد براميل تحوي مواد كيميائية على الغوطة حصلت ولادات مشوة في المنطقة.
تركيا تواصل تقديم خدماتها للطلاب السوريين:
قامت وزارة التربية التركية بتعديلات تتيح للطلاب السوريين الذين يمتلكون بطاقة الحماية المؤقتة متابعة دراستهم للسنة الدراسية 2016-2017 في الثانويات المهنية التابعة للوزارة، حسب الشواغر.
ونشرة الوزارة هذه التعديلات في بيان لها نشرته وكالة الأناضول التركية عبر موقعها، وأضافت الوزارة في البيان" أن التعديل يتيح للطلاب السوريين الذين أتموا دراسة المستوى الأول من برنامج تعليم اللغة التركية في مراكز التربية الشعبية بالولايات التركية، أو أولئك الذين يتمكنون من النجاح في اختبار المستوى الأول للقراءة والكتابة باللغة التركية، الالتحاق بالصف التاسع في ثانويات الأناضول المهنية والتقنية التابعة لوزارة التربية.
وأشارة الوزارة في البيان "أن التعديل المشار إليه يتيح للطلاب السوريين الذين لا يعرفون اللغة التركية من الالتحاق بالصف التاسع في ثانويات الأناضول المهنية والتقنية، بشرط تعلم اللغة التركية خلال الفصل الأول للسنة الدراسية 2016-2017 في إطار برنامج لتعليم اللغة التركية ستعده الوزارة ضمن الثانويات"، كما أتاح التعديل أيضاً للطلاب السوريين الذين لم يتمكنوا من التسجيل في الثانويات المهنية والتقنية أو أولئك الذين لا يرغبون بالتسجيل في ثانويات التعليم المفتوح، التسجيل في "برنامج التدريب المهني" في إطار المبادئ والإجراءات ذات الصلة، بشرط أن يكونوا قد أتموا دراسة المستوى الأول من برنامج تعليم اللغة التركية المشار إليه.
وأضاف بيان وزارة التربية أن "الوزارة أرسلت إلى مديريات التربية في الولايات التركية كتابًا رسميًا يحدد المبادئ والإجراءات المتعلقة بقبول الطلاب السوريين الذين يحققون الشروط المطلوبة، في ثانويات الأناضول المهنية والتقنية، ومراكز التدريب التقني، وثانويات الأناضول متعددة البرنامج التخصصية، وثانويات التعليم المفتوح المهنية، حسب الشواغر".
وأشار البيان إلى أن وزارة التربية التركية، استكملت التجهيزات اللازمة من أجل تقديم التدريب المهني لما يقرب من 100 ألف طالب سوري تحت الحماية المؤقتة في تركيا، اعتبارًا من العام الحالي، الجذير بالذكر أن تركيا تستقبل قرابة المليوني لاجئ سوريا وتقدم لهم الخدمات الصحية والتعليمية، كان آخرها ما ذكرته وزارة التربية التركية اليوم.

المواقف والتحركات الدولية:

الأمم المتحدة: في حال تأكد استخدام الكيميائي في حلب فهو جريمة حرب:
تواصل الأمم المتحدة قلقها إزاء الأحداث في سوريا، خاصة بعد استخدام طيران الأسد لغاز الكلور السام في حلب، هذه المرة جاء القلق على لسان نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، الذي قال أمس الجمعة إنه "في حال التأكد من صحة الأنباء المتعلقة بوقوع هجوم بالأسلحة الكيمائية في مدينة حلب السورية الأربعاء، فسوف يكون ذلك جريمة حرب"، وأضاف في مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، بالولايات المتحدة "نحن قلقون إزاء تلك الأنباء لكننا لسنا في وضع يسمح لنا بالتأكد من مدي صحتها، مضيفاً "إن جميع الأطراف تورطت في ارتكاب أعمال وحشية على مدار أكثر من خمس سنوات من عمر الصراع"، وحول الموقف من مطالبة وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة الطارئة، "ستيفن أوبراين"، بضرورة فرض هدنة إنسانية لإيصال المساعدات لأكثر من مليوني مدني محاصرين في حلب قال "فرحان حق": "نحن لا نزال نواصل المشاورات بشأن فرض هدنة إنسانية لمدة 48 ساعة أسبوعياً"، الجذير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يتعمد فيها نظام الأسد مدعوماً بالعدوان الروسي والإيراني استخدام غاز الكلور حيث استهدف عدة مدن ومناطق في سوريا، سقط على إثرها عشرات الضحايا.
تركيا تبدي تعاونها مع إيران بشأن سورية:
تباعد في الأفكار لكن هناك تقارب في مسألة وجود حل سياسي لسوريا، تركيا ولدى استقبالها وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أمس أبدت التعاون مع إيران لايجاد حل للنزاع في سورية، والتقى ظريف نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، قبل أن يلتقي الرئيس رجب طيب أردوغان، في أول زيارة لمسؤول رفيع المستوى من المنطقة منذ الانقلاب الفاشل في 15 يوليو الماضي، وذلك بعد أيام على زيارة أردوغان الى روسيا.
وقال وزير الخارجية التركي محمود جاويش أوغلو بعد اللقاء، إن تركيا "ستتعاون تعاونا وثيقا بشأن هذه المسائل" (سورية)، مضيفاً "ثمة مسائل اتفقنا عليها وخصوصاً بشأن وحدة الاراضي" السورية، وشدد أوغلو على "أهمية الدور البناء لإيران من أجل التوصل إلى حل دائم في سورية".
وبشأن منظمة "حزب العمال الكردستاني وامتداداتها في إيران وفي سورية، قال جاويش أوغلو إن أنقرة لا ترى وجود فرقٍ بين المنظمات المذكورة، وأن تلك المنظمات تشكل مصدر تهديد بالنسبة لإيران وتركيا معًا، مشددا على ضرورة إيجاد شراكة مع طهران لمكافحة منظمات راديكالية في المنطقة مثل تنظيمي "داعش" و"النصرة"، وأن المستقبل سيشهد تعزيزًا للتعاون مع طهران من أجل تحقيق سلام دائم في سورية، من جانبه، أكد ظريف أن بلاده سعيدة لعودة العلاقات التركية الروسية مجددًا، مشيراً إلى استعداده لبذل أي مساعدة في هذا المجال، وبشأن الأزمة السورية قال ظريف "ينبغي الحفاظ على وحدة الأراضي السورية، فالشعب السوري هو الذي يمتلك حق تحديد مستقبل بلاده"، مشددًا على أهمية اتخاذ موقف صارم حيال تطرف تنظيمي "داعش" و"النصرة".

آراء المفكرين والصحف:

أية "بُشرى" سورية تحملها الأيام المقبلة:
محمود الريماوي

بشّر رئيس الوزراء التركي، بنعلي يلدريم، بأن أنباء "جميلة" عن سورية سوف ترد في القريب. وجاء هذا التصريح بعد عودة الرئيس، رجب طيب أردوغان، من اجتماعاته مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في بطرسبرغ، ومع توارد أنباء عن توجه رئيس الاستخبارات التركية، حقّان فيدان، إلى موسكو، لاستكمال المباحثات مع الروس في جانبها الأمني. وتتسم تصريحات يلدريم بخصوص الوضع الإقليمي بطابع التفاؤل المفرط (ربما للتدليل على أن عهد حكومته سوف يتسم بصفر مشاكل، وهو الشعار الذي رفعه رئيس الحكومة السابق، أحمد داود أوغلو، من دون أن يتيسر له تطبيقه، وها قد جاء البديل يلدريم ليضعه موضع التنفيذ).
لم يرشح عن قمة أردوغان وبوتين أي شيء بخصوص الوضع السوري، غير أن ما تلاها بات يوحي بأن الطرفين في سبيلهما إلى تضييق الخلافات. في هذه الأثناء، كانت القوات الروسية تواصل دعمها حكومة دمشق، وتقصف منشآت مدنية، آخرها حتى كتابة هذه السطور، كنيسة في إدلب، فيما كانت "الحكومة الشرعية " في دمشق تستخدم الغازات السامة ضد المدنيين في أحياء حلب الشرقية، وفيما كان وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، يقلد في حلب أوسمةً لأفراد مليشياتٍ، مكافأة لها على تشديد الخناق على الأحياء المحاصرة.
ومن هذه الأطراف المعنية أيضاً مجموعة أصدقاء سورية، من فرنسا إلى بريطانيا، إلى الأردن ودول أخرى، علماً بأن التواصل التركي مع هذه الدول ضعيف، وقد زادت التطورات التركية الداخلية في تباعد المواقف. كيف مثلاً لبلدٍ، مثل الأردن، أن يقبل بأي حل للأزمة السورية لا يضمن عودة أكثر من مليون لاجئ سوري يقيمون على أراضيه، ويشكلون ضغطاً على ميزانيته التي تنوء بالأعباء؟.
لا يجانب الصوابَ مسؤولون غربيون لدى قولهم إن مفتاح الحل يكمن في "جيب" شخص واحد، هو الرئيس فلاديمير بوتين، نظرا للتأثير الكاسح الذي يمتلكه على نظام البراميل المتفجرة في دمشق، غير أن أي حلٍ لن يقيض له النجاح، ما لم يستند إلى المرجعية الدولية وأحكام القانون الدولي، وإلى تطلعات السوريين نحو نظام تعدّدي ديمقراطي، تحكمه سيادة القانون، لا سلطة الغاب، فالسوريون كانوا وسيبقون الرقم الأصعب والأقوى في المعادلة، والذي يستحيل تجاوزه. 6 (العربي الجديد)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا ليوم أمس الجمعة (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء): (7،8)
نبيهة محمد إبراهيم قريطم - حلب-  بلدة حيان
روضة محمود إبراهيم قريطم- حلب-  بلدة حيان
الطفلة ألاء صالح قريطم- حلب-  بلدة حيان
الطفل خالد صالح قريطم- حلب-  بلدة حيان
الطفلة ولاء صالح قريطم- حلب-  بلدة حيان
سهام حسن إبراهيم قريطم- حلب-  بلدة حيان
فاطمة حسن إبراهيم قريطم- حلب-  بلدة حيان
الطفلة مروة محمد باري قريطم- حلب-  بلدة حيان
الطفل رائد محمد باري قريطم- حلب-  بلدة حيان
نزار إسماعيل - حلب- بلدة كفرحمرة
محمد عماد أمين- حلب-  مدينة دارةعزة
حمود قدور الزمار- حلب-  مدينة دارةعزة
محمد أحمد هلال- حلب-  مدينة عندان
إبراهيم محمد البكار العبدلله- حلب-  مدينة منبج
خالد عبد الله الچيلاوي- حلب-  مدينة منبج
إبراهيم جركس الحمود- حلب-  مدينة منبج
الطفل محمد زاهر علوي- حلب- باب الفرج
ليلى محمد كنعان جبنة- حلب- حي الحمدانيه
سركيس كيوزك قيومجي- حلب- حي السليمانية
محمد شما- حلب
حسين السلو- حلب - الشيوخ الفوقاني
ياسر محمد صباح الضبة- الرقة -الرقة المدينة
عدنان النمر- الرقة - الرقة المدينة
حاتم عدنان النمر- الرقة - الرقة المدينة
خالد إسماعيل الضويحي- الرقة -الرقة المدينة
محمد شوكت جيجان الزايد-الرقة-الرقة المدينة
ابنة محمد شوكت جيجان الزايد-الرقة - الرقة المدينة
أحمد الصغير- الرقة - الرقة المدينة
وائل حاج حسين الرقة
محمد وليد الحيوان- دير الزور 
صالح دحام المدلج - دير الزور
محمد كمال جنيدي - دير الزور - حي الجورة
ياسمين كمال جنيدي- دير الزور-  حي الجورة 
عبد السلام كلية - اللاذقية - الحفة
سامر صادق - اللاذقية  - الحفة
عبد الرحمن قداد-إدلب -جسر الشغور: الجانودية
حسام عطار - إدلب - جسر الشغور: الجانودية
عمار الهاشم - إدلب -  محمبل 
مصطفى المشعوت - ريف دمشق  - دوما
عدنان أحمد المصري- ريف دمشق - دوما
عبدو الدامس- ريف دمشق - السبينة
محمود خالد سرحان "عبد النبي"- ريف دمشق-   العبادة
عروة صادر العباس- حمص -  القريتين  
شادي الحويري - حمص  - تلبيسة
عبد الإله الحويري - حمص  - تلبيسة
حسن محمد الكوسا "الضرير"- حمص- تيرمعلة
عبد الكريم الحسون- حماة-   كفرزيتا

 


المصادر:
1 - لجان التنسيق المحلية
2 - مسار برس
3 - شبكة شام الإخبارية
4 - جيش الإسلام
5 - رويترز
6 - العربي الجديد
7- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا
8- حلب نيوز

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع