..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- تحرير 3 مواقع استراتيجية في حلب ومقتل العشرات من قوات الأسد، ومعتقلو سجن حماة يشترطون الإفراج عن 200 معتقل لفض العصيان- (3_5_2016)

أسرة التحرير

3 مايو 2016 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2606

نشرة أخبار سوريا- تحرير 3 مواقع استراتيجية في حلب ومقتل العشرات من قوات الأسد، ومعتقلو سجن حماة يشترطون الإفراج عن 200 معتقل لفض العصيان- (3_5_2016)
maxresdefault (1).jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

قوات الاحتلال الإيراني الروسي الأسدي تقتل أكثر من 76 شخصاً معظمهم في حلب، و18 مقاتلة حربية و11 مروحية وسرب من الطائرات الروسية حصيلة الطائرات التي اجتاحت سماء حلب، فيما الثوار يحررون مبنى الفاميلي هاوس وضهرة مهنا في حلب ويدمرون 5 آليات ويقتلون العشرات من قوات الأسد، بالمقابل، نظام أسد يستهدف مشفى الضبيط بسيارة مفخخة ويتهم الثوار، من جهتها.. بريطانيا وفرنسا تدعوان لعقد جلسة "طارئة" لمجلس الأمن بشأن حلب.

الفعاليات والاحتجاجات:

مظاهرات إلكترونية تستهدف صفحات المنظمات الحقوقية والمشاهير:
بينما تجددت المظاهرات في الغوطة الشرقية لمطالبة فصائل الغوطة الشرقية بوقف الاقتتال، استمرت الحملة الإلكترونية التي تشهدها مواقع التواصل الاجتماعي بدءاً من الوسوم  #حلب_تحترق #الأسد_يحرق_حلب وصبغ الفيس بوك باللون الأحمر يبدأ الآن مستخدمو فيس بوك حملة جديدة تستهدف صفحات المنظمات الإنسانية والحقوقية والشخصيات المشهورة حيث سيقومون مساء اليوم بنشر عبارات احتجاجية ومطالبات بالتضامن وتحرك لإيقاف الهجوم على حلب وذلك من خلال التعليقات -الهاشتاغات المعتمدة.

مبدعون سوريون وعرب يوقدون "شمعة الشعر" لمدينة حلب الجريحة:
أوقد شعراء سوريون وعرب "شمعة الشعر" تحية لمدينة حلب الجريحة وللفت الانتباه إلى ما يحدث في الشام بشكل عام من ظلم وإجرام بحق الأبرياء دونما حسيب أو رقيب. وأشرفت على الأمسية التي أخذت شكل السجال الشعري "رابطة أدباء تلبيسة وما حولها" وهي رابطة تضم الأدباء والكتاب والشعراء والمؤلفين وأصحاب الشهادات العليا، في محافظة حمص.
واعتادت "رابطة أدباء تلبيسة وما حولها" على تنظيم سجال شعري كل أسبوع، حيث يجتمع الشعراء من كل أنحاء الوطن العربي على مائدة السجال، وتمكنت الرابطة، من استقطاب عدد كبير من الشعراء العرب من الجزائر ومصر إلى جانب شعراء سوريا الأحرار.
وكان سجال الأسبوع الحالي مواكبة للأحداث التي تجري في مدينة حلب، عبّر الشعراء من خلاله عن التحام الكلمة مع الرصاصة في المعركة، وأثبت الشعراء الأحرار في هذه الأمسية أن الكلمة الحرة لا تقل تأثيراً عن الرصاصة في المعركة.

جرائم حلف الاحتلال الروسي- الإيراني- الأسدي:

76 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
انتهى يوم الثلاثاء وقد قتلت قوات الأسد وروسيا وإيران 76 شخصاً بينهم 8 نساء و7 أطفال.
وكان لحلب النصيب الأكبر في عدد القتلى حيث قتل بها 42 شخصاً معظمهم قتلوا في القصف على أحياء السكري وبستان القصر والكلاسة، وقتل 9 أشخاص في ‏دمشق‬ وريفها، و9 آخرون في ‏إدلب‬، وقتل7 أشخاص في ‫‏الرقة‬، و6 في ‏درعا‬، أما حمص فقد قتل بها 3 أشخاص‬.

مناطق القصف:
لليوم الثاني عشر على التوالي تتواصل جرائم الاحتلال الروسي والفارسي والأسدي على أحياء حلب السكانية وريفها فقد شنت المروحيات غارات بالبراميل المتفجرة على أحياء ضهرة عواد والمواصلات والهلك الفوقاني، وشنت الطائرات الحربية الروسية الأسدية غارات على أحياء حلب القديمة وأحياء الصاخور والشعار والهلك والمواصلات والعريان والشيخ فارس ومنطقة الإيكاردا ومحيط الفوج 46 وقريتي حور والقاسمية وبلدات خان العسل والمنصورة ومعارة الأرتيق وعندان وحريتان وياقد العدس.
واستهدفت قوات الأسد أحياء الشعار والسكري وكرم البيك والهلك بصواريخ "أرض – أرض" ما أدى لسقوط قتلى وجرحى وحدوث أضرار مادية وخروج محطة تغذية الكهرباء في الهلك عن الخدمة، إلى إدلب، حيث تعرضت قرى كنصفرة والموزرة وكفرعويد بجبل الزاوية وقرية الخوين شرق بلدة التمانعة بالريف الجنوبي لقصف صاروخي، وفي حماة استهدفت قوات الأسد مدينة اللطامنة وقرية العميقة بقذائف المدفعية، كما شن الطيران الحربي غارات على ناحية عقيربات وقرية حمادى عمر، أما في حمص، فقد تعرضت مدينة تلبيسة لقصف مدفعي، وشن الطيران الحربي غارات على مدينة السخنة، وتعرضت أحياء درعا البلد لقصف بقذائف الهاون والدبابات، بينما تعرضت مدينة كفرشمس والسهول المحيطة بها لقصف مدفعي.

الأسد يستهدف المشافى موهماً الرأي العام أن الثوار هم من يرتكب المجازر:
سعي نظام الأسد لإيهام الرأي العام بأن الثوار هم من يرتكبون المجازر بحق المدنيين، إذ قام باستهداف مشفى الضبيط بمدينة حلب ما أدى لسقوط العديد من الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين، وأكد ناشطون على أن نظام الأسد هو من قام بضرب المنطقة.
بينما قالت وكالة سانا التابعة للأسد إن 11 شخصا قتلوا إثر استهداف ما سمته المجموعات الإرهابية بالمدفعية أحياء شارع النيل والسبيل والموكامبو ومنطقة الرازي ومستشفى الضبيط، وهي مناطق خاضعة لسيطرة النظام في حلب، لكن  قوات المعارضة أكدت أن قوات الأسد قامت بتفجير سيارة ملغمة قرب مشفى الضبيط بغرض "التغطية على جرائمه" بحق المدنيين في الأحياء الشرقية التابعة للمعارضة.

عمليات المجاهدين:

استهداف قوات الأسد بريف دمشق:
تصدى الثوار لمحاولات تسلل وتقدم عناصر تنظيم الدولة في منطقة الضبعة بالقلمون الشرقي، وفي الغوطة الغربية استهدف الثوار معاقل قوات أسد في محيط أوتوستراد السلام بالأسلحة المتوسطة والثقيلة.

تحرير مبنى الفاميلي هاوس وضهرة مهنا في حلب وتدمير 5 آليات ومقتل العشرات من قوات الأسد:
تصدى الثوار لمحاولات تقدم قوات الأسد على جبهات الراشدين والبحوث العلمية ومنطقة الصحفيين غرب حلب بالرغم من القصف العنيف الذي شنته الطائرات الحربية والمروحية على المنطقة، ودارت اشتباكات بين الطرفين على جبهات حيي بني زيد والأشرفية ومنطقة الليرمون إثر محاولات تقدم قوات الأسد باتجاه طريق الكاستيلو.
ورداً على الهجمات والقصف قام الثوار بتفجير نفق أسفل مواقع قوات الأسد بحي جمعية الزهراء بالتزامن مع اشتباكات عنيفة هناك في ظل قصف جوي ومدفعي بشكل عنيف.
واستهدف الثوار معاقل قوات الأسد في الحي بقذائف الهاون والصواريخ، وهاجموا ثكنة مبنى الفاملي الهاوس وضهرة المهنا ومزارع الأوبري وسيطروا عليها بالرغم من القصف العنيف على المنطقة، ودمروا مدفعاً لقوات الأسد على جبهة مدرسة بيت الحكمة واثنين في حي جمعية الزهراء، ودبابة ومدفع على مدخل حلب الجديدة، وقتلوا العشرات من العناصر، وقصفوا مواقع قوات الأسد في الأحياء التي يسيطرون عليها بقذائف الهاون وحققوا إصابات مباشرة.
وفي الريف الشمالي دمر الثوار عربة "بي إم بي" لقوات سوريا الديمقراطية على جبهة قرية مرعناز، وقتلوا عدداً من عناصر تنظيم الدولة عقب استهداف تجمعهم على أطراف قرية كفرغان بصاروخ تاو.

الثوار يدكون المعاقل الأسدية في حماة رداً على مجازر حلب:
دك الثوار معاقل ميليشيات الأسد في مدينة محردة ومعسكر جورين‬ وقرية عين سلمو‬ بصواريخ الغراد والمدفعية الثقيلة رداً على المجازر التي يرتكبها نظام الأسد خصوصاً في حلب، ونصرة للمعتقلين في سجن حماة المركزي. ومن جهة أخرى فقد اغتال مجهولون "أبو النصر غدير الحلبي" قائد قطاع حماة في فيلق الشام، حيث وجدت جثته وجثة مرافقه في حرش قرية جوزف‬ في جبل الزاوية.

تفجير دبابة لقوات الأسد في درعا:
استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في مبنى التأمينات الاجتماعية بدرعا المحطة بقذائف الدبابات رداً على المجازر التي يرتكبها نظام الأسد في حلب. وأفاد ناشطون بانفجار إحدى دبابات قوات الأسد في محيط المبنى أثناء قيامها بقصف منازل المدنيين.

معتقلو سجن حماه يشترطون الإفراج عن 200 معتقل والنظام يكتفي بالموافقة على 25:
أفادت مصادر من داخل سجن حماة المركزي، بأن المعتقلين الذين ينفذون عصياناً عرضوا اليوم الثلاثاء على النظام الإفراج عن 200 معتقل سياسي، الأمر الذي رفضه الأخير معلناً استعداده للموافقة على الإفراج عن 25 معتقلاً فقط.
ونقل "مركز حماه الإعلامي" عن مصادر من داخل السجن، بأن المعتقلين مستمرون في عصيانهم بعدما رفضوا عرض النظام الإفراج عن 25 معتقلاً.
تأتي هذه التطورات عقب سيطرة المعتقلين على بعض الأجنحة والأقسام داخل سجن حماة المركزي عصر يوم أمس، فيما حاولت قوات النظام اقتحام قسم المعتقلين السياسيين، بالتزامن مع إطلاق الرصاص والقنابل المسيلة للدموع، ما أدى إلى وقوع حالات اختناق كثيرة في صفوفهم، إلا أن ذلك لم يمكّن النظام من اقتحام السجن.
ويطالب المعتقلون النظام ليوقفوا عصيانهم بالإفراج عن المعتقلين السياسيين وخاصة غير المحكومين، وبإعادة 30 سجيناً تم سوقهم منذ مدة إلى دمشق، إضافة إلى إلغاء قرار سحب السجناء الـ 5 إلى سجن "صيدنايا". وتجري المفاوضات بين المعتقلين والنظام تحت إشراف نائب وزير الداخلية في حكومة الأسد.

المعارضة السياسية:

روسيا تحتال على المجتمع الدولي لإبقاء نظام الأسد:
أوضحت عضو الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية نورا الأمير أن روسيا تحتال على المجتمع الدولي، وتحاول إظهار تعاملها الإيجابي مع الأمم المتحدة، في حين أنها تدعم نظام الأسد في استهداف مدينة حلب.
وأكدت الأمير على ضرورة وقف محاولات قوات الأسد محاصرة مدينة حلب وتدميرها، من خلال الهجوم البري على منطقة الكاستيلو، والقصف الممنهج على الأحياء السكنية والمرافق الصحية وآخرها كان مشفى "القدس" في حي السكري.
ولفتت الأمير إلى أن نظام الأسد ومن ورائه روسيا يستغلون المفاوضات لفرض الحل العسكري عبر الإدعاء بمحاربة الإرهاب، بينما يتم استهداف الجيش السوري الحر والمؤسسات المدنية للثورة، مشيرة إلى أن الهدف من ذلك هو الإبقاء على بشار الأسد في السلطة.
وشددت الأمير على أن المعارضة السورية تسعى لتشكيل هيئة حكم انتقالية كاملة الصلاحيات التنفيذية دون وجود لبشار الأسد وزمرته المجرمة فيها.

الائتلاف يرفض أي وصاية ويؤكد أن مستقبل سورية بيد أبنائها:
أكد الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أن ثورة الحرية والكرامة هدفت إلى قيام دولة القانون والمواطنة والعدالة، وقدمت من أجل ذلك التضحيات الجسام في مواجهة نظام الأسد الاستبدادي والاقصائي ولإسقاط تسلط حكم الحزب الواحد ومؤسساته الأمنية التي تغولت على حقوق السوريين.
وبناء على ذلك فإن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية يرفض جميع أشكال الوصاية والتدخلات الخارجية في تقرير مستقبل سورية وصياغة دستورها.
ويعلن أن إرادة السوريين الحرة ستتمثل خلال مؤتمره الوطني العام المنتخب الذي هو الجهة الشرعية الوحيدة المخولة بتكليف لجنة تخصصيه منتخبه مهمتها إعداد مسودة الدستور الذي يحدد القواعد الأساسية لشكل الدولة ونظام الحكم وشكل الحكومة وينظم عمل السلطات القضائية والتشريعية والتنفيذية والذي يعرض بعد ذلك على الاستفتاء الشعبي لإقراره وفق الأصول القانونية.

الوضع الإنساني:

أطفال ريف اللاذقية.. مدارسهم خيام متنقلة لم تسلم من القصف:
من مدارسهم المتواضعة في جبلي الأكراد والتركمان، ومن قراهم الفقيرة، نزح أطفال ريف اللاذقية مع أهليهم إلى مخيمات أقيمت لهم بعيداً عن محاور الاشتباكات وقصف النظام، أملاً بإقامة آمنة.
مدرسو ريف اللاذقية الشرفاء بادروا بافتتاح مدارس لهم في خيام تشبه التي يقيمون فيها، يتلقون فيها بعض ما يجب أن يتعلموه، طبعاً هنا لا حديث عن الألعاب والأراجيح والجنائن ووسائل الرفاهية.
عقل الإجرام الأسدي لم يتقبل فكرة استمرار تعليمهم وحياتهم، استهدفتهم طائراته بالبراميل المتفجرة والصواريخ الفراغية، قصفهم بالدبابات والمدفعية، قتل من قتل، وفر من تبقى برحلة نزوح جديدة، لن تكون القادمة بعدها في سوريا لأنها كانت هذه المرة إلى أقصى الحدود داخل الوطن، على الحدود التركية تماما.
"أحمد اليمني" مدير التربية الحرة في اللاذقية يقول "بعد الهجمة الثلاثية الشيطانية على الشعب السوري في جبلي الأكراد والتركمان وناحية بداما توقفت غالبية المدارس، افتتحنا ست مدارس بالمخيمات قريباً من الحدود التركية".
يقدر عدد التلاميذ في ريف اللاذقية ما يقارب 10 آلاف، نزح قسم منهم مع ذويهم إلى تركيا وإدلب، أما البقية فسكنوا المخيمات، حيث افتتحت للتلاميذ مدارس استوعبتهم جميعاً.

المواقف والتحركات الدولية:

الجبير يدعو إلى تزويد المعارضة السورية المسلحة بجميع الأسلحة بما فيها أنظمة الدفاع الجوي المحمولة على الكتف:
دعا وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الاثنين 2 مايو/أيار، إلى تزويد المعارضة السورية المسلحة بجميع الأسلحة التي تحتاجها بما فيها أنظمة الدفاع الجوي المحمولة على الكتف.
وقال الجبير خلال مؤتمر صحفي في جنيف،: "اعتبرنا دائماً أنه من الضروري توفير الحد الأقصى من السلاح الفتاك للمعارضة (السورية)، وسوف نستمر بالدعوة لذلك".
وحول تخوف البعض من أن تقع مثل هذه الأسلحة المضادة للطائرات في أيدي الإرهابيين، قال الجبير إن الجميع يتقاسمون هذا التخوف، مؤكداً أن لمثل هذه الحالات إجراءات أمنية يمكن تطبيقها للحد من هذا التخوف.
وأوضح الجبير أن التحالف الدولي هو الجهة التي يجب أن تزود المعارضة بالأسلحة وليس دول بعينها.

بريطانيا وفرنسا تدعوان لعقد جلسة "طارئة" لمجلس الأمن بشأن حلب:
دعت بريطانيا وفرنسا مجلس الأمن الدولي إلى عقد جلسة طارئة حول الأوضاع الإنسانية في حلب، وخاصة استهداف مستشفى "القدس" الميداني في المدينة، الأسبوع الماضي، ما أسفر عن مقتل نحو 30 شخصا.
وقال مندوب بريطانيا الدائم لدى الأمم المتحدة ماثيو رايكروفت، في جلسة مجلس الأمن مساء اليوم حول حماية المدنيين في مناطق الصراع، إن "حلب تحترق ومن المهم التركيز على هذه القضية التي تمثل أولوية رئيسية ونحن ندعو إلى ضرورة عقد جلسة مفتوحة وطارئة للمجلس"، دون تحديد موعد بعينه للجلسة.
وانضمت فرنسا إلى دعوة بريطانيا اليوم لضرورة عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن حول استهداف مستشفى "القدس" في حلب.
وقال المندوب الفرنسي الدائم لدى الأمم المتحدة فرنسوا ديلاتر، خلال الجلسة إن "حلب مركز للمقاومة أمام بشار الأسد وهي تتعرض للقصف منذ عام 2012".

الأمم المتحدة: نظام الأسد يزيل الإمدادات الطبية من القوافل الإنسانية بطريقة ممنهجة:
دان مجلس الأمن الدولي بـ"شدة"، اليوم الثلاثاء، "مهاجمة الأطراف المتنازعة في مناطق الصراع، المستشفيات والمنشآت الطبية"، فيما اتهم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قوات النظام بـ "إزالة الإمدادات الطبية من القوافل الإنسانية بطريقة ممنهجة".
وقال بان كي مون إنه "في سوريا تقوم القوات الحكومية بإزالة الإمدادات الطبية من القوافل الإنسانية بطريقة ممنهجة، وفي سوريا وأماكن أخرى، تفرض الحكومات إجراءات مرهقة تحد من الحصول على الرعاية الصحية"، قائلًا: "إنه خنق بواسطة شريط أحمر، عنف بوسائل بيروقراطية بدلاً من قوة السلاح، ولكنه مدمر تماماً".
واعتمد المجلس بإجماع كل أعضائه البالغ عددهم 15، قراراً طالب فيه "كل الأطراف المتنازعة بحماية المستشفيات والمرافق الصحية في أوقات الصراع".
ويأتي صدور قرار مجلس الأمن، بعد أقل من أسبوع من الغارات الجوية على مستشفى "القدس" الميداني في مدينة حلب.
واعتبر القرار الذي صاغته مصر واليابان ونيوزيلندا وأسبانيا وأورغواي، أن الهجمات المتعمدة على المستشفيات وغيرها من المرافق التي يلجأ إليها المرضى، والهجمات الموجهة عمداً إلى المباني والمواد والوحدات الطبية ووسائل النقل والأفراد العاملين بها "تشكل جرائم حرب".

آراء المفكرين والصحف:

لماذا الاستثناء … إيران وإسرائيل فقط؟
د.نزار السامرائي

هل كانت إيران لتجرؤ على تنفيذ مغامرات عسكرية بهذا الحجم من التحدي وأمام سمع العالم وبصره وببلاغات رسمية يتناولها الإعلام الدولي في دول أخرى؟ وترسل بقوات الحرس الثوري ثم يتصاعد موقفها حتى يصل إلى الإعلان عن زج القوات النظامية في معارك في العراق وسوريا وتقديم الدعم للحوثيين وحزب الله اللبناني الإرهابي، لو أن تلك الخطوات لا تحظى بموافقة صامتة أو صريحة من القوى العظمى وخاصة الولايات المتحدة وبدعم من مباشر من روسيا؟
وهل أن إيران هي أقوى دول المنطقة بحيث تتصرف مثل هذه التصرفات من دون حساب النتائج؟
وماذا عن تركيا أو مصر على سبيل المثال وهما دولتان كبريان، أو العراق قبل إخراجه من معادلة الأمن القومي العربي والإقليمي لو أن دولة منها أقدمت على ما تفعله إيران؟
وماذا عن دور السعودية اليوم؟ وهل تستطيع إرسال متطوعين من جنسيات مختلفة إلى سوريا أو اليمن لمواجهة الخطر الإيراني الروسي في منطقتها الحيوية؟
وهل تستطيع باكستان وهي الدولة النووية أن تفعل شيئا مما تكرره إيران على مدار السنة؟
يمكن أن يقع شيء من هذا ولكن طبول الحرب ستقرع بكل قوة في مراكز صنع القرار في الولايات المتحدة وروسيا والصين والاتحاد الأوربي.
هل توجد في عالم اليوم دولة إقليمية يسمح لها بارتداء أحذية أكبر من مقاساتها كما هو حال إيران ثم تتقمص دور الدولة العظمى في التدخل في أي بلد أو ملف أو قضية تريد التدخل فيها حتى إذا كان هذا التدخل مرفوضا في إطار القوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة، ولا تشعر أن هناك ما يردعها ومن دون أن تقيم وزنا لردود الفعل المضادة إقليميا ودوليا؟
هناك قاسم مشترك رئيسي يجمع بين إيران وإسرائيل، وهذا المشترك هو أن كلا منهما يدين بدين غريب عن المنطقة وطارئ عليها، فإسرائيل دولة يهودية تحرص على جعل نفسها كيانا خاصا باليهود وتريد التخلص من المسلمين والمسيحيين لتبقى فلسطين خالصة لليهود دون سواهم وربما لا يتساوى جميعهم في الحقوق والواجبات، أما إيران فهي تمتلك براءة اختراع دين جديد يزدحم بكل ما هو ضد العقل والمنطق والوعي هدفه الرئيسي تهديم أركان الدين الإسلامي الحنيف من داخله بعد أن تحطمت كل محاولات بلاد فارس بالقوة على مر التاريخ، ولهذا ركبوا موجة التشيع لآل البيت زورا وبهتانا وأدخلوا إلى الإسلام من الخرافات والأساطير والأكاذيب والروايات المنسوبة لآل البيت ما لا يطيقه عقل عاقل، وجاءوا بالبدع مما لم يعرفه دين سماوي أو من صنع البشر على الإطلاق، ويكفي للاستدلال على منظومة التضليل الفكري التي تحولت إلى معول زرادشتي يريد تهديم الكعبة وخنجر مجوسي يسعى لتمزيق القران وتسفيه العبادات الإسلامية التي جاء  بها محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، أن الفرس نسفوا أهم ركيزة جاء بها الإسلام وهي ركيزة التوحيد. (مركز أمية للبحوث والدراسات)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد ليوم الثلاثاء (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
غدير الحلبي  -  حمص  تلبيسة
مرعي الحمصي  -  حمص  تلبيسة
مهند خليل الشاهين -  الرقة  الرقة المدينة
باسل نبيه سليم حاج قدور -  ادلب  بنش
عبد الرزاق عبد الستار مراد -  ادلب  بنش
عبيدة جميل سماق  -  ادلب  بنش
عبدو جميل دهني  -  ادلب  بنش
زكريا عبد الرحمن زكريا "الرزاق" -  حلب  الليرمون
زوجة بكري صادق  -   حلب  الليرمون
ابنة بكري صادق  -   حلب  الليرمون
زياد زين سليك  -  ريف دمشق  دوما
ريم مبارك المبارك  -   حمص  الحلموز
شحادي محمد المنصور -   حمص  الحلموز
زهير قصرين  -  حلب  حريتان
حسن قصرين  -  حلب  حريتان
سعد عبد السميع غريب -  حلب  عندان
حسين مصطفى زيتون -  حلب  عندان
صالح أحمد نجار  -  حلب  شارع النيل
بانة توفيق قرقنازي -   حلب  مساكن السبيل
أحمد محمد عرب  -  حلب  الخالدية
مصطفى أيمن جلغوم -   حلب  السريان
أحمد مصطفى حمص -   حلب 
يحيى اسماعيل موشمة -  حلب  جمعية مهندسين
كرم محمد أبو الورد -   حلب  الأعظمية
محمود عبد الرحمن جمال -  حلب  ميدان
عمر خميس العيسى -  حلب  جمعية الزهراء
يزن محمد السطوف -  حلب 
بكري بشير عبد الحي -  حلب  حلب الجديدة
محمد عبد الجواد أرناؤوط -  حلب  حلب الجديدة
نور محمد عرب  -  حلب  الخالدية
كفاح محمد زين  -  حلب  المحافظة
حنان محمد الزين  -   حلب  المحافظة
وسيلة محمد الزين  -   حلب  المحافظة
زكية اللول  -   حلب 
محمد حسين عبد الرحمن -  حلب 
رمضان عبد الرحمن رمضان -  حلب 
محمد جميل عبد الغني -  حلب 
نزار أبو حسين  -  حلب 
محمد ديب الحسين -  حلب 
أبو الحارث  -  حلب  منغ
مهند أحمد هلال  -  ادلب  جسر الشغور: بفطامون
رجب حبابي  -  ادلب  جسر الشغور: مشمشان
محمد الأحمد  -  ادلب  شلخ
ساهر العزو  -  ادلب  شلخ
مجهول الهوية 1  -  درعا  حي الكاشف
مجهول الهوية 2  -  درعا  حي الكاشف

 

المصادر:
1- شبكة شام للأخبار
2- مركز أمية للدراسات والبحوث
3- زمان الوصل
4- الأناضول
5- مركز توثيق الانتهاكات
6- الجزيرة نت
7- لجان التنسيق المحلية
8- الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية
9- السورية نت.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع