..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا_ قصف همجي يخلّف مجازر مروعة في حلب، ومفتي نظام أسد "حسون" يفتي بضرورة تدمير الأحياء المحررة في المدينة_ (11-4-2015)

أسرة التحرير

١١ ٢٠١٥ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3269

أخبار سوريا_ قصف همجي يخلّف مجازر مروعة في حلب، ومفتي نظام أسد
c5b508d5-d3d1-429e-89e6-2d9cce31ac13_16x9_600x338.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

مجازر مروعة في حلب تودي بحياة العشرات جراء قصف همجي على أحياء المدينة، والمجاهدون يتقدمون في ريف دمشق ضمن معركة "ضرب النواصي"، فيما قيادي في الحر يعتبر برنامج التدريب الأمريكي يسعى لتفتيت المُعارَضة السورية، وفي الوضع الإنساني: مفوض {الأونروا} يزور مخيم اليرموك لبحث سبل إغاثة المحاصرين،  بدوره، مفتي نظام أسد "حسون" يفتي بضرورة تدمير الأحياء المحررة في حلب، والبيت الأبيض يقلل من أهمية تصريحات خامنئي بشأن الاتفاق النووي. 

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
62 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)

سقط 62 شخصاً اليوم الاثنين على يد قوات أسد معظمهم في حلب؛ بينهم 9 أطفال ، و 7 نساء.
وقد توزع الضحايا على محافظات سوريا كالتالي:
38 في حلب ، 8 في دمشق وريفها ، 6 في ادلب ، 5 في حمص ، 4 في حماه ، 1 في درعا.
مناطق القصف:
قصف همجي خلّف مجازر في حلب:
تعرضت مدينة حلب اليوم لقصف عنيف وهمجي جداً بالصواريخ والبراميل المتفجرة من الطيران الحربي والمروحي حيث سقط العشرات بين شهيد وجريح فقد حصلت مجزرة مروعة في حي المعادي جراء سقوط برميل متفجر في السوق الشعبي المكتظ بالمدنيين، كما استشهد 6 مدنيين وسقط عشرات الجرحى جراء غارة من الطيران الحربي على حي الشعار و استهدف عناصر الأسد الحي بصاروخ أرض-أرض ، وواصل الطيران ارتكابه للمجازر حيث سقط 4 شهداء وعدد من الجرحى جراء سقوط برميل متفجر على حي باب النيرب ، وسقط شهيدان وعدد من الجرحى جراء إلقاء براميل متفجرة على منطقة السويقة وساحة الملح وجب القبة وأقيول في حلب القديمة، وسقط شهيد وعدد من الجرحى في حي الفردوس جراء إلقاء برميل متفجر سقط على منازل المدنيين، في حين ألقت مروحيات الأسد براميلها المتفجرة على منطقة الشيخ لطفي بحي المرجة و حي القاطرجي و قرية دوير الزيتون وحي مساكن هنانو ، وشنت الطائرات الحربية غارتها على حي سيف الدولة وعلى عدة مناطق وسط مدينة حلب ، حيث شن غارة بصاروخ فراغي على سيارة إسعاف في منطقة باب الحديد بحلب القديمة مما تسبب بارتقاء ثلاثة أشخاص طاقم سيارة الإسعاف وجرح واستشهاد العديد من المارة ، كما تعرضت مدينة الباب لقصف مدفعي عنيف، وسقط جرحى نتيجة استهداف قوات الأسد لحي كرم البيك بصاروخ "فيل"، و ناشدت مديرية الدفاع المدني في مناطق سيطرة الثوار الأهالي و دعتهم لالتزام بيوتهم والنزول إلى الطوابق السفلية والابتعاد عن التجمعات حرصاً على سلامتهم نظراً لتصعيد القصف الذي يشنه نظام الأسد.
أما في باقي المحافظات  فلا تزال تتعرض بلدة زبدين وبساتينها بريف دمشق لليوم السادس على التوالي لقصف صاروخي ومدفعي وبقذائف محلية الصنع، فيما سقط4  شهداء وعدد من الجرحى جراء إلقاء براميل متفجرة على المدنيين في قرية سوحا بريف حماة. في حين سقط عشرات الجرحى جراء إلقاء الطيران المروحي براميل متفجرة على قرية عز الدين بريف حمص، وألقى الطيران المروحي 4 براميل متفجرة على المدنيين في مدينة الرستن. وفي درعا تعرضت بلدات النعيمة و الكرك الشرقي و عتمان وكفرناسج وأحياء درعا البلد وحي طريق السد لقصف مدفعي عنيف، وألقت مروحيات الأسد براميل متفجرة على حي الحويقة الغربي بريف دير الزور.
انفجار لغم بسيارة نقل على طريق حمص دمشق:
انفجر اليوم لغم بأحد السرافيس العابرة من المنطقة الشرقية باتجاه دمشق على مفرق المحطة الثالثة شرقي مدينة تدمر ، و قد أدى الانفجار لاحتراق السرفيس بشكل كامل و سقوط عدد من ركابه بين قتلى و جرحى و تم إسعافهم إلى مشفى المحطة الثالثة و مشفى تدمر و هم من أهالي منطقة البوكمال بريف دير الزور .

عمليات المجاهدين:

السيطرة على مناطق في القلمون ضمن معركة "ضرب النواصي":
استمرت الاشتباكات العنيفة بين المجاهدين وقوات الأسد على طريق دمشق بغداد لليوم الثالث على التوالي ضمن معركة ضرب النواصي التي أطلقها جيش تحرير الشام والتي تمكن خلالها من تحرير نقاط جديدة في القلمون الشرقي وتدمير دبابتين ، كما أعلن جيش الإسلام عن تدمير نقطة لقوات الأسد داخل بلدة المليحة بالغوطة الشرقية كان يتمركز فيها منصة لإطلاق صواريخ الفيل وتم قتل من كان فيها. من جهة أخرى فقد دارت اشتباكات عنيفة بين المجاهدين وقوات الأسد على أطراف حي جوبر من جهة المتحلق الجنوبي وحاجز عارفة من الجهة الغربية ، تمكنوا خلالها من قتل وجرح عدد من عناصر الأسد بالإضافة للسيطرة على عدة مبان.
نسف حاجز لقوات الاسد في حي المشارقة بحلب:
نسف المجاهدون حاجزاً لقوات الأسد في حي المشارقة بعد استهدافه بقذائف المدفعية وإصابته بشكل مباشر، كما تمكنوا من قتل عدد من قوات الأسد في الاشتباكات التي جرت في محيط قلعة حلب من جهة جامع السلطانية، ومعاقل قوات الأسد في كراج البولمان بمنقطة الراموسة بقذائف من مدفع جهنم.‬‬‬‬ واستهدفوا معاقل تلك القوات في حي كرم البيك وكراج البولمان بمنقطة الراموسة بقذائف من مدفع جهنم.‬‬‬‬
تدمير تركس لقوات الأسد في إدلب:
تمكن جيش الفتح من تدمير‬ ‫تركس‬ لقوات الأسد على جبهة ‫المسطومة‬.
اشتباكات عنيفة في حمص:
دارت اشتباكات عنيفة بين المجاهدين وقوات الأسد على الجبهة الشمالية لمدينة الرستن وعلى حواجز قوات الأسد القريبة من كتيبة الهندسة، كما قصف الثوار الكتيبة بقذائف الهاون.

المعارضة السياسية:

براميل النظام تسقط على سوق شعبي بحلب:
تصريح صحفي
سالم المسلط
الناطق الرسمي باسم الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية

يثبت الهجوم الهمجي الذي نفذته مروحيات نظام الأسد ظهر اليوم على حي المعادي بمدينة حلب، وكما هو الحال منذ انطلاق الثورة السورية، بأن "إنجازات" نظام الأسد تنحصر في قدرته الهائلة على ارتكاب المجازر والجرائم الممنهجة والفظيعة بحق المدنيين مستغلاً سيطرته على الأجواء عبر الطائرات والمروحيات التي تستهدف المدنيين والأحياء السكنية.
لقد أسفر الهجوم الجبان عن سقوط عشرات الشهداء من المدنيين وأعداد كبيرة من الجرحى لم يتم الانتهاء من توثيقهم بعد، سقطوا جميعاً في سوق شعبي بحي المعادي، الذي طالته صواريخ وبراميل النظام مرات عديدة، في مشهد إجرامي مستمر.
إننا في الائتلاف الوطني، وإذ ندين هذه الجريمة النكراء، ونشيد بصمود المدنيين والثوار في وجهة آلة القتل الأسدية الإيرانية؛ فإنا نوجه أصابع المسؤولية إلى التواطؤ الدولي المستمر منذ سنوات من أجل حرمان الثوار من أي وسيلة فعالة تمكنهم من حماية المدنيين من تلك الطائرات وبراميلها المتفجرة. كما نستنكر التراخي والتسويف المستمر فيما يتعلق بفرض منطقة آمنة خاصة وأن تقارير عدة باتت نحذر من تفاقم كارثة إنسانية في مناطق مختلفة الأمر الذي يضع الجهات والمنظمات الدولية أمام مسؤولياتها تجاه المدنيين.
مروة: مؤتمر موسكو فشل بسبب إصرار نظام الأسد على الحل العسكري:
أكد نائب رئيس الائتلاف الوطني السوري هشام مروة أن "تعنّت نظام الأسد واستمراره في الحل العسكري، هو السبب الرئيسي في إفشال عمليات الحوار السابقة، بناء على سياسة واضحة يتبعها، عبّرت عنها مستشارته بثينة شعبان في كلامها خلال مؤتمر جنيف 2، حول أن الحل السياسي يقرره الوضع الميداني على الأرض".  وذلك رداً على تصريح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن "المحاولات السابقة للحوار لم تنجح، بسبب سعي الغرب وبعض دول المنطقة، إلى تنصيب شخصيات من مجموعة واحدة فقط، وهي المعارضة الخارجية، ممثلاً وحيداً للشعب السوري بأكمله". 

كما أكد مروة أن الحوار الذى استضافته موسكو لأطراف المعارضة فاشل ويؤكد أن نظام الأسد لا يحترم قرارات المجتمع الدولي، ومشدداً على أن "الائتلاف ينظر بإيجابية إلى أي رغبة جدية لايجاد حل سياسي".
برنامج التدريب الأمريكي يسعى لتفتيت المُعارَضة السورية:
أكد المستشار القانوني للجيش السوري الحر “أسامة أبو زيد” اليوم السبت أن برنامج التدريب الأمريكي للمعارضة السورية يسعى إلى تفتيتها. وقال “أسامة أبو زيد”:  “إن المعايير الأمريكية في انتقاء المشاركين في برنامج تدريب المعارضة السورية يقوم على سياسة تفتيت المجموعات، وذلك  من خلال انتقاء العناصر التي ستشارك في البرنامج بشكل فردي، وتوزيع أفراد المجموعة الواحدة على مجالات تدريب مختلفة”، بحسب صحيفة القدس العربي.
ووصف المستشار القانوني للجيش  الحر المعايير الأمريكية بـ”غير الواضحة”، لافتًا إلى أن “البرنامج استبعد مؤسسات المعارضة السورية، والفصائل العسكرية في الداخل، التي أثبتت جدارة في قتال تنظيم الدولة الاسلامية  بعدة مناطق سورية، وخاصة في ريف حلب الشمالي”.

نظام أسد:

حسون يفتي بضرورة تدمير الأحياء المحررة في حلب:
دعا بدر الدين حسون مفتي نظام الأسد، المسؤولين بحلب الانتقال من الدفاع إلى الهجوم على الثوار، الذين وصفهم بـ الجبناء الذين لا عهد لهم ولا قيم ، مشددا " كفانا دفاعا " ، و إنه " وجب تدمير كل حي تخرج منه قذيفة عن بكرة أبيه، مهما كان سكانه " .
وقال مفتي النظام في لقاء على قناة الإخبارية السورية ، تعليقاً عن ماوصفه إعلام الأسد استهداف للمناطق المدنية في حلب من قبل "المجموعات الإرهابية" ، أن" مدينة حلب تدفع اليوم ضريبة ثباتها ووفائها للوطن وصبر أهلها على البلوى" ، و دعا "المسؤولين إلى اتخاذ خطوات حازمة في محاسبة الإرهابيين الذين لا يحسون أن الأطفال الذين قتلوهم كانوا ينتظرون هذا الصباح ليحتفلوا بانتصار سيدنا عيسى عليه السلام على من أرادوا موته وقتله".
وتابع “أقول للمسؤولين الذين وضع القائد في أعناقهم الأمانة كفانا موقفا دفاعيا. لنبدأ في الهجوم على المناطق التي قصفت أيا كان سكانها. ولنعلم المدنيين إن كانوا فيها حاضنة لهم أو غير حاضنة غادروا المنطقة فكل منطقة ستخرج منها قذيفة يجب أن تدمر عن آخرها.”
واعتبر مفتي النظام خلال اللقاء، أن "من يستهدف الجامع الأموي في دمشق، هو ذاته من يقصف حلب وأبناءها"، وأضاف "سيسجل التاريخ أن أردوغان ومن معه هم من دمروا سوريا وقتلوا أبناءها وسنحاسبهم!".

الوضع الإنساني:

مفوض {الأونروا} يزور مخيم اليرموك:
بدأ بيير كراينبول، المفوض العام لوكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا)، زيارة طارئة إلى دمشق مخصصة لبحث سبل إغاثة عشرات آلاف اللاجئين في مخيم اليرموك. وكان بيان صادر عن الأونروا أشار إلى أن الزيارة تأتي كـ«مهمة طارئة.. نتيجة قلق الأونروا المتزايد في ما يتعلق بأمن نحو 18 ألف مدني فلسطيني وسوري، بينهم 3500 طفل» في المخيم.
وسيزور كراينبول اليوم الأحد تجمعات للنازحين من المخيم في مدارس قريبة من دمشق، وسيبحث مع مسؤولي النظام السوري سبل تقديم المساعدات الإنسانية إلى سكان المخيم. وكذلك سيلتقي، وفق البيان، مساعد موفد الأمم المتحدة إلى سوريا رمزي عز الدين رمزي.
وكان ناطق باسم الأمم المتحدة قد أعلن أول من أمس الجمعة أن رمزي في طريقه إلى دمشق، بناءً على طلب من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الذي دعا إلى العمل على تفادي «مجزرة» في مخيم اليرموك.
فريق «تراحم» التطوعي يُنظم أول معرض لصور اللاجئين السوريين:
نظم فريق تراحم التطوعي التابع لجمعية الشيخ عبد الله النوري الخيرية اول معرض له داخل الكويت يجمع مجموعة رحلات تطوعية خيرية تضم صور اللاجئين السوريين في تركيا والأردن ولبنان.
وأفادت المتطوعة في فريق تراحم طيبة البسام بأن هذا المعرض نظمه مجموعة من المتطوعين والمتطوعات ويشمل 15 فتاة كويتية و25 شاباً ورجلاً من أهل الكويت ، حيث تم خلال الرحلات الإغاثية المتعددة تصوير حال هؤلاء اللاجئين.
وأضافت أن المعرض يشمل 130 لوحة مميزة تشرح معاناة هؤلاء الذين يعيشون في حالة مأساوية، حيث تم تصوير هذه الصور ليعود ريعها لمشروع القرض الحسن والذي يوفر فرص عمل للاجئين الســوريين بدلا من اعتمادهم على التبرعــات.
وأشارت الى ان الرحلة المقبلة ستكون الى مخيمات أورفا في تركيا في 23 الجاري.

المواقف والتحركات الدولية:

المخابرات التركية تحذر من دخول «إرهابيين» من سوريا:
أرسل جهاز المخابرات التركي رسالة إلى وزارة الداخلية لتحذير المحافظين في جنوب البلاد لزيادة التدابير الأمنية وتوخي الدقة والحذر ، خصوصاً مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية المقرر لها 7 يونيو القادم.
وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة ميلليت، أن مضمون الرسالة أكد أن دمشق أطلقت سراح 2400 من مجموع 5000 سجين سوري من المتورطين في قضايا جنائية عادية خلال شهر فبراير الماضي، وتلقوا تدريبات في معسكرات دمشق واللاذقية وطرطوس على أيدي رجال المخابرات السورية للقيام بعمليات إرهابية وإثارة الفوضى والاضطرابات في 11 مدينة في مناطق جنوب تركيا، ومنها أورفة، وغازي عنتاب، وكيليس، ومرسين، وهاتاي، ومدينة الإسكندرونة، مع اقتراب موعد الانتخابات العامة القادمة. كما أكدت الرسالة التحذيرية ضرورة رفع الاستعدادات الأمنية بالمعابر الحدودية التركية مع سوريا، لأن النظام السوري يخطط لإرسال رجاله إلى تركيا عن طريق معبر «باب الهوى»، وعن طريق بيروت إلى اسطنبول ومرسين.
البيت الأبيض يقلل من أهمية تصريحات خامنئي بشأن الاتفاق النووي:
قلل البيت الأبيض من التحذيرات الإيرانية، من أنه لا توجد ضمانة بالتوصل إلى اتفاق نهائي مع القوى العظمى حول البرنامج النووي.
وأشار كبير مستشاري البيت الأبيض بن رودس إلى أن مسألة معرفة ما إذا كان هذا الاتفاق المبدئي سيتحول إلى نهائي ليس مجال تعليق من قبل زعيم إيراني بعينه.
وأضاف على هامش قمة الأميركيتين في بنما إن "المسألة هي معرفة ما إذا كنا في نهاية يونيو سوف يكون معنا وثيقة لإقرارها"، وما إذا كنا "سنحقق هدفنا الأساسي وهو منع إيران من الحصول على السلاح النووي".
وكرر رودس أن تخفيف العقوبات سيكون عملية تدريجية، مذكرا أن إيران تصرفت بشكل مماثل بعد التوقيع على خطة تحرك مشتركة عام 2013.

آراء المفكرين والصحف:

إيران في حسابات موسكو السورية
مروان قبلان
فيما استضافت موسكو الجولة الثانية من “الحوار السوري”، مستفيدة من تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، عن ضرورة إحياء جهود التسوية في سورية، والتفاوض حول عملية انتقالية بين النظام والمعارضة، ماتزال معظم التحليلات التي تخوض في أسباب طرح موسكو نفسها وسيطاً في الصراع السوري، بعد أن ظلت تأخذ صف النظام، تربط المسألة بمساعي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى استخدام القضية السورية أداة لتحسين علاقاته مع الغرب، خصوصاً الولايات المتحدة، والخروج من العزلة الدولية التي فُرضت عليه بسبب الأزمة الأوكرانية.
قد تكون موسكو تسعى، فعلاً، إلى احتواء التوتر في علاقتها بالغرب، والحد من تأثير العقوبات القاسية عليها. لكن، هناك بالتأكيد أسباب أعمق وراء الاهتمام الروسي المستجد بلعب دور الوسيط في الأزمة السورية، فاختصار الأسباب في محاولة تحسين العلاقات مع الغرب يبدو تبسيطاً كبيراً لأهداف السياسة الروسية، خصوصاً وأن أهمية أوكرانيا لكل من روسيا والغرب لا تقارن بأهمية سورية لكليهما، بدليل اختلاف التعاطي مع المسألتين، ففي أوكرانيا، فرض الغرب عقوباتٍ هي الأقسى على روسيا، منذ عقوبات جيمي كارتر عام 1980، والتي جاءت على خلفية الغزو السوفييتي لأفغانستان قبل ذلك بعام، إلى درجة أنها هددت الاقتصاد الروسي بالانهيار.
من جهة أخرى، لا تبدو روسيا قادرة على تقديم تنازلات مهمة في المسألة الأوكرانية، وبذلك يصبح الربط بين القضيتين غير ذي معنى. فضلاً عن ذلك، تبدو المقاربة الروسية-الأميركية للمسألة السورية، اليوم، أقرب منها في أي وقت مضى. فالطرفان يركزان على جزئية “الإرهاب” في الصراع السوري، لا بل إن واشنطن دعت موسكو، بشكل مباشر وصريح، إلى الانضمام إلى الجهود الدولية لمكافحة “الإرهاب”، بعد حادثة “شارلي إيبدو” الباريسية. وهناك اتجاه لفصل التعاون في المسألة السورية عن الخلاف المحتدم في أوكرانيا. ويرغب الغرب، في هذه المرحلة بالذات، في أن تلعب روسيا دوراً أكثر إيجابية في حل المسألة السورية، خصوصاً مع تنامي القلق من دور الجماعات الجهادية التي ما فتئت تستقطب مناصرين لها في المجتمعات الغربية. يدفع ذلك كله إلى القول إن السلوك الروسي، في هذه المرحلة بالذات، يرتبط بمصالح أكثر جوهرية، وتحديداً بمواجهة النفوذ الإيراني في سورية، واستعداداً لتطورات كبيرة على جبهة المفاوضات في الملف النووي. (العربي الجديد)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء):
سمير عجينة – دمشق - جوبر
مجهول الهوية – الرقة - تل أبيض
أحمد الزامل – دمشق - التضامن
ياسين شيخ الأرض – دمشق - التضامن
محمد حميد محمد – حلب - الفردوس
ابن محمد حميد محمد – حلب - الفردوس
حميد حميد المحمد – حلب - الفردوس
عبد القادر شيخ جنيد – حلب - منبج
محمد مصطفى دعبول – حلب - كرم الجبل
عدنان ارشيد المسالمة – درعا - درعا البلد
محمد عمر الشبعاني – القنيطرة  - خان أرنبة


المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة
- الحكومة السورية المؤقتة
- حلب نيوز
- شبكة شام الإخبارية
- مركز حلب الإعلامي
- الآن إف إم
- العربي الجديد
- القبس
- الشرق الأوسط
- المركز الصحفي السوري
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع