..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا_ طيران أسد يقصف بصاروخي أرض ـ أرض مدرسة المتفوقين في دوما، و"الحر" في درعا يعلن مناطق سيطرة النظام منطقة عسكرية بالكامل_ (4-2- 2015

أسرة التحرير

4 فبراير 2015 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2066

أخبار سوريا_ طيران أسد يقصف بصاروخي أرض ـ أرض مدرسة المتفوقين في دوما، و
39041.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

50 قتيلاً على يد قوات أسد معظمهم في دمشق وريفها، وطيران أسد يقصف بصاروخي أرض ـ أرض مدرسة المتفوقين في دوما، بالمقابل، الجيش الحر في درعا يعلن مناطق سيطرة النظام في المدينة منطقة عسكرية بالكامل، وفي الشأن الإنساني: راف" تتبنى إنشاء مدينة لإيواء أيتام سوريا بتركيا، من جهتها.. أمريكا تعارض منطقة حكم ذاتي كردي في سوريا.

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
50 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)

قتلت قوات الأسد يومنا هذا الأربعاء 50 شخصاً معظمهم في دمشق وريفها، ومن بين القتلى 6 أطفال وامرأة وشخصان تحت التعذيب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في دمشق وريفها قتل 26 شخصاً، وفي حلب قتل 9 أشخاص، وفي درعا قتل 7 أشخاص، وفي إدلب قتل 3 أشخاص، وفي حمص قتل شخصان، وفي القنيطرة أيضاً قتل شخصان، وفي دير الزور قتل شخص واحد.
مناطق القصف:
في دمشق، شن الطيران الحربي غارتين جويتين على حي جوبر، وسط قصف عنيف بقذائف المدفعية والهاون من قبل قوات الأسد استهدف الحي، وفي ريف دمشق، استهدفت قوات الأسد بصاروخي أرض ـ أرض اليوم الأربعاء مدرسة المتفوقين في مدينة دوما بالغوطة الشرقية، ما تسبب بإصابة 15 مدنياً بجروح، بالإضافة إلى دمار أجزاء واسعة من المدرسة، في السياق ذاته، شن الطيران الحربي 3 غارات على أطراف دوما، ما ألحق أضراراً بعدد من المنازل، كما ألقت مروحيات الأسد 6 براميل على مدينة الزبداني، بينما سقط عدد من الجرحى نتيجة قصف بقذائف الهاون على بلدة عين ترما. وفي حلب، ألقى طيران الأسد الحربي براميل متفجرة على أحياء الهلك والحيدرية وبعيدين، بينما استهدفت قوات الأسد حيّ كرم الطراب بثلاثة صواريخ أرض - أرض.
أما في حماة، فقد ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على مدينة كفرزيتا، وعلى قريتي عطشان والصياد، في حين ألقى طيران الأسد الحربي والمروحي بالبراميل المتفجرة على بلدة البارة ومحيط مطار أبو الظهور العسكري.
وفي درعا، ألقى طيران الأسد الحربي براميل متفجرة على مدن وبلدات بصرى الشام والشيخ مسكين وإنخل وديرالعدس وصيدا والمزيريب، كما استهدف الطيران الحربي محيط مطار دير الزور  وقرية المريعية بعدة غارات.
اعتقال 45 شاباً في حلب:
اعتقلت الشرطة العسكريّة التابعة لقوات الأسد اليوم 45 شابّاً من أحياء حلب الجديدة، والجّميليّة، والفرقان، ونزلة أدونيس.

عمليات المجاهدين:

جلسة صلح بين "النصرة" و"أحرار الشام" في إدلب:
عقدت "جبهة النصرة"، و"حركة أحرار الشام" جلسة للتصالح في مدينة سلقين بريف إدلب، وذلك لإنهاء التوتر الذي بدأ بين الجانبين، بعد مقتل قيادي بأحرار الشام، على يد عنصر من النصرة في مدينة بنش بريف إدلب.
وجرى خلال الجلسة، التي حضرها ممثلون من الجانبين، إعلان المصالحة والاتفاق على محاسبة المسؤولين عن التوتر، كما اتفق الطرفان على "التوحد لمواجهة الأعداء".
وتحدث عدد من الحاضرين خلال الجلسة، حيث ركزت الكلمات على "ضرورة الوحدة ونبذ الخلاف، باعتباره سبباً للضعف والفشل"، فيما أكد ممثل جبهة النصرة "أبو هاجر الشامي" أن "أعداء المسلمين في سوريا، حينما يئسوا من إلحاق الهزيمة بالمجاهدين، عكفوا على بث الفتنة بين الإخوة".
تدمير دبابة وقتل أكثر من 15 عنصراً من قوات الأسد في دمشق وريفها:
سيطر المجاهدون على مواقع لقوات الأسد في حي جوبر، ودمروا دبابة وقتلوا 7 عناصر، كما قتلوا 15 عنصراً من قوات الأسد في الغوطة الشرقية بـريف دمشق, واستولوا على كمية من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، كما استهدفوا تجمعات لقوات الأسد في تل الكردي بالمدفعية.

صواريخ المجاهدين تدك مواقع قوات الأسد في دمشق: 

أمطر (جيش الإسلام) معاقل النظام في أحياء (المزة والمالكي وكفرسوسة والمالكي) والمربع الأمني في منطقة الجمارك بقلب العاصمة دمشق بعشرات الصواريخ من طراز (كاتيوشيا)، وأفاد ناشطون بسقوط أكثر من 50 صاروخاً على معاقل للنظام، بينها 12 صاروخاً على منطقة (المزة 86) الموالية للأسد والتي تعتبر معقلاً لميليشيات الشبيحة، وتعالت أصوات صفارات الإنذار في أحياء المدينة مع حالة فوض وارتباك في صفوف الأجهزة الأمنية ومجموعات الشبيحة المنتشرة عند الحواجز العسكرية. ونشر قائد (جيش الإسلام) زهران علوش في تغريدة على تويتر أعلن فيها أن هذه الحملة الصاروخية تأتي انتقاماً لضحايا دوما: "..رداً على ما أذقتموه ﻷهالي الغوطة: المئات من الصواريخ تتساقط على رؤوس شبيحة اﻷسد في دمشق اﻵن والحملة مستمرة حتى تطهير العاصمة".
تدمير مدافع لقوات الأسد في حلب:
دمر المجاهدون مدفع 57 لقوات الأسد على جبهة سيفات بعد استهدافه بقذيفة دبابة، واستهدفوا مواقعهم في حي الأشرفية‬ بالمدفعية، وتمكنوا من إعطاب جرافة بالإضافة لإصابة عنصرين في مزارع منطقة الملاح بعد استهدافهم بالأسلحة الثقيلة، وقصفوا مبنى المخابرات الجوية في حي جمعية الزهراء بالمدفعية، كما دمروا مدفعاً لقوات الأسد خلال المعارك التي دارت بالقرب من كتيبة الدفاع الجوي بخان طومان جنوب حلب.
إعلان مناطق سيطرة النظام مناطق عسكرية في درعا:
استهدف المجاهدون تجمعات لقوات الأسد في المساكن العسكرية بمدينة الصنمين في ريف درعا بقذائف الهاون، كما قصفوا الفوج 175 في مدينة ازرع بالأسلحة الثقيلة، محققين إصابات مباشرة، كما تصدوا بالمضادات الأرضية للطيران الحربي الذي كان يحلق بكثافة فوق بلدة إنخل، من جهة أخرى، أعلنت الفصائل العسكرية في غرفة العمليات المشتركة في مدينة درعا و بقيادة فرقة 18 آذار "المناطق التي تسيطر عليها قوات الأسد في مدينة درعا" منطقة عسكرية بالكامل ، وذلك بعد ثلاثة أيام من تاريخ هذا اليوم.
نصب كمين لقوات الأسد في حمص:
تمكن المجاهدون من قتل 5 عناصر من قوات الأسد في كمين نصبوه لهم على طريق حمص – شنشار بريف حمص الجنوبي.

المعارضة السياسية:

قرار إسقاط عضوية فرح الأتاسي:
أصدر الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، قراراً يقضي بإسقاط عضوية فرح الأتاسي لأسباب تتعلق بتغيبها عن عدة اجتماعات متتالية في الائتلاف، وجاء في نص قرار الائتلاف أنه جاء بناء على أحكام النظام الداخلي للائتلاف وتعديلاته، وبناء على موافقة الهيئة العامة باجتماعها المنعقد خلال الشهر الماضي، وأعلنت الأتاسي عن استقالتها في عام 2013 عبر صفحتها الشخصية على "فيسبوك"، وتقطن فرح الأتاسي في الولايات المتحدة الأميركية قبل اندلاع الثورة السورية.
نثمن الجهد الذي بذله الحراكي في خدمة الشعب السوري:
تصريح صحفي سالم المسلط
استناداً إلى القرار رقم 214 الصادر في 3 شباط، 2015 عن الهيئة السياسية للائتلاف الوطني؛ تم إنهاء تكليف السيد نزار الحراكي من منصبه كسفير للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة في دولة قطر.
يتقدم الائتلاف الوطني بجزيل الشكر والتقدير للسيد نزار الحراكي على ما بذله من جهد في سبيل خدمة قضية الشعب السوري طوال فترة توليه مهامه كسفير للائتلاف الوطني في دولة قطر.
كلنا ثقة بالسيد نزار الحراكي، وبأنه سيستمر في خدمة الثورة السورية من خلال وجوده في الهيئة العامة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية.

نظام أسد:

المقداد يعرب عن ترحيب دمشق بالحوار مع المعارضة:
قال فيصل المقداد مساعد وزير خارجية الأسد إن الحكومة السورية عازمة على مواصلة المشاورات والحوار مع أطياف المعارضة السورية، كما اعتبر خلال زيارته إلى طهران أن إيران وسوريا في خندق واحد ضد ما وصفه بالإرهاب.
وبعد لقائه مع حسين أمير عبد اللهيان مساعد وزير الخارجية الإيراني في طهران، أثنى المقداد على المشاورات التي جرت مؤخراً في موسكو بين ممثلين عن النظام السوري وبعض أطراف المعارضة، واعتبر أن إرادة النظام لتحقيق "المزيد من النجاحات" بالتشاور مع أصدقائه الروس والإيرانيين كانت سبباً في نجاحها.
أزمة الكهرباء مرتبطة بالنفط:
أكد رئيس حكومة الأسد، وائل الحلقي، أثناء حديثه عن أزمة قطاع الكهرباء، أن هذا القطاع مرتبط بالنفط، حيث كان ينتج قبل الأزمة 7100 ميغاواط يومياً، لكن انخفض بفعل الأزمة إلى 2500 ميغا واط، والسبب نقص مادتي الفيول والغاز، ووفق موقع "سيريانديز" الالكتروني، قال الحلقي: إن وزارة الكهرباء تحتاج إلى 35 ألف طن مكافئ كل يوم، نؤمن منها 13 ألف طن، أي 30% فقط من الموارد اللازمة لتوليد الكهرباء، وهو ما تسبب بزيادة ساعات التقنين التي وصلت في بعض المحافظات إلى 20 ساعة، ولفت الحلقي إلى أن العاصفة الثلجية التي رافقها انخفاض الحرارة إلى 9 درجات تحت الصفر، زادت الأعباء على "وزارة الكهرباء"، وتسببت بنحو 13 ألف عطل، ودفعت الوزارة إلى تبديل 500 محولة كهرباء منذ بداية 2015 فقط، بينها 150 محوّلة احترقت بسبب العاصفة والاستجرار الكبير، و350 محولة بسبب نقص الاستطاعة، كما بلغ طول الكابلات التي احترقت خلال العاصفة 135 كيلو متراً، وهذا كله كلف 1.3 مليار ليرة.

الوضع الإنساني:

راف" تتبنى إنشاء مدينة لإيواء أيتام سوريا بتركيا:
تستهل مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية "راف" مشاريع حملة "سنُسأل عنهم " بالإعلان عن مشروع إنشاء "مدينة راف لأيتام سوريا بمدينة الريحانية التركية التي تبلغ تكلفتها الإجمالية 36 مليون ريال ويتم تنفيذها بالتعاون مع هيئة الإغاثة والمساعدات الإنسانية التركية.
وسوف تنظم مؤسسة "راف" مساء السبت القادم حلقة إذاعية لجمع التبرعات لمشروع مدينة راف لأيتام سوريا عبر إذاعة القرآن الكريم من الساعة الثامنة حتى العاشرة مساء، يشارك فيه عدد من أصحاب الفضيلة العلماء والدعاة القطريين الذين سيتولون بيان فضل كفالة الأيتام وأنها من أعظم القربات إلى الله -تعالى-، تبلغ مساحة المدينة حوالي 60 ألف متر مربع وتتكون من 41 منزلا لإقامة الأطفال اليتامى، ومدرسة للفتيان، ومدرسة للفتيات، ومسجد لإقامة شعائر الصلاة، وملاعب متنوعة، بعضها للبنين وأخرى للبنات، وأربعة متنزهات طبيعية، بالإضافة إلى المبنى الإداري وملاحقه من سكن إداري ووحدة للأمن.
يأتي هذا المشروع في مستهل حملة "سنسأل عنهم " التي أطلقتها مؤسسة "راف " لإغاثة المتضررين السوريين في داخل سوريا ودول الجوار، وتشتمل على عدة مشاريع هادفة ومتنوعة ما بين إغاثية وإنشائية وإنمائية، وذلك نظراً لامتداد المأساة السورية وتصاعدها.
بلدة الغارية الشرقية تعاني ظروفاً إنسانية ومعيشية صعبة:
تعاني بلدة الغارية الشرقية ظروفاً إنسانية ومعيشية صعبة، بسبب النقص الحاد في المواد الغذائية وارتفاع أسعارها، ونقص المحروقات ووسائل التدفئة، وسط انقطاع تام للكهرباء والاتصالات عنها. 

المواقف والتحركات الدولية:

موضوع مشاركة حزب الله في الحرب بسوريا:
أكد رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام أن موضوع مشاركة حزب الله الإرهابي في الحرب السورية يحتاج إلى كثير من العناية والمعالجة في مقاربته لأننا تبنينا في حكومتنا سياسة النأي بالنفس تجاه الأحداث في سوريا، وأضاف أن هذا الواقع تنتج عنه أضرار سلبية بما يخص لبنان، وهذا الأمر ليس سهلاً، إذ يتطلب الكثير من العناية والجهود لكي لا يذهب بنا إلى أوضاع قد يأتي منها ضرر كبير على اللبنانيين.
أمريكا تعارض منطقة حكم ذاتي كردي في سوريا:
مع التقارير الإخبارية الواردة عن خطة مجموعات كردية لتطوير كانتون كوباني (عين العرب) ليكون منطقة حكم ذاتي كردي في سوريا، قالت الخارجية الأميركية إنها تعارض ذلك، وإنها لن تعترف بأي منطقة حكم ذاتي في سوريا في الوقت الحاضر، لتأكيد حرصها على وحدة سوريا، وقالت جين بسكاي، المتحدثة باسم الخارجية الأميركية إننا لن نعترف بأي منطقة حكم ذاتي في أي مكان في سوريا، مضيفة أن سياستنا تظل هي أن نتعاون مع الذين يقاتلون تنظيم "داعش"، وذلك لأننا نريد وقف مذابح وتهديدات "داعش" في المنطقة.

آراء المفكرين والصحف:

سوريا بين لعبة الأمم ومآلات الثورة:
د. عيدة المطلق
لم تواجه ثورة شعبية في العصر الحديث ما واجهته الثورة السورية من أعمال قتل ومجازر وتصفيات بحق الثائرين وحاضنتهم الاجتماعية، فمنذ سنوات أربع والشعب السوري يتعرض لأسوأ جرائم القتل والتدمير والتهجير، على يد أعتى نظام قمعي قهري طائفي في المنطقة! نظام أمطر شعبه قذائف وبراميل حقدٍ ورصاص غادر وسموم قاتلة، وحاصر شعبه ودمر كل ممتلكاته، وعمل على تمزيق وحدتهم بالطائفية والجهوية والإثنية.
نظام جثم على سوريا عقوداً لم يحكمها بالسياسة بما فيها من أدوات وآليات ومرجعيات، بل حكم بآليات تكرس ألوهية الحاكم، قوامها التفرد والإقصاء وتغييب الديمقراطية وقمع الحريات العامة، والولوغ الأمني في كل تفاصيل الحياة، وفرض حالة طوارئ ربما تكون الأطول في التاريخ (تم فرضها في عام 1963)، فجاءت الثورة على الظلم والقهر والقمع والاستبداد، والفساد المقنن وغير المقنن، والظلم وانعدام المساواة،
ثورة تعمدت بكل ألوان التضحية والبطولة، وشكلت –رغم كل عوامل التثبيط والإفشال- حدثًا مفصلياً في تاريخ المنطقة، وفصلاً من فصول التغيير وإعادة بناء الأوطان، إذ صمد الثوار والمقاتلون، وصمد الشعب أمام آليات الحصار والإرهاب المتعدد الأشكال، واللجوء والنزوح، وخذلان الأهل والعشيرة والعالم أجمع!
ثورة اتسم موقف النظام الدولي منها بالنفاق والعجز، فبدا أنه لا يرى ولا يسمع ولا يتكلم إلا ما يشاء وحين يشاء، لقد فشل المجتمع الدولي في تحمل مسؤوليته الأخلاقية إزاء الحالة المأساوية التي آلت إليه أحوال الناس في سورية، فشل مجلس الأمن في اتخاذ أي إجراءات حاسمة، ولم يتقدم خطوة واحدة للجم إرهاب الدولة، بل ترك المأساة السورية السوداء ورقة برسم اللاعبين الإقليمين والدوليين!
بظني أن إرادة الشعوب لا يمكن أن تقهر، وأن الشعب السوري العظيم الذي أطلق ثورة -هي الأعظم بين ثورات الربيع العربي- للتحرر وتغيير الواقع؛ وإنهاء عقود عجاف من القهر والاستبداد والفساد والإلغاء، وأن هذا الشعب -بعد كل ما قدمه من تضحيات عز نظيرها- موقن بحتمية التغيير، ومصمم على هزيمة نظام حول البلاد إلى محرقة مفتوحة، وفقد كافة مقومات الشرعية الأخلاقية والاجتماعية قبل السياسية، وغدا نظاماً احتلالياً بغيضاً، لقد خرجت شعوب هذه الأمة على قوانين "القطيع" الذي يساق إلى المسلخ دونما اعتراض، فانتظروا الفجر القادم على أجنحة العزة والكرامة. (السبيل)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
شكري محيي الدين الكلسلي - ريف دمشق  - دوما
عبد الكريم عمر الخطيب  - ريف دمشق  - دوما
عبد الله محمد حجازي - ريف دمشق  - دوما 
محمد شيخ عثمان  - ريف دمشق  - سقبا 
زوجة مؤمن خليفة المحيميد - القنيطرة

 

 

 

 


المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- الهيئة العامة للثورة السورية
- مسار برس
- الائتلاف السوري المعارض
- الحكومة السورية المؤقتة
- حلب نيوز
- شبكة شام الإخبارية
- سراج برس
- سوريا مباشر
- الجزيرة نت
- وكالة الأناضول
- الشرق القطرية
- السبيل
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع