..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا_ المجاهدون يطلقون معركة جديدة بهدف السيطرة على جبل الأربعين بريف إدلب، واختتام المشاورات السورية في موسكو والأسد خارج دائرة النقاش! (29/30-1- 2015)

أسرة التحرير

٣٠ ٢٠١٥ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3256

أخبار سوريا_ المجاهدون يطلقون معركة جديدة بهدف السيطرة على جبل الأربعين بريف إدلب، واختتام المشاورات السورية في موسكو والأسد خارج دائرة النقاش! (29/30-1- 2015)
dbc165fbe3cefe32b6dd128f.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

47 قتيلاً على يد قوات أسد معظمهم في حلب، والمجاهدون يعلنون معركة جديدة في إدلب لقطع طريق إمداد قوات النظام بين إدلب واللاذقية، بدورها: أحرار الشام تطلب من النصرة وحزم الامتثال لمحكمة مستقلة، بالمقابل، اختتام المشاورات السورية في موسكو والأسد خارج دائرة النقاش، وفي الشأن الإنساني: نقل 7 آلاف لاجئ سوري كردي إلى المخيم الجديد في "سوروج" جنوب تركيا، وأمريكا تعلن وصول الدفعة الأولى لتدريب المعارضة السورية. 

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
47 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)

قتلت قوات الأسد يومنا هذا الجمعة 47 شخصاً معظمهم في حلب، ومن بين القتلى 5 أطفال وامرأة وشخصان تحت التعذيب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في حلب قتل 23 شخصاً، وفي إدلب قتل 12 شخصاً، وفي دمشق وريفها قتل 8 أشخاص، وفي درعا قتل 3 أشخاص، وفي  الحسكة قتل شخص واحد.
مناطق القصف:
في دمشق، قصفت قوات الأسد حيي جوبر ومخيم اليرموك بالمدفعية الثقيلة، واستهدفت قوات النظام مدينة الزبداني بالبراميل المتفجرة وبقذائف المدفعية والدبابات، كما تعرضت بلدة الطيبة ومزارع مخيم خان الشيح بالغوطة الغربية لقصف مدفعي عنيف.
وفي حلب، شن الطيران الحربي عدة غارات على حي الميسر ومنطقة كروم آل بري في مدينة حلب، ومنطقة الملاح وطريق "كاستلو" بالريف الشمالي. فيما ألقى الطيران المروحي عدداً من البراميل المتفجرة على خيم لمدنيين في منطقة الدالاتي بالقرب من مدينة كفر زيتا بريف حماة الشمالي، كما استهدف الطيران الحربي بالصواريخ بلدتي بليون وكنصفرة بجبل الزاوية بريف إدلب.
أما في حمص، فقد استهدفت قوات الأسد بالمدفعية الثقيلة والرشاشات حي الوعر بعد انتهاء الهدنة التي تم الاتفاق عليها بينها وبين أهالي الحي. في حين تعرضت كل من مدينتي إنخل وجاسم و بلدة عتمان بريف درعا لقصف مدفعي وبالرشاشات الثقيلة. وفي دير الزور، تعرضت منطقة حويجة صكر لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

عمليات المجاهدين:

أحرار الشام تطلب من النصرة وحزم الامتثال لمحكمة مستقلة:
أصدرت حركة أحرار الشام بياناً اليوم الجمعة أعلنت فيه أسفها على الخلاف الذي جرى بين جبهة النصرة وحركة حزم أمس الخميس، وطالبت الطرفين الاحتكام إلى محكمة مستقلة، وأكدت الحركة في بيانها : انطلاقاً من إيماننا بوجوب منع سفك دماء المسلمين، ووجوب الإصلاح بين الطرفين فإننا نعلن الاستنفار الكامل لمجاهدينا في الشمال السوري، ونهيب بكل فرقاء السلاح، وإخوة الإيمان أن يكف كل واحد سلاحه عن الآخر، وإننا سنسعى للصلح بين الطرفين، ومنع انتقال التوتر لمناطق جديدة مستعينة بالفصائل الأخرى".
ودعت الحركة الطرفين للامتثال أمام محكمة شرعية مستقلة تعيد الحق للمظلوم، وتنتصف من المظالم، وأعلنت الحركة أنها على استعداد لجلب الحقوق التي ادعتها جبهة النصرة على حزم، وأنها تثق بأن حزم لن يستنكفوا عن أداء أي حق عليهم".
اغتنام دبابة وأسلحة وذخائر في الزبداني بريف دمشق:
تصدى المجاهدون لمحاولة قوات الأسد المدعومة بمليشيا جيش الدفاع الوطني اقتحام حي جوبر بدمشق، واستهدفوا بقذائف الهاون مواقع لقوات الأسد في مساكن الضباط بمدينة القطيفة، كما قصفوا بقذائف المدفعية تجمعات لقوات الأسد في منطقة القلمون محققين إصابات مباشرة، وتمكنوا من قتل عدد من عناصر الأسد في الجبل الغربي بمدينة الزبداني واغتنام دبابة وأسلحة وذخائر جراء محاولة قوات الأسد استرجاع النقاط المحررة.
صمود للمجاهدين ودك وقتل عناصر الأسد في حلب:
أفشل المجاهدون محاولة قوات الأسد التقدم في حي الأشرفية بمدينة حلب، وتمكنوا جراء ذلك من أسر عميد ركن وعدد من عناصر قوات الأسد في الحي، واستهدفوا معاقل قوات الأسد في منطقة الراموسة بقذائف "بي 9  "، كما قتلوا 5 عناصر من قوات الأسد وأصابوا نحو 10 آخرين بجروح نتيجة استهداف حاجز لهم عند دوار "جورج لحدو"، وحاجز آخر عند "مجمع الباسل للأفراح" في حي الحميدية بعدة قذائف من مدفع جهنم.
معركة جديدة بريف إدلب لقطع طرق إمداد قوات النظام بين إدلب واللاذقية:
أطلق المجاهدون اليوم الجمعة معركة جديدة في ريف إدلب بهدف السيطرة على جبل الأربعين في ريف إدلب الغربي، وقطع طرق إمداد قوات الأسد بين مدينتي إدلب واللاذقية، وتمكنوا خلال المعركة من السيطرة على أبنية البرادات في جبل الأربعين، وقتلوا 8 عناصر من قوات لأسد، كما قتلوا قائد غرفة عمليات قوات الأسد في مدينة أريحا، وسيطروا على مواقع جديدة في محيط حاجز الشامي، وفجروا القصر الأصفر بالقرب من أريحا وقتلوا من بداخله، بالإضافة إلى تدمير دبابتين، كما استهدفوا معسكري المسطومة والقرميد بصواريخ "غراد"، محققين إصابات مباشرة، وتصدوا لمحاولة تسلل الميليشيات الطائفية من الفوعة باتجاه بنش ودمروا دشمة قناص.
تدمير مدفع رشاش لقوات الأسد في درعا:
دمر المجاهدون مدفع رشاش عيار "23 مم" لقوات الأسد في تل عرار الواقع شمال بلدة عتمان بعد استهدافه بقذائف الدبابات، كما تصدوا لقوات الأسد التي حاولت اقتحام قرية الوراد في منطقة اللجاة بريف درعا، وأجبروها على الانسحاب من القرية.
كمين محكم ضد قوات الأسد في حماة:
تمكن المجاهدون من قتل 5 من عناصر قوات الأسد في كمين محكم بين حاجز الكافات وقرية المباركات، كما تمكنوا من قنص عنصر من قوات الأسد على جبهة الزلاقيات.
تدمير دبابة لقوات الأسد وقتل 3 من عناصره في حمص:
دمر المجاهدون دبابة خلال اشتباكات مع قوات الأسد في محيط مدينة تلبيسة، كما تمكنوا من قتل 3 عناصر في مدينة الحولة بريف حمص الشمالي.

المعارضة السياسية:

أحياء دير الزور محاصرة من الداخل والخارج:
تصريح صحفي سالم المسلط
يعيش ما يزيد عن 300 ألف مدني داخل حيي الجورة والقصور بدير الزور حالة مأساوية نتيجة الحصار المطبق عليها من قبل عناصر تنظيم الدولة، حيث مُنع دخول وخروج المدنيين، وإدخال الغذاء والاحتياجات الأساسية، بالإضافة إلى قطع الاتصالات في ظل انقطاع متكرر للكهرباء والماء. يدخل هذا الحصار، المتماه في أسلوبه ووحشيته مع أساليب النظام، أسبوعه الرابع، معبراً عن حالة عدد من المناطق السورية التي يسقط فيها المدنيون ما بين ضحايا ورهائن للإرهاب التابع للنظام وإرهاب تنظيم الدولة.
الآن، وبعد أن ظل طيران النظام في خدمة التنظيم، مفسحاً له الطريق للتمدد، ها هو نظام الأسد يقامر بحياة المدنيين وكذلك القوات التابعة له إلى آخر قطرة من دمائهم، بهدف استمراره في السلطة وترميم مشروعه الاستبدادي.
ندين في الائتلاف الوطني حصار المدنيين في كافة المناطق، بما فيها أيضاً حي الوعر بحمص والغوطة الشرقية بريف دمشق، ونطالب الأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتها والتطبيق الفوري للقرار 2139 القاضي بفك الحصار عن كافة المناطق وإدخال المساعدات الإغاثية إليها.
عدم إغلاق مكتب القاهرة:
أكد مصدر في الائتلاف الوطني السوري لموقع "كلنا شركاء" عدم إغلاق مكتب القاهرة للائتلاف ولكنه قال إنه تم حل المكتب الرئاسي لمكتب القاهرة بقرار من رئيس الائتلاف خالد خوجة أي تم الاستغناء عن خدمات عضو الائتلاف قاسم الخطيب وموظفي الائتلاف عبد الحميد الزوباني وفراس الخالدي وهم الذين وقعوا على بيان القاهرة الأخير لبعض المعارضين السوريين، متجاوزين الائتلاف الذي لم يشارك في مؤتمر القاهرة، وقرر رئيس الائتلاف الإبقاء على عضو الهيئة القانونية بالائتلاف هيثم المالح وعضو الائتلاف بسام الملك، ورئيس المكتب الإداري عادل الحلواني.
إغلاق المدارس في مدينة دوما:
أغلقت مديرية التربية والتعليم التابعة لوزارة التربية في الحكومة السورية المؤقتة المدارس والمراكز التعليمية في مدينة دوما في ريف دمشق وذلك بسبب التصعيد العسكري والقصف العنيف من قبل قوات النظام، حيث تم استهداف ريف دمشق بـ12 غارة جوية يوم أمس، يذكر أن مدينة دوما تعاني من حصار خانق من قبل قوات النظام أدى إلى انعدام العديد من مقومات الحياة فيها.
اختتام المشاورات السورية في روسيا دون بحث مصير الأسد:
اختتمت في العاصمة الروسية موسكو الجلسة الأخيرة للمشاورات بين ممثلين عن الحكومة السورية وبعض أطراف المعارضة، ولم تتطرق المشاورات إلى مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد ولا إلى مسألة هيئة الحكم الانتقالي في سوريا، وبحث الطرفان الخطة المكونة من عشر نقاط التي تقدم بها ممثلو المعارضة، والتي تتضمن الوقف الفوري لقصف المناطق المدنية من قبل طرفي النزاع، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين وجميع النساء والأطفال من سجون النظام، وبدء حوار جدي لحل الأزمة السورية.
وقال سمير العيطة عضو المنبر الديمقراطي السوري المعارض إنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة خبراء لمتابعة استمرار المشاورات في مرحلة قادمة بعد شهر من الآن مع التأكيد على ضم كافة أطياف المعارضة إلى هذه اللجنة، وأوضح أن اللجنة ستعمل على متابعة الملفات التي قدمتها المعارضة والتي تتضمن خطة النقاط العشر، مشيراً إلى أن الحكومة السورية والمعارضة قبلا أن تكون الحكومة الروسية هي الضامن لعمل اللجنة وتنفيذ ما سيتم الاتفاق عليه.

الوضع الإنساني:

تواصل معاناة سكان حي الوعر بحمص بسبب مماطلة النظام:
يعاني سكان حي الوعر في مدينة حمص السورية أوضاعاً معيشية صعبة، بسبب مماطلة قوات النظام في إدخال الأدوية والمحروقات والمواد الغذائية لسكانه، ويشهد الحي هدوء نسبياً بعد الهدنة التي توصلت إليها المعارضة والنظام مؤخراً لوقف إطلاق النار داخله، ويرى سكان الحي أن عملية إدخال المواد الغذائية والمساعدات تشوبها الكثير من العراقيل، فقوات النظام تحدد كميات المواد الغذائية التي تدخل الحي الذي يبلغ تعداد سكانه أكثر من مائة ألف معظمهم نازحون، بينما تمنع دخول الأدوية والمحروقات، ويعتبر حي الوعر من آخر الأحياء الثائرة والخارجة عن سيطرة النظام، وقد حاولت قوات النظام  اقتحام الحي مرات عديدة لكنها فشلت مما دفعها إلى عرض هدنة على المعارضة علها تخفف من حدة الأصوات المطالبة بالحسم العسكري بين مؤيدي النظام.
نقل 7 آلاف لاجئ سوري كردي إلى المخيم الجديد في "سوروج" جنوب تركيا:
نقلت إدارة الطوارئ والكوارث التركية (أفاد)؛ 7 آلاف شخص من الأكراد السوريين اللاجئين - في مراكز إيواء مختلفة في ولاية شانلي أورفة، جنوب تركيا - إلى المخيم الجديد، الذي أقامته الإدارة مؤخراً في بلدة سوروج بالولاية، وأفاد مدير المخيم "حسين يلدرم"؛ أن نقل اللاجئين السوريين الفارين من الاشتباكات - التي اندلعت في عين العرب (كوباني) السورية قبل نحو 5 أشهر - إلى المخيم الجديد؛ بدأ الأسبوع الماضي، مشيراً إلى أن الهدف من وراء تلك الخطوة؛ إيواء اللاجئين في ظروف أفضل، تقيهم من العوامل الجوية القاسية في فصل الشتاء، ويتسع المخيم - الذي بدأ إنشاؤه قبل نحو شهرين - لحوالي 35 ألف شخص، ويتمتع بمواصفات عالية من كافة الجوانب الصحية والخدمية، وحظي بإشادة مسؤولي الأمم المتحدة العاملين في مجال الإغاثة.

المواقف والتحركات الدولية:

متحف الهولوكوست يعرض صوراً عن جرائم نظام الأسد بحق السوريين:
عرض متحف الهولوكوست في واشنطن صوراً تذكر بوحشية وجرائم نظام الأسد تجاه السوريين، الذين ثاروا عليه مطالبين بالحرية والكرامة منذ آذار 2011، حيث تم عرض صور للمعتقلين الذين استشهدوا تحت التعذيب في أقبية الأجهزة الأمنية لبشار الأسد، والتي قام بتسريبها المصور العسكري "قيصر" المنشق عن نظام الأسد، وهي 55 ألف صورة لأحد عشر ألف معتقل قضوا في معتقلات النظام.
وقال كاميرون هادسون، مدير المتحف: "لقد أردنا أن نعطي انطباعاً عن حجم القسوة، التي من الممكن أن تشكّل عاملاً تحريضياً لصناعة الموت بهذا النوع من الطرق الممنهجة، والمنظمة"، وأضاف هادسون: "في الأساس، كانت المحادثة حول كيفية حفظ هذه الصور وأرشفتها، وكيف يمكن أن نستخدم هذه الصور لتساعدنا في إحضار نظام الأسد للمثول بين يدي العدالة بتهمة ارتكاب جرائم حرب"، وأشار إلى أن هذه الصور تعكس حجم وضاعة نظام الأسد، والتي لا يمكنك مقاربتها بالحديث عن برميل متفجر وأسلحة كيماوية.
وصول الدفعة الأولى لتدريب المعارضة السورية للمنطقة:
أعلنت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون اليسا سميث أن الدفعة الأولى من القوات الأمريكية المخصصة لتدريب عناصر المعارضة المعتدلة في سورية بدأت في الوصول إلى المنطقة، ولفتت المتحدثة، إلى أن الاستعدادات لإرسال الدفعة الثانية من هذه القوات تجري على قدم وساق وستتم في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، وقالت سميث إن: الدفعة الأولى من القوات الأمريكية بدأت فعلاً بالوصول إلى المنطقة ومن المتوقع أن تصل الدفعة الثانية التي تضم مئات من المدربين والجنود الأمريكيين في غضون الأسابيع القليلة القادمة، مؤكدة أن البنتاغون يمضي قدماً في برنامجه لتدريب وتسليح المعارضة المعتدلة في سوريا.
ماكين نادم لإهماله توصيات داود أوغلو بشأن الأزمة السورية:
قال السيناتور الأمريكي "جون ماكين": كان يجب أن نصغي لرئيس الوزراء التركي "أحمد داود أوغلو"، بخصوص المقترحات التي قدّمها من أجل حلّ الأزمة السورية، وأعرب "ماكين" عن ندمهم لعدم الإصغاء لنصائح داود أوغلو، من خلال "تغريدة" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، حيث قال "أتفق مع داود أوغلو في 90 بالمئة من كلامه"، معبراً بذلك عن ندمه لعدم أخذ تلك التوصيات على محمل الجد، في ذلك الوقت.
وأضاف، بأن ظهور تنظيم الدّولة الإسلامية "داعش" كان نتيجة لإهمال الأوساط الدّولية للمقترحات التركية، ويعد ماكين من أبرز المطالبين بتدخل أكبر للولايات المتحدة الأمريكية لإيجاد حل للأزمة السورية، وهو من أبرز المطالبين بتسليح المعارضة السورية، وكان قد زار شمال سوريا في العام 2013، واجتمع هناك بعدد من قيادات "الجيش السوري الحر".

آراء المفكرين والصحف:

الجنرالات العرب: حُماة الديار أم حُماة إسرائيل؟
د. فيصل القاسم
لا يغرنكم العداء الذي يبديه الجنرالات العرب لإسرائيل، فهو عداء صوري للاستهلاك المحلي لا أكثر ولا أقل، وغير مقصود للتطبيق على أرض الواقع في معظم الأحيان، لكن ليس بسبب الضعف العربي، بل لأن الجنرالات الذين يتظاهرون بالعداء للأعداء لا يريدون تطبيقه أصلاً، والويل والثبور وعظائم الأمور لمن يحاول وضع ذلك العداء موضع التنفيذ، فإنه سيلقى عقاباً مريراً.
من هنا فإن لإسرائيل والأنظمة العسكرية الفاشية مصلحة مشتركة في أن تبقى هذه الشعوب خانعة ومستلبة، إنه حلف الأحلاف الذي يحارب من أجله هؤلاء بالنواجذ والأنياب لبقائه على قيد الحياة، إذن هي معادلة واتفاق شرف وجنتلمان، وإن كان غير معلن، بين هذه الأنظمة وإسرائيل والقاضية بمقايضة الاستبداد العسكري بالبقاء، وكلما أمعنت هذه الأنظمة العسكرية الفاشية في القمع والطغيان كلما حصلت على درجات عالية في تقييم الأداء السياسي، ورضا ممن يدير لعبة الشطرنج غير المتكافئة هذه، وبالتالي تفويضاً أطول للاستمرار.
لقد بات السوريون بمختلف توجهاتهم يعلمون علم اليقين أن النظام السوري لن يسقط حتى ترفع إسرائيل عنه الغطاء، لقد أركع آل الأسد الشعب السوري لخمسة عقود كي تنام إسرائيل قريرة العين، لا بل حولوا سوريا إلى مستنقع للفساد والإفساد، وهي أكبر خدمة للعدو الإسرائيلي، وعندما ثار الشعب على النظام أعطته إسرائيل المتحكمة بالقرار الأمريكي الضوء الأخضر كي يحوّل سوريا إلى خراب، وسيظل بشار أسد يحرق سوريا نيابة عن إسرائيل طالما في سوريا وفي شعبها قليل من الرمق، وعندما ينتهي من مهمته سترميه إسرائيل في سلة الزبالة كما رمت هي وأمريكا من قبل كل عملائهما من الجنرالات الطغاة. (القدس العربي)
الإيرانيون يحولون سورية بأكملها إلى جنوب لبنان، والحكومة الدمية لا عين رأت ولا أذن سمعت:
د. برهان غليون
أعلن "الحرس الثوري الإيراني" أمس عن تأسيس "حزب الله" في سورية بواسطة مستشارين ينتمون إلى "قوات التعبئة الشعبية" (الباسيج)، وقال مساعد قائد "مقر الإمام الحسين" حسين همداني أمس، إن "حزب الله السوري يعمل تحت يافطة القوات الشعبية المنضوية في قوات الدفاع المدني، كما قام الحرس الثوري الإيراني بـ «تأسيس 14 مؤسسة ثقافية للتعبئة الشعبية في 14 محافظة سورية تتمتع بثقافة الباسيج، وهكذا أصبحت جبهة المواجهة (للمؤامرة الكونية؟) تمتد من طهران إلى سواحل البحر المتوسط، وحسب الإعلان، يأتي "مقتل (العميد في الحرس الثوري) محمد علي الله دادي في الجولان ليؤكد امتداد جبهة هذه المواجهة التي وصلت أيضاً إلى القرن الأفريقي".
لا يمكن لطهران أن تعيش من دون جنوب تدافع فيه عن مصالحها على حساب دماء اللبنانيين البارحة والسوريين اليوم، هذا هو التعاون الذي تحدث عنه أسد الممانعة في مجلة الفورين افيرز؟

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد ليوم الخميس (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
عبد الواحد الشيخ - حلب  - تل مكسور
سالم جويش - حلب -  ديرقاق
محمد شريف سكر - حلب  - الباب
علاء إسماعيل كنجو - حلب  - الباب
ياسر مسلم - حلب  - الباب
رشيد العبد الله - حلب -  الباب
موسى العصي - حلب  - الباب
أحمد علي الخطيب - حلب  - الأشرفية
محمد محمود جبان - حلب  - الأشرفية 
عبد الفتاح حسين عمر - حلب -  الأشرفية
ماهر علي صباغ - حلب  - صلاح الدين
صبحي عبد الرحمن كلش - حلب  - صلاح الدين
محمد حسن شيخ دادا - حلب  - عفرين 
صفا محمد ربيع مكتبي - حلب
أيمن دحدوح - ريف دمشق  - حرستا
غزل مصري الحنان - دير الزور -  البوعمر 
أحمد المصري - درعا  - عتمان
خالد إسماعيل الحاج علي - درعا -  خربة غزالة
محمد خالد الملحم - حماة  - اللطامنة
محمود علي الناعس - حماة  - كفرزيتا
محمد خير الناعس - حماة  - كفرزيتا
نوفة السبتي - حماة  - كفرزيتا
انتصار الوردة-  حماة  - كفرزيتا
محمد النهر - حماة  - كفرزيتا
عبد الرحمن أحمد بكار - حمص  - البويضة الشرقية
أحمد عبد الله إبراهيم - حمص  - غرناطة
أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد ليوم الجمعة (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
نورس سمارة - دمشق  - الحجر الأسود
طارق الطرزي - ريف دمشق  - دوما
مصطفى حميدي - دمشق  - التضامن
نزاهة جلال - الحسكة  - القامشلي
عمر عبد الحليم اليوسف - إدلب  - كفرومة
عبد المجيد أحمد الخطيب الحبيش - إدلب  - كفرنبل
محمود عثمان - إدلب  - أريحا
أنس دباس - إدلب  - أريحا
عبد المجيد الحبوس-  إدلب  - أريحا
أحمد هيثم حاج موسى - إدلب  - أريحا
إسماعيل جمال اليوسف - إدلب  - أريحا
حاتم موسى حاج موسى - إدلب  - أريحا
محمود أحمد اليحيى محمود الغزالي-  إدلب  - كفر عويد  
محمد خالد حصرم - إدلب  - جبل الزاوية: الرامي
أحمد عبد القادر وهبي - إدلب 
عبد الرحيم شوشان - إدلب 
أحمد العبدو - إدلب  - كفر زيتا
باسل مروان عبد الله الزعبي-  درعا  - الجيزة

 

 

 

 

 


المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- الائتلاف السوري المعارض
- الحكومة السورية المؤقتة
- حلب نيوز
- شبكة شام الإخبارية
- سراج برس
- ترك برس
- الجزيرة نت
- السبيل
- القدس العربي
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع