..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا_ بعد تسريبات عن بناء مجمع نووي في حمص.. قيادي في الجيش الحر: تحركات سورية إيرانية مريبة في منطقة القصير_ (11-1-2015)

أسرة التحرير

١٢ ٢٠١٥ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3305

أخبار سوريا_ بعد تسريبات عن بناء مجمع نووي في حمص.. قيادي في الجيش الحر: تحركات سورية إيرانية مريبة في منطقة القصير_  (11-1-2015)
_97372.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

المجاهدون يدمرون مدفعية لقوات أسد في حلب ويستهدفون مواقعه في درعا، بالمقابل، الائتلاف السوري يجتمع في القاهرة 22 يناير، وبعد تسريبات عن بناء مجمع نووي في حمص.. قيادي في الجيش الحر: تحركات سورية إيرانية مريبة في منطقة القصير، وفي الشأن الإنساني: وفيات العاصفة الثلجية في ارتفاع، من جهتها.. رئاسة الأركان التركية: الدفاعات الجوية السورية تتحرش بمقاتلات تركية.

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف: 

14 قتيلاً (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء):

انتهى يوم السبت وقد تم توثيق 14 قتيلاً في سوريا على يد قوات أسد بينهم 6 أطفال وامرأة.
وكان أغلب الضحايا في مدينة حلب حيث قتل بها 7 أشخاص، و 4 قتلى في دمشق وريفها، و في كل من إدلب ودرعا ودير الزور قتل شخص واحد.

مناطق القصف:
ألقى الطيران المروحي اليوم أكثر من 18 برميلاً متفجراً على محافظة حماة، كانت حصة اللطامنة منها ستة براميل فيما توزعت البقية على مدينة كفرزيتا ومورك وقرية حصرايا في ريف حماة الشمالي. في حين ألقى الطيران برميلين متفجرين على قرية العطشان شرقي حماة. 
كما جددت قوات الأسد قصفها على حي الوعر بمدينة حمص بالمدفعية الثقيلة، ما أسفر عن سقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين. واستهدف طيران التحالف بـ 15 صاروخاً مدن وبلدات الميادين والعشارة والشحيل بريف دير الزور الشرقي.
اعتقالات ومداهمات: 
اعتقلت مليشيات الشبيحة التابعة لقوات الأسد اليوم الأحد عدداً من الشباب في قرية تقسيس بريف حماة الجنوبي، لإلحاقهم بالخدمة الاحتياطية. كما قامت مليشيات الشبيحة بمداهمة عدد من المنازل وسرقت ممتلكاتها في بلدة عقرب وقرية حربنفسه جنوبي حماة.
من جانب آخر، اعتقلت مليشيا جيش الدفاع الوطني الموالية لنظام الأسد اليوم 20 شاباً في مدينة الحسكة قادمين من بلدة الهول بتهمة تمويل “الإرهاب” كون البلدة خاضعة لسيطرة تنظيم الدولة. 

عمليات المجاهدين:

استهداف مواقع قوات الأسد ومقتل عدد منها في درعا:
دارت اشتباكات صباح اليوم الأحد بين المجاهدين وقوات الأسد على أطراف حي طريق السد بمدينة درعا المحطة، وفي بلدة الشيخ مسكين ما أدى إلى سقوط جرحى من الجانبين. أما في مدينة بصرى الشام، فقد استهدف المجاهدون بالمدفعية الثقيلة مواقع لقوات الأسد ومليشيات الشبيحة، ما أسفر عن مقتل وجرح عدد منها.
وجرت اشتباكات بين المجاهدين وقوات الأسد في محيط اللواء 82 بالشيخ مسكين، استهدف المجاهدون خلالها تجمعات للأخيرة بقذائف الهاون والصواريخ. كما استهدفوا بقذائف الهاون مواقع لقوات الأسد في قرية نامر، وقتلوا عدداً من عناصرها.
تدمير مدفعية لقوات أسد حلب:
تصدت كتائب المجاهدين اليوم الأحد لمحاولة قوات الأسد التقدم في حي كرم الطراب بمدينة حلب، ما أسفر عن مقتل عدد من عناصر الأخيرة. كما ودارت اشتباكات بين الطرفين في منطقة البريج بالقرب من المدينة الصناعية، ما أدى إلى مقتل عدد من عناصر قوات الأسد، في حين استهدف المجاهدون بقذائف الهاون ومدافع محلية الصنع تجمعات لقوات الأسد في حي الراشدين، محققين إصابات مباشرة.
وفي ‏حلب‬ دمرت كتائب المجاهدين مدفعية لقوات الأسد في حي الراشدين.
قيادي في الجيش السوري الحر: تحركات سورية إيرانية مريبة في منطقة القصير
أفاد المقدم أبو محمد البيطار أن الجيش الحر رصد تحركات سورية إيرانية مريبة في منطقة القصير، تتمثل في نقل منشآت وتواجد ضباط إيرانيين وإجراءات أمنية غير مسبوقة لحزب الله.
وجاء تصريحه في حديث لصحيفة عكاظ السعودية تعقيباً على ما نشرته مجلة دير شبيغل الألمانية حول قيام النظام السوري بالتعاون مع إيران ببناء مجمع نووي سري قرب القصير.
وأضاف البيطار أن ما يمكن تأكيده هو أن ما يحصل هناك يجري بتوجيه وإشراف إيراني مباشر وأن نظام الأسد مجرد قناع لذلك.

المعارضة السياسية:

الائتلاف الوطني السوري يجتمع في القاهرة 22 يناير:
أعلن قاسم الخطيب، مدير مكتب الائتلاف الوطني السوري بالقاهرة، أنه تم تحديد موعد 22 يناير لعقد اجتماع بهدف حل "الأزمة السورية"، والمقرر عقده في القاهرة برعاية مصرية.
ولفت إلى أنه سيحضر الاجتماع 75 شخصية من الائتلاف، من بينهم إسلاميون وسطيون، ورجال أعمال وثوار، للعمل على إنهاء الخلاف الموجود بدمشق، بحسب ما نقلت صحيفة "اليوم السابع" المصرية.
وأوضح الخطيب أن روسيا لا تعمل على إنهاء الأزمة السورية، وأن الروس غير جادين، بسبب أنهم يرعون نظام بشار الأسد في كل شيء.
وتابع الخطيب أن روسيا تمر بمشكلة كبيرة بعد فشلها في الحرب على أوكرانيا، وتبحث عن دور لها، ولكن لن يكون على حساب سوريا.
الائتلاف يدين تفجير جبل محسن:
دان الائتلاف الوطني السوري التفجير الذي وقع في جبل محسن شمال لبنان، واصفاً إياه بالجريمة، وقال سالم المسلط الناطق باسم الائتلاف في تصريح له اليوم: "الأنباء القادمة من جبل محسن في لبنان مقلقة وتدعو للأسف، ونحن في الائتلاف الوطني ملتزمون بإدانة والتنديد بجريمة التفجير الذي وقع هناك"، وأكد المسلط استنكار الائتلاف لـ" كل عمل يستهدف المدنيين، في أي مكان ودون أي استثناء" وإن أي اعتداء على المدنيين هو جريمة وعمل مناف لأخلاق الثورة السورية، وعبر المسلط عن تعازي الائتلاف "لذوي الضحايا وعن تمنياتنا بالشفاء العاجل للجرحى".

نظام أسد:

لأنه لم يجمد القتال في حلب: الأسد يطرد دي مستورا ديبلوماسياً
قالت صحيفة السفير اللبنانية نقلاً عن مصادر غربية أن " النظام السوري" طلب من المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا تأجيل زيارته إلى دمشق.
جاء طلب التأجيل بعد أن طلب المبعوث الدولي موعداً لزيارة دمشق لـ"استكمال محادثاته" مع الطرف الذي يمثله النظام السوري، وذلك بعد فشل مبعوثه ونائبه السفير رمزي رمزي في إحراز أي تقدم في الاتفاق على تفاصيل، وكيفية تطبيق أفكار البعثة حيال مشروع تجميد القتال في حلب.
وقالت ذات المصادر للصحيفة الموالية للنظام، إن "النظام السوري" أبلغ دي ميستورا أنه "سيكون من الأجدى تأجيل موعد قدومه، فيما أبدى النظام ترحيباً بمجيء أفراد من بعثته لبحث مواضيع عالقة، ولم يعرف رد المبعوث الدولي على الجواب الأخير، لكن المصدر الغربي قال إن إبلاغ دي ميستورا بضرورة تأجيل مجيئه، مع الترحيب بمبعوثيه، يهدف إلى إبلاغه بطريقة ديبلوماسية بأن جهوده لاتتقدم، ولكن دون أن تقطع خطوط الاتصال معه.

الوضع الإنساني:

وفيات العاصفة الثلجية في ارتفاع:
ارتفع عدد الذين قضوا في لبنان بسبب البرد -الذي يصاحب العاصفة الثلجية التي تضرب منطقة شرقي حوض البحر المتوسط منذ الثلاثاء الماضي- إلى سبعة لاجئين سوريين، وقد فاقمت العاصفة محنة اللاجئين في ظل نقص الدواء والغذاء ووسائل التدفئة.
من جانبها، وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل ما لا يقل عن 27 شخصاً بينهم طفل وثلاث نساء في مخيمات اللجوء والبقية داخل سوريا، وذلك منذ اندلاع الأزمة السورية في مارس/آذار 2011.

الجيش اللبناني يوقف 22 سورياً في عمليات دهم:
أوقف الجيش اللبناني، اليوم السبت، 22 سورياً ولبنانياً واحداً خلال حملة مداهمات على مخيمات اللاجئين السورين شمالي البلاد.
وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية بأن "قوة من الجيش نفذت عمليات دهم صباح اليوم في خراج بلدة كفرملكي في سهل عكار"، شمالي لبنان. وأوضحت أن عمليات الدهم "استهدفت تجمعات وخيم للاجئين السوريين"، وأشارت إلى "توقيف 22 سورياً ولبنانياً واحداً".
وأضافت أن "التحقيقات ما زالت مستمرة" مع هؤلاء الموقوفين، من دون أن تذكر التهم الموجهة اليهم.

المواقف والتحركات الدولية:

"ظريف" ينفي مساعدة النظام السوري في بناء مفاعل نووي:
نفى وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الادعاءات القائلة بأن النظام السوري يبني "مفاعلاً نووياً سرياً، بمساعدة خبراء إيرانيين".
جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك جمعه، اليوم الأحد، مع وزير خارجية الشطر الجنوبي لجزيرة قبرص، يانّيس كاسوليدس، في العاصمة الإيرانية طهران، وصف فيه ظريف الادعاءات، التي أوردتها مجلة دير شبيغل الألمانية، بأنها "مضحكة"، بحسب وكالة إرنا الإيرانية الرسمية للأنباء.
ولفت ظريف إلى أن بعض الأوساط تروج لهذه الادعاءات، من أجل تضليل الرأي العام الدولي، ولخلق حالة من القلق فيما يتعلق بإيران، وشدد على مناهضة بلاده امتلاك أسلحة نووية في أي مكان بالعالم، مضيفاً: "نؤمن بضرورة تدمير كافة الأسلحة النووية".
الدفاعات الجوية السورية تتحرش بمقاتلات تركية:
أعلنت رئاسة هيئة الأركان التركية، اليوم الأحد، أن منظومة الدفاعات الجوية السورية تحرشت بطائرات تركية من طراز (إف-16)، أثناء قيامها بطلعات روتينية على الحدود التركية – السورية.
وأفادت الهيئة في بيان على موقعها الإلكتروني، حول الأنشطة اليومية للقوات المسلحة التركية، أن طائرات من طراز (إف- 16) تابعة لقيادة القوات الجوية، واصلت طلعات روتينية على طول الحدود التركية السورية، مشيرةً إلى أن منظومة الدفاعات الجوية السورية من طراز “SA”، تحرشت بالطائرات التركية لمدة 10 ثواني فوق ولاية هطاي جنوبي تركيا.
وتتمثل عمليات التحرش، بقيام رادارات منظومات الدفاع الجوي، بتعقب ورصد المقاتلات، لربطها بالمنظومة الصاروخية، ووضعها في مرمى النار.

آراء المفكرين والصحف:

إيران المغرورة إذ تعلّمنا الدرس!
أحمد راشد سعيّد

تسارعت في السنوات الثلاث الأخيرة، ومنذ تفجّر ثورات «الربيع العربي» وتيرة التغول الإيراني في المنطقة العربية، وكأن ساسة إيران أدركوا أن رياح هذا «الربيع» لن تجري بما تشتهي سفنهم.
قبل هذه الثورات كانت إيران تشعر بكثير من الأمن، فقد أحكمت قبضتها على العراق، وأسدت يداً بيضاء للمحتلين الأميركيين عندما أرسلت ميليشياتها لتقمع أهل السنة (المهمَّشين والمسلوبين) معبّدة بذلك الطريق لتثبيت أركان الاحتلال (وقد شاركت واشنطن من قبل في غزو أفغانستان فيما كان الغوغاء في طهران يصرخون: الموت لأميركا!).
وعندما اشتعلت الثورة السورية دخلت إيران بقضها وقضيضها لتقمع أهل الشام بكل وحشية بمباركة أميركية وأوروبية وإسرائيلية.
واستباح الحوثيون (حلفاء إيران) صنعاء في 21 أيلول/سبتمبر هاتفين: الموت لأميركا. وبعد ذلك بـ 48 ساعة (23 أيلول/سبتمبر) بدأ الأميركيون وحلفاؤهم حرباً على تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) بقصف مدينة الرقة السورية.
ولما طال أمد الحرب، وشعرت إدارة أوباما أنها في مأزِق (لاسيما في ظل إصرار تركيا على رفض مساعدتها مشترطة أن يكون الهدف إسقاط بشار الأسد وعصابته المدعومة من إيران) لم تجد من مغيث سوى عمائم طهران؛ صديقها الأفضل على الدوام، فشنّت المقاتلات الإيرانية غارات على مواقع تنظيم الدولة من الفضاء الجوي ذاته الذي تتحرك فيه طائرات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، بحسب ما أدلى به مسؤول في البنتاغون لصحيفة الهفنغتِن بوست الذي قال إن بلاده «على علم» بالغارات الإيرانية مضيفاً أنها لن تتوقف على الأرجح «مادامت الأمة التي يسيطر عليها الشيعة تشعر بتهديد الجماعة السنية المتطرفة...(داعش)» (1 كانون الأول/ديسمبر 2014).
بعد ذلك بأيام، أعلن جون كيري، وزير الخارجية الأميركي، أن أي عمل إيراني ضد داعش سيكون «إيجابياً» (بي بي سي 3 كانون الأول/ديسمبر 2014). وهكذا، لا يحتاج «نهار» العلاقات الحميمية بين واشنطن وطهران إلى دليل.
منذ هجمات 9/11 أدركت القيادة الإيرانية حاجة واشنطن إليها، فانخرطت، من أجل تحقيق مصالحها بالمنطقة، في مجهود تعاوني مع واشنطن مشوب بالابتزاز والضغط، منتزعة منها في نهاية المطاف ما كانت تطمح إليه عبر السنين: الاعتراف بدورها الإقليمي.
أميركا، من جانبها، وجدت أن السياسة الإيرانية تلتقي معها حد التماهي في ملفات ذات أهمية إستراتيجية كثورات «الربيع العربي».
انتفخت إيران كثيراً وهي تتمدد في عواصم عربية عدة، الأمر الذي منحها قدرة أكبر على التفاوض في برنامجها النووي، لكنه أيضاً أصابها بالغرور.
صمد الأسد في وجه الثورة الشعبية، واستمرت الحكومة الشيعية في العراق في قمع السنّة، وسيطر ما يُسمى «حزب الله» على الدولة اللبنانية، ونجحت التدخلات الإيرانية في زعزعة أمن دول خليجية، ثم تهاوت مدن اليمن (مهد الأمة العربية) الواحدة تلو الأخرى بيد «أنصار الله»، فثمل حكام طهران بخمرة النصر. لكن هذا الغرور قد يكون السلاح الأمضى الذي يصيب الدب الإيراني في مقتل. (العرب).

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد ليوم الأحد (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)

محمد نور شبعانية    -  ريف دمشق    -  بيت سحم
أحمد حجازي    -  حلب    -  المغاير
عزت كورو عبدو    -  حلب    - 
علي الديبة    -  حلب    -  دارة عزة
محمد عمر غريب الحلو    -  حلب    -  دارة عزة
أحمد فاروق كشكش    -  ادلب    - 
ريم خوندي    -  حلب    -  الفردوس
نور خوندي    -  حلب    -  الفردوس
سمير حسين سلفيتي    -  دمشق    -  مخيم اليرموك
ريماس حسن    -  دمشق    -  الحجر الأسود
آية صالح كوسا    -  حلب    - 
يزيد شادي السكران    -  درعا    -  اليادودة
هيثم الشيخ    -  ريف دمشق    -  الغوطة الشرقية

 

------------------------------

المصادر:
1- زمان الوصل
2- العرب القطرية
3- الجزيرة نت
4- مسار برس
5- العربية نت
6- أورينت نت
7- بوابة الشرق
8- مفكرة الإسلام
9- سوريا مباشر

10- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

11- لجان التنسيق المحلية

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع