..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا_ مقتل 40 عنصراً من قوات الأسد وتفجير نفق ومبنيين و3 دبابات في حلب، وحكومة طعمة تخطر موظفيها أن العمل أصبح تطوعياً لعدم وجود ميزانية_ (30-12- 2014)

أسرة التحرير

٣٠ ٢٠١٤ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3316

أخبار سوريا_ مقتل 40 عنصراً من قوات الأسد وتفجير نفق ومبنيين و3 دبابات في حلب، وحكومة طعمة تخطر موظفيها أن العمل أصبح تطوعياً لعدم وجود ميزانية_ (30-12- 2014)
images_282308.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

33 قتيلاً على يد قوات أسد معظمهم في حمص، والمجاهدون يفجرون نفقاً ومبنيين و3 دبابات ويقتلون 40 عنصراً من قوات الأسد في حلب، بالمقابل، حكومة طعمة تخطر موظفيها أن العمل أصبح تطوعياً لعدم وجود ميزانية، ومن مخلفات مجزرة الكيماوي.. ولادات مشوهة وإجهاض في ريف دمشق، بدورها، السعودية تمنح وكالات قضائية للوافدين السوريين غير حاملي الإقامة في أراضيها. وواشنطن تعبّر عن أملها في المبادرة الروسية!.

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
33 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
قتلت قوات الأسد يومنا هذا الثلاثاء 33 شخصا معظمهم في حمص، ومن بين القتلى 4 أطفال وامرأة وشخص واحد تحت التعذيب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في حمص قتل 10 أشخاص، وفي دمشق وريفها قتل 7 أشخاص، وفي درعا قتل 6 أشخاص، وفي حلب قتل 4 أشخاص، وفي حماة قتل 3 أشخاص، وفي دير الزور قتل شخصان، وفي إدلب قتل شخص واحد.
مناطق القصف:
في دمشق، نفذ الطيران الحربي 8 غارات جوية وسقط صاروخا أرض أرض على حي جوبر، وتعرض حي الحجر الأسود جنوب دمشق لقصف مدفعي عنيف، في حين ألقى الطيران المروحي البراميل المتفجرة على مدينة داريا ومدينة الزبداني.
وفي حلب، قصفت قوات الأسد حي القطّانة بقذائف المدفعية، وأطلقت قوات الأسد الرصاص الحارق على حي أقيول؛ ما أسفر عن احتراق منزلين وتشريد سكانه.
أما في حماة، ألقت مروحيات الأسد براميل متفجرة على مدينتي كفرزيتا واللطامنة وقرية الزكاة وقرى جبل شحشبو، في حين ألقى الطيران المروحي عدة براميل متفجرة على بلدة الهبيط ومدينة سراقب, وسط قصف مدفعي لقوات الأسد من معسكر القرميد استهدف بلدة تفتناز وبلدة ‏بنش.
أما في مدينة حمص، فقد تعرض حي الوعر لقصف بقذائف الدبابات والمدفعية، وفي ريف المدينة، ألقى الطيران المروحي براميله المتفجرة على مدينة الرستن، كما ألقت المروحيات أيضا برميلين على مدينة تلبيسة وعلى أحياء قرية الفرحانية.
وفي درعا، تعرضت بلدتا نامر وعلما ومدينة ابطع لغارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف، وكان نصيب بلدة علما لوحدها 12 غارة جوية و50 قذيفة وصاروخ، وأغارت الطائرات الحربية على مدينة الحراك ومدينة نوى وبلدة الصورة، بينما تعرضت بلدة الكرك الشرقي ومدينة الحراك والسهول الجنوبية لبلدة مليحة العطش لقصف مدفعي وصاروخي استهدف منازل المدنيين.

عمليات المجاهدين:

مقتل 40 عنصراً من قوات الأسد وتفجير نفق ومبنيين و3 دبابات في حلب:
تمكن المجاهدون من تفجير نفق بالقرب من ساحة السبع بحرات، ودمروا دبابة لقوات الأسد على جبهة المياسات بحلب بصاروخ مضاد للدروع "فاغوت"، كما دمروا مبنيين تابعين لقوات الأسد في حي العامرية بعد استهدافهما بقذائف مدفع جهنم وقذائف الهاون، وتمكنوا من قتل 40 عنصراً جراء تفجير مبان اتخذتها قوات الأسد مركزاً لها في حلب القديمة، وتمكنوا أيضاً من تدمير دبابة خلال اشتباكات مع قوات الأسد على جبهة البريج، من جهة أخرى استهداف الثوار عناصر قوات الأسد في قرية الملاح وقرية البريج بالقرب من المدينة الصناعية بالمدافع، ما أدى إلى مقتل عنصرين من قوات الأسد، بالإضافة إلى تدمير دبابة.
استهداف مواقع قوات الأسد في درعا:
تصدى المجاهدون لمحاولة قوات الأسد التقدم داخل بلدة بصرى الشام في ريف درعا، وقتلوا عنصراً منها، واستهدفوا بالقذائف الصاروخية مواقع لقوات الأسد في بلدة الشيخ مسكين؛ ما أسفر عن مقتل عنصرين من قوات الأسد، أما في مدينة درعا، فقد قصف المجاهدون تجمعات لقوات الأسد في حي المنشية بدرعا البلد بالرشاشات الثقيلة، محققين إصابات مباشرة، كما استهدفوا تجمعات لقوات الأسد في حي درعا المحطة بالرشاشات الثقيلة.
تدمير عربة شيلكا لقوات الأسد في اللاذقية:
أطلق المجاهدون عدداً من صواريخ الغراد استهدفوا فيها الرصيف البحري في مدينة اللاذقية، كما استهدفوا مدينة اللاذقية بصاروخيين، واستهدفوا معاقل قوات الأسد في جبل دورين بقذائف الهاون، حيث دمروا عربة شيلكا بصاروخ ميتس.
تسميم عناصر قوات الأسد ونصب كمين لهم في دمشق وريفها:
تمكن المجاهدون من تسميم خزان الماء المغذي لغرفة ضباط اللواء 78 في قطنا "التابع للفرقة السابعة"، وقتل 3 ضباط و7 حالات في المشفى بحالة حرجة، وتمكنوا من نصب كمين لقوات الأسد في جرود القلمون وقتل عنصرين منها.
تحرير حاجز الزلاقيات في حماة:
تمكن المجاهدون من تحرير حاجز الزلاقيات وقتل عدد من عناصرهم وتراجع الباقي إلى الحاجز التالي، واستهدفوا تجمعات لقوات الأسد في بلدة مورك بصواريخ غراد.
إعادة فتح طريق إدلب:
أعاد المجاهدون فتح طريق إدلب المقطوع، بعد قيام قوات الأسد بإطلاق سراح بعض الأخوات الأسيرات المعتقلات منذ الأسبوع الفائت.
قتل 5 عناصر من قوات الأسد في حمص:
تمكن المجاهدون من قتل 5 عناصر من قوات الأسد في كمين نصب لهم على طريق حمص – تدمر بريف حمص الشرقي.

المعارضة السياسية:

إخوان سوريا ترفض المبادرة الروسية للحوار مع النظام:
أعلنت جماعة الإخوان المسلمين في سوريا، رفضها القاطع للمبادرة الروسية للحوار بين المعارضة والنظام الذي تعد موسكو لعقده نهاية يناير/ كانون الثاني المقبل، وفي بيان أصدرته ونشرته على موقعها الإلكتروني، قالت الجماعة "نرفض رفضاً قاطعاً المبادرة الروسية، ونعلن التحامنا مع شعبنا البطل، في مواجهة بطش النظام المجرم وحليفيه الروسي والإيراني في سبيل نيل الحرية والكرامة".
وأضافت الجماعة بأنها تؤكد على رؤية الثورة السورية في "إسقاط النظام وتفكيك أجهزته الأمنية، والعمل على قيام الدولة المدنية.. دولة الحرية والعدالة والكرامة"، كما طالبت المجتمع الدولي مجدداً بـ"القيام بواجباته الإنسانية والأخلاقية في حماية أرواح المدنيين والضرب على يد النظام الذي قتل مئات الآلاف من المدنيين الأبرياء ودعم الجيش الحر للقيام بواجباته".
وأشارت الجماعة إلى دعمها للحل السياسي ضمن إطار حددته بـ"زوال نظام بشار الأسد وأجهزته الأمنية، وتوفير المناخ السياسي الملائم بوقف القتل الذي يمارسه ضد المدنيين الأبرياء، والإفراج عن المعتقلين، وفك الحصار عن المناطق المحاصرة"، وأيضاً "الاتّفاق المسبق على خارطة الطريق التي تحدّد ما ينبغي الالتزام به، والمدة الزمنية لتنفيذه بضمانات دولية واضحة ومحددة"، بحسب البيان، وختمت الجماعة بيانها بمطالبة روسيا بـ"تغيير موقفها الداعم للنظام واستمرار أجهزته الأمنية والوقوف إلى جانب الشعب وخياراته العادلة في الحرية والكرامة".
مفاوضات بين الائتلاف وهيئة التنسيق:
قالت مصادر في المعارضة السورية إن مفاوضات تجري بين الائتلاف الوطني السوري المعارض و "هيئة التنسيق الوطني للتغيير الديموقراطي" لصوغ النسخة النهائية لـ "إعلان القاهرة" قبل لقائهما في العاصمة المصرية في الأيام المقبلة بهدف فتح صفحة جديدة بينهما قبل مؤتمر "موسكو - 1" نهاية الشهر المقبل، وفق ما نقلت صحيفة الحياة، وتهدف المفاوضات إلى الوصول إلى رؤية مشتركة للطرفين، علماً أن الائتلاف يتمسك بـ تبني الرؤية السياسية التي قدّمها إلى الوفد الحكومي في جنيف بداية العام الجاري، في حين تطرح الهيئة خريطة طريق لتسوية الأزمة السورية، ويخوض الطرفان مفاوضات إزاء كلمة في "إعلان القاهرة" على أمل الوصول إلى اتفاق قبل اجتماع الهيئة العامة للائتلاف بين 3 و5 الشهر المقبل لانتخاب الهيئة الرئاسية الجديدة، وفي حال التوصل إلى الصيغة النهائية للإعلان، يجتمع الطرفان قبل اللقاء التشاوري لأطراف المعارضة المقرر في موسكو في 26 الشهر المقبل قبل لقاء وفد الحكومة بعد ذلك بيومين.
لا ميزانية لحكومة أحمد طعمة:
قال قيادي معارض إن الأرصدة المالية لأكبر المؤسسات السياسية المعارضة أصبحت شبه فارغة، فيما وصفه بأنه ضغط سياسي لن تعرف نتائجه إلا بعد حين، وأكد القيادي أن رئيس الحكومة المؤقتة أحمد الطعمة، الموجود في قطر، طلب من مدير الموارد البشرية في الحكومة بضرورة إخطار الموظفين أن العمل مع بداية العام الجديد أصبح تطوعياً بسبب عدم وجود ميزانية لدفع الرواتب، وأشار المصدر بحسب "حارة إف إم" إلى أن هذه المتغيرات المفاجئة تندرج تحت إجبار المعارضة السورية على القبول بشروط معينة يفرضها اللاعبون الكبار في القضية السورية، الأمر الذي ظهر بقبول الذهاب إلى القاهرة دون رؤية واضحة، ومن بعد ذلك قبول الشراكة مع هيئة التنسيق، والتوجه إلى موسكو.

نظام أسد:

رسالة سياسية إيجابية من دولة الكويت:
اعتبر نظام الأسد أن إعادة افتتاح سفارته في دولة الكويت رسالة سياسية إيجابية من دولة الكويت، وفق صحيفة الوطن الناطقة باسم النظام، ونقلت الصحيفة عن مصدر مسؤول في وزارة خارجية الأسد، دون أن تكشف عن اسمه، قوله إن ثلاثة دبلوماسيين توجهوا أمس إلى دولة الكويت لاستئناف العمل في السفارة السورية هناك، مبيناً أن ذلك يهدف إلى تقديم الخدمات القنصلية والخدمات الأخرى لعشرات الآلاف من الجالية السورية المقيمين في الكويت، واعتبر المصدر أن هذه الخطوة تشكل رسالة سياسية إيجابية من دولة الكويت، على حد تعبيره.

الوضع الإنساني:

638 ألف لاجئ سوري في الأردن أكثر من نصفهم أطفال:
قالت إدارة شؤون اللاجئين السوريين في المملكة الأردنية إن عدد اللاجئين السوريين في الأردن بلغ نهاية عام 2014 "637.894"، وقال مصدر في الإدارة لصحيفة الغد الأردنية إن نسبة الأطفال ما دون 18 عاماً تصل إلى 52.5%، وأشار المصدر إلى أن اللاجئين السوريين يتم توزيعهم ضمن مخيمات اللجوء السوري والذي بلغ عددهم في تلك المخيمات 101 ألف لاجئ، منهم 84 ألفاً في مخيم الزعتري بمحافظة المفرق، فيما يقطن مخيم الأزرق بالزرقاء 11 ألفاً، فضلاً عن توزيع البقية على مخيم مريجيب الفهود والحديقة والسايبر سيتي في اربد.
وبين أن مركز رباع السرحان يتم من خلاله تسجيل اللاجئين وتوثيق أوراقهم ومن ثم تتم عملية التوزيع إلى المخيمات، مشيراً إلى أن نسبة اللاجئين في المخيمات تبلغ قرابة 15 % فقط من عدد اللاجئين الكلي المسجلين في المملكة، وبيّن المصدر أن أعداد الطلاب السوريين في المدارس بلغ  140 ألفاً و559 طالباً وطالبة، منهم 109.975 في المدارس الحكومية و 11.205 في المدارس الخاصة و 19.379 في مدارس المخيمات، ولفت المصدر إلى أن عدد اللاجئين السوريين منذ بداية الأزمة ولغاية الآن بلغ 637.894 ألف لاجئ سوري، موضحاً أنه يوجد في الأردن حوالي 750 ألف سوري قبل الأزمة أو بعدها لكنهم غير لاجئين، في حين بلغ مجموع السوريين بشكل عام داخل المملكة 1.388.571 لاجئاً وغير لاجئ.
وبين المصدر أعداد اللاجئين السوريين حسب تواجدهم في محافظات المملكة على النحو التالي: محافظة العاصمة عمان 172.791، المفرق 159.519، إربد 144.214، الزرقاء 67.262 ، البلقاء 20.212 ، جرش 11.109، ومادبا 11.033، عجلون 9.671، الكرك 9.549، معان 7.189، العقبة 3.073 والطفيلة 2.407، في حين أن 2.412 موزعون في مناطق البادية.
ولادات مشوهة وإجهاض في ريف دمشق نتيجة الكيمياوي:
على الرغم من مرور عام وبضعة أشهر على مجزرة الكيمياوي التي ارتكبها النظام السوري بحق المدنيين في غوطتي دمشق الشرقية والغربية، فإن آثار هذه الجريمة مازالت تظهر في صور عديدة حتى الآن، ففي 26 من الشهر الجاري، شهدت معضمية الشام إحدى مدن الريف الدمشقي التي استهدفها النظام السوري بالسلاح الكيمياوي، رابع ولادة لطفل مشوه خلقياً، حيث أجرى المكتب الطبي في المدينة عملية ولادة قيصرية لسيدة عاشت حصار المدينة وتعرضت للقصف الكيماوي هي وزوجها، حيث أنجبت طفلها الذي خرج إلى الدنيا مشوهاً، والذي ما لبث أن فارق الحياة بعد ساعات من ولادته، بحسب اتحاد تنسيقيات الثورة السورية.
وقد سجلت أيضاً في المعضمية أكثر من 70 حالة إجهاض، جميعها كانت لأبوين تعرضا للمواد الكيماوية التي قُصفت بها غوطتا دمشق من قبل قوات النظام السوري، والتي راح ضحيتها ما يزيد عن 1400 مدني.

المواقف والتحركات الدولية:

وكالات قضائية للوافدين السوريين غير حاملي الإقامة في السعودية:
قررت السعودية رسمياً، منح أصحاب الجنسية السورية، المقيمين بطريقة قانونية، وملتزمين بأنظمة الإقامة والعمل، وكالة قضائية في البلاد، وذلك لمن لا يحمل إقامات صادرة من الجهة المختصة، وكشف مصدر مطلع لـ"الشرق الأوسط" أن وزارة العدل بالسعودية، أصدرت قراراً بمنح وكالة قضائية لحاملي الجنسية السورية، مبينة في تعميم ممهور من الشيخ الدكتور محمد العيسى، وزير العدل السعودي، أن الجهات المعنية أفادت بأن الممنوحين تأشيرات زيارة سارية المفعول تقوم مقام الإقامة.
ويأتي قرار وزارة العدل، بعد ورود استفسارات إليها من كتابات العدل، عن إمكانية إصدار وكالة لوافدين من الجنسية السورية ولديهم تأشيرات زيارة أو "حج أو عمرة"، وفي الوقت ذاته ليس لديهم إقامات صادرة من الجهات المختصة، وبحسب المصدر، فإن وزارة العدل طلبت إفادة من مدير عام الجوازات السعودية، تستفسر عن منح حاملي الجنسية السورية وكالة قضائية واستخدامها لديها، وأضاف المصدر: "رد المديرية العامة للجوازات أكد أنه لطالما أن تأشيرة الزيارة الممنوحة للوافد سارية المفعول، فهي تقوم مقام الإقام"، ومررت وزارة العدل السعودية هذا التعميم على المحاكم وكتابات العدل كافة، من أجل العمل بمضمون القرار الجديد، وتنفيذ منح وكالة للوافدين من الجنسية السورية، بشكل فوري.
تحذير من تبعات استمرار الأزمة في سوريا:
حذر وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني رشيد درباس من تبعات استمرار الأزمة السورية على المستويات السياسية والديموغرافية على بلاده، وقال درباس، في تصريح تلفزيوني، إن الجسم اللبناني السياسي والديموغرافي مثقل جدًا بالحمل السوري الذي بدأت بعض تجلياته في عرسال شرق لبنان وفي طرابلس شمال لبنان، وفي محاولة استهداف العسكريين في تنقلاتهم.
دعوة إلى مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا لحضور محادثات موسكو:
وجهت روسيا دعوة إلى مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا، ستيفان دي ميستورا، لحضور محادثات في موسكو في نهاية يناير المقبل، وقالت المتحدثة باسم دي ميستورا إن هذا الأخير يرحب بأي مبادرة لإنهاء الأزمة السورية، وكان ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي، اقترح الخميس الماضي أن يلتقي ممثلون عن مختلف أطياف المعارضة السورية الداخلية والخارجية في موسكو نهاية يناير المقبل قبل لقائهم المحتمل مع ممثلين عن النظام السوري، ما دفع بعض المراقبين للحديث عن إمكانية عقد حوار موسكو واحد بين النظام والمعارضة.
أمل واشطن في المبادرة الروسية:
عبرت واشنطن عن الأمل في أن تشكل المبادرة الروسية من أجل جمع مختلف أطياف المعارضة مع النظام في حوار تستضيفه موسكو، وتمهد له القاهرة رغبة مخلصة لإيجاد مخرج سياسي للأزمة السورية المستمرة منذ نحو أربعة أعوام، كما أعلنت الولايات المحتدة عن أملها في أن تقوم موسكو بدعم حل سياسي يتفق مع مقررات مؤتمر جنيف، وأوضحت الخارجية الأميركية أنها لم تشترك في التخطيط لهذا، في إشارة إلى عدم اضطلاع الولايات المتحدة بدور في التنسيق بين المعارضة السورية ونظام الأسد من أجل الحوار في موسكو.

آراء المفكرين والصحف:

عندما تصبح معركة الحرية في العالم سورية بامتياز:
برهان غليون
يستقبل السوريون العام الجديد، والحرب لا تزال تحصد أرواح أبنائهم، وتدمر مدنهم وأحياءهم، لم يتمكن من حسمها بالسلاح أي طرف من أطراف النزاع الرئيسيين، ولم ينجح في وضع حد لها أي تدخل سياسي، لا يزال الموت العنوان الرئيسي لحياة السوريين، ولا خيار لهم من الموت إلا الموت: تحت الأنقاض أو خنقا بالغاز، أو غرقا في البحر أو جوعا بسبب الحصار، أو اغتيالاً أو قتلا بالرصاص أو رجما بالحجارة أو هماً من شدة الكرب والقهر.
كل يوم، يستقبل أبناؤهم وبناتهم، رجالهم ونساؤهم، شبابهم وشيوخهم، في مدارسهم وأسواقهم ومشافيهم وأحيائهم، وجبتهم المقسومة من البراميل المتفجرة الرخيصة التي اخترعها الحرس الثوري الإيراني خصيصاً للقتل من دون تعيين، كل يوم يدفع طيارون مجهولون إلى الموت عشرات الضحايا، ويتركون للموت البطيء مئات المشلولين والفاقدين أطرافهم أو عيونهم أو أي جزء من جسدهم وعقلهم، كل يوم تبكي النساء على أبنائها المفقودين، ويبكي الأطفال أمهاتهم وإخوتهم المقتولين والمدفونين تحت الأنقاض، كل يوم يقتل الجوع ونقص الدواء مئات الصغار والكبار الذين يخضعون للحصار منذ سنوات.
كل يوم تقذف مراكب الوهم التي يرمي السوريون بأنفسهم فيها على أمل الوصول إلى بر الأمان، بالمئات منهم، إلى أعماق البحر، لينضموا إلى من سبقوهم من "المغامرين" بحياتهم رغماً عنهم، كل يوم تستقبل دروب اللجوء آلاف المشردين الذين يبحثون عن سماء تحميهم من القصف والموت المترصد بهم، لينضموا إلى ملايين المشردين الذين سبقوهم، وتكوموا في المنافي والمخيمات، كل يوم يهرب السوريون من الموت إلى الموت.
يستدعي هذا، قبل أي شيء آخر، العودة إلى ذاتنا، واستعادة روح الثورة والمبادئ التي كانت تمثلها، في الحرية والكرامة وحق الشعب في تقرير مصيره، ورفض المساومة على القضية التي ضحى من أجلها ملايين السوريين، بعضهم بأرواحه وبعضهم بمستقبله وكل ما يملك، فمن دون إحياء روح الثورة من جديد، وتعميم إشعاعها في قلوب كل السوريين، لن يبقى هناك أي معنى لمعركتنا الراهنة، وسيتحول الكفاح البطولي المرير الذي خضناه، منذ سنوات، إلى اقتتال مجاني، عبثي. وسوف يشجع هذا جميع القوى الوصولية والانتهازية على التلاعب بمشاعر السوريين، المنكوبين والمحبطين، لتبرير أي اتفاق على حساب مصالحهم ومستقبل أبنائهم، بما في ذلك تبرير التسليم بالأمر الواقع، والاستسلام لحكم القوة الغاشمة. (العربي الجديد)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
مصطفى الهويدي - حمص  - الوعر 
محمد أبو عزو - حمص  - الوعر 
أنس محمد الأشتر - حمص  - الرستن 
أحمد رياض الخطيب - حمص  - الرستن 
فارس عبدو الخطيب - حمص  - الرستن 
عبد الرحمن شريتح - حمص  - الرستن 
عبيدة عبد الرحمن شريتح - حمص  - الرستن 
بسام أحمد الحميدي - درعا  - علما
هشام عامود - درعا  - الحراك 
إياس يوسف المسلماني - درعا  - علما 
عايد هلال المفعلاني - درعا  - ناحتة 
غسان حسن الجبر "الدباقي" - درعا  - الشيخ مسكين 
يوسف عبد الرحمن زيد الزرقان - درعا  - الحارة  
محمد محمود عبد الرحمن - درعا  - حي الكاشف 
عمار محمد الرميلاوي - درعا  - طفس 
مصطفى الحجي - حلب  
محمد عبد الله الحلاق - حماة  - عطشان 
عروة أحمد الحضيري - حماة  - اللطامنة 
أبو حسين النموس - ريف دمشق  - مضايا 
عمر حمود - ريف دمشق  - القلمون: بخعة   
براء إبراهيم البغدادي - ريف دمشق  - دوما 
صلاح أديب عبيد-  ريف دمشق  - سقبا
محمود أحمد الكريم - حلب  - باب الحديد 
عائشة حمدو حلاق - إدلب  - تفتناز 
علي محمد الشمالي - دير الزور

 

 

 

 

 

 


المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- الهيئة العامة للثورة السورية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- الائتلاف السوري المعارض
- حلب نيوز
- شبكة شام الإخبارية
- الجزيرة نت
- الشرق الأوسط
- العربية نت
- وكالة الأناضول
- الغد الأردنية
- العربي الجديد
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع