..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا_ طائرات إسرائيلية تضرب مطارات ومواقع للأسد بريف دمشق، والمجاهدون يحررون المساكن العسكرية في الشيخ مسكين _ (7-12- 2014)

أسرة التحرير

٧ ٢٠١٤ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3030

أخبار سوريا_ طائرات إسرائيلية تضرب مطارات ومواقع للأسد بريف دمشق، والمجاهدون يحررون المساكن العسكرية في الشيخ مسكين _ (7-12- 2014)
images.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

38 قتيلاً على يد قوات الأسد معظمهم في حلب، والمجاهدون يحررون المساكن العسكرية في الشيخ مسكين بريف درعا، في حين طائرات إسرائيلية تضرب مطارات ومواقع للأسد، بالمقابل، ميثاق لتوحيد القضاء ضمن جسم قضائي موحد في حلب وريفها، فيما الائتلاف يعتبر جنيف1 الإطار المقبول للمفاوضات في المستقبل، من جهته.. السفير الأمريكي في أنقرة يشكر تركيا على دعمها للاجئين السوريين، وضمن ممارسات الأسد للتضييق على الشعب.. نظام الأسد يصدر ما تحتاجه السوق السورية بحجة فائض الإنتاج!.

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
38 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
قتلت قوات الأسد يومنا هذا الأحد 38 شخصاً معظمهم في حلب ودرعا، ومن بين القتلى 4 أطفال وشخصان تحت التعذيب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
حلب 16 شخصاً، درعا 14 شخصاً، إدلب 5 أشخاص، دمشق وريفها شخصان، وفي حمص قتل شخص واحد. 

مناطق القصف:
في دمشق وريفها، استهدفت قوات الأسد أطراف بلدة بيت سحم بالصواريخ ، وشن طيران الأسد غارات جوية عديدة استهدف بها مزارع خان الشيح والمشفى الميداني في خان الشيح؛ مما أدى لسقوط عدد من الجرحى في الطاقم الطبي، إضافة لتدمير جزئي بالمشفى.
وفي درعا،  شن الطيران الحربي والمروحي غارات بالصواريخ وبالبراميل المتفجرة على كل من (اللواء 112 المحرر - بلدة إبطع – مدينة جاسم – مدينة بصرى الشام – مدينة إنخل – بلدة اليادودة – بلدة عتمان – مدينة طفس ) .
إلى حمص، حيث جددت قوات الأسد قصفها على حي الوعر، وألقى الطيران المروحي البراميل المتفجرة على مدينة الرستن, في حين استهدف طيران الأسد المروحي حي الحيدرية بحلب ببرميلين متفجرين, كما قامت قوات الأسد بتفجير مسجد السلطانية الأثري في حلب القديمة، واستهدفت بلدة "تل جبين" في الريف الشمالي بصواريخ أرض_ أرض.
أما في دير الزور، فقد شن الطيران الحربي غارات جوية على (محيط المطار العسكري - منطقة حويجة صكر – حي العمال – قرية حطلة – قرية الجفرة – حي المطار القديم – دوار غسان عبود ). كما قصفت قوات الأسد بالمدفعية ناحيتي سلمى وكنسبا بريف اللاذقية.
طائرات إسرائيلية تضرب مطارات ومواقع للأسد:
أفادت مصادر إعلامية أن 13 انفجاراً عنيفاً هزت محيط بلدة الديماس بريف دمشق، نتيجة غارات جوية قامت بها طائرتا استطلاع عسكرية إسرائيلية، وفق المصادر، وأفادت المصادر أن طائرات استطلاع إسرائيلية شوهدت في أجواء محافظتي القنيطرة ودرعا، مشيرة إلى استمرار طائرتين بالتحليق شمالاً باتجاه العاصمة دمشق لتقوما بقصف المطار الشراعي في منطقة الديماس في ريف دمشق، ولم تتضح بعد الأهداف التي تم قصفها.
ويقول نشطاء: "في كل مرة ترتفع الأصوات من قبل مؤيدي نظام الأسد ضد رأس النظام، وخاصة بعد الخسائر الكبيرة في ريف القنيطرة ودرعا ودير الزور، تقدم الطائرات الاسرائيلية هذه الخدمة لنظام الأسد للإيحاء لمؤيديه أنه مستهدف من قبل إسرائيل، والعالم، بالرغم من أن إسرائيل أكثر الأطراف المصرة على بقاء بشار الأسد ونظامه"، متسائلين: " كيف يصرون على بقاءه وفي ذات الوقت يقومون بقصف مواقعه، هل هذا القصف لإضعافه أم لتعزيز فكرة التشبث به". 

عمليات المجاهدين:

ميثاق لتوحيد القضاء بحلب وريفها:
أصدرت مجموعة من الفصائل الثورية في محافظة حلب وريفها ميثاقاً لتوحيد القضاء بحلب وريفها:
ويهدف هذا الميثاق إلي توحيد المؤسسات القضائية التابعة للفصائل  العسكرية والألوية والكتائب بحلب وريفها، ضمن جسم قضائي واحد تحت مسمى (المحكمة الشرعية بحلب وريفها).
بنود الميثاق:
1- تعد المحكمة الشرعية بحلب وريفها كياناً مستقلاً استقلالاً تاماً لا يتبع لأي فصيل عسكري أو مدني ولا يخضع لأي جهة عسكرية في قراراته وأحكامه ، ولا يمارس عليه أي سلطة.
2_ تمارس المحكمة جميع مراحل التقاضي عبر مجموعة من القضاة ذوي الاختصاص من حملة الإجازات الجامعية.
3_ يشكل مجلس القضاء بحلب وريفها من (رئيس محكمة النقض - مدير البحوث والدراسات- رئيس إدارة التفتيش القضائي- النائب العام- قاض تتفق عليه الفصائل العسكرية الموقعة على هذا الميثاق ويتولى المجلس مهام إدارة شؤون القضاء).
4- يباشر مجلس القضاء بوضع هيكلية مناسبة لتنظيم شؤون المحاكم وحسن تطبيق الأحكام القضائية وتنفيذها عبر نظام داخلي يقره المجلس.
5- تعد الشرعية الإسلامية المصدر الوحيد والرئيس للقانون الذي سيعتمده المجلس عبر اللجنة المشكلة لهذا الغرض.
6- تتكفل الفصائل الموقعة على هذا الميثاق بالمؤازرة والدعم والحماية واحترام الأحكام القضائية، وتسهيل تنفيذها، والدفاع عنها أصولاً وفق صيغة يتم الاتفاق عليها لاحقاً بين مجلس القضاء والفصائل الموقعة.
7- تتعهد كافة الفصائل الموقعة على الميثاق بإغلاق كافة المكاتب القضائية والمحاكم الخاصة بها وعدم إجراء أي محاكمات في مقراتها باستثناء المحاكمات المسلكية لعناصرها وذلك بعد توقيعها على هذا الميثاق.
8- تتعهد كافة الفصائل الموقعة على هذا الميثاق بإحالة كافة الموقوفين لديها إلى المحاكم الشرعية التابعة لمجلس القضاء وفق الاختصاص المكاني وصولاً خلال مدة لا تتجاوز 48 ساعة من التوقيف.
9- يمتنع على كافة الفصائل الموقعة على هذا الميثاق توقيف المدنيين إلا بموجب مذكرة توقيف قضائية مستوفية الشروط ووافية المعلومات أصولاً.
10- تتكفل كافة الفصائل الموقعة على الميثاق بالمساعدة في رفد الشرطة القضائية بالعناصر والعتاد المطلوب وفق صيغة يتم الاتفاق عليها لاحقاً بين الفصائل الموقعة ومجلس القضاء.
11- تبقى كافة المحاكم في الريف ضمن المناطق التابعة للفصائل الموقعة على هذا الميثاق على هيكليتها الحالية وتعد جزءاً من الجسم القضائي الجديد.
12- لا يجوز إحداث محاكم جديدة إلا بقرار من مجلس القضاء، وإجماع الفصائل الموقعة على الوثيقة التأسيسية.
اختطاف رئيس رابطة علماء إدلب الشيخ عبد الله رحال:
اُختطف مساء أمس السبت رئيس رابطة علماء إدلب وعضو أمانة المجلس الإسلامي السوري الشيخ عبد الله رحال، أثناء قيامه بجولة تفقدية على معاهد القرآن الكريم في ريف حلب الجنوبي، وقالت رابطة علماء إدلب في بيان لها "إنّ الشيخ رحال كان ينتقل بواسطة سيارة (فان بيضاء)، بصحبة أحد تلامذته وهو إبراهيم بريكع رحال، مساء أمس السبت ومن ثم انقطعت أخباره بعد خروجهما من قرية "العيس" بريف حلب متوجهين إلى قرية تفتناز بريف إدلب.
وأضافت الرابطة في بيانها: "لم نجد له خبراً ولا أثراً في طريق أو مشفى، ولم نستطع معرفة ملابسات القضية بعد، وغالب الظن أنه مختطف لدى جهة مجهولة حتى اللحظة"، يذكر أنّ رحال يشغل منصب رئيس مركز الأحباب للدعوة والإرشاد والأعمال الخيرية، وعضو مجلس الأمناء في المجلس الإسلامي السوري، ورئيس رابطة علماء إدلب، وعضو الهيئة الشرعية في فيلق الشام.
صمود للمجاهدين ودك وقتل عناصر الأسد في دمشق وريفها:
تمكن المجاهدون من التصدي لمحاولة قوات الأسد التقدم في بلدة زبدين بالغوطة الشرقية، ما أدى إلى مقتل 4 عناصر من  قوات الأسد، وتمكنوا من قتل عدد من قوات الأسد إثر كمين نصبوه لها في جرود القلمون بريف دمشق، في حين قصفوا بالأسلحة الثقيلة وقذائف الهاون تجمعات لمليشيا حزب الله اللبنانية في محيط بلدة عسال الورد، كما تمكنوا من قتل عددا من قوات الأسد قنصا خلال اشتباكات في بلدة دير سلمان.
السيطرة على المساكن العسكرية في الشيخ مسكين بريف درعا:
سيطر الجيش الحر وجبهة النصرة على المساكن العسكرية في الشيخ مسكين بعد عمليتين تفجيريتين، وتمكنوا من تدمير عربة شيلكا لقوات الأسد على جبهة اللواء ٨٢ بالمدينة بصاروخ كونكورس, واستهدفوا حاجز الفلين الواقع على الاوتستراد بالقرب من قرية الوردات بمنطقة اللجاة التابع لقوات الأسد بقذائف الهاون.
مقتل 20 عنصراً من الميليشيات الشيعية في حلب:
تمكن المجاهدون من قتل 20 عنصراً من الميليشيات الطائفية، خلال اشتباكات اليوم على جبهة مناشر البريج شرقي حلب، بالتزامن مع استهدافهم لتجمعات قوات الأسد في القصر البلدي بمدفع جهنم, في سياق متصل، تصدى المجاهدون لمحاولات تسلل قوّات الأسد إلى منطقة المناشر والمجبل الأسود وحي كرم الطراب, إلى جانب ذلك، قام المجاهدون بتفجير أحد مقرات قوات الأسد بحلب القديمة قرب قلعة حلب.
تدمير آلية عسكرية وقتل من فيها بحماة:
دمّر المجاهدون سيارة تابعة لقوات الأسد على طريق السقيلبية بريف حماة وقتل من فيها. 

المعارضة السياسية:

جنيف1: الإطار المقبول للمفاوضات في المستقبل:
التقى هادي البحرة رئيس الائتلاف الوطني وبعض أعضاء الهيئة السياسية مع ميخائيل بوغدانوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي ونائب وزير الخارجية والوفد المرافق له، تناول الحوار حسبما أكد رئيس الائتلاف" الوضع الحالي في سورية وضرورة الإسراع بإيجاد الطرق للدفع نحو عملية سياسية تفاوضية تؤدي إلى تحقيق تطلعات الشعب السوري، وقد اتفق الطرفان على أن يشكل بيان جنيف 30\6\2012 الإطار التفاوضي المقبول والذي تُبنى عليه أي عملية تفاوضية مستقبلية"، هذا وأعلم الائتلاف الوفد الروسي عن جهوده الحالية بإدارة الحوار مع ممثلي النقابات المهنية ومنظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية التي تتوافق مع أهداف الثورة في السعي لتحقيق عملية الانتقال السياسي نحو نظام ديمقراطي تعددي، مطالباً الوفد الروسي بـ" ضرورة أن تكون روسيا من الدول التي تضغط للدفع نحو عملية الحل السياسي، ولاسيما دفع النظام نحو ذلك وإقناعه بعدم إمكانية تحقيق أي حسم عسكري"، هذا وطالب الائتلاف روسيا بأن تكون أحد المساهمين في سد العجز في برنامج الغذاء العالمي لدعم اللاجئين السوريين، وبذل جهودها مع الحكومة اللبنانية للقضاء على العنف، حرصاً على سلامة أمن لبنان والشعب اللبناني.
اجتماع مشترك للائتلاف والعسكري يدين جرائم ميليشيا حزب الله بحق اللاجئين:
اجتمع وفد من الائتلاف الوطني السوري برئاسة نصر الحريري الأمين العام مع المجلس العسكري ورئيس الحكومة المؤقتة أحمد طعمة، دان المجتمعون حسب بيان صادر عن المجلس العسكري "جرائم نظام الأسد ومجازره الأخيرة في كل من الرقة ودرعا، التي راح ضحيتها أكثر من 300 مدني، إضافة لجرائم ميليشيا حزب الله الإرهابي بحق السوريين، لاسيما اللاجئين منهم في لبنان"، هذا وطالبوا أيضاً "باستئناف المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة واللاجئين السوريين"، مستغربين في الوقت نفسه "توقف تلك المساعدات"، مؤكدين أيضاً على تسهيل عمل الحكومة المؤقتة في خدمة السوريين.

نظام أسد:

نظام الأسد يصدر ما تحتاجه السوق السورية بحجة فائض الإنتاج:
روج نظام الأسد مؤخرا عبر وسائل إعلامه أن الاقتصاد السوري بدأ يستعيد عافيته بشكل غير مسبوق، وذلك من خلال التركيز على عدة قضايا اقتصادية منها؛ عودة الحياة لقطاع التصدير بعد توقف دام ما يقارب 3 سنوات بسبب الحرب الدائرة في سورية، إضافة إلى عودة معظم أصحاب المعامل إلى سورية بعد أن استعادت قوات الأسد السيطرة على معظم المدن الصناعية.
كما يحاول نظام الأسد إيهام الرأي العام المحلي والعالمي بأنه يسيطر على عجلة الإنتاج والتصدير وأنه يتحكم بالقرار السوري، إلا أن الواقع يشير إلى عكس ذلك، وكان همام الجزائري وزير الاقتصاد في حكومة الأسد صرح في وقت سابق أن قيمة الصادرات السورية وصلت إلى نحو 20 مليون دولار يومياً، بل وتصل في وقت ذروة الإنتاج إلى 40 مليون دولار، وزعم الجزائري أن الإنتاج يفيض عن حاجة السوق المحلية، لذلك تقوم حكومة الأسد بتصديره.

الوضع الإنساني:

معاناة لأهالي كفر زيتا واللطامنة بحماة:
يعاني أهالي كفرزيتا واللطامنة من أوضاع إنسانية صعبة في مخيمات اللجوء داخل الأراضي التركية وعلى الحدود السورية ـ التركية، وذلك بسبب عدم وصول أي منظمات إغاثية أو مساعدات لهم، يذكر أن القصف المتواصل من قبل قوات الأسد على مدينتي كفرزيتا واللطامنة دفع حوالي 45 ألف نسمة من الأهالي للهرب إلى المناطق الحدودية مع تركيا.
مجهولون يحرقون خيم لنازحين سوريين في لبنان:
أقدم مجهولون، اليوم الأحد، على إحراق 5 خيم لنازحين سوريين في بلدة مشحا بمحافظة عكار، شمالي لبنان، ورغم انحسار أضرار الحريق في الجانب المادي، إلا أنه أدى إلى حالة رعب بين النازحين السوريين، وأهالي بلدة مشحا، واستنكر الحريق، سكان حي المغراق ببلدة مشحا (الذي يقع مخيم النازحين فيه)، في بيان لهم ، مطالبين "الجهات المعنية بالكشف عن المرتكبين ومحاسبتهم درءاً للفتنة أو الاصطياد بالماء العكر من قبل بعض الأطراف".

المواقف والتحركات الدولية:

السفير الأمريكي في أنقرة يشكر تركيا على دعمها للاجئين السوريين:
قدّم السفير الأمريكي لدى أنقرة جون باس شكره للحكومة التركية التي قال إنّ معظم الدّعم الأمريكي للاجئين السوريين يتمّ بدعم منّها، وخلال زيارته إلى مدينة أضنة جنوب تركيا، قام باس بزيارة والي المدينة حسين سوزلو حيث تناول المسؤولان الأزمة الإنسانية في سوريا وملف اللاجئين السوريين في تركيا.
كما تقدّم السفير الأمريكي بالشكر إلى تركيا على الدّعم الذي وفّرته للسوريين الفارّين من الحرب في سوريا، موضحاً أن الأزمة السورية تمّت مناقشتها بشكل مكثّف بين تركيا والولايات المتحدة، وزار باس كذلك قاعدة إنجرليك التركية الجوية، الّتي تقع على بعد 160 كيلومتراً عن الحدود السورية، مؤكّداً على الأهمية الاستراتيجية لهذه القاعدة بالنّظر إلى الأزمة الإقليمية.
بوتين وهولاند يبحثان تسوية الأزمة فى سورية:
بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند خلال لقائهما اليوم فى مطار فونوكوفو في ضواحي موسكو تسوية الأزمة فى سورية، وقال بوتين في تصريحات للصحفيين عقب اللقاء "لقد تكلمنا عن العلاقات الثنائية وعن قضية التسوية فى سورية، واصفاً المباحثات مع هولاند بأنها كانت بناءة جداً وغنية المضمون.
حرق الخيم لا يمثل أبناء البلدة:
قال رئيس بلدية مشحا بلبنان زكريا الزعبي، أن حرق الخيم "لا يمثل أبناء البلدة ولا يعنيهم، بل إن من قام بها هو شخص مدسوس أو طابور خامس يستغل الظروف الاستثنائية التي تعيشها البلدة لإحداث فتنة"، ومضى قائلاً "الوضع في البلدة صعب، لاسيما أن لدينا حوالي 3 آلاف نازح سوري يضاف إليهم 7 آلاف لبناني، ليصبح العدد 10 آلاف نسمة، ما يعتبر أكبر من طاقة البلدة".

آراء المفكرين والصحف:

أوباما...والأسد... ودي ميستورا؟!
د. خالد حسن هنداوي
في الوقت الذي يحرز فيه ثوار سورية انتصارات مهمة على الأرض السورية خصوصاً في محافظة حلب شمالاً ومحافظة درعا الحدودية جنوباً وبعض المناطق الأخرى الأساسية كالقلمون مثلاً، حيث تمددوا في منطقة الشيخ نجار بحلب ومازالوا يشتبكون مع جنود اللانظام، إضافة إلى تحرير "حندرات" والتقدم حول "نبل والزهراء" في ريف حلب، وما أنجزوه من ضربات مؤثرة ومعبرة في درعا البلد ودرعا المحطة والقرى المجاورة، بحيث عجز اللانظام عن المواجهة الحقيقية وخسر كثيراً، وما قاموا به في القلمون بتحطيم العديد من الحواجز التي نصبها ما يسمى حزب الله ضد الثوار وتم قتل العديد من قيادات وعناصر الحزب هناك.
وفي الأوقات المتكررة التي أصبح أوباما يشعر شعوراً حقيقياً بأنه غافل وغير مبال بالقضية السورية وحل عقدتها، لاسيما بعد الانتقادات التي وجهت إليه من وزير دفاعه المستقيل والمراقبين والمتابعين للحدث السوري، وكيف فشل الرئيس أخلاقياً وسياسياً في إدارة هذا الملف، بل أصبح أقرب المقربين يصرحون بذلك ومنهم كيري، حيث إن الهجوم على داعش في سورية يصب في مصلحة الأسد؛ لأن داعش انشغل بالتحالف وحربه وبقي الأسد حراً طليقاً يقتل من المدنيين السوريين من يشاء بهجماته وهجمات التحالف.
التي يعتقد أن بينهما تنسيقاً - أي دون أن تصطدم واحدة بالأخرى - أي جعل الوقت المناسب لكل منهما لتحقيق الغرض في الحرب، وهو تقوية اللانظام والسماح له بالتمدد أكثر فأكثر، وهذه هي وحدها الحقيقة المبتغاة أي إخماد الثورة السورية شيئا فشيئا منذ إدخال داعش ومليشيا ما يسمى حزب الله والمليشيات العراقية الشيعية ومليشيات إيران من الحرس الثوري ومقتل العديد من قياداتهم وجنودهم، وكذلك مؤخراً المليشيات الأفغانية الشيعية.
فإذا جاءنا اليوم دي ميستورا ليخضع الشعب السوري والثوار أكثر كما حدث في حمص، حيث إن بعض الثوار الذين أُعطوا الأمان هم معتقلون اليوم وبعضهم استشهد، وإن خطة دي ميستورا للبدء بتجميد القتال وأوله في حلب لأنها عاصمة اقتصادية كبيرة، وكما قال الإيرانيون عبر صحيفة "كيهان" أسقط حلب تسقط دمشق! فإن المراد إعادة سورية للمستبدين من جديد والطائفيين الذين سمحوا بالتشيع في سورية على لسان الأسد.  (الشرق القطرية)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
حذيفة محمد الخيرات - درعا  - الحراك
طارق الأقرع - درعا  - حيط
أبو آدم الأنصاري - درعا
أبو خطاب - درعا
وسيم هاجم الخوالدة - درعا  - الحارة
وليد الكور - درعا  - درعا البلد
عبد الله أحمد بركات المذيب - درعا  - محجة
معن توفيق المنور النصار - درعا  - نمر
أبو آدم الزعبي - درعا
مؤيد الحسين - درعا  - قرية الشيخ سعد
أيمن عبد الرحمن المنصور - درعا  - محجة
رأفت أحمد الحجي - درعا  - بصرى الشام
علي عبد المجيد الشقير - درعا  - الجيزة
بدر متعب أبو زيد - درعا  - داعل
عبد اللطيف عبد السلام نصيرات - درعا  - ابطع
علاء موسى الحاج علي - درعا  - خربة غزالة
أحمد شعبو - حلب
محمد إسماعيل عبدالله - حلب  - مساكن هنانو
علي العاصي - حلب
مرشد النجار - حلب
حسين محمود - حلب
محمد فيصل بكور - حلب
محمد عبد الرحمن هنداوي - حلب  - المرجة
شهد عبد الغني عرب - حلب  - دارة عزة
عمران عبد الغني عرب - حلب  - دارة عزة
عامر البوشي - حلب  - الباب
أحمد فؤاد حمودة - حلب  - باب النيرب
حسن محمد قنطي - حلب  - حيان
باسل العلي - حلب  - الباب
أيمن أحمد حبوب - حلب  - الميدان
أحمد وفا محمد بكور - حلب  - الميدان
حمود محمد الحسين - دير الزور
هاني الجراد - دير الزور
أبو عمر الجزراوي - دير الزور
أدهم علي الحجي - الرقة
عامر ياسر السلوم - حماة  - كرناز
علاء طلال خيطو - ريف دمشق  - الزبداني
براء فتوح - ريف دمشق  - الهامة
وائل سلوم - ريف دمشق  - الهامة
محمد خولي - ريف دمشق  - دوما
هيثم موسى - ريف دمشق  - ببيلا 
محمد إبراهيم قصاص - إدلب  - سرمين
أحمد الحن - إدلب  - شنان
ساهر محمد الأسود - إدلب  - كفرنبل

 

المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- الهيئة العامة للثورة السورية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- الائتلاف الوطني السوري
- المرصد السوري لحقوق الإنسان
- سوريا مباشر
- شبكة شام الإخبارية
- سراج برس
- حلب نيوز
- وكالة الأناضول
- الجزيرة نت
- الشرق القطرية
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع