..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا_ قوات الأسد تقتحم مدينة جبلة وتعتقل العشرات، وتركيا تفتتح معبراً جديداً في ريف إدلب الغربي_ (12-11-12- 2014)

أسرة التحرير

١٢ ٢٠١٤ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3534

أخبار سوريا_ قوات الأسد تقتحم مدينة جبلة وتعتقل العشرات، وتركيا تفتتح معبراً جديداً في ريف إدلب الغربي_ (12-11-12- 2014)
lebanese-army-i.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

مظاهرات في عدة مدن وبلدات سورية في جمعة "رصوا الصفوف فالنصر قريب"، ومقتل 29 شخصاً على يد قوات الأسد معظمهم في دير الزور، بالمقابل، قوات الأسد تقتحم مدينة جبلة وتعتقل العشرات لسوقهم إلى الخدمة الإلزامية، بدوره، الائتلاف يثمن دعم الملك السعودي للسوريين بمبلغ 52 مليون دولار، من جهتها.. تركيا تفتتح معبراً جديداً في ريف إدلب الغربي، و وزير الخارجية الروسي: جاهزون للتوسط لإجراء حوار سوري – أمريكي.

الفعاليات والاحتجاجات:

مظاهرات في جمعة "رصوا الصفوف فالنصر قريب":
خرجت مظاهرة لثوار دوما اليوم الجمعة، طالبت بإسقاط نظام الأسد والحذر من استفراده في كل مدينة لوحدها، رفعوا خلالها لافتات ضمن جمعة "رصوا الصفوف فالنصر قريب" لرفض الهدن المناطقية، وطالب ثوار المدينة الذين نظموا المظاهرة في ظل الحصار بحل يشمل جميع المدن السورية وقالوا: "نظام أسد رفض أن يشمل اتفاق تجميد القتال في مدينة حلب ريفها حتى يستفرد بحلب، يا أهالي حلب يجب أن تعوا للقضية".
وتوجه أحد منظمي المظاهرات إلى مجلس قيادة الثورة بقيادة "قيس الشيخ" بقوله: نحن نوجه رسالة إلى رئيس مجلس قيادة الثورة، سنعلق الآمال بعد رب العالمين عليكم، أنتم اليوم تمثلون قطاعات كبيرة من الثوار والمدنيين على الأرض، ويجب أن تسمعوا نبض الشارع، ونحن نرفض الصلح المناطقي، والهدن التي أضرت في المدن"، مشيراً إلى أن الهدنة التي حصلت في منطقة قريبة من دوما في الغوطة الشرقية أضرت بالمدينة.
وفي حلب، انطلقت مظاهرات في حي المشهد بمدينة حلب بعد صلاة الجمعة، تحت اسم "رصوا الصفوف فالنصر قريب"، أكدت على استمرار الثورة وطالبت بتوحيد الثوار وإسقاط النظام، كما خرج أهالي مدينة مارع في الريف الشمالي بمظاهرة مشابهة طالبت بإسقاط النظام ومحاسبة المفسدين.

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
29 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
قتلت قوات الأسد يومنا هذا الجمعة 29 شخصاً معظمهم في دير الزور، ومن بين القتلى 3 أشخاص تحت التعذيب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في دير الزور 13 شخصاً، حلب 6 أشخاص، دمشق وريفها 4 أشخاص، درعا 3 أشخاص، حماة 2، وفي إدلب قتل شخص واحد.
مناطق القصف:
في دمشق، استهدفت قوات الأسد حي جوبر بالغازات السامة ما أوقع عدة حالات اختناق، كما استهدفت الحي بقذائف المدفعية والدبابات، في حين قامت قوات الأسد بقصف ساحة الريجة بمخيم اليرموك بقذائف الهاون أثناء توزيع المساعدات الغذائية على الأهالي، أما في الريف الدمشقي، فقد قصفت قوات الأسد محيط بلدة زبدين وبالا بصاروخي أرض – أرض.
وفي حلب، شنّ طيران الأسد الحربي غارات جوية على مدينة عندان بالصواريخ الفراغية، كما استهدفت قوات الأسد حي الوعر بحمص بالأسطوانات المتفجرة، كما استهدفت بقذائف الهاون والدبابات قرية الزعفرانة أثناء أداء الأهالي صلاة الجمعة.
أما في درعا فقد قصفت قوات الأسد أحياء درعا البلد والحي الشرقي لمدينة بصرى الشام، كما استهدفت بقذائف الدبابات والصواريخ بلدة الغارية الغربية وقرية كحيل.
قوات الأسد تقتحم جبلة وتعتقل العشرات:
شنت قوات الأسد اليوم الجمعة، حملة مداهمات على أحياء مدينة جبلة، ما أدى لاندلاع اشتباك بين الأهالي الذين يرفضون سحب أبنائهم للخدمة الإلزامية، وزجهم على جبهات القتال في صفوف جيش الأسد وميليشياته ضد الثوار، وأقامت قوات الأسد حواجز مسلحة في كل مكان وألقوا القبض على الشباب, وخاصة في الكراجات، ومحطات نقل الركاب، بهدف إرسالهم إلى الخدمة الإلزامية في جيش الأسد.

عمليات المجاهدين:

مقتل عدد من عناصر الأسد في دمشق وريفها:
تصدى المجاهدون لمحاولة قوات الأسد التقدم من جهة منطقة المناشر في حي جوبر وأجبروها على التراجع، ما أسفر عن مقتل عنصرين من قوات الأسد، وفي الريف الدمشقي، دك المجاهدون بالمدفعية تجمعات لقوات الأسد على حاجز مشفى الكباس بالقرب من المتحلق الجنوبي، ما أدى إلى مقتل وجرح عدد من عناصرهم، كما تمكنوا من قتل عنصرين من قوات الأسد خلال كمين في جرود القلمون.
السيطرة على نقاط جديدة في بلدة خانطومان بريف حلب:
قتل عدد من قوات الأسد أثناء تصدي المجاهدين لتلك القوات الأسد التي حاولت التقدم في منطقتي المناشر والبريج الواقعتين عند مدخل حلب الشمالي الشرقي، أما في ريف حلب الجنوبي فقد سيطر المجاهدون على نقاط جديدة في محيط كلية التسليح من جهة بلدة خان طومان بعد اشتباكات مع قوات الأسد، تزامن ذلك مع قصف بالصواريخ على مواقع لقوات الأسد في قرية عزيزة.
صمود للمجاهدين في حمص:
تصدى المجاهدون لقوات الأسد التي حاولت التقدم في قرية الهلالية، ما أسفر عن مقتل عدد من عناصرها ،  كما تصدوا لمحاولة قوات الأسد المدعومة بميليشيا حزب الله التقدم على الجبهة الشرقية لمدينة تلبيسة حوش حجو - الأشرفية.
نسف دشمة لقوات الأسد في إدلب:
تمكن المجاهدون من نسف دشمة لقوات الأسد في حاجز الدواليب بمعسكر الحامدية في ريف_ إدلب الجنوبي بمدفع SPG9، وتصدوا لمحاولة قوات الأسد اقتحام قرية قميناس الواقعة قرب مدينة إدلب.
اغتيال قائد بارز في "الجيش الحر" في حماة:
ذكر ناشطون سوريون أن مسلحين مجهولين اغتالوا قائد "تجمع صقور الغاب" ظهر الجمعة في مدينة كفرزيتا بريف حماة الشمالي، وقالت شبكة "سوريا مباشر" إن مجهولين على دراجة نارية قاما بإطلاق النار على "خالد مضحي المصفى" المكنى "أبو وضاح" قائد لواء صقور الغاب وابن مدينة كفرزيتا، ولاذا بالهرب مباشرة بعد ذلك، ويتبع تجمع صقور الغاب لـ"الجيش السوري الحر"، وتم الإعلان عن تشكيله ككتيبة عسكرية في منطقة سهل الغاب في شهر فبراير من عام 2012، لتنضم إليه العديد من الكتائب والألوية تحت مسمى "تجمع صقور الغاب" في محافظة حماة.

المعارضة السياسية:

الائتلاف يدين جريمة قتل أبو عين على يد قوات الاحتلال:
تصريح صحفي نصر الحريري
ندين في الائتلاف الوطني جريمة قتل المناضل الفلسطيني، الوزير زياد أبو عين، يوم أمس على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي وذلك خلال الاحتجاجات التي شارك فيها الوزير في قرية ترمسعيا بالضفة الغربية المحتلة.
إننا في الائتلاف الوطني، وباسم الشعب السوري، نتقدم إلى السلطة الفلسطينية، وإخوتنا الفلسطينيين، وإلى ذوي الشهيد بخالص التعازي، مؤكدين أن معركتنا في سبيل الحرية والكرامة معركة واحدة؛ وأن صمودكم خلال عقود طويلة غيّر منظور الشعوب عن مفاهيم الثبات والنضال من أجل الحرية، فأنتم أصحاب حق وأرض، ولابد من حصولكم على حقكم بعد أكثر من 60 عاماً من النضال والحصول على كافة حقوقكم وتحقيق سلام عادل شامل، ينهي دوامة العنف ويؤمن استقرار المنطقة ويعطي كل ذي حق حقه.
لا يمكن للمجتمع الدولي الاستمرار في التغاضي عمّا يجري في فلسطين وسورية، وعليه التحرك بشكل جدي، والعمل على وضع آليات عملية لمنع كافة أنواع العنف ضد المدنيين في فلسطين وسورية والمنطقة بأكملها، وتمكين الشعوب من تحقيق تطلعاتهم المشروعة بالعيش بحرية وكرامة.
تنحي الأسد مطلب أساسي ولا بد من ضمانات:
اعتبر نزار الحراكي عضو الائتلاف الوطني السوري" أن وقف إطلاق النار بكافة أنحاء سورية وإيصال المساعدات والإفراج عن النساء والأطفال من معتقلات الأسد، إضافة لإسقاط بشار الأسد من  السلطة" شروطاً لا يمكن التنازل عنها، أثناء الحديث عن مبادرة المبعوث الأممي لسوريا "دي ميستورا"، كما طالب عضو الائتلاف في حديثه لصحيفة الشرق الأوسط بـ" ضرورة إيجاد ضمانات ضاغطة على الأسد لتنفيذ الاتفاقات كي لا يتكرر سيناريو مؤتر"جنيف2" والخروج بلا نتائج"، ويأتي تصريح الحراكي بالتزامن مع زيارة المبعوث الروسي ميخائيل بوغدانوف لبشار الأسد في دمشق، بعد اجتماعات قام بها بوغدانوف لمقرّ الائتلاف الوطني في اسطنبول، التقى خلالها بعدد من المسؤولين وآخرين من القادة العسكريين في مدينة غازي عنتاب التركية.
الائتلاف يثمن دعم الملك السعودي للسوريين:
أثنى نصر الحريري الأمين العام للائتلاف الوطني السوري على مساهمة الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز بمبلغ 52 مليون دولار لصالح برنامج الغذاء العالمي لدعم اللاجئين السوريين، وقال الحريري "نثمن استجابة خادم الحرمين الشريفين الكريمة لنداء اللاجئين السوريين في المخيمات وشعوره العالي بالمسؤولية"، داعياً بالوقت نفسه "بقية الأشقاء في دول الخليج العربي للمساهمة في تخفيف المآسي عن السوريين، من خلال دعم البرنامج العالمي للغذاء لاستئناف مساعداته لنحو مليون وسبعمئة ألف لاجئ سوري"، عانوا جراء تعليق المساعدات الغذائية هذا الشهر.
تأسيس إعلام مستقل خطوة واعية وعمل يستحق التقدير:
أثنى خالد الصالح رئيس المكتب الإعلامي للائتلاف الوطني على النشاطات التي يقوم بها فريق المؤتمر التأسيسي الإعلامي المستقل، وقال:" إنّ التأسيس لإعلام مستقل خطوة بالاتجاه الصحيح، وتدل على وعي حقيقي لدى الشباب المشرفين عليها"، مردفاً "إنّ هذه التجربة الإعلامية الفريدة التي أنتجها ناشطو الثورة السورية، هي عمل يستحق الاحترام والتقدير والدعم المطلوب للوصول بها إلى المستوى الاحترافي القادر على بلورة الأفكار والمبادئ القادرة على بناء سورية الحقيقية، فالإعلام اليوم لا يقل خطورة عن السلاح، وإنّ عدم خلق قنوات إعلامية حرفية مستقلة من شأنه أن يضرّ الثورة ويعود عليها بالويلات الاجتماعية، فتقديم النصائح لصناعة خطاب إعلامي حر بعيد عن القيود السياسية التي فرضها نظام الأسد، هو ضرورة ملحة والنجاح في إعداده خطوة حقيقة نحو توعية الرأي العام المحلي والعربي والدولي والتسريع في دفع عجلة ثورة الحرية والقانون".

الوضع الإنساني:

السعودية تضمد جراح اللاجئين السوريين:
واصلت الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء السوريين تنفيذ برامجها المتنوعة في مختلف الجوانب الإغاثية والطبية والموسمية والإيوائية، والاجتماعية وذلك استمراراً لنهج المملكة العربية السعودية الإنساني في مد يد العون وإغاثة الملهوفين من الأشقاء في كل مكان، وأوضح المدير الإقليمي للحملة الوطنية السعودية د. بدر السمحان أن "الحملة الوطنية السعودية أولت المصابين وذوي الاحتياجات الخاصة والأرامل وأمهات الشهداء اهتماماً كبيراً حرصاً منها على هذه الفئة من المجتمع"، مشيراً إلى أن الحملة قامت بزيارة تفقدية لعدد من العائلات السورية من ذوي الاحتياجات الخاصة والمصابين والأرامل التي تكفلت الحملة بتأمين إقامتهم، واطلعت خلالها على واقع حالهم، حيث تم تسليمهم الطرود الغذائية التي تحتوي على كميات من المواد الغذائية الجافة، إلى جانب توزيع كميات من القطع والملابس الشتوية.

المواقف والتحركات الدولية:

تركيا تفتتح معبراً جديداً في ريف إدلب الغربي:
افتتحت السلطات التركية معبراً جديداً على الحدود مع سوريا، عند قرية خربة الجوز في ريف إدلب الغربي، قريباً من الحدود الإدارية لمحافظة اللاذقية، حيث خصصته لدخول الأفراد والنازحين من سوريا بمعدل خمسين شخصاً يومياً، ولم تحدد عدد المسموح بعبورهم باتجاه سوريا برقم محدد، لكن هذا المعبر لن يستخدم لنقل المساعدات من أي نوع، فهو غير مجهز لهذه الأغراض، ولا تسمح البنية التحتية فيه بعبور السيارات وشاحنات النقل والإغاثة.
وأوضح مسعود بولاية من إدارة إقليم هطاي الذي يتبع له المعبر، أن تشغيل المعبر في هذه المنطقة يأتي لاختصار المسافة على النازحين من أبناء ريف إدلب الغربي الراغبين في دخول تركيا، ولفت بولاية إلى أن الجانب التركي يسعى من خلال افتتاح المعابر الرسمية إلى ضبط الدخول العشوائي إليها خوفاً من تسرب عناصر متطرفة إلى تركيا، وأضاف أن الحدود التركية السورية في هذه المنطقة تكسوها الغابات بكثافة، وتجعل عمليات التسلل غير الشرعي والتهريب سهلة، "وقد سبق أن ضبطت تركيا كثيراً من حالات التهريب والدخول غير الشرعي إلى أراضيها بين الغابات، بينهم عناصر متطرفة"، على حد قوله.
وزير الدفاع القطري يدعو إلى تسليح الجيش الحر:
دعا اللواء الركن حمد بن علي العطية، وزير الدولة لشؤون الدفاع في قطر، إلى حزمة مقترحات لمواجهة تنظيم داعش، من بينها دعم الجيش السوري الحر، وإعادة بناء قدرات القوات العراقية، ومنع تدفق المقاتلين الأجانب إلى سوريا والعراق، وتجفيف منابع الدعم المالي للمنظمات الإرهابية.
جاء ذلك في كلمة له خلال افتتاحه أعمال "مؤتمر الناتو وأمن الخليج"، الذي تنظمه وزارة الخارجية القطرية بالتعاون مع قطاع الشؤون السياسية والأمنية بحلف شمال الأطلسي "الناتو"، بمناسبة الاحتفال بالذكري العاشرة لمبادرة اسطنبول للتعاون، وبيّن أن "التهديد الذي يمثله تنظيم الدولة الإرهابية (داعش) والمنظمات المتطرفة الأخرى يتطلب منا بالإضافة إلى الأعمال العسكرية، وضع استراتيجية واضحة لاستعادة الاستقرار في سوريا".
وتابع "وكذلك وضع آلية واضحة وشفافة ومن جميع الأطراف لدعم الجيش الحر، والسعي المشترك لاستخراج سوريا من أزمتها الحالية، وتوحيد الجهود بين جميع الدول المشاركة في التحالف وحلف (الناتو) لإخراج المنطقة من الأزمة الحالية".
جاهزون للتوسط لإجراء حوار سوري – أمريكي:
صرّح نائب وزير الخارجية الروسي "ميخائيل بوغدانوف" أن بلاده جاهزة لدراسة استضافة مفاوضات أمريكية - سورية، في حال تقدمت الحكومة السورية بطلب من هذا النوع، وقال بوغدانوف في حديثه لوكالة "ريا نوفوستي"، إذا تقدمت الحكومة السورية بطلب، من أجل إجراء مباحثات في موسكو، فإننا سنجري اتصالاتنا مع الأطراف المعنية بهذا الشأن، بحسب تعبيره، كما لفت بوغدانوف إلى أنه التقى ممثلين عن المعارضة السورية لدى زيارته تركيا الأسبوع المنصرم، مبيناً أنه ناقش معهم القضايا التي بحثها مع الحكومة السورية، وقال بوغدانوف إنه "نصح ممثلي المعارضة السورية بإجراء مفاوضات مع المفاوض الرسمي لحكومة بشار الأسد".
إيران تناور على مصير الأسد وتستعد للتنازل عنه:
أبدت إيران الحليف الأساسي لبشار الأسد مرونة حول موضوع بقائه في السلطة في ظل الحديث عن  تسوية قريبة للوضع السوري، حيث ذكر مصدر دبلوماسي فرنسي "لقناة العربية" عن تبدل في الموقف الإيراني حول بقاء الأسد أو رحيلة عن السلطة، إلا أن المصدر نفسه لم يستطع  فهم الطرح الإيراني، "هل هو طرح إيجابي لتشجيع المفاوضات وتسريعها أم سلبي لترحيل النقاط الخلافية إلى المرحلة النهائية وتفجيرها"، كما أشار المصدر الفرنسي أيضاً" إلى أن واشنطن ترفض التصعيد مع طهران حول الملفات العالقة مع إيران والعمل لإنشاء منطقة حظر جوي فوق سورية، خوفاً على سلامة مستشاريها العسكريين في العراق حيث النفوذ الإيراني كبير"، فيما أشار نفس الدبلوماسي الفرنسي إلى أن نظام الأسد لم يعد يملك نفس عوامل القوة، وخصوصاً بعد النقص الكبير في موارده العسكرية".

آراء المفكرين والصحف:

نصيحة جزائرية للشعب السوري!
د. فيصل القاسم
صحيح أن الفارق الزمني بين الثورتين الجزائرية والسورية حوالى ربع قرن من الزمان، إلا أن أوجه الشبه بين الثورتين واضحة للعيان، لهذا بات البعض يخشى، على ضوء المبادرات الدولية والروسية تحديداً، أن تنتهي الثورة السورية على الطريقة الجزائرية البائسة، وأن يعود جنرالات الأمن والجيش إلى تشديد قبضتهم على البلاد والعباد عبر مصالحات زائفة وقوانين الوئام الوطني الكاذبة المفصلة على مقاس القتلة والمجرمين الذين عاثوا في البلاد خراباً وتدميراً وقتلاً، وقد وضع أحد الباحثين الجزائريين أوجه الشبه التي لا تخطئها عين بين الحالتين الجزائرية والسورية، ولو رتبنا الأحداث من البداية إلى النهاية لوجدنا التالي:
خروج مظاهرات مطالبة بإلغاء الانقلاب الذي قام به جنرالات الجزائر على نتائج الانتخابات، وضرورة إعطاء الجبهة الإسلامية للإنقاذ الفرصة في الحكم، بالمقابل، خرجت مظاهرات شعبية في سوريا مطالبة بتغيير نظام الحكم، وكما تصدى النظام الجزائري للمظاهرات الشعبية بالحديد والنار، أنزل بشار الأسد الجيش إلى الشوارع فوراً للقضاء على التجمعات الشعبية والسياسية. وقد تشابه النظامان في شن حملة مداهمات واعتقالات في صفوف المعارضة واختفاء عشرات الألوف، مما حدا بالمعارضة إلى حمل السلاح للدفاع عن نفسها في كلتا الدولتين، فأصبح صاحب الحق متمرداً في نظر النظامين.
وليعلم السوريون، إذا رجع النظام، فلن يرحم أحداً، وبالتالي، كل من ينخدع بوعود المصالحة المزعومة في سوريا، فلا يلم إلا نفسه، لهذا أمام الشعب أمران اثنان: إما أن ترضوا بالعودة إلى نقطة الصفر وفق الأحداث المتوقعة، وإما أن توحدوا الصفوف، وتحسموا أمركم ضد النظام الحاكم، لأنه في أضعف أحواله، ولو كان قادراً على المواجهة لما بدأ في الدعوة إلى المصالحة أصلاً. (القدس العربي)
سؤال وجواب:
د. برهان غليون
هل هناك فرصة للحل السياسي للحرب السورية المشتعلة منذ أربع سنوات، وهل أصبح النظام السوري جاهزاً لذلك؟ وما الذي دفع موسكو إلى التحرك الدبلوماسي اليوم بموازاة تحرك دي ميستورا الذي يكشف العجز الكامل للأمم المتحدة عن القيام بأي دور؟
الجواب:
هناك بالفعل إرهاصات لبدء مفاوضات حول الأزمة السورية، لكن ليس من أجل إيجاد حل للأزمة يلبي الحد الأدنى من مطالب السوريين الذين تحولوا إلى ضحية صافية للمصالح الإيرانية والروسية والدولية، وإنما لتكريس المكتسبات التي حققها فرسان الحرب الحقيقيون، إيران وروسيا والأسد وشرعنتها، وإنقاذ الأشرار من حلفائهم الذين لم يترددوا في استخدام الغاز الكيماوي لقتل أبناء وطنهم وأطفاله، ولا يزالون، وذلك استباقاً لمرحلة قادمة قريبة قد يضطرون فيها مع انهيار نظامهم أو انكساره، إلى التفاوض على تفكيك نظام الاحتلال الذي فرضوه على السوريين.

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد ليوم الخميس (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
أيهم الخطيب - ريف دمشق  - المعضمية
حسن أنور كرنبة - ريف دمشق  - عربين
همام دياب - دمشق  - مخيم اليرموك
عز الدين توفيق سليم - دمشق  - مخيم اليرموك
عبد المجيد يونس المويل - ريف دمشق  - الزبداني
مروان صبحي سنطيحة - دمشق  - جوبر 
علاء محمد حرحش - ريف دمشق  - سقبا  
زكريا مرعي - دمشق  - مخيم اليرموك  
أحمد محمد سراج علي - حلب  - حيان  
عبد الرحمن الحسن - حلب 
نيبال العلي - حلب 
أحمد حلاق - حلب 
ادوارد - حمص 
يحيى غازي طلاس-  حمص  - الرستن
عامر حسن بصاص - إدلب  - معرة النعمان
محمد حسن بصاص - إدلب  - معرة النعمان
أحمد محمود هلال - درعا  - الشيخ مسكين
أحمد الأطرش  - حماة 
أحمد الشيخ - الرقة 
محمد نور سويحى - الرقة 
معصوم عبد الرحمن - الرقة 
أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد ليوم الجمعة (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
محمود خليل مدور - درعا  - كفر شمس
خلف فايز الزعبي - درعا  - المليحة الشرقية
عمار الفرج المدالجة - درعا  - الوردات
محمد عبد الحكيم العوض - درعا  - كفر شمس
رجب قصاص - حلب 
خالد قصاص - حلب 
أحمد قصاص - حلب 
علي محمود حجو - حلب  - المرجة
حسين عبد الحي حاج أحمد - حلب  - الباب
محمد عبد الكريم - حلب  - مسكنة
أشرف إبراهيم قيطاز - إدلب  - معرة النعمان
محمد عصام جادبيا - دمشق  - مخيم اليرموك
محمد عز الدين السلام - دمشق  - مخيم اليرموك
جمعة بركات - ريف دمشق  - العبادة
سليم الأغواني - ريف دمشق  - كفربطنا
خالد مضحي المصطفى - حماة  - كفرزيتا 

 

 

 

 


المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- شبكة نور الهدى بحماة
- الجبهة الإسلامية
- الائتلاف الوطني السوري
- الحكومة السورية المؤقتة
- شبكة شام الإخبارية
- سراج برس
- سوريا مباشر
- وكالة الأناضول
- العربية نت
- الرياض
- الجزيرة نت
- القدس العربي
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع